الرئيسية » دليل الحياة » ما تعريف الحقوق والواجبات

ما تعريف الحقوق والواجبات

ما تعريف الحقوق والواجبات

ما تعريف الحقوق والواجبات المرأة هي نصف المجتمع لأنها تعتبر مرآة تعكس تقدم المجتمع وتطوره ورقيه، وكلما اهتم المجتمع بحقوق المرأة وساندها واهتم بتعليمها كلما ارتقى بأجياله، فقضية حقوق المرأة لا تعد قضية إنسانية فحسب بل أيضًا قضية وطنية لارتباطها بمجالات عديدة فكرية واقتصادية وسياسية.

ما تعريف الحقوق والواجبات؟

وضع المرأة قبل الإسلام

  • كانت تعاني المرأة في عصر الجاهلية من شدة الظلم والاعتداء الغير مبرر وظلت هكذا حتى ظهر الاسلام وحررها من العبودية والذل والهوان الذي كانت تتعرض له، فكان العرب في زمن الجاهلية عندما يرزقون بمولودة أنثى يشعرون بالخيبة والعار، ومن ثم يقوموا بدفنها حية لكي يتجنبوا حدوث أي مكروه لهم بسببها وعلى ذلك يتم حرمان الفتاة من ابسط الحقوق وهو حق الحياة.
  • وكانت المرأة تمسك أضرارًا بسبب الاعتداء عليها من الزوج في عصر الجاهلية، حيث لا تعتبر مطلقة حتى تكون سيدة نفسها ولا تعتبر زوجة سعيدة بالأسرة التي تعيش معها ومن أبرز صور الظلم التي كانت تعاني منها المرأة اعتبارها متاع مثل أي متاع آخر يوجد في المنزل.
  • وقد كان الزوج يقامر فيها ويخسرها عندما يخسر الرهان، وعندما يتوفى الزوج تورث إلى أكبر أبناء زوجها بالإضافة إلى حرمانها من الميراث، وقد عانت المرأة أيضًا في الطلاق كما عانت في الزواج في عصر الجاهلية حتى ظهر الاسلام ليبين مكانة المرأة في المجتمع ويرفع من قدرها ومن ثم يعطيها جميع حقوقها المشروعة.

شاهدي أيضًا : أسباب الخلافات الزوجية المستمرة وحلولها

حقوق المرأة في الاسلام

  • يعتمد الاسلام على العدل والمساواة بين الناس حيث عدل بين الرجل والمرأة في جميع مناحي الحياة، فكان كلاً منهما متساوي في الواجبات والحساب أمام الله تعالى دون تمييز، وكذلك في الأحكام الشرعية ماعدا بعض الأحكام المحددة التي ترجع إلى بعض الفوارق الطبيعية لاختلاف كل من الذكر والأنثى.
  • وقد ضمن الاسلام حقوق المرأة وكفلها حيث ضمن حقها في إشباع الغرائز بالزواج عندما ترغب في ذلك، وكذلك حقها في فسخ عقد زواجها إذا كان الزوج غير قادرًا على أداء حقوقها، كما ضمن الاسلام أيضًا حريتها في الكسب الحلال بالتجارة أو بغير ذلك كما منحها الاسلام حق حرية التصرف في مالها الخاص وحق اختيار الزوج ومن ثم لا يجوز إجبارها على الزواج.
  • وللإسلام الفضل في حفظ كرامة المرأة وهيبتها كما كفل لها حق المأكل والمسكن والمشرب والملبس وقد جعل نصيباً للعجائز والأرامل في بيت مال المسلمين، بالإضافة إلى مراعاة ظروفها الخاصة بتخفيف بعض التكاليف عنها مثل النفقة والجهاد، وكذلك إسقاط بعض الفرائض بصورة مؤقتة خلال النفاث والحيض مثل الصلاة والصيام.
  • ويبدو واضحًا تكريم الاسلام للمرأة في أمور عديدة نذكر منها على سبيل المثال حقها في المهر وكذلك حقها في ميراث الزوج بمجرد عقده عليها بالإضافة إلى حقها في الميراث بوجه عام من الأب والأخ والزوج والوالد، بالرغم من عدم إنفاقها عليهم كما كفل الاسلام أيضًا تغسيل وتكفين المرأة وجعله واجبًا على زوجها أو على أحد النساء صونًا لحرمتها وعفتها، كما حرم الاسلام أيضًا أن تنكح المرأة بدون ولى أو شهود حفاظاً عليها من أن تتهم في عرضها.
  • وحرص الاسلام على ردع الاتهامات دون بينة حيث جعل حد قذف المرأة بدون دليل ثمانين جلدة، كما كرم الاسلام من يقتل مدافعاً عن عرضه واعتبره شهيداً تكريمًا للمرأة وحفاظًا على مكانتها، بالإضافة إلى ذلك أسقط الاسلام عنها فريضة الحج عند عدم وجود محرم يساعدها على تلبية احتياجاتها، كما أسقط عنها صلاة الجمعة وصلاة الجماعة ليخفف عنها بسبب أعبائها الكثيرة داخل البيت ومع الأطفال.

حقوق المرأة في التعليم

  • حرص الاسلام على أهمية التعليم وعلى دعوة الذكور والإناث للتعليم وخصوصًا تعليم المرأة، وقد ورد في التاريخ الإسلامي وكذلك السيرة النبوية ذكر الكثير من الصحابيات اللواتي أجدن علوم الطب والفقه والشعر والحديث.

حقوق المرأة في العمل

  • حث الاسلام في مواضع كثيرة على التأكيد بأن أهم وظائف المرأة هي تربية الأجيال بيد انه لم يحرمها من حق العمل وكسب الرزق، ولكن وضع لها بعض الضوابط بما يتفق مع طبيعتها الجسدية وأنوثتها وبما يبتعد عن أي محرمات بالإضافة إلى عدم التعارض مع الالتزام بالحجاب الشرعي.

الحقوق الزوجية للمرأة

  • كفل الاسلام حق المرأة في اختيار زوجها وعدم إجبارها على الزواج كما جعل لها العديد من الواجبات المفروضة على الزوج مثل المهر وعشرتها بالمعروف والنفقة، بالإضافة إلى العدل بين الزوجات إذا كان له أكثر من زوجة، وحرص الاسلام أيضًا على حق الزوجة في طلب الطلاق عندما لا تستطيع الاستمرار في الحياة الزوجية.

حقوق المرأة في الملكية

  • ضمن الاسلام للمرأة حقها في التصرف والمشاركة المالية والاقتصادية على سبيل المثال البيع والشراء، وكذلك الزكاة والملكية بصورة منفصلة عن الزوج حيث لا يجوز له أن يتدخل في كيفية التصرف بأموالها.

حقوق المرأة وفقاً لأحكام المنظمات العالمية

أقرت الكثير من المنظمات العالمية ومنها على سبيل المثال الأمم المتحدة وغيرها حقوق المرأة وهي:

الحقوق الشخصية للمرأة

  • للنساء مجموعة من الحقوق الشخصية يتمتعن بها وفقاً لأحكام النظام الأوروبي، ومنها حق اختيار الديانة وحق العمل أو عدم العمل بالإضافة إلى حق تغيير الجنسية، وكذلك حق الاقتراض دون اشتراط موافقة الزوج وحق شغل الوظائف العامة.

الحقوق السياسية للمرأة

  • تتمتع المرأة بمجموعة من الحقوق السياسية وفقاً لما أقرته منظمة الأمم المتحدة في مؤتمر حقوق المرأة السياسية والذي كان في عام 1952 وهي:
  • حق المشاركة في صناعة القرارات العامة والسياسية، وكذلك حق المساهمة في الاستفتاء العام، وحق الانضمام للجمعيات المختصة بالشؤون السياسية والعامة بالإضافة إلى امتلاك الكفاءات المؤهلة للترشح لانتخابات الهيئات التي تشكل بالاقتراع والمساهمة في تشكيل وتطبيق سياسات الحكومة، والحصول على مناصب في الوظائف العامة وتولى الوظائف الحكومية والمساهمة في المنظمات غير الحكومية أيضًا.

الحقوق العائلية للمرأة

تم تحديد مجموعة من الحقوق التي تتعلق بحياة المرأة العائلية في اتفاقية المرأة والقضاء على كل أشكال التمييز ضدها وهي:

  1. تحديد ادنى سن للزواج وعدم إتمام أي عقد زواج إلا ببلوغ هذا السن بالنسبة للطرفين، منعًا لتعرض المرأة للأعباء الزوجية أو المنزلية خلال سن مبكر.
  2. حق موافقة المرأة على الزواج وكذلك الرضا التام به مع عدم التعرض للإكراه أو العنف أو التعذيب.
  3. وجوب توثيق عقد الزواج لدى الجهات الرسمية ضماناً للحفاظ على حقوقها بالإضافة إلى إثبات نسب الأبناء.
  4. الحق في إنهاء عقد الزوجية عند استحالة استكمال الزواج، واتخاذ كافة الإجراءات لضمان المساواة في مسؤوليات وحقوق الزوجين عند إنهاء عقد الزواج.
  5. الحق في تحديد عدد الأطفال قبل الإنجاب وكذلك تحديد المسافة العمرية بين الأطفال، بالإضافة إلى الحصول على قدر مناسب من التوعية والتثقيف لممارسة هذه الحقوق.
  6. حق اختيار المهنة والعمل بالإضافة إلى الحصول على الممتلكات وحق إدارتها والتصرف فيها.
  7. حق المحافظة على الجنسية بالإضافة إلى الحق في تغيير أو اكتساب جنسية جديدة وكذلك حق المرأة في احتفاظها بجنسيتها عند تغيير جنسية الزوج.
  8. حق المساواة في جميع الحقوق والمسؤوليات مع الأب نحو الأبناء، من حيث الولاية والوصاية وحماية الأطفال والاهتمام بهم سواء كانت المرأة متزوجة أو مطلقة.
  9. وأخيراً حق المرأة في منح جنسيتها لأطفالها.

تعريف الحقوق والواجبات التربوية للمرأة

تعريف الحقوق والواجبات تضمنت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة العديد من الحقوق التربوية وهي:

  • حق المساواة في المرافق الدراسية والامتحانات والمناهج أيضًا، وكذلك حق الحصول على المنح والمساعدات الدراسية، وحق التقليل من ظاهرة ترك الدراسة بالإضافة إلى تقديم المساعدة الدراسية للطالبات اللواتي تركن الدراسة في سن مبكر، وأخيرًا حق المشاركة في ممارسة الألعاب الرياضية والبدنية.

حقوق المرأة العاملة

  • أقرت الأمم المتحدة الحقوق التي تتعلق بالمرأة في ميدان العمل ومنها حق الضمان الاجتماعي والمساواة في الأجر مع عدم الفصل من العمل للحمل أو إجازة الأمومة، بالإضافة إلى حق مراعاة الصحة الإنجابية ونظام أجازه الأمومة مدفوعة الأجر مع الاحتفاظ بالعلاوات الاجتماعية، وكذلك حق المرأة في الحماية من الأعمال المؤذية أثناء فترة الحمل.

شاهدي أيضًا : كيف تتعرف على المرأة الشهوانية قبل الزواج

ومن هنا عزيزتي القارئة نكون ختمنا معكي مقالنا اليوم عن تعريف الحقوق والواجبات ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتك، إذا عجبك المقال لا تنسي المشاركة للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي لتعم الاستفادة للجميع.

اضافة تعليق