ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

في مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم الأعراض المشتركة التي تحدث تلخبط للسيدات وهي الفرق بين اعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل، فهناك العديد من الأعراض المشتركة بين هذين الحدثين المهمين في حياة أي امرأة، ومن بين هذه الأعراض هو الشعور بالصداع الذي تتراوح شدته من البسيط الى الحاد او المزمن، ولكي تعرفي الفرق بين الصداع في الحالتين قبل اللجوء إلى الطبيب تابعينا في هذا المقال المهم الذي يعرض لك أهم الأعراض التي ترين بها في فترة الحمل خصوصا اذا كنتي ام وعروسة جديدة لم تمر بمثل هذه الاعراض من قبل، وكذلك كونك سيدة لابد أن تعرفي هل هذه هي احتمالات حمل ام مقدمات للدورة الشهرية حتى تتفادي ان تفقدي حملك لا قدر الله.

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل :

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل
طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

صداع فترة الحمل:

ينتاب المرأة إحساس بالصداع وهي من علامات الحمل الأساسية ويكون هذا العرض نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون الذي يؤدي في الغالب إلى انخفاض في ضغط الدم مما يؤدي الى الشعور بالصداع والدوخة والغثيان، إذا استمر الشعور بهذا الصداع بعد موعد الدورة الشهرية وازداد في قوته فهو دليل واضح انه هناك احتمال لكونك حامل، خصوصا انه مع التقدم في أيام الحمل وارتفاع هرمون البروجسترون المسئول عن تثبيت الجنين في بطانة الرحم فيزداد الشعور بحدة الصداع ولا تشعرين بتسكين إلا بتناول مسكن للصداع، فيجب عليك ان مر اليوم المتوقع لنزول الدورة الشهرية أن تزوري الطبيب لعمل فحص الدم أو تحليل hcg لمعرفة كونك حامل او هو عرض لمرض آخر.

شاهدي ايضًا : متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

صداع فترة الدورة الشهرية:

قد تشعر بعض السيدات بصداع قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع إلى عشرة أيام، ويكون هذا الصداع بسبب تلخبط الهرمونات الانثوية وهرمونات فترة ما بعد الاباضة مما يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية والنفسية والعامة للمرأة، ومن بين هذه الأعراض هو الشعور الشديد بالصداع، إذا شعرت بالارتياح يوما بعد يوم من اقتراب الدورة الشهرية ثم بدأ يقل بالتدريج إلى حين نزول الدورة الشهرية فهو صداع عابر نتيجة هرموناتك المضطربة قبل موعد حلول الدورة الشهرية، وعادة ما يكون هذا الصداع متقطع وليس طوال اليوم ولا يصاحبه دوخة او غثيان بعكس صداع الحمل الذي يكون متصلا لا ينقطع، وستشعرين بتحسن ملحوظ جدا مع بداية أول يوم لنزول الدورة الشهرية.

أهم أسباب حدوث صداع الحمل:

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل
طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل
  • التغيرات الهرمونية والفسيولوجية الداخلية للمرأة الحامل.
  • يزيد حجم تدفق الدم إلى الرحم لتغذية وتثبيت الجنين فيقل بالتالي حجم الدم المتجهة إلى الرأس مما يؤدي إلى شعور واضح بالدوار والصداع والدوخة.
  • الحاجة الملحة للجوع او العطش مع قلة الاقبال على تناول الطعام خصوصا في شهور الوحم الأولى تؤدي إلى شعورك بالصداع المستمر.
  • الروائح العطرية النفاذة أو روائح أطعمة معينة قد تسبب لك صداع في فترات الحمل حتى في الشهور الاخيرة منها.
  • الإصابة بالجيوب الأنفية أو التحسسات المناخية وتغير الفصول كل هذا يؤثر على المرأة الحامل ويسبب لها الصداع.
  • التدخين ورائحة السجائر أو الشيشة وغيرها قد تسبب حدوث الصداع للمرأة الحامل.
  • تناول المواد الحافظة في بعض الاطعمة حيث ان المعلبات غنية بعنصر الكبريت الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي الى حدوث الصداع.
  • الضوضاء والازدحام وزيادة المسئوليات خصوصا ان كان هذا ليس أول حمل للسيدة.

شاهدي ايضًا : اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

كيفية علاج الصداع الناتج عن الحمل:

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل
طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل
  • استشيري طبيبك في نوعية الأدوية والمسكنات لهذه الفترة، وإن كان المادة الفعالة الباراسيتامول من أكثر أدوية علاج الصداع امان على المرأة في خلال الحمل من الشهور الاولى وحتى الاخيرة.
  • احرصي على عمل كمادات على منطقة الرأس وأن تكون الكمادات الباردة إلى أقصى درجة يمكن تحملها.
  • يمكنك الاستحمام ووضع الرأس لفترة طويلة أسفل الماء المتدفق يقلل الإحساس بحدة الصداع والالم.
  • لا تعرضي نفسك للجوع والعطش الشديد، بل تغصبي على نفسك ان كنتي في شهور الحمل الأولى و ستعوض ذلك بكثرة تناول المشروبات الطبيعية المهدئة حتى تمر هذه المرحلة بسلام.
  • احرصي على تقسيم الوجبات الى معدلات صغيرة كل ساعة أو ساعتين واحرصي على تناول الفواكه الغنية بالسكريات الطبيعية التي لن تضرك وهي كفيلة لحفظ مستوى السكر بالدم؛ لأن انخفاض السكر يؤدي الي الشعور التلقائي بالصداع.
  • ان كنتي تمرين بفترة من القلق والتوتر فاحرصي على أن تأخذي قسطا كافيا من الراحة و تجنب الانفعال والغضب في فترات الحمل.
  • احرصي على ممارسة الرياضة الخفيفة التي تشعرك بالسعادة وتنسيك فترة الحمل الطويلة.
  • اشغلي وقتك إن كنت لست امرأة عاملة حتى لا تشعرين بالقلق والتفكير في هذه الفترة والخوف من الولادة والاعراض التي تستجد بين شهر وآخر من شهور الحمل كلها تشعرك بالقلق والتوتر وبالتالي الشعور المستمر بالصداع.
  • ان كنتي في شهورك الاخيرة كنتي من أصحاب الضغط المرتفع أو حدثت زيادة متفاقمة في الوزن ف تأكدي أنك غير مصابة بتسمم الحمل وذلك بسرعة الرجوع إلى طبيبك وعمل تحاليل الدم والبول اللازمة للتأكد من ذلك.

أهم الأعراض التي تؤكد أنه حمل وليس دورة شهرية:

طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل
طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

أعراض لا تعانين منها عند اقتراب موعد الدورة:

  • الشعور بالغثيان خصوصا في الصباح الباكر.
  • كثرة الافرازات المهبلية الشفافة وعديمة الرائحة.
  • تغير وتغميق لون حلمة الثديين.

مثل هذه الأعراض الثلاثة تؤكد لك أنه هذا الصداع الذي تشعرين به انه احتمال كبير لحمل وليس لموعد دورة شهرية، ويجب عليك سرعة زيارة الطبيب لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة حتى تبدئي في تناول ادوية وفيتامينات ومحاذير وإرشادات هذه الفترة الحساسة بالنسبة لأي سيدة.

شاهدي ايضًا : هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الاسبوع الاول

وفي نهاية مقال  طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل ، لقد اصبحتي سيدتي على وعي كاف بمدى الفروق الأساسية بين اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية خصوصا الشعور بالصداع، نحرص دائما في موقع ماميتو على اثراء معلوماتك وجعلك جاهزة لمثل هذه الفترات التي تهم حياة أي سيدة وتشغل بالها، نتمنى لك السلامة والصحة دوما.

اضافة تعليق