ماميتو
الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل
الرئيسية » المطبخ » مشروبات » الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل

الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل

الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل …. العناب نوع من أنواع الفاكهة اللذيذة والتي تتميز بفوائدها العديدة، بالإضافة إلى أنه من أقوى الفواكه قدرة على حرق الدهون كما يعمل مضاد للبدانة، ويمنع تخثر الدم والتسمم الغذائي، والعناب من الفواكه التي تطرح في شهر مايو، على هيئة أزهار بنفسجية اللون على شكل زهر الياسمين، وتستمر بين 30-60 يوما، كما يتميز بأنه من الفاكهة التي تتحمل الحر وقلة الماء، ويعد موطنها الأصلي هو الصين وجنوب أوروبا وجمهورية الدومينيكان والعناب ليس نوع واحد فقط وإنما منه عدة انواع ومنها:

أنواع العناب:

والعناب ينقسم إلى عدة أنواع منها العادي والهندي والزيزفون، ويعتبر العادي أكثر الأنواع انتشاراً، حيث أثبتت الدراسات أن النوع العادي له فوائد صحية كثيرة لا تعد، وهذا ما يدفعنا لتشجيع زراعة العناب وجعلها ثمرة اقتصادية منظمة دائمة الزراعة.

الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل:

الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل
الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل

الفوائد الصحية للعناب:

يعتبر العناب مفيد جدًا لأمراض الحلق كما أنه مهدئ ومسكن للسعال، بالإضافة إلى فاعليته في مقاومة الحساسية والهرش الجلدي.

  1. كما له أثر بارز في مقاومة أمراض الصدر، بجانب فاعليته في مقاومة الصدفية، كما أنه علاج طبيعي لجمال البشرة وتفتيحها، لذا ينصح أصحاب البشرة السمراء باستخدام العناب باستمرار لتفتيح بشرتهم.
  2.  بالإضافة إلي فاعليته في مقاومة البواسير، قدرته في علاج التهاب المفاصل والأرق الذي يصيب الغالبية العظمى منا أثناء أوقات النوم، كما يساعد العناب في تسكين آلام المفاصل المزعجة، وقدرته على تذويب الدهون بالجسم، إلى جانب فاعليته في خفض نسبة الكوليسترول بالدم مع فاعليته في منع تخثر الدم.
  3. كما ينصح الأطباء إلى من تعرضوا لحالات تسمم فيما قبل الإكثار من تناول العناب لما يتميز به من قدرة علي تنظيف المعدة، وهو له فائدة كبيرة في مقاومة السرطان، ومضاد للالتهابات، بالإضافة الي ان الزيت المستخلص منه له قدرة على مقاومة الشيخوخة، وايضا يعالج العناب التقرحات الجلدية الخفيفة والشديدة، حيث يعتبر العناب مادة طبيعية للوقاية من العديد من الأمراض.
اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل النسكافيه بالحليب السائل بالصور

شاهدي ايضًا : طريقة عمل التمر الهندي في البيت بالخطوات

فوائد العناب الطبية الأخرى:

وجميع الفوائد السابقة كانت فوائد العناب الصحية دون الفوائد الطبية فغير فوائده الصحية فهو يتميز بالعديد من الفوائد الطبية والتي منها:

  1.  يحتوي العناب على الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة جدًا لجسم الإنسان، حيث أثبتت الدراسات العالمية التي أجراها العديد من الأطباء والباحثين حول العناب، على أنه من الأغذية التي لها قدرة هائلة في مقاومة السرطانات وأمراض القلب، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث إن القليل من حبات العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر والبروكلي من مضادات للأكسدة.
  2.  والعناب مطهر قوي جدا للصدر ومضادا للتحسس، كما يعمل على تعزيز وظائف الكبد، ومقوي للمعدة، كما يعمل على تنقية الدم وتهدئة الجهاز العصبي، بالإضافة الي انه يفيد في الأمراض النفسية الهستيرية، وأوراقه تعمل على تخفيض الحرارة المرتفعة، وقديما استخدموا القدماء أوراقه في تطهير ومعالجة الجروح، وهو أيضا من أهم مصادر فيتامين سي.
  3.  وطبيعة جسم الإنسان تحتاج إلى 24 حمضا أمينيا، وما يميز العناب أنه يحتوي على 18 حمضًا أمينيًا دفعة واحدة، والتي تساعد جسم الانسان في تكوين وصيانة العظام، والجلد، والعضلات، والدم، وتمنع تساقط الشعر وتعمل علي اطالته، بالإضافة الي ان أوراق العناب مفيدة لحالات الربو، وأمراض الرئة، ومقوية للمعدة ومفيدة جداً في حالات قروح الأمعاء والإسهال، وجفاف الحلق.
اقرئي أيضًا :-  علاج البرود الجنسي عند النساء بالغذاء

ومن تلك الفوائد ايضًا :

  1.  كما ورد في الطب النبوي الشريف عن أهمية نقع الأوراق ومعالجة الجروح والقروح، وفي تقليل السموم الناتجة عن استخدام الأدوية الكيماوية، وتسكين الصداع، وتقوية الجهاز المناعي، كما أن عصير جذور العناب يستخدم في تخفيف أعراض النقرس والروماتيزم.
  2.  وهناك دراسات أثبتت أن ثمرة العناب تحافظ على قوة البشرة ونضارتها، كما يقال أيضًا أن العناب يساعد على تكوين مادة الكولاجين في الجسم وهذه المادة معروفة بأهميتها للبشرة إذ تحافظ على قوتها ونضارتها.

ولا تقتصر فوائد العناب على ذلك فقد فيمكن ايضا استخدام مخلفاته؛ حيث تصنع من مخلفات العناب مواد علفية تستخدم في تخصيب التربة بعد خلطها مع مخلفات الغابة، وتستخدم أيضًا أخشاب أشجارها في صناعة الموبيليا وأعمدة الطاقة
الكهربائية، وتحافظ أشجار العناب على التربة وتحميها من الانجرافات، فهي تتميز على قدرة تحملها الظروف المناخية القاسية
من  حرارة وبرودة وجفاف، وتساهم في عدم تحويل الأراضي الزراعية.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل عصير الدوم المجروش باللبن بالصور

ما هو الكركديه؟

الكركديه نوع من أنواع النباتات التي تنتمي إلى فصيلة النباتات الخبازية، والتي يتمّ زراعتها بغرض الزينة بجانب المنازل، نظرًا لأنها تتميز بشكلها الجميل ولون سبلاتها الأحمر القاني، كما تستخدم هذه السبلات في كثير من الأحيان، لأغراض عديدة، حيث يقوم الناس بتجفيفها لغرض استخدامها في تحضير الشراب لما يتميز بة من فوائد كثيرة، أو لإضافتها إلى الحناء لصبغ الشعر، وغيرها من الاستخدامات الأخرى، ويكثر زراعة الكركدية في المناطق الحارة، مثل: المناطق الإفريقية كالسودان، ومصر، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية من القارة الآسيوية، وغيرها من المناطق الأخرى، ويبلغ طول النبات إلى المترين.

اقرئي أيضًا :-  خلطة عبقرية باستخدام نبات القراص للتنحيف

فوائد الكركديه:

الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل
الفرق بين العناب والكركديه بالتفصيل
  1. يقوم الكركديه بتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، ويعمل على سرعة حركة ودوران الدم في الشرايين والأوعية الدموية، كما يعمل على موازنة الضغط العام في الجسم؛ حيث أنه إذا شرب الكركديه ساخناً فسوف يعمل على زيادة ضغط الدم، اما إذا شرب الكركديه باردا سوف يعمل على انخفاض ضغط الدم، وهو له دور كبير في تقوية صحّة القلب، وزيادة عدد ضربات القلب.
  2. الكركديه على علاج مشكلة آلام المفاصل والروماتيزم، كما أنه يقلل من الألم الذي يصاحب مرض النقرس بالإضافة إلى أنه يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، وهذه الخاصية تساعد على حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسَّكتات الدِماغية، والعمل على تقوية المناعة في جسم الإنسان، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، وهو ما يزيد من قدرته على التصدي للأمراض الفيروسية مثل: الإنفلونزا، ونزلات البرد.

وكذلك فإنه يساعد على:

  1. يساعد الكركديه في علاج التهابات واضطرابات الجهاز التنفسي، ومرض السل، وأيضًا مرض الكوليرا، وعلاج اضطرابات المعدة، والجهاز الهضمي خاصة الإمساك، وعسر الهضم، كما يتميز في قدرته علي علاج الدودة الشريطيّة، أو الديدان المعوية.
  2. كما يستخدم في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر أو البشرة، ويعمل على ترطيب الجسم و البشرة، وتنعيمها.
  3. و الفرق بين العناب والكردية واضح بخلاف إنهم يتفقان في بعض الفوائد الصحية للجسم.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل عصير الليمون بالنعناع المثلج بالصور

“الكركديه والعناب من المشروبات الغنية بالفيتامينات ولهما فوائد متعددة ويقوي المناعة ويعمل على تقوية الدم ويساعد على حماية الإنسان من كل أمراض القلب، قومي بتجربة عمل العصير، وأخبرينا بالنتيجة”.

اضافة تعليق