الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر وأيهما أفضل للشعر

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر وأيهما أفضل للشعر

زيت اللوز الحلو والمر

يوجد أنواع عديدة من الزيوت الطبيعية المفيدة جداً للجسم وخاصة الشعر، من هذه الزيوت زيت اللوز الذي يستخرج من شجرة اللوز، شجرة اللوز من الأشجار المعمرة نأكل منها بذورها التي تستخدم في الكثير من المأكولات، اللوز يحتوي على فيتامينات مهمة جداً مثل فيتامين أ وفيتامين ب ويحتوي على كثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والصوديوم وأيضاً الماغنيسوم مع نسبة من الكبريت والكالسيوم، يستخرج من بذور اللوز زيت مفيد جداً ومتوافر بنوعين وهم زيت اللوز الحلو والمر، سنتعرف على الفرق بينهما وفائدتهما للشعر..

زيت اللوز الحلو والمر والفرق بينهما :

هناك بعض الفروق البسيطة جدًا بين كل من زيت اللوز الحلو و زيت اللوز المر، سنتعرف على هذه الفروق بالتفصيل :

  1. يستخلص زيت اللوز الحلو من زهر اللوز الأبيص اللون، ويستخلص زيت اللوز المر من زهر اللوز الوردي اللون.
  2. زيت اللوز المر متوافر في الأسواق بشكل أكبر عن زيت اللوز الحلو.
  3. زيت اللوز المر يحتوي على نسبة من السم أكبر من زيت اللوز الحلو.
  4. زيت اللوز الحلو يدخل في صناعة الأدوية بشكل أكبر من زيت اللوز المر.

كيف نتعرف على زيت اللوز المر أو زيت اللوز الحلو؟

هناك فروق بسيطة جداً لنفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو، سنتعرف على هذه الفروق بالتفصيل :

  • زيت اللوز الحلو رائحته أخف وقوامه أخف من زيت اللوز المر، وله مذاق حلو.
  • زيت اللوز المر رائحته قوية ومنفرة وقوامه ثقيل، وأحياناً نجد به شوائب، ولا يوجد له مذاق.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل حنة الشعر في البيت

زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر أيهما أفضل للشعر:

ما هي فوائد زيت اللوز للشعر؟ وما هو الأفضل للشعر؟ زيت اللوز الحلو أم زيت اللوز المر؟ تعرفوا معنا في الفقرة التالية على هذه النقطة الضرورية جداً لإستخدام الزيت المناسب للشعر :

فائدة زيت اللوز الحلو للشعر:

  • زيت اللوز الحلو يعتبر غذاء صحي للشعر، فهو يساعد على تحسين الدروة الدموية في فروة الشعر مما يؤدي إلى نمو شعر قوي.
  • يعطي للشعر لمعان و حيوية ويساعد على تطويل الشعر وتقليل تساقطه، يحد من التعرض للإصابة بالصلع لأنه يحتوي على فيتامين ب6.
  • فقط نقوم بوضع أربع أو خمس قطرات من الزيت على راحة اليد ثم نقووم بعمل تدليك لفروة الرأس و نتركه لمدة ثلث ساعة ثم نغسل الشعر كالمعتاد.
  • من فوائد زيت اللوز الحلو أنه يساعد على علاج الحكة ويعالج أيضاً جفاف فروة الرأس، كما إنه يحد من مشكلة تساقط الشعر ويحسن نسيج الشعر.
  • نكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لنحصل على نتيجة رائعة .

يحتوي زيت اللوز الحلو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A, B1, E, D, B6، بجانب الروائح العطرية الطيبة.

يستخدم هذا النوع من الزيوت بعدة طرق بسيطة جداً، مثل تدليك فروة الرأس ببعض قطرات من الزيت لمدة ربع ساعة ثم تركه في الشعر ساعى إلا ربع ثم نغسل الشعر، من الممكن أيضاً استخدام الزيت كسيرم للشعر وذلك بدهن الشعر بالكامل بقطرات من الزيت حتى يصبح لامع، أو ندهن أطراف الشعر بالزيت لعلاج التقصف.

شاهدي ايضًا : فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للشعر

وصفة بسيطة من زيت اللوز الحلو لتغذية الشعر :

المكونات :

  • 3 ملاعق كبيرة زيت لوز حلو.
  • 3 ملاعق كبيرة زيت خروع.

الطريقة :

  1. نقوم بخلط الزيوت مع بعضها ونقوم بتدفئتها قليلاً ثم ندهن الشعر بالكامل بهذا الخليط من الفروة للأطراف، ونقوم بعمل تدليك لمدة 10 دقائق.
  2. نغطي الشعر بمنشف ساخن حتى تتفتح مسام فروة الرأس و نتركها لمدة 15 دقيقة، ننزع المنشف و نترك الزيت لمدة ساعة ثم نغسل الشعر بالشامبو المناسب كالمعتاد.
  3. نكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على شعر ناعم وقوي ورطب.

فائدة زيت اللوز المر للشعر :

  • يعتبر زيت اللوز المر مضاد للجراثيم التي تنمو في الشعر، فإستخدام زيت اللوز المر على الشعر يحمي من الأمراض التي يصاب بها الشعر ويجعله أكثر صحة وحيوية ولمعان.
  • ولكن يجب عند إستخدام هذا النوع من الزيوت أن نقوم بتخفيفه بالماء لأنه مركز جداً وندلك به فروة الرأس و نتكرها قليلاً، ثم نقوم بغسل الشعر جداً للتخلص من أي أثر للزيت.
  • نكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على شعر قوي وصحي.

شاهدي ايضًا :  فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للشعر

أضرار زيت اللوز المر :

  • زيت اللوز المر يحتوي على نسبة من مادة سامة مثل مركب سيانيد الهيدروجين، هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول نسبة ما بيت 5 : 7 مللي من زيت اللوز المر قد يسبب في الوفاة في الحال، لذلك يجب الحرص إثناء إستخدام هذا النوع من الزيت في كل إستخداماته سواء الداخلية أو الخارجية خاصة للأطفال والسيدات الحوامل وكبار السن.
  • ويجب عند إستخدام زيت اللوز المر أن نخففه بالماء  إذا كانت الإستخدامات داخلية أو نضيف معه كمية من الزيوت الطبيعية مثل زيت البرتقال، و ينصح أن تكون إستخدامات هذا النوع من الزيت خارجية فقط.
  • في حالة التفضيل بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر ،فيفضل إستخدام زيت اللوز الحلو على الشعر لإنه لا يتأثر سريعاً بأشعة الشمس ولا يضر الشعر إذا بقى لمدة طويلة على الشعر دون غسله.
  • أما زيت اللوز المر من الممكن أن يستخدم في علاج قشرة الشعر طبيعي ومضاد للبكتيريا والفطريات والجراثيم التي تتكون على فروة الرأس وتسبب الحكة والقشرة، ولكن يستخدم بنسبة قليلة جداُ مع تخفيفه بالماء أو مع مزجه بزيوت أخرى.

بعد أن تعرفنا على زيت اللوز الحلو والمر وفوائدهم وأضرارهم بالتفصيل في هذا المقال المبسط جداً، ننصحكم بإستخدام زيت اللوز الحلو لتغذية الشعر ولتحصلوا على شعر كثيف ولامع، جربوا هذا الزيت السحري وننتظر أرائكم.

 

اضافة تعليق