الرئيسية » صحة وفوائد » 5 اضرار لاقراص دينابول لكمال الاجسام

5 اضرار لاقراص دينابول لكمال الاجسام

5 اضرار لاقراص دينابول لكمال الاجسام

اقراص دينابول أصبحت من أكثر المنشطات استخدامًا في مجال رياضة كمال الأجسام، حيث تساعد على بناء وتضخيم العضلات بشكل سريع، وفي السطور القادمة سوف نتعرف أكثر على اقراص دينابول وكيفية استعمالها، وما هي الفوائد التي تحققها، والأضرار الناتجة عنها.

ما هي اقراص دينابول Dianabol؟

  • اقراص دينابول أو هرمون دينابول هو أحد الهرمونات الهامة التي يحرص معظم لاعبي رياضة كمال الأجسام على تناولها، فهرمون دينابول يساعد في بناء الكتلة العضلية للجسم وتضخيمها، بالإضافة إلى زيادة وزن الجسم، ومنح عضلات الجسم قوة كبيرة، فهو يساعد في منح العضلات كمية كبيرة من النتروجين، الأمر الذي يحقق كل هذه الفوائد في وقت سريع جدًا.
  • وتتكون اقراص دينابول بشكل أساسي من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الأساسي للذكورة عند الرجال، بالإضافة إلى بعض الهرمونات الأخرى التي تعمل كمساعد لهرمون التستوستيرون في بناء الكتلة العضلية، ولا تحتوي اقراص دينابول على أي هرمون أثوي ولو بنسبة بسيطة.
  • وترجع بعض الدراسات تاريخ بداية استخدام هذا الهرمون في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن مع اكتشاف العديد من الأضرار التي تسبب بها استخدام هذا الهرمون بين الرياضيين، فقد حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استخدامه وتصنيعه.
  • وفي عام 2014 عادت شركات انتاج الأدوية إلى تصنيعه مرة أخرى ولكن مع تعديل بعض المواد التي تدخل في تصنيعه، من أجل التصدي إلى الأضرار التي كان يتسبب بها في الماضي، حتى قامت أحد الشركات بإصدار إنتاج جديد ومعدل من اقراص دينابول وأقل ضررًا.

شاهدي أيضًا: كيفية استخدام اقراص اماريل لعلاج السكر المزمن

كيفية استخدام اقراص دينابول بشكل صحيح

  • قبل التفكير في تناول أي من المنشطات، لابد من الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب تناول كميات عالية من الدهون.
  • ينصح بتناول دينابول مع هرمون التستوستيرون في نفس الوقت.
  • يفضل أن يتم تحديد الجرعة المناسبة من دينابول على حسب حالة الجسم والكتلة العضلية للجسم، فامتصاص الهرمون يختلف من جسم إلى آخر تبعًا لكثير من العوامل.
  • في حالة تناول الجرعة من 15 ملجم أو 30 ملجم من دينابول، فيجب تقسيم الجرعة على ثلاث مرات خلال اليوم، فهذا التقسيم يساعد في الحفاظ على مستوى توزان الهرمون واستقراره في الدم.
  • يفضل تناول بعض الأدوية التي تستخدم في حماية إنزيمات الكبد خلال فترة استخدام اقراص دينابول، وبعد التوقف عن استخدامها لزيادة حماية الكبد.
  • يجب الحفاظ على تناول طعام صحي، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والأملاح لتجنب ارتفاع ضغط الدم بشكل بالغ، لأن دينابول يؤدي إلى احتباس الأملاح في الجسم.
  • ينصح بعدم الاستمرار في استخدام دينابول لفترة تزيد عن ست أسابيع.
  • لا يمكن استخدام هرمون دينابول للنساء.
  • ينصح بمتابعة مستويات الكوليسترول في الدم أثناء فترة استخدام دينابول، مع الاهتمام يما يتم تناوله من أطعمه قد تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول.
  • يفضل تناول اقراص دينابول قبل الطعام بنصف ساعة تقريبًا، وإن كان تناول بعد الطعام لا يؤثر على مفعوله.

مميزات استخدام اقراص دينابول

  • تساعد في زيادة القدرة البدنية والنشاط البدني لدى الرياضي بشكل ملحوظ وفي وقت قصير.
  • يساعد استخدام هرمون دينابول على زيادة حجم عضلات الجسم وقوتها، وذلك في فترة زمنية قصيرة للغاية، ولعل ذلك هو سر إقبال الرياضيين على استخدامه، وخاصة لاعبي كمال الأجسام.
  • اقراص دينابول تعتبر من أقوى المنشطات التي تفيد الرياضيين بشكل عامل، فهو يتفوق على باقي أنواع المنشطات في سرعة المفعول وقوة النتيجة التي يحققها.
  • يساعد هرمون دينابول في تغيير شكل عضلات الجسم إلى الشكل المثالي الذي يبحث عنه لاعب كمال الأجسام في وقت قصير للغاية، فهو يمنح العضلات كمية كبيرة من النيتروجين التي تساعد في بناء الكتلة العضلية.
  • يؤدي هرمون دينابول إلى احتباس الأملاح والماء بداخل الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة كتلة وحجم الجسم وزيادة الوزن في وقت قصير.

شاهدي أيضًا: هل استعمال اقراص كونكور تزيد الوزن

5 اضرار لاقراص دينابول لكمال الاجسام

على الرغم من الفوائد العديدة التي يحققها استخدام اقراص دينابول، إلا أن لها بعض الأضرار التي تنتج عنها نتيجة حدوث الكثير من التغيرات في الجسم بشكل سريع، وخاصة في حالة استخدام هذه الأقراص بشكل غير محسوب ومفرط، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  1. تشير العديد من الأبحاث إلى تسبب هرمون دينابول في زيادة عصبية وانفعال من يتناوله، كما يزيد من عدوانيته ومستوى العنف لديه بشكل كبير وملحوظ، وذلك بسبب تأثير الهرمون السلبي على الدماغ.
  2. غالبًا ما يتسبب الهرمون في حدوث آثار جانبية خطيرة على البشرة والشعر، حيث يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير وملحوظ، في حين زيادة الشعر بشكل بالغ في باقي أجزاء الجسم، كما يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في البشرة بشكل كبير.
  3. يؤدي استخدام اقراص دينابول إلى زيادة إنزيمات الكبد، وقد يؤدي الإفراط في استخدامه إلى الإصابة بتليف الكبد.
  4. يؤدي تناول اقراص دينابول إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس الأملاح والماء في الجسم، كما يرفع احتمالية الإصابة بأمراض الرئة والقلب.
  5. يسبب تناول اقراص دينابول إلى الإصابة بالعقم نتيجة حدوث ضمور في الخصيتين، وزيادة احتمالية الموت المفاجئ بسبب الهبوط الحاد للدورة الدموية.

وفي نهاية المقال فإن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، والاهتمام بالحصول على المكملات الغذائية من مصادرها الطبيعية، هو أفضل لصحة الإنسان بلا شك، فتناول الهرمونات المصنعة يضر أكثر مما يفيد.

اضافة تعليق