الرئيسية » صحة وفوائد » عيوب الزراعة العضوية في مصر

عيوب الزراعة العضوية في مصر

عيوب الزراعة العضوية في مصر

عيوب الزراعة العضوية في مصر، بالطبع الزراعة من أجمل الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، فما أجمل من أن تزرع ما تأكله وواثق أنه طازجة وخالي من المبيدات الكيماوية المختلفة التي تضر وتهلك الصحة، ويجب خلال الزراعة أن يتم الاهتمام بالنظافة كما يجب عدم الإخلال بالنظام البيئي، كما يجب أن تكون الأراضي الزراعية بكرًا، أو يجب أن تكون غير مزروعة لمدة ثلاثة أيام، واليوم سوف نتكلم عن الزراعة وعن عيوب الزراعة العضوية في مصر.

تعريف الزراعة العضوية :-

عيوب الزراعة العضوية في مصر
عيوب الزراعة العضوية في مصر

يمكن أن نوضح تعريف الزراعة العضوية، حيث يمكننا القول أنها عبارة عن نظام زراعي يعتمد على المداخلات الزراعية وذلك كبديل للمداخلات الزراعية الخارجية، كما أنه يقوم بتدريس التأثيرات البيئية والاجتماعية التي يمكن أن تحدث عندما يتم وقف استخدام المداخلات المصنعة وتتمثل في الهرمون الكيميائية والأسمدة الكيميائية، والبذور المعدلة وراثيًا وأيضًا العقاقير البيطرية.

كما أن هذا النظام يعتمد على خصوبة التربة، وذلك يتم باستخدام الأسمدة العضوية، كما أنه يعمل على التعزيز من مبدأ التنوع البيولوجي، والأمراض الزراعية وذلك بطرق طبيعية خالصة، وأيضًا منع الآفات، دون أن يتم الاعتماد على المصادر الخارجية الكيميائية، وهذا هو عن تعريف الزراعة العضوية.

شاهدي ايضًا : ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

عيوب الزراعة العضوية في مصر :-

عيوب الزراعة العضوية في مصر
عيوب الزراعة العضوية في مصر

يوجد بعض من عيوب الزراعة العضوية في مصر، ومن بين هذه العيوب ما يلي :-

  • انخفاض مستوى الإنتاج: بالرغم من انتشار الزراعة العضوية بشكل كبير وخاصة في الفترة الأخيرة إلا أن مستوى الإنتاج لازال غير قادر على أن يصل لمعايير الأمن الغذائي الدولية، حيث أن بعض التقارير التي هي صادرة من منظمات الأغذية والزراعة، تؤكد انخفاض الأراضي المزروعة بالأغذية العضوية وذلك مقابل أنتاج الاراضى المزروعة بشكل تقليدي.

كما أن هذا الانخفاض يعود إلى أن المزارعين قد انصرفوا على أن يستخدموا المغذيات والمبيدات الكيميائية وذلك على منتجاتهم العضوية، ولكي يتم تعويض الخسارة التي تنتج عن هذا الانخفاض فقد تم رفع أسعار المزروعات العضوية.

  • غياب سلامة الأغذية العضوية: يوجد الكثير من الجدل وذلك حول سلامة الأغذية العضوية التي تستهلك استهلاك بشري، ويكمن السبب في ذلك الخطر الصحي الذي ينتج عن المبيدات الفطرية والحشرية التي تستخدم في المنتجات العضوية، والذي من الممكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد في حال تناول جرعات من ذلك.
  • صعوبة الانضمام للمنظمات الدولية الخاصة: تقوم المنظمات الدولية التي تختص بالزراعة العضوية بوضع عدد من الشروط الصعبة لكي يتم الالتحاق بها، والحصول على العضوية الخاصة بها، كما أنها تعمل على أن ترفع من معايير الجودة والأمان بشكل كبير، وذلك جعل من الصعب أن ينضم الكثير لهذه المنظمات، وهذا عن عيوب الزراعة العضوية في مصر.

مميزات الزراعة العضوية :-

عيوب الزراعة العضوية في مصر
عيوب الزراعة العضوية في مصر

يوجد الكثير من مميزات الزراعة العضوية على الرغم من وجود عيوب الزراعة العضوية في مصر ، ومن بين هذه المميزات ما يلي :-

  • تحافظ الزراعة العضوية على البيئة حيث أنها تعمل على تقليل تلوث المياه بالمواد الكيماوية المختلفة.
  • تحد من استخدام المواد المصنعة وأيضًا مصادر الطاقة الغير متجددة، وبالتالي يمكن أن تعمل على التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • تجعل التربة وسط حي يمكن أن ينمو فيه الحيوانات وأيضًا الكائنات المفيدة.
  • تعمل على إثراء الحياة الفطرية، كما أنها تعمل على الزيادة من أعداد الأعداء الطبيعية.
  • تعمل على تعزيز قوام وبناء التربة، وذلك يتم من خلال إتباع دورات محصولية، وأيضًا زيادة المواد العضوية.
  • تعمل أيضًا على توفير غذاء صحي خالي من الكيماويات والمبيدات والمضادات الحيوية.
  • تقلل من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المزارعين من خلال استخدام المواد السامة.
  • تجعل الريف متناغم مع الطبيعة كما أنها تعمل على تنميته، وهذا عن مميزات الزراعة العضوية.

شاهدي ايضًا : فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

الفرق بين الزراعة العضوية والغير عضوية :-

يمكن أن نوضح لكم بعض من الفرق بين الزراعة العضوية والغير عضوية، حيث يمكن القول أن المكون الرئيسي لكلًا منهما هو إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، وفي الزراعة الغير عضوية يمكن أن يتم استخدام الأسمدة الغير عضوية والمبيدات الاصطناعية أيضًا والكثير من هذه المواد إلا أن الزراعة العضوية لا يمكن أن تستخدم هذه المواد، حيث أنها تعتمد على الأسمدة العضوية والأسمدة الحيوية.

والزراعة العضوية لا يمكن أن تستخدم الكائنات المحورة وراثيًا، وذلك يتم من خلال تكنولوجيا الحمض النووي، وهذه القيود غير متوفرة في الزراعة الغير عضوية، كما أن هناك معايير دولية للزراعة العضوية، ولا تتمكن الزراعة الغير عضوية من العثور على مثل هذه المعايير الدولية، كما أن في الزراعة العضوية قبل أن يتم تعيين المزارعين أن يحصلون على شهادة وذلك قبل أن يتم بيع منتجاتهم الزراعية العضوية.

لذا يمكن أن يستغرق الأمر بضع من السنوات لكي يتم تحويل المزرعة الغير عضوية إلى مزرعة عضوية، كما أن نظام الزراعة بالمزرعة العضوية يمكن أن يشرف صاحبها باستمرار والعاملين فيها، ولا يمكن أن يطبق فيها نظام التطبيق أو الإشراف كما هو في الزراعة الغير عضوية، كما أن المنتجات العضوية مكلفة وذلك مقارنة بالمنتجات الأخرى المتوفرة في السوق، وهذا هو الفرق بين الزراعة العضوية والغير عضوية.

كيفية الزراعة العضوية :-

عيوب الزراعة العضوية في مصر
عيوب الزراعة العضوية في مصر

بالطبع الكثير الآن على الرغم من وجود عيوب الزراعة العضوية في مصر ولكنه يود التعرف على كيفية الزراعة العضوية، لذا سوف نوضح لكم طرق الزراعة العضوية، حيث أنها يمكن أن تتم بهذه الطرق، من بينها ما يلي :-

  • الزراعة العضوية بالاعتماد على الكمبوست: في هذه الطريقة يلجأ المزارع إلى أن ينتهج هذا الأسلوب من الزراعة، وذلك نظرًا لأن الكمبوست يحتوي على نسب عالية من المواد العضوية التي تنتج عن تحلل الكائنات الحية بفعل البكتريا وأيضًا والكائنات الحية الدقيقة.

وهذا الأسلوب محفز جدًا لأن يتم الحصول على منتجات زراعية تتميز بالجودة العالية، مع أن يتم الحفظ على جميع الموارد الطبيعية.

  • الزراعة العضوية بنظام تدوير المحاصيل: وهذا الأسلوب يتمثل في أن المحاصيل يمكن أن تخضع إلى التناوب في الزراعة وذلك على قطعة من الأرض، كما أن هذا الأسلوب من أكثر الأساليب المهمة في عملية رفع الإنتاج، وأيضًا من الأساليب الهامة في زيادة خصوبة التربة، كما أن معناه يشير إلى زراعة الأرض الزراعية في عام واحد بعدة من المحاصيل المختلفة.
  • الزراعة بالاعتماد على السماد الأخضر: هذا النوع يعتمد على زراعة نوع معين من النباتات، حتى يصار لحرثها بقلب الأرض، كما أن السبب في ذلك يعود إلى إمداد التربة بالكثير من العناصر الغذائية وأيضًا رفع مستوى الخصوبة، ومن الممكن أن يتم الاعتماد على عملية تثبيت النيتروجين وذلك في التربة، وهذه بعض من المعلومات عن كيفية الزراعة العضوية.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار القهوة على صحة الإنسان

خاتمة عن الزراعة العضوية في مصر :-

وبعد أن انتهينا من موضوعنا عن عيوب الزراعة العضوية في مصر نود أن تكون قد تمت الاستفادة الكاملة من هذا المقال، كما نود أن تكثرون من الزراعة العضوية التي تجعلون يتغذون من خير أرضكم كما أن هذا النوع من الزراعة يكون بعيد كل البعد عن الملوثات وعن الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض المختلفة التي نحن في غنى عنها.

ونحن نتمنى لكم الكثير من الأطعمة الصحية التي لا تسبب أي من الأمراض المختلفة، ونحن في انتظار تعليقاتكم واقتراحاتكم وأفكاركم الجديدة أيضًا كما يمكن لكم أن تقومون بمشاركة هذا المقال في الصفحات المختلفة.

اضافة تعليق