الرئيسية » الحمل والرضع » كيف يمكن اكتشاف الحمل في البيت

كيف يمكن اكتشاف الحمل في البيت

كيف يمكن اكتشاف الحمل في البيت

اكتشاف الحمل في البيت هو من أسعد الأخبار التي تحب كل سيدة سمعاها، فتسعى جاهدة لسرعة اكتشاف حدوث الحمل بالطرق المنزلية ولا تطيق صبرا للانتظار حتى يتم الفحص الطبي لتأكيد الخبر، فإليكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف الحمل في البيت.

كيف يمكن اكتشاف الحمل في البيت

منذ قديم الأزل وقبل تقدم الطب والفحوصات الطبية والتحاليل، فكان كل اعتماد الناس على استخدام الطرق الطبيعية في التداوي والعلاج واكتشاف الحمل وغير ذلك، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها التأكد من حدوث الحمل في البيت، ومنها:

شاهدي أيضًا: التغذية اثناء الحمل والرضاعة

طريقة اكتشاف الحمل في البيت باستخدام الاختبار المنزلي

  • يوجد في كل الصيدليات شريط لإجراء اختبار الحمل عن طريق البول، وهو رخيص التكلفة وفي متناول اليد في كل الأوقات، ويعطي نتيجة حقيقية بشكل أقرب للمؤكد، إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي قد يخفق فيها الاختبار.
  • ويتم إجراء هذا الاختبار من خلال وضع قطرات قليلة من بول السيدة على شريط الاختبار، ثم يترك لبضع ثواني فتظهر النتيجة، في حالة ظهور خط واحد فقط فهو يدل على نتيجة سلبية أي عدم وجود حمل، وفي حالة ظهور خطين فهي نتيجة إيجابية تؤكد وجود حمل.
  • وللحصول على نتائج مؤكد لهذا الاختبار المنزلي فينصح بإجراء الاختبار عند التبول لأول مرة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، حيث يكون هرمون الحمل في البول في أعلى مستوياته.
  • كما ينصح بإجراء الاختبار المنزلي بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بأكثر من يوم وليس قبل ذلك، مما يعطي مصداقية لنتيجة الاختبار.

طريقة اكتشاف الحمل في البيت باستخدام الملح

تعتبر هذه الطريقة في اكتشاف حدوث الحمل من الطرق القديمة والتقليدية جدا، وعلى الرغم من تأكيد الكثير من الحالات نجاح هذه الطريقة، إلا أنها قد أخفقت أيضًا في بعض الحالات:

  1. ولذلك لابد من مراعاة إجراء هذا الاختبار بعد تأخر نزول دم الحيض بعدة أيام، وذلك لضمان وجود هرمون الحمل في البول بشكل قوي وواضح مما يساعد في حدوث التفاعل بين البول ومكونات الملح.
  2. كما يفضل أيضًا القيام بهذا الاختبار فور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول أي مشروبات أو أطعمة، حتى يكون البول في أعلى نسبة تركيز، ويتم إجراء هذا الاختبار من خلال التالي:
  3. يتم تحضير بعض الأدوات البسيطة، وهي كوب من البلاستيك الشفاف، ومقدار من الملح، مع بول المرأة الراغبة في اكتشاف حدوث الحمل.
  4. يتم وضع الملح في الكوب البلاستيكي، ثم يتم سكب البول فوق الملح، ثم يتم الانتظار لحدوث التفاعل.
  5. حين يحدث التفاعل بين مكونات الملح والبول ينتج عنه رغوة بيضاء، ففي حالة أن الرغوة كانت كبيرة وسميكة فذلك قد يكون مؤشر على وجود الحمل.
  6. أما في حالة أن الرغوة خفيفة وقليلة فغالبًا ما يعني عدم وجود حمل.
  7. وإذا اختفت الرغوة بشكل سريع مع عدم تبقي أي أثر لها فذلك يكون مؤشر لعدم وجود حمل.
  8. أما إذا اختفت الرغوة بشكل بطيء ومنتظم مع وجود بعض البقايا منها على سطح الكوب، فيعتبر ذلك مؤشر على وجود حمل.
  9. كما يعتبر تغير لون البول أيضا إشارة على وجود الحمل أو عدمه، فإذا تغير لون البول إلى لون داكن فيعتبر دليل على حدوث الحمل، أما إذا تحول لون البول إلى الشفاف أو لون فاتح فتعتبر إشارة إلى عدم وجود حمل.

شاهدي أيضًا: ما هي مشاكل الحمل

اكتشاف الحمل في البيت باستخدام الكلور

  1. وهذه الطريقة هي مشابهة تمامًا لفكرة اختبار الملح، فتعتمد على نفس المبدأ، وهي اختبار البول مع الكلور، ولابد من إجراء هذا الاختبار في الصباح فور الاستيقاظ من النوم، حتى يتفاعل الكلور مع هرمون الحمل الموجود في البول.
  2. ففي حالة وجود حمل يحدث تفاعل قوي بين الكلور والبول ينتج عنه رغوة كثيفة ويتغير لون البول إلى الغامق.
  3. أما إذا لم يحدث تفاعل ولم تصدر رغوة عند اختلاط البول مع الكلور، فيعتبر ذلك إشارة على عدم وجود حمل.

أعراض حدوث الحمل

إن حدوث الحمل هو من أهم الأحداث في حياة كل سيدة وأسعدها على الإطلاق، وهناك الكثير من العلامات والأعراض التي تدل على حدوث الحمل، والتي يمكن من خلالها التنبؤ بوجود الحمل، وهي تشمل الآتي:

  • الشعور بآلام وانقباضات في أسفل البطن تشبه إلى حد ما آلام الدورة الشهرية، ولكن أقل حدة وغالبا ما تكون لدقائق بسيطة ولكن بشكل متكرر.
  • الشعور بآلام في أسفل الظهر وتزداد عند الجلوس لأوقات طويلة أو الاستلقاء.
  • زيادة في نبضات القلب والشعور بالضعف والهزال.
  • الصداع أو الدوخة بشكل متكرر، والشعور بضيق التنفس.
  • الشعور بوخز أو ألم في حلمات الثدي.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ وخاصة في أوقات الصباح.
  • حدوث آلام بسيطة عند التبول وخاصة في الصباح.
  • تغير في رائحة البول، وقد تظهر خيوط بيضاء عند التبول.
  • تأخير موعد نزول دم الحيض.
  • تغيرات في الحالة النفسية والمزاجية بدون سبب واضح، والشعور بالضيق والتوتر بدون مبرر.
  • الرغبة في النوم بشكل متواصل لأوقات طويلة.
  • زيادة نسبة الإفرازات المهبلية.
  • النفور من بعض الأطعمة والروائح التي كانت مفضلة في وقت سابق.
  • ظهور خط بني اللون أسفل السرة.

شاهدي أيضًا: فوائد حبة البركة والحمل

إن طرق اكتشاف الحمل في البيت لا شك أنها ليست بطرق علمية ولا طبية، وإنما هي مجرد اجتهادات ووصفات تقليدية، وإن أفضل طريقة للتأكد من وجود الحمل هي الفحص الطبي وعمل تحليل الدم، مع تمنياتنا للجميع بسماع أخبار سعيدة.

اضافة تعليق