ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

بواسطة

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه، الصدفية هي حالة جلدية شائعة يمكن أن تعارض بشكل كبير من نوعية حياة الشخص، والكثير من الناس يعانون من الصدفية، فهو خلل يتميز بالاحمرار وتقشير الجلد، اكتشف في هذه المقالة ما هي الأسباب والأعراض والعلاج لهذه المرض الجلدي المزمن.

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه؟

  • الصدفية مرض مزمن يصيب الجلد، يتميز بالتهاب الجلد ويسبب التقشير والاحمرار والحكة والتورم وحتى في أكثر الحالات شدة.
  • قدرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 100 مليون شخص في العالم يعانون من هذه المرض المزعج بالإضافة إلى ذلك، يتزايد هذه الرقم بسبب عوامل مثل الإجهاد والتلوث البيئي والمواد الكيميائية التي تحيط بنا وحتى بعض الأدوية.
  • يؤثر هذه المرض بشكل رئيسي  على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر أيضًا في الأطفال وكبار السن.

شاهدي ايضًا : علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت الطبيعية

أسباب المرض:

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه
ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

لا يعرف أصل الصدفية، على الرغم من أنه معروف أنه يحتوي على مكون وراثي في الواقع، إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصدفية، فمن المحتمل أن يعاني واحد من كل أربعة أطفال من هذه المرض.

  • الأدوية:  قد تساهم استخدام بعض الأدوية في ظهور أو انتشار الصدفيات. لهذه السبب، من المهم أن نبلغ الطبيب بالأدوية التي نتناولها.
  • الإجهاد: أي حالة تسبب لنا الإجهاد يمكن أن تؤدي إلى هذه المرض الجلدي.
  • تغير المناخ:  التغييرات المتكررة للبرد والحرارة يمكن أن تسبب الصدفية.
  • الصدمة:  أي نوع من الضربات يمكن أن يكون سبب ظهور الصدفية في المنطقة المصابة، كما يمكن أن يسبب حروق الشمس ظهور هذه المرض.

الأعراض الشائعة:

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه
ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه
  • أهم أعراض الصدفية هي ظهور بقع حمراء على الجلد، هذه عادة ما تؤدي إلى تقشير المنطقة المصابة والحكة، والتي يمكن أن تكون مؤلمة لبعض المرضى.
  • المنطقة الأكثر شيوعا حيث تظهر أعراض الصدفية هي على الظهر، فروة الرأس والأطراف ومع ذلك، هناك أيضًا حالات تنتشر فيها في الأعضاء التناسلية أو تحت الإبط أو حتى تحت الأظافر.
  • يمكن أن يظهر هذه المرض نفسه بشكل مختلف تمامًا في كل فرد، لذلك يعتمد التصنيف على شدة الإصابة، وعلى شكل ونمط المقاييس.
اقرئي أيضًا :-  فوائد اللب الابيض العديدة للضغط والتخسيس واضراره

شاهدي ايضًا : 9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

كيف يتم تشخيصها؟

  • بشكل عام، يتم إجراء هذا التشخيص عادة من قبل طبيب الأمراض الجلدية ، الذي سيشرع في تقييم الآفات ووصف العلاج.
  • في مرحلته الأولية، يمكن أن يمر هذه المرض دون أن يلاحظه أحد، مع الخلط بين الحساسية أو جعلنا نعتقد أنه فقط قشرة الرأس إذا كانت في فروة الرأس.
  • في بعض الحالات، يتم إجراء خزعة الجلد عادة لإجراء تحليل مجهري للعينة واستبعاد الأمراض الأخرى المحتملة.
  • يمكن أن تحدث الصدفية بمستويات مختلفة من الشدة، والتي تعتمد على المنطقة المصابة، والاستجابة للعلاج والتأثير على حياة المريض.

علاج الصدفية:

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه
ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

هناك ثلاثة أنواع من العلاجات للصدفية:

  • العلاج بالضوء: يتكون من التعرض للضوء للأشعة فوق البنفسجية، بهذه الطريقة يمكن تقليل الالتهاب ووقف الإنتاج المفرط لخلايا الجلد التي تشكل الصدفية وهو علاج فعال للغاية، على الرغم من أنه يستغرق وقتًا طويلاً، نظرًا لأنه يتطلب ما لا يقل عن 20 جلسة.
  • الأدوية: يتم تناولها عن طريق الفم ومكافحتها فاشيات الصدفية من داخل الجسم.
  • المواد للاستخدام الموضعي: يتم التعامل مع الغالبية العظمى من حالات الصدفية، في البداية، الكريمات والمحاليل والشامبو، والتي يتم تطبيقها مباشرة على الجلد.

نصائح للتعامل مع الصدفية:

فيما يلي بعض النصائح لمنع وعلاج الصدفية بطريقة بسيطة وطبيعية:

  • التقليل من استخدام منتجات الألبان والسكريات والدهون والدقيق المكرر. الغذاء ضروري في أي علاج طبيعي.
  • تجنب العادات السامة مثل التبغ والكحول.
  • يحسن وظيفة الكبد والكليتين والأمعاء لتسهيل القضاء على السموم.
  • شرب الكثير من الماء على مدار اليوم وخارج الوجبات الرئيسية.
  • تشمس في الشمس مع الحس السليم.
  • ترطيب بشرتك بالكريمات الطبيعية مثل الصبار هو عنصر ممتاز مع آثار مهدئة وتجديد.
  • مياه البحر مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

أفضل الأطعمة للصدفية:

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه
ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

الأسماك والمأكولات البحرية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 الوفيرة في الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والسردين، والتونة، هي أساس النظام الغذائي الصحي للقلب، حيث يعتقد أن زيوت السمك يقلل الالتهاب ويساعد جهاز المناعة، الذي يكون مفرطا في الأشخاص المصابين بالصدفية، وبالنظر إلى أن الصدفية مرتبطة أيضاً بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، فمن الجيد تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع.

اقرئي أيضًا :-  حركة الجنين في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل و اي شهر

الجزر

إن النظام الغذائي المرتفع بالفواكه والخضروات يمكن أن يكون له تأثير مضاد للالتهاب، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تربط الفواكه والخضروات تحديدًا بانخفاض أعراض الصدفية، إلا أن الصدفية هي حالة التهابية|، وتشمل الخضروات المحددة التي قد تكون لها خصائص مقاومة للالتهاب الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والبروكلي.

الحبوب

الحبوب مثل الخبز والمعكرونة، دقيق الشوفان، الأرز البني هو عنصر آخر في النظام الغذائي الصحي الشامل، مثل الفواكه والخضروات، تحتوي الحبوب أيضًا على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المضادة للالتهاب وهي غنية بالألياف، والتي تم ربطها بمستويات أقل للالتهاب وتنظيم أفضل لسكر الدم، البقوليات مثل الفاصولياء والعدس تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة والألياف، لذلك قم بتضمينها في نظامك الغذائي أيضا.

اللحوم الخالية من الدهون

إذا كنت تأكل اللحم، فاختر أنواعًا خفيفة مثل دجاج اللحم الأبيض أو الديك الرومي، بعض الأشخاص المصابين بالصدفية يذكرون بشكل متكرر أن حالتهم تبدو أنه تتحسن إذا ما حددوا اللحم الأحمر، وقد تم ربط اللحوم الحمراء الدهنية لزيادة الالتهاب في الجسم إذا كنت ترغب في تناول اللحوم الحمراء من وقت لآخر، فجرّب قطع قليلة من الدهون مثل شرائح اللحم المقلية.

المكسرات والأفوكادو

الدهون بشكل عام حالة سيئة، ولكن هناك أشياء مثل الدهون الجيدة وتشمل هذه الدهون المتعددة الغير المشبعة الموجودة في المكسرات والزيوت النباتية والأفوكادو والدهون الأحادية الغير المشبعة الموجودة في زيت فول الصويا والجوز وبذور الكتان وبعض الأسماك، إنه مفيدة لك بشكل عام عند تناولها باعتدال، بالطبع، لا يزال بإمكانها تعبئة السعرات الحرارية، الابتعاد عن الدهون المشبعة والدهون الغير المشبعة، والتي قد تزيد من التهاب الجسم.

التوت البري

لا يمتلك التوت الأزرق فقط خصائص مضادة للالتهاب، بل يمتلك أيضًا الكثير من فيتامين C، والمنغنيز (جيد لصحة العظام)، والألياف، بينما ودهون قليله، الفواكه الأخرى التي قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات تشمل المانجو والفراولة والتين.

أسوأ الأطعمة للصدفية:

ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه
ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

الطماطم

جنبا إلى جنب مع البطاطس والفلفل، والطماطم (البندورة) هي الخضار سائل، بعض الناس المصابين بالصدفية يجدون هذه الخضار يؤدي إلى تفاقم حالة بشرتهم، هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم ذلك، ولكن إذا لاحظت وجود صلة بين هذه الأنواع من الخضروات وتفاقم أعراض الصدفية، قم بالغائها من نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كان جلدك يتحسن.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الجوز واللوز على الريق

 السكر المكرر

السكر المجهزة هو الشرير للصحة بشكل عام وربما الصدفية، قد يزيد تناول السكر الزائد ليس فقط من الالتهاب، بل هو أيضا أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في زيادة الوزن وكما نعلم، فإن زيادة الوزن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصدفية، ابق بعيدا عن السكر.

 الأطعمة المقلية

لا يمكننا التفكير في أي سبب يجعل الأطعمة المقلية جيدة لك، فالابتعاد عن الأطعمة المقلية سواء في المنزل أو في مطاعم الوجبات السريعة، ومن المعروف أن هذه الأنواع من الأطعمة تعزز الالتهاب في الجسم، والذي قد يكون أحد الأسباب التي ترتبط أيضا بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الحالات الصحية.

أسوأ: الغلوتين

يجد بعض الناس أن القضاء على الغلوتين من نظامهم الغذائي يساعد على تحسين أعراض الصدفية لديهم، هذه أمر منطقي إذا كان لديك التعصب لهذه البروتين، والتي يوجد في القمح، الشعير ،النظام الغذائي الخالي من الغلوتين يمكن أن يكون خادعًا في اتباعه (وباهظ الثمن)، لذلك اطلب من طبيبك أن يراقبك عند عدم تحمل الغلوتين قبل التخلص منه من النظام الغذائي.

الألبان

بعض الأشخاص المصابين بالصدفية يذكرون أن تقليص منتجات الألبان يخفف من أعراضهم، لم يجد العلماء سبباً وراء صحة هذه الأمر، لكن التجربة والخطأ قد يعطيك فكرة عما إذا كان يجب أن يكون الألبان خارج قائمتك، فإذا وجدت أن منتجات الألبان مناسبة لك، تأكد من اختيار الحليب الخالي من الدسم، 1٪ من الدهون، أو الحليب قليل الدسم، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى، فهي أفضل لصحة قلبك وجد بعض الأشخاص المصابين بالصدفية أن حليب الصويا بديل جيد لحليب البقر.

شاهدي ايضًا : كيفية علاج نمو الشعر تحت الجلد

لا يوجد دليل علمي قوي على أن أطعمة معينة يمكن أن تؤثر على الصدفية، ولكن هناك أدلة على أن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يخفف الأعراض. يوصي خبراء التغذية والأطباء بنظام غذائي صحي ومتوازن للتحكم في الوزن والصدفية، وكذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية المرتفعة في الأشخاص المصابين بالصدفية، اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي القليل من البروتين، والقليل من منتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضراوات.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.