ماميتو > صحة وفوائد > اخطر أمراض الدواجن الفيروسية وعلاجها

اخطر أمراض الدواجن الفيروسية وعلاجها

اخطر أمراض الدواجن الفيروسية وعلاجها

أخطر أمراض الدواجن الفيروسية وعلاجها، في هذا المقال سوف نطرح الكثير من المعلومات عن الأمراض الفيروسية التي تصيب الطيور وخاصة الدواجن، وأيضًا قد تنتقل من الدواجن إلى الإنسان، لذلك سوف نقدم العلاج الفعال لها لكي تتمكنوا من الوقاية من هذه المشكلة، فتابعو معنا هذا المقال المتنوع لكي تتعرفوا على الكثير من المعلومات الجديدة حول أمراض الدواجن الفيروسية، وطرق الوقاية مها والتعامل معها وطرق علاجها.

أخطر أمراض الدواجن الفيروسية وعلاجها: –

الدواجن هي من أهم مصادر إنتاج البروتين التي يحتاج إليها الإنسان، كما أنه من أفضل المصادر وأرخصها للحصول على البروتين، تتعرض الدواجن للكثير من الأمراض المعدية التي قد تنتقل إلى الإنسان ومن أهم تلك الأمراض هي: –

مرض النيوكاسل: –

هذا المرض يعتبر من أخطر الأمراض، فهو ينتقل بسرعة كبيرة، ويصيب الكثير من أنواع الطيور ليس الدواجن فقط، إذا تم إصابة طائر به فهو يستطيع الانتقال إلى جميع الطيور عن طريق الهواء.

يمكن لهذا المرض الانتقال عن طريق تناول الدواجن علف مصاب بهذا الفيروس، أو عن طريق بعض القاذورات التي تنتج من الدواجن المصابة التي تلتصق بأجزاء الشخص المختلط بالدواجن.

شاهدي أيضًا: الإرشادات التي يجب مراعاتها عند شراء الاطعمة

أعراض مرض النيوكاسل: –

  • ملاحظة امتناع الدواجن عن تناول الطعام، كما ستلاحظ على الريش انه منفوش وتلاحظ على الدواجن المصابة انها تأخذ ركن بعيدًا عن باقي الدواجن من شدة الاعياء.
  • ملاحظة احتقان شديد بعرف الدجاج، وأيضًا سوف تلاحظي تغير لونه من الأحمر إلى الأحمر الغامق الكاتم.
  • تبدأ ظهور بعض الإفرازات التي تفرز من أنف الدواجن، وملاحظة إن الدواجن مصابة بإسهال مائل للون الأخضر مع الأبيض.
  • تلاحظ أيضًا ميل رقبة الدواجن على ناحية مع صعوبة كبيرة عند تنفسها.
  • إذا كانت الدواجن تبيض سوف تلاحظون بأنها انقطعت عن البيض فجأة.

طريقة العلاج: –

الى الان لم يتم اكتشاف دواء يساعد على التغلب التام لهذا المرض، ولكن يمكنك القيام ببعض الأمور حتى تقللي الإصابة بهذا المرض مرة أخرى ومن أهم تلك الطرق التي تساعد في احتمالية الشفاء هي: –

  1. يمكنك القيام بتنظيف أماكن عيش الطيور بشكل مستمر للتخلص من القاذورات مصابة بالفيروس، أيضًا يجب الحرص الشديد على القيام بتعقيم الأماكن التي يتم تربية الدواجن بها.
  2. القيام بغسل جميع الأدوات التي يتم تقديم الطعام والشراب للدواجن بها، بل يجب القيام بتطهيرها بأحد المطهرات القوية التي تساعد علي قتل جميع الفيروسات.
  3. يجب القيام بإعطاء الدواجن الكثير من المضادات الحيوية لمدة لا تقل عن خمس أيام متواصلة، كما يمكننا القيام بالتخلص من جميع الطيور المصابة لكي نتمكن من تقليل انتشار المرض.
  4. لابد من الحرص الشديد على إعطاء الدواجن جميع التحصينات اللازمة لكي نتمكن من عدم إصابتها بالفيروس أو بأي فيرس أخر.

بعض الأمراض الفيروسية للدواجن: –

يوجد الكثير من الأمراض الخطيرة التي تصيب الدواجن، ومن ثم تنتقل إلى الإنسان وتؤدي بإصابته بالكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى موته، لذلك سنتعرف على أخطر الأمراض وأعراضها وطرق علاجها وهي: –

انفلونزا الطيور: –

هذا المرض من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن وهو قادر على أن ينتقل من الدواجن إلى الإنسان في بعض الأحيان، قد أثبتت الأبحاث العلمية بأن هذا المرض يأتي بمائه وأربع واربعون نوع، وهو يصيب جميع أنواع الطيور بلا استثناء.

أخطر ما في هذا المرض أنه ينتقل من خلال براز الطيور ومن خلال الأعلاف التي قامت الطيور المصابة بتناولها، كما انه يوجد بجميع ادوات الطيور ومكانهم، فهو مرض نشط دائمًا لا يموت أبدًا.

أعراض انفلونزا الطيور: –

  • خمول شديد يصيب الدواجن مع امتناعه التام عن تناول الطعام.
  • صعوبة كبيرة لدى الدواجن في التنفس، كما تلاحظون ورم في وجه الدواجن واحمرار.
  • امتناع الدواجن عن إنتاج البيض، أو إنتاج الكثير من البيض الغير مكتمل المشوه.
  • افرازات مخاطية كثيرة من انف وفم الدواجن.

شاهدي أيضًا: 10 أضرار لقرصة حشرة فرس النبي فور إصابة الإنسان

طريقة العلاج: –

أكدت الكثير من الأبحاث العلمية بأن هذا النوع من الأمراض لا يوجد له علاج، ولكن يمكنك القيام بالكثير من الأمور لكي تتمكني من تقليل الإصابة بهذا المرض مثل: –

  1. تطهير المكان بشكل مستمر.
  2. يجب اختيار نوع جيد من أنواع الدواجن يساعد كثيرًا على التصدي للأمراض.
  3. عند إصابة الدواجن بهذا المرض يجب الحرص الشديد على التخلص التام من جميع الدواجن المصابة، وحرقها بعيدًا عن أماكن التجمع السكاني.
  4. القيام باستخدام جميع التحصينات والتطعيمات الدوائية التي يمكن اضافتها للأعلاف او وضعها في ماء الشرب المخصص، والتي يتم إصدارها من وزارة الزراعة.

مرض السالمونيلا: –

هذا المرض خطير للغاية فهو ينتقل بسرعة كبيرة إلى الإنسان ويصعب كثيرًا على الإنسان الشفاء منه، لذلك يجب الحرص الشديد من التعرض للإصابة به.

أعراض هذا المرض: –

  • سماع صوت عالي عند الصيصان، كما تلاحظين على الدواجن أنها لا تستجيب إلى النمو.
  • انعدام إنتاج البيض، مع التعرض لسوء كبير بالخصوبة.
  • هزلان تام للدواجن مع امتناع الدواجن عن تناول الطعام، ولهفتهم الشديدة على تناول الماء.
  • إصابة الدواجن بإسهال شديد يتسبب في موتهم.

طريقة العلاج: –

  1. الحرص الشديد على عدم تربية أي نوع من الصيصان المصابة به.
  2. الحرص الشديد على قيامك بفرز الدواجن ثم التخلص التام من جميع الدواجن المصابة.
  3. لا بد من القيام بتحصين الدواجن من هذا المرض في عمر صغير، لكي تتفادى الإصابة بهذا المرض عند الكبر.
  4. يجب التنظيف بشكل جيد ومستمر لجميع الأماكن التي توجد بها الدواجن، وأيضًا يجب الحرص الشديد على تطهير أماكن تجمع الدواجن لوضع البيض، فهذه الأماكن هي أكثر الأماكن تجمع للمرض.
  5. لابد من الحرص الشديد على التطهير بأحد المطهرات القوية التي تساعد في قتل جميع الإمراض الفيروسية، يجب التخلص من نفايات الطيور بأماكن بعيده تمامًا عن المنزل.

شاهدي أيضًا: 30 نصيحة وطريقة للوقاية من مرض السرطان

في نهاية مقالنا اليوم عن أخطر امراض الدواجن الفيروسية وعلاجها، نتمنى ان نكون قدمنا لكم معلومات بيطرية قيمة لتفادي الأمراض والعدوى منها والتي تعد امراض فيروسية سهل انتقالها ويستغرق مكافحتها وقت طويل والافضل الوقاية منها، نتمنى ان يكون حاز المقال على اعجابكم ووجدتم فيه ما تبحثون عنه، انتظرونا على موقعكم ماميتو وموضوعات متنوعة في كافة المجالات.