ماميتو > صحة وفوائد > هل يستطيع ان يعيش مريض متلازمة داون

هل يستطيع ان يعيش مريض متلازمة داون

هل يستطيع ان يعيش مريض متلازمة داون خواطر

هل يستطيع ان يعيش مريض متلازمة داون، في هذا المقال سوف نتعرف عن أحد اعراض التشوهات التي تصيب الكثير من الأشخاص وخاصة الأطفال، سوف نتحدث عن مرض متلازمة داون وسنعرف ما هي أنواع هذا المرض، وما صفات المصاب به وأيضا سنتعرف على عمر المصاب بهذا المرض، فتابعو معنا هذا المقال سوف تتعلم الكثير من المقالات المفيدة.

هل يستطيع أن يعيش مريض متلازمة داون:-

يوجد الكثير من المقولات التي تدور بين الناس على إن مريض متلازمة داون لا يستطيع العيش لمدة طويلة، وأنه حكم عليه بالموت من يوم إصابته بذلك المرض لكن الأبحاث العلمية أثبتت غير ذلك.

  • أكدت الكثير من الأبحاث العلمية التي اجريت على أكثر من طفل وأكثر من شخص بالغ مصاب بمرض متلازمة داون، إن بإمكانه العيش إلى سن متقدم من العمر مثله كمثل الأشخاص الطبيعيون.
  • كما اكدت الابحاث العلمية على أن مرض متلازمة داون يعيشون إلي عمر ما فوق الستين والسبعين، وان الموت المبكر أو في متقدم من العمر بيد الله ليس بيد الطب ولا الدواء.
  • كما اثبتت الابحاث العلمية إن الكثير من الحالات التي لم تستطع العيش لمدة طويلة كانت من الحالات التي تعاني من مرض معقد بالقلب، لا يستطيع العلم علاجه ولا حتى بالجراحة.
  • أو يكن الإنسان المصاب بمتلازمة داون يعاني من عيوب خلقية داخل الجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي في المسالك البولية، فهذه هي الحالات التي تكون معرضة للموت المبكر ما عدا ذلك فإن الأعمار ملك لله.

ما هو مرض متلازمة داون: –

يسمى هذا المرض باسم تناذر داون، وأيضا يعرف باسم التثالث الصبغي واحد وعشرين، كما يعرف أيضا باسم التثالث الصبغي جي، وهو متلازمة صبغية تحدث نتيجة تغيرات كبيرة في الكروموسومات حيث توجد نسخة أخرى منه في الخلايا.

  • هذا المرض يحدث تغيرات كبيرة وأحيانا يحدث تغيرات صغيرة تظهر بالجسم، كما يتصف المريض بعدم قدرته العقلية على اتزان وإدراك الأمور.
  • يتم معرفة هذا المرض عن طريق عمل فحص دم الجينات الكروموسومات التي توجد داخل الدم دون القيام بعمل بذل سلبي.
  • ويمكن للطبيب المعالج التعرف عن المرض نتيجة القيام بعمل أشعة صوتية توضح عمر المرض بالتفصيل، ويفضل القيام بعمل هذه الاشعة عن عمر إحدى عشر أسبوع للإصابة بالمرض.
  • وأيضا الاشخاص الطبيعيون يصابون بهذا المرض ويظهر عليهم تغيرات جسدية كبيرة، مثل صغر حجم الذقن وأيضا زيادة كبيرة من حجم اللسان وأيضا دوران الوجه.
  • لابد من الاهتمام بمصاب متلازمة داون من الصغر، فإنها إذا أصابت الطفل تؤثر على جميع قدراته العقلية والبدنية، كما أنها تستمر معه إلى نهاية الاجل لكن الرعاية والاهتمام يحسنون كثيرا من وضعه.

أنواع متلازمة داون: –

قام الطبيب البريطاني “جون لانغدون داون” الذي يعتبر أول طبيب اكتشف هذا المرض، وكان يعتبره نوع من أنواع أمراض الإعاقة الذهنية، فقد كشف على إن هذا المرض ينقسم إلى ثلاث اقسام وهما: –

التثلث الحادي والعشرون: –

في هذا النوع يتواجد الصبغي واحد وعشرون ثلاث مرات، وبذلك تجد أن عدد الصبغات تكون سبع وأربعون صبغي.

إن هذا النوع هو أكثر الانواع شيوعا بين المصابين، فيعاني منها أكثر من خمس وتسعون بالمئة من إجمالي حالات الإصابة بمرض متلازمة داون.

الانتقال الصبغي: –

في هذه الحالات من الاصابة يتم فصل الصبغي واحد وعشرون والتصاقه بأحد الاصباغ الأخرى، مثل ثلاث عشر وأربع عشر أو خمسة عشر إلى اثنتين وعشرين صبغي، فقد كشفت الابحاث العلمية ان نسبة الاشخاص التي تصاب بهذا المرض هم اربعة بالمائة فقط، من حالات الاصابة بمرض متلازمة داون.

النوع الفسيفسائي: –

هذا النوع من المرض ينقسم إلى قسمين من الخلايا، النصف الأول يحتوي على عدد طبيعي وهو ستة وأربعون أما النصف الثاني يحتوي على العدد الزائد الموجود بالمتلازمة وهو سبعة واربعون.

اكدت الابحاث العلمية على أن نسبة المصابين بهذا المرض تكون نادرة جدا، فهي توجد بنسبة واحد بالمئة فقط من حالات الإصابة بمرض متلازمة داون.

صفات مرض متلازمة داون على المصاب: –

  • يلاحظ على مريض متلازمة داون إنه يعاني من ميلان في العين مع وجود الكثير من الجلد الزائد في أحد زوايا العين الداخلية ويطلق على هذه الزوائد” طية علاية الموق”.
  • نجد أيضا أنه يتميز بطيئة موجودة براحة اليد، ملاحظة بروز كبير باللسان يكن ملحوظا لدى الكثير وهذا بسبب صغر حجم الفم وكبر حجم اللسان.
  • تلاحظ انه يتميز باقتراب اللسان كثيرا من اللوزتين، مع امتلاكه الرقبة قصيرة للغاية ثم تلاحظ أيضا على مريض متلازمة داون إنه يوجد بقع كثيرة بيضاء في داخل العين تكون كبيرة ومرئية للجميع.
  • يعاني أيضا من ارتخاء شديد بالمفاصل خاصة المفصل المحوري”، كما تجد مريض متلازمة داون يعاني من امراض كثيرة بالقلب قد تكون ناتجة عن العيوب الخلقية.
  • سوف تلاحظ على هذا المريض وجود مساحات كبيرة واسعة بين اصابع الاقدام، في حالات كثيرة من مريض متلازمة داون تجده يعاني من تعرجات أثناء السير.
  • يعاني الكثير من المصابين بهذا المرض بعيب يوجد داخل الحاجز البطني لجهاز القلب، وتجده يعاني من عدم السمع مع إصابته بالالتهابات الشديدة بالأذن الوسطى.

علاج متلازمة داون: –

يتم تشخيص الحالة منذ الولادة ويقوم الطبيب والأهل بمتابعة الحالة بكل دقة إلي وقتنا هذا، لم يتم اكتشاف علاج فعال لكي يقضي على مرض متلازمة داون، يكون العلاج نفسي لرفع روح الام والاب لتحمل الحالة.

في نهاية مقالنا اليوم عن هل يستطيع ان يعيش مريض متلازمة داون، نتمنى لك ولادة طفل سليم معافى وخالي من الامراض او العيوب الخلقية، تابعينا على موقع ماميتو والجديد في كافة المجالات الطبية والعلمية والحياتية المختلفة، وافونا بآرائكم واستفساراتكم والموضوعات التي تودون رؤيتها على ماميتو.

اضافة تعليق