ماميتو > صحة وفوائد > مشروبات تساعد على توقف النزيف المفاجئ

مشروبات تساعد على توقف النزيف المفاجئ

مشروبات تساعد على توقف النزيف المفاجئ

الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى الإصابة بالنزيف سواء إن كان النزيف داخلياً كثير  ظاهر للمصاب، أو خارجياً فهذا النوع من الزيف يمكن رؤيته بالعين المجردة، فهو يشكل خطورة على حياة المصاب، وخاصة إذا استمر النزيف إلى أكثر من عشر دقائق، أو كان الجرح كبيراً، أو إذا كان الجرح متسخاً.

فمن أكثر أنواع النزيف شيوعاً التي تصيب بعض الأشخاص هو الرعاف أو نزيف الأنف، فيكون ذلك بسبب الضغط أو التعرض للشمس لفترة طويلة، وعند حصوله يجب الضغط على الأنف لمدة خمس دقائق حتى يتوقف نزيف الأنف، وعلى المصاب أن يبقى جالساً ورأسه مستقيمة إلى الأمام، ولكن إذا تعرض المصاب إلى ارتفاع ضغط الدم يجب نقل المصاب إلى المستشفى فوراً، ومن أنواع النزيف الأخرى نزيف الأذن، فهذا النوع من النزيف خطر لحياة أي شخص خاصة الأطفال، حيث أنه عند الإصابة به يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لأن ذلك يدل على وجود نزيف في المخ.

جميع أنواع النزيف تحدث في الأوعية الدموية، لذلك يختلف النزيف حسب نوعية الأوعية الدموية، فهناك أوعية يصعب توقف النزيف فيها، وتشكل خطراً على الحياة، ومنها يسهل تقديم الإسعافات الأولية لها في المنزل فيقف النزيف ويتم السيطرة عليه في وقت قصير، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو مشروبات تساعد على توقف النزيف المفاجئ.

شاهد ايضًا : علاج النزيف الرحمي المستمر

الأوعية الدموية التي تصاب بالنزيف:

  • الشرايين: وهي من الأوعية الدموية التي من الصعب توقف النزيف بها، فهي لها دور في نقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، فيكون ضغط الدم بها كبير جداً، وتشكل خطراً على الحياة، ويفقد الجسم الكثير من الدم عند نزف أحد الشرايين، لذلك يجب تقديم الإسعافات الأولية بشكل سريع بالضغط بقوة على مكان النزف، والذهاب إلى أقرب مستشفى ليتم العلاج الفوري.
  • الأوردة: الأوردة تعمل على عكس الشرايين، فهي التي تعمل على نقل الدم إلى القلب، لذلك فهي تحمل الكثير من الدم، ويكون الضغط أخف عليها، وعند الضغط على مكان النزيف يتوقف بعد مرور خمس دقائق، ولكن إذا كان النزيف حاد فهذا يعني أن الجرح عميق، ومن الممكن أن يقطع الوريد بشكل كلي.

مشروبات تساعد على توقف النزيف الداخلي:

  • الماء:

يمكن تناوله أثناء نزيف الدورة الشهرية، حيث إنها تعوض الجسم عن مقدار السوائل التي تفقدها أثناء الدورة الشهرية، عليكِ سيدتي بتناول لتر ماء يومياً على الأقل، فهو يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم.

  • القرفة والزنجبيل:

أن تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، فهو يعمل على زيادة تدفق الدم، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية، وينصح بشربه للسيدات فعليهم بشرب كوب دافئ يومياً قبل موعد الدورة الشعرية بيومين أو ثلاثة أيام.

  • الجوز:

فهو يحتوي على أوميغا3 الدهنية، حيث إنها تعمل على تخفيف آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

  • الزبادي:

من المعروف أن الزبادي غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، فهو يساعد على انتظام عملية الهضم.

  • الحبوب الكاملة:

فهي مصدر من مصادر المغنسيوم، فهي تعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج أثناء الدورة الشهرية، وهي تحتوي على فيتامينات، حيث أن هذه الفيتامينات تعمل على مكافحة الإكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية.

  • اليانسون:

أثبتت الدراسات بأن اليانسون فوائده كبيرة جداً للدورة الشهرية، لأنه يحتوي على هرمون الأستروجين الأنثوي فهو يعمل على إدرار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن، ويعمل على توقف حدوث القئ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والإسترخاء.

شاهد ايضًا : أسباب النزيف أثناء الحمل وكيفية علاجه

كيفية وقف النزيف الرحمي:

  1. الكمادات الباردة:

عندما يوجد نزيف قوي أثناء الدورة الشهرية لا بد من الإستعانة بالماء البارد للحد من الزيف والألم، ويتم ذلك باستخدام قطعة مبللة من القماش بالماء البارد، ووضعها أسفل البطن، أو وضع مكعبات الثلج في قطعة القماش ولفها حول البطن، ويتم تركها لمدة ربع ساعة على الأقل، يتم تكرار هذه الطريقة كل أربع ساعات على التوالي.

  1. النشا:

هذا المشروب يساعد على التخفيف من قوة النزيف وتخفيف الألم، كما أن هذا المشروب يتم تحضيره بوضع ملعقة كبيرة من النشا إلى كوب من الماء البار ويتم شربه كل يوم مرتين.

  1. حبوب منع الحمل:

هذه الحبوب تساعد على منع الحمل على الحد من النزيف الداخلي، كما أنها تخفف من أعراض الدورة الشهرية، كما من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب لتجنب آثارها الجانبية.

  1. القرفة:

القرفة تعرف في قدرتها على الحد من النزيف الرحمي، وتخفيف الوجع، من أجل ذلك يتم شرب  شاي القرفة عند الإصابة بالنزيف.

علاج النزيف الرحمي بالأعشاب:

  • يتم مزج عقد المتاع من القصب مع ماء الورد، ثم يتم شربه على الريق.
  • يتم مزج 36 غراماً من البقدونس والكرفس، ثم يتم سكب عليه الماء، ثم نضعه في قدر على النار إلى أن يغلي ثم نصفيه ونشربه ساخناً.
  • يتم غلى قشر الرمان، ويستخدم كحقنة مهبلية.
  • يتم مزج دقيق القمح مع العفص، ثم نسحقه ونغليه وأخيراً نضعه على السرة.

شاهد ايضًا : اعراض مرض البلهارسيا وكيفية علاجه

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال عن مشروبات تساعد على توقف النزيف المفاجئ، ويمكنكِ الإستفادة عن التعرف على كيفية وقف النزيف الرحمي، وعليكِ أن لا تترددي يا سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

اضافة تعليق