الرئيسية » المطبخ » مشروبات » مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض

مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض، قد يبدو من الأمور المرغوب فيها لبعض الأشخاص، في حين أنه قد يشكل مشكلة كبيرة للبعض الآخر، وخاصة حين ينخفض ضغط الدم بمعدل أكبر من الطبيعي، فيسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الدوخة والهبوط وقد يصل إلى الإغماء، وفي بعض الأحيان قد يكون مصدر تهديد للحياة.

ضغط الدم

ضغط الدم هو مقياس للضغط بداخل الشرايين خلال أوقات النشاط أو الراحة لكل نبضة من نبضات القلب، وينقسم إلى نوعين:

شاهدي أيضًا: علاج ضغط الدم المنخفض بالاطعمة الصحية في المنزل

  1. الضغط الانقباضي: وهو أعلى قراءة لضغط الدم، وهو مقياس للضغط الذي يولده القلب أثناء عملية ضخ الدم من خلال الشرايين إلى باقي أجزاء الجسم.
  2. الضغط الانبساطي: وهو أدنى قراءة لضغط الدم، وهو مقياس للضغط في الشرايين في فترات راحة القلب بين كل نبضة وأخرى.

ويعتبر المعدل الطبيعي لقياس ضغط الدم بأقل من 120/80 ملم زئبق، ويختلف قياس ضغط الدم عدة مرات خلال اليوم الواحد، وذلك وفقًا لوضع الجسم والحالة الجسدية، ومستوى التوتر النفسي، وإيقاع التنفس، وكذلك طبيعة ما تم تناوله من طعام وشراب ودواء.

أسباب ضغط الدم المنخفض

يتم اعتبار ضغط الدم منخفضًا في حالة أن القراءة للضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبقي، أو أن قراءة الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبقي، ففي حالة أن أي من الرقمين أقل من ذلك فيكون ضغط الدم أقل من معدله الطبيعي.

وغالبًا ما يتم اعتبار الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم من المؤشرات الخطر، حيث أن الهبوط المفاجئ غالبًا ما يهدد حياة المريض، أما الانخفاض الذي يؤدي إلى الإصابة بدوار أو إغماء فهو ناتج عن عدم وصول الدم إلى المخ بالقدر الكافي.

ويوجد العديد من الحالات التي تشمل انخفاض في ضغط الدم كأحد الأعراض الطبيعية الناتجة عنها، ومنها:

  1. الحمل: وهو من الأمور الطبيعية التي تحدث لكل الحوامل تقريبًا، وذلك بسبب تمدد الجهاز الدوري بسرعة كبيرة خلال الحمل، إلى جانب التغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بها الحامل، وعادة ما يعود معدل ضغط الدم إلى طبيعته بعد الولادة.
  2. أمراض القلب: حيث غالبا ما ترتبط المشكلات الصحية التي تؤدي إلى تباطؤ معدل ضربات القلب بانخفاض ضغط الدم، مثل مشكلات صمام القلب، وفشل القلب، والنوبة القلبية.
  3. الجفاف: ففي حالة فقدان الجسم لكميات كبيرة من المياه أكثر مما يحصل عليه، فيؤدي ذلك إلى ضعف عام وإجهاد والإصابة بالدوار، كذلك حالات الإصابة بالإسهال والقيء، أو حالات استخدام مدرات البول بشكل مفرط، وكذلك ممارسة مجهود بدني شاق يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم.
  4. النزيف: في حالة فقدان كميات كبيرة من الدم جراء الإصابة بنزيف أو نزيف داخلي، فيؤدي ذلك إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.
  5. سوء التغذية: كالإصابة بالأنيميا أو نقص في فيتامين ب-12 والفولات من الجسم، فيمنع إنتاج احتياجات الجسم من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض في معدل ضغط الدم.
  6. الإصابة بتسمم الدم: كالإصابة بعدوى شديدة تتنقل إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في معدل ضغط الدم، وهو ما يعرف طبيًا باسم صدمة إنتانية.
  7. أمراض الغدد الصماء: كأمراض الغدة الدرقية، أو القصور الكظري، أو مرض السكري، فكلها أمراض ترتبط بانخفاض معدل ضغط الدم.
  8. تناول بعض الأدوية: مثل مدرات البول، وبعض أنواع مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الخاصة بعلاج خلل الانتصاب وخاصة في حالة تناولها مع أنواع معينة من أدوية القلب.

أعراض ضغط الدم المنخفض

  • الدوخة أو الدوار.
  • التعب والإرهاق العام في الجسم.
  • آلام في أعلى الظهر.
  • آلام في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • صداع أو ألم في الرقبة.
  • اضطراب في الرؤية.
  • فقدان القدرة على التركيز.

شاهدي أيضًا: عوامل تجلط الدم عند الحامل وأسبابه

مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض

1-الماء

لأن الجفاف أو نقص نسبة السوائل في الجسم هي أحد أهم أسباب انخفاض ضغط الدم، لذلك فشرب كميات كبيرة من الماء يساعد على زيادة حجم الدم، وبالتالي يزداد معدل ضغط الدم، وينصح بتناول لترين على الأقل من المياه على مدار اليوم.

2- العرق سوس

لأنه يحتوي على مادة الكروتيزول الطبيعية، يساعد مشروب العرق سوس على تقليل هرمون الألدوستيرون المسئول عن تنظيم تأثير الملح في الجسم، ولذلك فهو من أفضل المشروبات التي تعمل على رفع معدل ضغط الدم.

3- مشروب البنجر

ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، فهو يعمل على تعزيز قوة الدم ورفع معدل الضغط.

4-مشروب الرمان الطبيعي

يساعد على حماية الدم من التخثر، فهو يعمل عمل الأسبرين في زيادة سيولة الدم، وبالتالي يقي من انخفاض ضغط الدم.

5- عصير الجزر

يساعد تناول عصير الجزر المحلى بالعسل الأبيض بشكل يومي في علاج ضغط الدم المنخفض.

6- عصير الليمون

وهو من المشروبات المفيدة جدًا في علاج انخفاض ضغط الدم في حالات نقص السوائل الطبيعية من الجسم.

7-الكافيين

يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز الدوراني، ويساعد على تعزيز نبض القلب، وبالتالي فإن القهوة والشاي تعتبر من المشروبات التي تساعد على رفع معدل ضغط الدم، ولكن يجب الانتباه لعدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية لما لها من تأثيرات ضارة على الصحة.

إرشادات لتجنب انخفاض ضغط الدم

في حالة انخفاض ضغط الدم بشكل متكرر فلابد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية تؤدي إلى ذلك، كما ينصح باستشارة أحد أخصائي التغذية للتعرف على أنواع الأكلات والمشروبات التي تساعد في تحسين ضغط الدم والوقاية من انخفاضه والتعرض للهبوط.

وفيما يلي بعض الإرشادات الهامة والتي تتعلق بشكل كبير بالسلوك اليومي والعادات الغذائية والتي تؤثر بشكل كبير في مستوى ضغط الدم:

  • الاهتمام بتقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، فتناول وجبات كبيرة ودسمة بشكل مفاجئ يؤدي إلى تركيز عمل الجسم على هضم الطعام، وينسحب الدم إلى المعدة مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة، حيث أن هذه الأنواع من الأطعمة يتم هضمه بسرعة مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، حيث أن انخفاض هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وهو أحد أهم أسباب انخفاض ضغط الدم.
  • كذلك الأمر بالنسبة لحمض الفوليك، فنقص نسبته في الدم يؤدي إلى نفس تأثير انخفاض نسبة فيتامين ب 12، لذلك يجب الاهتمام بالحصول عليه من مصادره الطبيعية، وهو موجود في الفاصوليا والبقوليات والكبد.
  • يجب الحرص على عدم ممارسة التمارين الرياضية في درجة حرارة مرتفعة، فكثيرًا ما يفضل الأشخاص ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، ولكن ذلك يؤدي إلى تعرض الجسم إلى نقص شديد في السوائل وبالتالي انخفاض ضغط الدم.
  • كذلك يجب تجنب قضاء أوقات طويلة في أحواض الاستحمام الساخنة أو الساونا وغرف البخار، والحرص على عدم تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ مثل من الجلوس أو النوم إلى الوقوف فجأة.

شاهدي أيضًا: طريقة تحضير عصير الزبيب الأسود لعلاج فقر الدم فوراً

وأخيرًا، فإن ضغط الدم المنخفض من الأمور التي تتطلب المتابعة الطبية لتجنب التعرض للمضاعفات التي قد تؤثر بشكل خطير في صحة المريض، وخاصة في حالة تكرار التعرض لانخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ دون وجود أسباب واضحة لذلك.

اضافة تعليق