الرئيسية » دليل الحياة » كيف اجفف الفاكهة بالمنزل

كيف اجفف الفاكهة بالمنزل

كيف اجفف الفاكهة بالمنزل

كيف اجفف الفاكهة بالمنزل، اليوم سوف نتحدث عن موضوع من أهم الموضوعات التي تبحث عنها الكثير من النساء، جميع أفراد الاسرة يعشقون الفاكهة المجففة لكن للحصول عليها تحتاجي إلي مبالغ كثيرة من المال، لذلك في هذا المقال سوف نعرفك على طرق كثيرة تمكنك من القيام بتجفيف الفاكهة بمنزلك، فقط تابعي مقالي لتتعرفي على طرق كثيرة للتجفيف.

كيف اجفف الفاكهة بالمنزل؟

جميعنا نعشق الفاكهة المجففة بالمنزل، فهي من أفضل أنواع الأطعمة المجففة أيضًا تحتوي على نسبة عالية من الطاقة، وتساعد علي يمد الإنسان بالقوة التي يحتاج إليها للقيام بالأعمال اليومية، ومن بعض طرق تجفيف الفاكهة هي:-

التجفيف بواسطة الشمس

يجب العلم بأن القيام بالتجفيف الشمسي يتطلب بقاء الفاكهة أطول مده ممكن، فقد يأخذ ذلك إلى خمس أيام أو أكثر، أيضًا يحتاج إلى نسبة رطوبة لكي تتمكن من الحفاظ على لونها.

شاهدي أيضًا : أفضل  طرق تخزين البرتقال بالجزر في الفريزر

الخطوات

  1. أولًا قومي بإحضار نوع الفاكهة التي ترغبين بتجفيفها، بعد ذلك قومي بغسل الفاكهة جيدًا ثم قومي بتقشيرها بعد ذلك قومي بتقطيعها إلى شرائح مقسمة نصفين، أو حسب الشكل التي ترغبين به.
  2. قومي بإحضار صينية واسعة ثم قومي بفرد قطعة من القماش النظيفة فوق الصينية، قومي بعد ذلك برص جميع قطع الفاكهة عليها، ثم قومي بتغطيتها بقطعة من القماش، ثم القيام بوضعها بالشمس.
  3. احرصي على وضع الفاكهة نهارًا في الشمس، وعند حلول الظلام لابد أن تقومي بإدخال الفاكهة داخل البيت، أيضًا يجب تقليب الفاكهة من الحين إلى الآخر.
  4. عند تقليب الفاكهة احرصي على دهان اليد بالقليل من زيت الطعام ثم القيام بتقليب الفاكهة، تكرر هذه الخطوات حتى تتمكني من جفاف الفاكهة بشكل كامل، بعد ذلك قومي بالاحتفاظ بالفاكهة بالثلاجة.

التجفيف باستخدام الفرن

الفرن من وسائل التجفيف الذي يساعد على تجفيف الفاكهة بوقت قصير جدًا، يساعد التجفيف داخل الفرن على تحميص الفاكهة جيدًا، أيضًا يساعد على جعلها هشة ومحمصة، وطريقة التجفيف بالفرن كالآتي:-

الخطوات

  1. قومي بإحضار الفاكهة ثم غسلها جيدًا ثم تقشيرها ثم تقطيعها، ومن ثم نقوم بإحضار صينية واسعة ونبدأ برص الفاكهة بداخلها، ثم نقوم بإشعال الفرن ونقوم بوضع الفاكهة بداخله.
  2. احرصي على اشعال الفرن بدرجة حرارة أقل من المتوسط قليلًا، ثم قومي بترك باب الفرن مفتوحًا، أو القيام بتهدئة نار الفرن والقيام بغلقه لكي حرية الاختيار.
  3. احرصي على تقليب الفاكهة من الحين إلى الآخر، احرصي أيضًا على عدم ترك الفاكهة فترة طويلة داخل الفرن، أيضًا احرصي على عدم ارتفاع النار حتى تتمكن الفاكهة من الجفاف الكامل.
  4. بعد ذلك قومي بإخراج الفاكهة من الفرن ونتركها لكي تبرد تمامًا ثم القيام بوضعها داخل كيس من النايلون النظيف ثم الاحتفاظ بها داخل الثلاجة.

شاهدي أيضًا : الطريقة الصحيحة لتخزين المانجو الطازجة

التجفيف باستخدام المجفف الكهربي

هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تمكنك من تجفيف الفاكهة بشكل جيد، أغلب الفاكهة الجيدة الموجودة بالأسواق تم تجفيفها من خلال المجفف الكهربي، يمكنك التجفيف بهذه الطريقة بإتباع الآتي:-

  1. أولًا يجب عليك أن تحرصي على وضع مجفف الطعام داخل غرفة بها منافذ تهوية جيدة، هذا من الأمور، هذا من الأمور الهامة حتى تتجنب الإصابات.
  2. قومي بإحضار الفاكهة وقومي برصها داخل المجفف الكهربي بعد غسلها وتقطيعها، احرصي على عدم التصاق الفاكهة قبل وضعها داخل المجفف لكي لا تتماسك.
  3. قومي بضبط درجة الحرارة الموجودة داخل المجفف إلي المتوسطة، قومي بتقليب الفاكهة بشكل دائم ومستمر، بعد ذلك قومي بإخراج الفاكهة و اتركيها لكي تبرد تمامًا.

فوائد الفواكه المجففة

الفواكه المجففة الكثير من الفوائد الهامة التي تفيد الإنسان كثيرًا، في هذه الفقرة سوف نتعرف على الكثير من الفوائد وهي:-

  • تساعد كثيرًا على تنظيم حركة المعدة والأمعاء، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، أيضًا تساعد على الشعور الدائم بالشبع مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • الفاكهة المجففة تساعد كثيرًا علي تنظيم مستوي السكر.
  • تساعد الفاكهة المجففة كثيرًا على التخلص التام من الكوليسترول الضار الموجود بالجسم مما يمنع الإصابة بأمراض القلب.
  • تضم الفاكهة المجففة الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على بنية الجسم، أيضًا تساعد كثيرًا في علاج مرض فقر الدم الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص.
  • أكد الكثير من خبراء الصحة على أن الفاكهة المجففة هي أفضل اختيار لك لكي تصطحبها معك أثناء الرحلات والتنقل، فهي تمتلك صلاحية طويلة وأيضًا لا تأخذ مكان كبير بحقيبتك.
  • تمد الفاكهة المجففة الجسم بكميات كبيرة من الطاقة اليومية.
  • تساعد الفاكهة المجففة بأنواعها المختلفة على تحسين عمل الجهاز الهضمي وملحقاته، وذلك لغناها بالألياف التي تساعد على عدم الاصابة بالإمساك وكذلك مناسبة لعمل أنظمة الريجيم المختلفة كمصدر غني بالطاقة ويساعد على الاحساس بالشبع الى جانب قدرتها على تحسين الدورة الدموية وتقليل الاصابة بالأنيميا.
  • تجدد من نشاط الخلايا الدماغية فالفاكهة المجففة مفيدة جدًا لصحة الانسان كبار أو صغار، وتزيد من كفاءة وعمل الجهاز المناعي.

طريقة تخزين الفاكهة المجففة

لكي تتمكني من الحفاظ على الفاكهة التي قومي بتجفيفها لفترة طويلة، يجب عليكي القيام بتخزينها لفترة طويلة من الوقت، لذلك سنتعرف على أهم الخطوات التي تمكنك من الحفاظ على الفاكهة المجففة بشكل صحيح وهى:-

  1. يجب أن تحرصي على حفظ الفاكهة المجففة وهي لينة، احرصي على التخزين علب من الزجاج محكمة القفل، أو أكياس من البلاستيك على درجة كبيرة من النظافة.
  2. احرصي على القيام بخطوة هامة قبل التخزين وهي، أن تقومي بوضع الفاكهة المجففة قليلا داخل الثلاجه حتي تكتسب الرطوبة الكافية للتخزين، أو تقومي بوضعها فوق النار للتسخين لمدة دقيقة.
  3. بعد ذلك قومي بإحضار طبق من الفل ثم قومي بوضع الفاكهة المجففة بداخلها وقومي بوضعه داخل كيس من النايلون، وقومي إحكام غلقه تمامًا، احرصي على اخراج جميع الهواء الموجود به قبل الغلق.
  4. أو قومي بإحضار علبة من الزجاج وقومي بعد ذلك بوضع جميع الفاكهة المجففة بداخلها، احرصي على رص الفاكهة المجففة بداخلها بكميات مناسبة وبطريقة مرتبة حتى تتمكني من إخراج جميع الهواء منها.

شاهدي أيضًا : الطريقة الصحيحة لتخزين المانجو الطازجة

في نهاية مقالنا اليوم عن كيف أجفف الفواكه  في المنزل، نتمنى ان يحقق المقال الاستفادة المرجوة لك سيدتي، وفي كل مقالتنا على موقعكم ماميتو نحرص كل الحرص على ان تزيد موضوعتنا من تألقك وابداعك في كافة المجالات الحياتية والطبية، فتابعينا دائما وفي انتظار تعليقاتكم واهم الموضوعات التي تبحثون عنها ستجدونها هنا على مختلف اقسامنا.

اضافة تعليق