الرئيسية » المطبخ » وصفات ماميتو » ما هي أكلة السوشي ومكوناتها

ما هي أكلة السوشي ومكوناتها

أكلة السوشي

السوشي هي أكلة محببة في العالم بشكل كبير وحتى في الدول العربية، كثرت في الفترة الأخيرة المطاعم الخاصة بعمل أكلة السوشي بكل أنواعها ووصفاتها، في الفقرات التالية سنتعرف على السوشي بشكل مفصل من تاريخه وأنواعه وطريقة تناوله وغيرها من المعلومات الشيقة، تابعوا معنا التفاصيل.

تاريخ أكلة السوشي اللذيذة

عرفت أكلة السوشي في البداية ما بين الصين أو اليابان ونشبت حالة من النزاع حول أحقية كل منهما لاختراع السوشي، ولكن بالرجوع إلى بداية ظهور هذه الأكلة نلاحظ أن موطنها الأساسي هو اليابان، وذلك لإن في القرن التاسع الميلادي حرمن الديانة البوذية التي كانت سائدة في اليابان في تلك الفترة تناول اللحوم، لذلك لجأ الشعب الياباني لتناول الأسماك لمد أجسامهم ببديل البروتين مع إضافة أرز وكانت أكلة تعرف في البداية باسم “السمك المعتق” “Nare-zushi” وكانت هي بداية السوشي.

  • كان طبق السمك المعتق في الفترة بين التاسع والرابع عشر الميلادي مخصصًا للأغنياء فقط، ظهر هذا الطبق في البداية عند بحيرة “بيوا” وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في اليابان حيث يتم اصطياد سمك من نوع الشبوط ويتم حشيه بالأرز المملح ويتم تعرضه لضغط عالي لمدة لا تقل عن ستة أشهر حتى تتعتق.
  • في فترة الحرب الأهلية التي نشبت في اليابان اكتشفوا طريقة لتعرض السمك لضغط أعلى مما يسرع عملية التعتيق والتخمير من ستة أشهر إلى شهر فقط.
  • مع مرور الوقت وزيادة نشاط الحركة التجارية والسكنية احتاج الطهاة إلى تقليل مدة طهي الأكلة لتقديمها في وقت سريع فقد كانوا يقوموا بضغط طبقة من الأرز المطهي والمتبل مع طبقة من السمك في صندوق مصنوع من الخشب لمدة ساعتين فقط.
  • أنتشر مؤخراً عربات مخصصة لبيع السوشي في مدينة “أبدو” أو ما تعرف حالياً ب “طوكيو” حتى حدث زلزال قوي جعل سعر الأراضي تنخفض مما سهل عملية شراء الأراضي وبناء مطاعم خاصة بالسوشي، وفي الخمسينات كان يباع السوشي في المطاعم اليابانية فقط، ومع ظهور الثلاجات في السبعينات أصبح من السهل نقل الأسماك لأماكن مختلفة ودول أخرى.
  • وصل السوشي لأمريكا حيث قام شخصين يابانيين بفتح مطعم للسوشي في ولاية لوس أنجلوس وحقق نجاح كبير وتم إفتاح مطعام أخرى في هوليوود ونيويورك وشيكاغو وغيرهم من الولايات مما جعل السوشي ينتشر سريعًا في أمريكا.

شاهدي أيضًا : طريقة عمل الدجاج الصيني المقرمش بالبروكلي وصوص الصويا

أنواع السوشي

هناك عدد من أنواع السوشي المختلفة ويكون الأرز هو المكون الرئيسي في كل الأنواع مع اختلاف باقي المكونات والحشوات والتتبيلات وسنتعرف على هذه الأنواع بالتفصيل.

1- ماكي سوشي

وهو يعرف بالأنجليزية MakiZushi وهي كلمة تعني السوشي الملفوف، وهو عبارة عن قطعة من نوع السمك ملفوف بأعشاب بحرية معينة ويسمى النوري أو ورق الصويا أو الخيار.

للماكي سوشي أنواع مختلفة ومنها: قطعة من النوري محشية بالأرز، وهي لفائف رقيقة وتسمى بالهوسوماكي، أما إذا كانت اللفائف متوسطة تسمى تشوماكي، وإذا كانت اللفائف عريضة هنا تسمى فوتوماكي.

وإذا كانت لفائف من الأرز من الخارج ومحشية بالأعشاب البحرية تسمى يوراماكي، وإذا كانت على شكل قمع وتظهر الحشو من فوق فهي تسمى تيكامي.

2- تشيزاشي سوشي

وهو يعرف بالإنجليزية Chirashi sushi، وهو يعني السوشي المبعثر أو يطلق عليها البعض سلطة أرز السوشي، وفي أغلب الأنواع لا يحتوي على أي نوع من اللحوم، فهو يعد في طبق كبير ويتكون من أرز مغطى بمكونات مختلفة مثل الجزر والأفوكادو وشرائح من البيض أو التوفو المقلي والفاصوليا الحمراء، وهذا النوع ليس ملفوف فهز سهل التحضير قد يتم تحضير من بقايا الطعام الموجودة.

3- أوشي سوشي

وهو يعرف بالإنجليزية Oshi Sushi وهو عبارة عن سوشي مضغوط، يتم تحضيره في قوالب مصنوعة من الخشب وتملئ هذا القوالب بالمكونات بترتيب معين مع وضع كمية من الأرز في قاع القالب حتى يصبح مغطى بالأرز حين قلبه وتقطيعه.

شاهدي أيضًا :كيفية تتبيل السمك بسرعة

4- إناري سوشي

يعرف بالإنجليزية Inari Sushi ويعد بطريقة مختلفة فهو عبارة عن توفو مقلي ومحشي بالأرز ويقطع لشرائح رقيقة ويقلى قليلاً.

5- نيجري سوشي

ويعرف بالإنجليزية Nigiri Sushi وهو يعني السوشي المضغوط يدويًا ويعتبر طبقة من أرز السوشي مستطيلة الشكل ويضغط عليها بالكفين وعليها طبقة من الفجل الياباني وعليها طبقة من اللحوم البحرية أ, الدجاج ثم يلف بشريحة من الأعشاب البحرية.

كيفية تناول السوشي

الطريقة الأصلية لتناول حبات السوشي هي باستخدام اليدين أو بالعصى وهي من الطقوس اليابانية.

وفي التقاليد اليابانية أيضًا أن يقوم الشخص بتناول اللحم الأيض الخفيف في البداية ثم يتناول اللحوم الأغمق مثل السلمون أو التونة ثم يتناول قطع من الزنجبيل المخلل لتغيير طعم الفم.

أحيانًا ما تُغمس قطع السوشي في الصويا صوص من ناحية السمك فقط حتى تحافظ على تماسك الأرز، أما في حالة تناول معجون الواسبي لا ننصح بالإكثار من تناوله حتى لا نشعر باحتراق في الفم.

مكونات سوشي السلمون المدخن

  • اثنان ونصف كوب أرز.
  • ربع كيلو سمك سلمون مدخن.
  • نصف كيلو من بيض السمك.
  • ثمرتان خيار شرائح طولية.
  • ورقتان من ورق النوري.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من الخل.
  • ملعقة ونصف سكر.
  • رشة ملح.
  • ماء للسلق.

طريقة التحضير

  1. نقوم أولاً بغسل الأرز عدة مرات ثم ننقعه في كمية من الماء لدقائق ثم نسلقه على درجة حرارة متوسطة.
  2. في قدر صغير نضع الملح والسكر مع الخل ونرفعها على نار هادئة الحرارة لدقائق قليلة.
  3. نصب خليط الخل على الأرز ونقلبهم ثم نتركهم جانبًا.
  4. نفرد ورقتي النوري على الطاولة ونفرد عليها كمية من الأرز بشكل متساوي، ثم نضع عليها بيض السمك وشرائح من سمك السلمون وشرائح الخيار، ثم نلف مرقتي النوري على الحشو برفق مع الضغط عليها حتى تتماسك وتغلق بإحكام ثم نقطعها على شكل دوائر، ونقدمها مع الصويا صوص.

شاهدي أيضًا :تتبيله السمك المقلي على الطريقة الإسكندرانية

تعرفنا على أكلة السوشي اللذيذة بكل تفاصيلها، أتمنى أن يكون المقال شيق ومفيد.

اضافة تعليق