الرئيسية » الحمل والرضع » فوائد أكل لحم الإبل للحامل وأضراره

فوائد أكل لحم الإبل للحامل وأضراره

فوائد أكل لحم الإبل للحامل وأضراره

فوائد أكل لحم الإبل للحامل وأضراره، الإبل هو أحد المخلوقات التي لا غني عن فوائدها، ويستخدم للتنقل في الصحراء حيث له حوافر عريضة تتناسب مع السير فوق الرمال فضلًا عن ذلك يستطيع تحمل العطش لساعات، ويستخدم وبر الإبل في الصناعة، أيضًا لا ننسى فوائد حليب الإبل والتي لا غني عنها، ويمتاز لحم الإبل بفوائده المتعددة، حيث يشبه في مذاقه لحم البقر كما يشبه من حيث الشكل أيضًا، يختلف عنه فقط في أنه مطاطي عند المضغ، ولا تعتمد الإبل في طعامها على النباتات، ومن أشهر الدول التي تستخدم لحم الإبل في طعامها، دولة السعودية ودول الخليج، كما تتناوله بعض الدول في غذائها كالشرق الأوسط وبعض المناطق باستراليا وشمال أفريقيا وأوروبا.

فوائد لحم الإبل للإنسان

  • غني بالحديد والبروتين وفيتامين C أكثر من اللحوم الأخرى كلحم الضأن والبقر، أيضًا فهو غني بفيتامين E كما يحتوي على القليل من الكولسترول والدهون، كما أنه يحتوي على فيتامين والأملاح والمعادن، ولحم الإبل فوائد عديدة حيث يقاوم ارتفاع ضغط الدم والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بجميع أنواعها وحموضة المعدة كما أنه يقوي ويساعد في بناء العضلات.
  • أيضًا من فوائده الأخرى أنه غير ضار للقلب والشرايين وذلك لقلة الدهون الموجودة به لاحتوائه على الألياف المرتبطة يبعضها البعض، وأثبتت الدراسات العلمية أن لحم الإبل مفيد، حيث يعمل على مقاومة السرطان حيث يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية التي تكون غير مشبعة، ويقاوم الالتهابات ويحمي من السكتات التي تصيب القلب.
  • كما يساهم في تقوية الأعصاب مما يعزز من نشاط الدماغ، واستخدم لحم الإبل منذ القدم في علاج الحمى وغيرها من الأمراض مثل البواسير وعرق النساء وإزالة دودة الأمعاء والنمش، أيضًا يعمل على تقوية النظر ويستخدم عند خلطه مع العسل لعلاج الربو.
  • يستخدم لحم الإبل في الرجيم وخفض الوزن وذلك لقلة الدهون التي توجد به ولا يساعد على تخزين الدهون بالجسم، لذلك ينصح بتناوله للقائمين برجيم ” إتباع حمية غذائية ” أو للأشخاص الذين يرغبون في نمو وبناء عضلاتهم أيضًا ينصح بتناوله لكبار السن.

شاهدي أيضًا :  فاكهة الكاكا للمرأة الحامل

فوائد لحم الإبل

  • يمد الجسم بالطاقة والنشاط، ويعمل على تجديد خلايا الجسم، حيث يحتوي على مادة الجليكوجين وهي نوع من أنواع الكربوهيدرات ويمتصها الجسم بكل سهولة ثم يتم تحويلها إلى جلوكوز والذي يعمل على تنشيط الخلايا وبالتحديد العصبية، يحتوي على نسبة ضئيلة من الكولسترول وذلك عكس باقي اللحوم الأخرى كلحم البقر لهذا فهو آمن وغير ضار للإنسان، يستخدم في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والتي تعمل على ارتفاع نسبة الهيموجلوبين وتساعد على ضخ الأكسجين مع الدم إلى جميع الخلايا.
  • يقلل من سوء وعسر الهضم ويحمي القولون، ينصح بتناوله بالنسبة لكبار السن وذلك لقلة الدهون الموجودة به والتي تترسب الأوعية والشرايين القلبية ويعمل على مكافحة السرطانات.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على نسبة من الأحماض الدهنية الغير ضارة والتي تشبه الأحماض التي توجد بالدهون النباتية، لهذا فهو يحد من الإصابة بأي عدوى أو أمراض مختلفة، يعمل على حماية وتعزيز الجهاز الدوري للإنسان حيث يعمل على ضبط ضغط الدم، أيضًا فهو غير ضار على القلب أو الأوعية الدموية، حيث يحتوي على نسبة ضئيلة من الكولسترول لهذا فهو يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية أو السكتة القلبية، ويستخدم لحم الإبل في علاج بعض مشاكل البشرة مثل التصبغات والنمش.

أهمية لحم الإبل للحامل

  • يعد لحم الإبل من الأطعمة المفيدة للحامل خاصة بشهور الحمل الأولى، حيث يحتوي على البروتين اللازم لصحة الأم والذي يساهم في بناء ونمو عظام الجنين.
  • يساعد في إمداد الحامل بالطاقة والحيوية التي تكون بحاجة إليهم ومنع الشعور بأي تعب أو كسل.
  • وطبقًا للدراسات تمت بجامعة بريطانية فإن لحم الإبل يحمي من الإصابة بمرض عرق النسا.
  • يعمل علي خفض مستوي الكولسترول الغير نافع للجسم بالإضافة إلى الدهون الثلاثية، لهذا لا يكون هناك زيادة بوزن الحامل عند تناولها للحم الإبل وذلك عكس اللحوم الأخرى كلحم البقر والغنم.
  • يقي الحامل من الإصابة بالانيميا أو فقر الدم حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للحامل.
  • أيضًا يحتوي لحم الإبل على الكثير من المعادن اللازمة والضرورية مثل المنجنيز والبوتاسيوم والزنك.
  • يتعين على الحامل تناول لحم الإبل على الأقل مرة في الأسبوع حتى تتمتع بصحة جيدة أثناء الولادة، وحتى يكون وزن الجنين جيد وصحته جيدة.
  • أيضًا هناك بعض الأقاويل بأن لحم الإبل يعمل على تأخير الولادة وهذا ليس له أساس من الصحة.
  • لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول لحم الإبل خاصة بالشهور الأولى، لما يحتوي عليه من عناصر ومواد غذائية هامة وضرورية مثل المعادن والبروتينات، أيضًا يقي من تعرض الحامل للإصابة ببعض الأمراض كالسمنة وارتفاع ضغط الدم أو عرق النسا ويساعد الحامل على استعادة نشاطها وعدم الشعور بتعب أو إرهاق أو خمول.

فوائد أكل لحم الإبل للحامل

  • يتميز لحم الإبل بأنها ذات دهون قليلة مقارنة باللحوم الأخرى كلحم البقر أو الغنم.
  • ومن فوائد أكل لحم الإبل للحامل أنه تحتوي اللحوم الحمراء الأخرى على عدد كبير من السعرات الحرارية تصل إلى ١٨٠ سعر حراري لكل ١٠٠ جرام وذلك عكس لحم الإبل الذي لا يتعدى ١٠٠ سعر حراري لكل ١٠٠ جرام.
  • من الأطعمة الغنية بالبروتين حيث أن كل ١٠٠ جرام من اللحم يحتوي على ٣٠ جرام من البروتين.
  • يحتوي على نسبة صغيرة من الكولسترول الغير ضار تصل إلي ٦٠ جرام لهذا فهو مفيد مقارنة باللحوم الأخرى، حيث تصل نسبة الكولسترول بها إلي ٧٥ جرام.

شاهدي أيضًا : أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند الحامل

أضرار لحم الإبل

  • ينتشر الإبل أو ما يعرف بالجمل بالمنطقة العربية وبالتحديد الخليج العربي، ويفضل الكثير من الأشخاص تناول لحم الإبل أو تناول الحليب الخاص به وذلك لكثرة فوائده العديدة، لكن ينصح بتوخي الحذر من تناول لحم الإبل النيئ أو حليبه، حيث يتسبب في الإصابة بفيروس الكورونا أو ما يعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية المستمرة، وهو فيروس يصيب الجهاز التنفسي وقد تسبب هذا المرض في وفاة ما يتعدى المائة شخص، وتتمثل أعراضه في ضيق التنفس أو الحمى والسعال وقد يؤدي في أغلب الأحيان إلى الوفاة.
  • أيضًا قد يؤدي تناول لحم الإبل إلي تقلب الحالة المزاجية أو ظهور ردود أفعال عنيفة في بعض الأوقات أو يتسبب في حالة من التوتر والغضب، وذلك نتيجة لتأثيره على الجهاز العصبي.
  • قد يؤدي إلى حدوث تأخير في الولادة في بعض الحالات، حيث يتسبب الإفراط في تناول لحم الإبل إلى تأخير الحامل عن الولادة بعد مرور الشهر التاسع ولكن يحدث ذلك أحيانًا وليس في الغالب.

أنواع لحوم الإبل

لحوم تستهلك وهي طازجة وتعرف بلحوم الدرجة الأولى ومنها نوعان:

لحوم الإبل الصغير أو لحم الرضيع

  • وهو لحم الإبل الذي يكون عمره أقل من عام، وهي ذات مذاق شهي حيث أنها سهلة المضغ ويتم ذبح هذا النوع في المناسبات والأعياد من جانب أصحابها ولا يتم الاتجار بها.

شاهدي أيضًا : طريقه شرب المرمية والبردقوش للحمل

لحوم الإبل الفتية

  • ويتراوح عمرها ما بين “٢:١”عام، إما إذا كانت بعمر عام فتعرف باسم الفصيل، وهي ذات طعم جيد حيث أنها من اللحوم الطرية، وتشبه لحم العجل البقري وهي من اللحوم المحبوب تناولها لدى البعض، وقد عرفت عند الأطباء بأنها من أطيب وألذ اللحوم “لحم الفصيل”، إما إذا كانت بعمر “٣:٢”عام فإنها تعرف بلحم القعود وهي من اللحوم التي تذبح بشكل يومي ويتم الاتجار بها في الأسواق خاصة سوق ليبيا، مصر، السعودية.

لحوم قابلة للاستهلاك وهي طازجة أيضًا وهي من لحوم الدرجة الثانية:

  • ويتراوح عمر الإبل من “٥:٣”سنوات وهي من اللحوم التي تشبه لحم البقر، ويذبح هذا النوع من الإبل بكميات كبيرة ويتم بيعها بالأسواق ويتناوب على شرائها أعداد كبيرة من المواطنين بالدول العربية وبالتحديد ليبيا والصومال ومصر.

لحوم تستخدم في التصنيع فقط وهي لحوم الدرجة الثالثة:

  • وهي لحوم الإبل الكبيرة في السن والمستبعدة من القطيع سنويًا وتبلغ أعمارها ما بين “٣٠:٢٥”عام وهي لحوم غير قابلة للطهي أبدًا حيث أن طعمها غير مستساغ، وتستخدم في الصناعة مع إمكانية إضافة نسبة من لحوم البقر ومن مثل هذه الصناعات البسطرمة، الهمبرجر، والنقانق وهي لحوم صالحة للاستخدام في المشاريع الاقتصادية حيث أنها مربحة.

اضافة تعليق