الرئيسية » صحة وفوائد » آكلات وفواكه تساعد على النوم بشكل صحي

آكلات وفواكه تساعد على النوم بشكل صحي

آكلات وفواكه تساعد على النوم بشكل صحي

آكلات وفواكه تساعد على النوم بشكل صحي، في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع من أهم الموضوعات التي تهم حياتنا، اليوم سوف نتحدث عن الاكلات والاطعمة التي تساعدنا على النوم لفترات طويلة بشكل صحي، وأيضًا سوف نتعرف على الكثير من الحلول التي تمكنها من النوم العميق، فتابعو معنا هذا المقال سوف تتعلمين الكثير وتستفيدين الكثير من المعلومات الهامة حول اكلات تساعد على النوم ودفع القلق والنوم المتقطع خصوصًا في الليل.

اكلات وفواكه تساعد على النوم بشكل صحي

قلة النوم او ما يعرف علميًا بالأرق يعد من أكثر المشاكل التي تسبب حالة نفسية شديدة وارهاق تام للكثير من الناس الكثير من الناس يعانون من الأرق نتيجة تعرضهم للضغوط النفسية والاجتماعية التي يتعايشون معها، لذلك يقوم الكثير باستعمال الحبوب المنومة التي تدمر الصحة على المدى الطويل، لهذا سوف نقدم الكثير من المأكولات التي تساعد على النوم بشكل صحي.

شاهدي أيضًا: أعراض الشرقة أثناء النوم المتكررة وعلاجها

أهم الفاكهة التي تساعد على علاج اضطرابات النوم

الكرز: –

تناولي الكثير من الكرز قبل النوم، فهو نوع من انواع التوت الحامض فهو يحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الميلاتونين، فهو يساعد كثيرًا في النوم العميق ويمكن استخدامه كالآتي: –

  1. قومي بإحضار كمية مناسبة من الأرز ثم قومي بوضعها داخل الخلاط الكهربائي ثم قومي بإضافة ملعقتين من عسل النحل مع كوب من الماء مع ثلاث معالق من السكر.
  2. قومي بفرم جميع المكونات جيدًا ثم قومي بصبها داخل كأس وقومي بتناوله قبل النوم.

الموز: –

الموز من الفاكهة المحببة لدى الكثير من الناس، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ونسبة كبيرة من المغنسيوم الذي يعرفان بانهما مهدئ للأعصاب.

كما أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن الموز يساعد على ثبات نسبة السكر بالدم، كما أنه يحتوي على التربتوفان الذي يجعل الإنسان يدخل في نوم عميق جدًا.

العنب: –

العنب من أشهر أنواع الفواكه التي يشتهر بأنه الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على الميلاتونين، والمعروف عن تلك المادة إنها من أكثر المواد التي تساعد على النوم السريع.

فإن العنب يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكريات والمعروف عن السكريات أنها تساعد في تهيئة الجسم للنوم بشكل سريع.

فإن كنت تعاني من قلة النوم فكل ما عليك هو أن تأتي بكمية مناسبة من العنب وتقوم بأكلهم ومن ثم تناول كوب من الحليب بعدها قم بالاستلقاء داخل الفراش.

أهم المأكولات التي تقي من اضطرابات النوم

الشوفان: –

الشوفان من الاكلات اللذيذة والمفيدة للإنسان كثيرًا، فهو يساعد الانسان على النوم كما أنه يحمي من الكثير من الامراض، كما انه يحتوي على هرمون الميلاتونين.

كما انه يحتوي على الكثير من المجموعات المعقدة التي تتركب من الكربوهيدرات، فهذه المجموعات تساعد على تهدئة المخ وتهيئة إلى النوم.

كما انها تحتوي على نسبة كبيرة أيضًا من فيتامينات ” ب 6 ” الذي يساعد على النوم العميق وطريقة استخدامه كالتالي: –

  1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة نصف كوب من الشوفان مع كوب من الحليب المغلي مع ثلاث معالق من العسل وقومي بتقليب الخليط جيدًا.
  2. قومي بتناول تلك الوجبة قبل النوم سوف تساعدك على النعاس بشكل جيد.

الجبن: –

إن الجبن غنية كثيرًا بالبروتين، كما انها تقوم بإعطاء الجسم الأحماض الأمينية، كما أثبتت الأبحاث العلمية أن البروتين لا يتم هضمه في المعدة بسرعة لذلك يعطي الشعور الدائم للإنسان بالنعاس، حيث يمكنك تناول قطعة أو قطعتين من العيش المدهن بالجبن قبل النوم فسوف يساعدك ذلك على النوم العميق.

البطاطا الحلوة: –

الكثير من الناس لا يحبون تناول البطاطا الحلوة لكنها من أفضل الأطعمة التي تساعد الإنسان على النوم الهادئ بشكل جيد، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، الذي يعمل على ترخية عضلات الجسم فيعطي الشعور الكبير بالرغبة في النوم.

شاهدي أيضًا: ما هي طريقة النوم الصحيحة في الإسلام

اللوز: –

  • اللوز هو نوع من انواع كثيرة للمكسرات، يتم تناولها من قبل الكثير من الناس فاللوز هو غني بمادة الماغنسيوم التي تعمل على ارتخاء عضلات الجسم.
  • فهو أيضًا غني بمادة “التربتوفان” التي تعتبر من أكثر الاحماض المحفزة على انتاج مادة السيروتونين” التي تساعد على النوم بشكل جيد دون قلق.
  • فقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن اللوز يحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي لا تستطيع المعدة هضمها بكل سهولة، مما يعطي الشعور الكبير بالنوم.

البابونج: –

هو نوع من الأعشاب التي تساعد في استرخاء الاعصاب، كما انه يعطي إشارة فورية إلى المخ ببدء إعطاء الشعور بالنوم، حيث يمكنك استخدام عشبة البابونج بأكثر من طريقة يمكنك استخدامها كنوع من أنواع الأعشاب التي يتم إضافتها على الكثير من أنواع الأطعمة.

وأيضًا يمكنك استخدامها كنوع من أنواع الشاي بان تقومي علي إحضار كوب ماء وضعي به ملعقة من عشبة البابونج وقومي بغليها وتناولها قبل النوم فهو يساعد على تهدئة الجسم، كما أن البابونج مفيد تمامًا في علاج حرقة المعدة التي تسبب الكثير من الارق ومنع النوم، فإن تناول كوب من مشروب البابونج يساعد علي تهدئة الجهاز الهضمي بشكل جيد.

نصائح عامة يومية تساعدك على النوم

  • يجب عليك الحرص في تناول الطعام، فتجنب تمامًا الطعام الذي يحتوي على نسبة دهون عالية، فإنه من أكثر أنواع الأطعمة التي تعمل على الأرق.
  • احترس من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل، فان التوابل تسبب مشاكل كبيره بالمعدة وتسبب في عدم النوم بشكل صحي.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافين بنسبة كبيرة، مثل الشاي والقهوة والمنبهات المختلفة فهي من أكثر الأسباب التي تسبب قلة النوم والأرق الشديد.

شاهدي أيضًا: اسباب الشخير عند النوم للرضع وعلاجه

في نهاية مقالنا اليوم عن اكلات وفواكه تساعد على النوم بشكل أفضل، نكون قد قدمنا لك العديد من النصائح والوصفات الطبيعية من المختصين التي تقي من الاصابة بالأرق واضطرابات النوم، تابعونا على موقع ماميتو وبالتحديد قسم صحة وفوائد لمزيد من المعلومات الطبية والارشادات الهامة في كافة الامور العلاجية والحياتية، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ونرحب بها دائمًا.

اضافة تعليق