الرئيسية » صحة وفوائد » نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة

نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة

نقدم لكم اليوم نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة حيث تعد رائحة الفم الكريهة (بالإنجليزية: Halitosis) من المشكلات المنتشرة التي تصيب الأفراد من مغاير الأعمار، حيث يعاني فرد واحد من كل أربعة أفراد من رائحة الفم الكريهة، ويقاسي فيها الأفراد من خروج رائحة بشعة من الفم يشعر بها الآخرون معرضة الأشخاص للإحراج نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة نصائح للأسنان واللثة.

نصائح للأسنان واللثة :-

نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
  • تفريش الأسنان: إذ يلزم تفريش الأسنان قبل الغذاء أو بعده بساعة على أقل ما فيها ويحدث هذا باستعمال معجون أسنان يتضمن على الفلورايد.
  • وهناك بعض أشكال معاجين الأسنان التي لها التمكن من إعدام البكتيريا، فهذه الأشكال تعاون على معالجة رائحة الفم الكريهة والتخفيف منها.
  • التنظيف بين الأسنان: ويكون هذا من خلال خيط الأسنان الطبي؛ وهذا لإزالة بقايا الأكل العالقة بين الأسنان، كما أنه من المحتمل استعمال فراشي التنظيف بين الأسنان (بالإنجليزية: Interdental brushes)، وينصح بالتنظيف بين الأسنان مرة واحدة في اليوم على أقل ما فيها، فذلك من شأنه أن يقلل من فرص خروج رائحة سيئة للفم.
  • تجنب جفاف الفم: وهذا بالحرص على تناول قدرا كبيرا من الماء، ومضغ اللبان الخالي من السكر؛ بهدف تحفيز إصدار اللعاب، كما أنه من الهام الذهاب بعيدا عن التبغ والقهوة والكحول والمشروبات الغازية التي من شأنها أن تجعل الفم أكثر جفافا العناية بصحة الفم والأسنان.
  • الحد من تناول المأكولات المسببة للرائحة: مثل البصل والثوم والأطعمة التي تتضمن نسبا عالية من السكر نصائح للأسنان واللثة.
  • إعادة نظر الطبيب: إذ إنه من الهام استكمال الزيارات الدورية لعيادة طبيب الأسنان نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة.

شاهدي ايضًا : علاج تسوس الاسنان عند الاطفال في المنزل

العناية بصحة الفم والاسنان :-

نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
  • المحافظة على صحة ونظافة الفم والأسنان: والتي تشمل تفريش الأسنان على نحو بطولة دوري ومنتظم، بالإضافة للتنظيف بين الأسنان ولا بد من العلم أن تفريش الأسنان وحده لا يهم بتنظيف أكثر من 60% من أسطح الأسنان.
  • كما مالح باستعمال فرشاة أسنان ذات رأس ضئيل أو معتدل، وأن تكون ناعمة الشعيرات، فضلا على ذلك تغييرها كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، ويملح بالتفريش مرتين في اليوم، وألا تقل مدة التفريش عن دقيقتين في كل مرة نصائح للأسنان واللثة.
  • استعمال الغسولات الفموية (بالإنجليزية: Mouthwash): حيث تتضمن الغسولات الفموية على مواد فعالة تقوم بإعدام الجراثيم ومنها البكتيريا، كما تقوم بمعادلة بعض المواد الكيميائية في الفم والتي من شأنها أن تتسبب برائحة الفم الكريهة، ومن تلك المواد الفعالة الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine).

أفضل نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة :-

نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
  • ثاني أكسيد الكلور (بالإنجليزية: Chlorine dioxide)، وكلوريد الزنك (بالإنجليزية: Zinc chloride)، والتريليون أن (بالإنجليزية: Triclosan)، ويجدر بالذكر أن غسولات الفم التي تتضمن عل مادة الكلورهيكسيدين لا يجوز استعمالها لفترات طويلة؛ لما لها من آثار جانبية نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة.
  • حيث إن استعماله لفترات طويلة يقود إلى التلون المؤقت للأسنان واللسان، كما أنه ذو طعم لاذع وغير لطيف، وإن تتالي استعمال المغسولات الفموية المحتوية على الكحول يعتبر من أسباب الخطر المؤدية للسرطان، وينصح بعدم استعمال غسلات الفم من قبل الأطفال؛ خوفا من قيامهم ببلعها.
  • تطهير اللسان: إذ إن هناك معدات خاصة لتطهير ظهر اللسان تسمى مكشطة اللسان؛ وهي وسيلة بلاستيكية يمكن شراؤها من الصيدلية، حيث يتم كشط اللسان من الخلف الى الواجهة بلطف لإزالة الطبقة التي تغطيه، وهناك بعض الأفراد الذين يقومون بتنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المنقوعة في سائل غسيل الفم.

شاهدي ايضًا : علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بالاعشاب

نصائح للحفاظ على اللثة:

يمكن تقوية اللثة عن طريق عمل مساج لها، حيث يؤثر هذا إيجابًا في تدفق الدم والمواد الغذائية والأكسجين، كما يساعد هذا في التخلص من بقايا الأكل، ويكون هذا عن طريق تدليك اللثة باستخدام الأصابع برفق و بحركات دائرية مع الضغط باستخدام السبابة على اللثة، ثم يتم مضمضة الفم باستخدام الملح أو غسول مخصص بالفم، كما يجدر الانتباه إلى أن المساج قد يضيف إلى حساسية اللثة لهذا يلزم عدم المبالغة في تدليك اللثة.

ورق العليق يساعد ورق العليق على تقوية اللثة، ويكون هذا عن طريق وضع مئة غرام من ورق العليق في لتر من الماء ثم يغلى المحلول، ويبقى على النار حتى تخرج العصارة من الأوراق، ثم يتم المضمضة فيه مرتين في اليوم الواحد لذا قد ذكر خلال نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة .

البابونج والقرفة والخل يمكن النفع من مزيج البابونج والقرفة والخل في تقوية اللثة وشدها وصعود الحمرة بشأن الأسنان ومنع تخلخل الأسنان، ويكون هذا عن طريق مزج ملعقة ضئيلة من البابونج المطحون.

مع ملعقة عظيمة من القرفة المطحونة، ثم يضاف إليهما حجم كوب من الخل، ويحدث غلي المزيج على درجة حرارة هادئة لفترة خمس دقائق لا غير، ثم يتم المضمضة باستخدام المحلول الناتج مرتين في اليوم الواحد، وتكرر العملية لفترة ثلاثة أيام مستمرة العناية بصحة الفم والأسنان.

التفاح إحدى الوسائل الطبيعية التي تشارك في تقوية اللثة إضافة إلى ذلك مداواتها من الالتهابات المغيرة هي تناول التفاح، حيث يحذر بإلحاق التفاح إلى النسق الغذائي اليومي للاستحواذ على نتيجة جيدة نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة.

تقوية اللثة الضعيفة :-

نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة
نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة

أساليب تطهير اللثة منزليا الميرامية :-

  • قد جاء خلال البحث عن نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة أنه يمكن تدليك الأسنان بالميرامية المغلية لفترة ربع ساعة أو المضمضة فيها؛ فهذا يطهر اللثة وينظفها من كل الأوساخ.
  • العسل مع القرفة: يمكن مزج ملعقة من العسل مع الضئيل من القرفة المطحونة وتدليك اللثة في أعقاب تطهير الأسنان بها، ويترك ذلك المزيج لمدة ربع ساعة، ومن ثم يلزم غسل الفم بالماء، وسيلاحظ الفرد الانتعاش ونظافة اللثة.
  • استعمال السواك من شأنه أيضا أن يعاون على تطهير اللثة العناية بصحة الفم والاسنان.
  • دواء نزيف اللثة إيداع عدم تطهير اللثة التهابها الذي يحاول أن تورمها وأحيانا نموها فوق الأسنان بأسلوب مؤلمة ومزعجة ويصبح الطعام والشرب من الموضوعات العسيرة، ذلك عدا عن أن التهاب اللثة يسبب ونزفها على نحو متواصل، ودواء نزيف اللثة في المنزل يكون من خلال استعمال المواد الآتية: الماء والملح؛ بحيث تحدث إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء والمضمضة فيه لتخفيض نزيف اللثة.
  • شرب عصير الليمون في أعقاب تطهير الأسنان يمكن إضافة الضئيل من صودا الخبز إلى معجون الأسنان وتطهير الأسنان واللثة فيه؛ فهذا يعاون على حظر النزيف.

شاهدي ايضًا : علاج تآكل اللثة وهروبها عن الاسنان بالاعشاب الطبيعية

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع نصائح فعالة للعناية بالفم والأسنان واللثة أتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح وتقديم العديد من النصائح الهامة والمميزة والخاصة بهذا الأمر والخاصة بالعناية بالفم والأسنان حتى يتمكن قرائنا الأعزاء من العناية بهم كما يتطلب الأمر، وسوف انتظر من خلال تعليقاتكم كشف المزيد من الطرق والعناية بالفم والأسنان لقراء موقعنا الاعزاء.

اضافة تعليق