الرئيسية » دليل الحياة » كيفية القضاء على حشرة الفراش

كيفية القضاء على حشرة الفراش

كيفية القضاء على حشرة الفراش

كيفية القضاء على حشرة الفراش، حشرة الفراش من الحشرات التي تسبب ازعاج لدى معظم الأشخاص، كما يعد التخلص منها ليس بالأمر السهل بسبب قدرتها الفائقة على الاختباء، كما انها تمتلك القدرة على الاختباء بداخل الملابس التي يرتديها الإنسان مما يجعل التحكم فيها أو السيطرة عليها وعدم انتشارها من الأمور المستحيلة خصوصًا إذا انتشرت بكمية كبيرة في البيت، وتتغذى حشرة الفراش على دم الانسان مما يساعد على نقل الأمراض من شخص إلى اخر، وهذه الأمراض على المدى الطويل قد تودي بحياة الإنسان إلى الهلاك، كما انها  تصيب الانسان بعدم الاسترخاء أو النوم العميق بسبب الحكة الشديدة التي تنتج عن لدغتها؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح كيفية القضاء على حشرة الفراش تابعونا للإفادة.

أضرار حشرة الفراش

مع مرور الوقت يؤدي انتشار وتكاثر حشرة الفراش دون التخلص منها أو البحث عن طرق لإبادتها من البيت إلى نقل الامراض إلى الانسان، كما تؤثر على جهاز المناعة الذي يساعد الجسم على التئام الجروح أو القضاء على الميكروبات والجراثيم بالتالي يجب التخلص منها والبحث عن أماكن استيطانها في الفراش بسبب أضرارها وهي:

1-تسبب حشرة الفراش مرض حساسية العين الذي يكون مصاحب بحكة مع كثرة نزول الدموع من العين بالتالي تسبب احمرار شديد مع تهيج في العين.

2-من الأمراض التي تسببها حشرة الفراش مرض الوباء الكبدي، وذلك عن طريق نقل الدم من الشخص المصاب إلى الشخص السليم وهذا نتيجة امتصاص الدم الذي تتغذى عليه حيث أنه يكون محمل بالفيروسات والميكروبات وهذا يسمى بعدوى التهاب الكبد الفيروسي.

3-حساسية الجهاز التنفسي من الأمراض التي تسببها حشرات الفراش، مما يجعل الأنسجة المخاطية في حالة تهيج أثناء استنشاق العطور، والاتربة، والروائح المختلفة وهذه من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالربو وايضًا تؤدي إلى الإصابة بسيلان مستمر من الأنف.

4-مرض الأكزيما الأتوبية الذي ينتشر في الأجزاء المكشوفة من جلد الإنسان وهذا نتيجة عدم قدرة الإنسان على تغطية هذه الأماكن وقت النوم، فهي عبارة عن بقع حمراء كبيرة وبقع لونها بني كبيرة تنتشر على الجلد، حيث ينتج معها زيادة الألم مع الشعور والاحساس بالحكة الشديدة وهذا المرض يحدث بسبب وجود حشرة الفراش.

شاهدي أيضًا : أسباب ظهور حشرات في المنزل

أماكن تواجد حشرة الفراش

حشرة الفراش تفضل العيش في الأماكن الرطبة، كما انها لا تتحمل ارتفاع درجة الحرارة ولكن تظهر وتنتشر في الأماكن التي درجات الحرارة بها منخفضة حيث نجدها بكثرة في الفنادق وبالقرب من الشواطئ.

  • تختبئ حشرة الفراش بين الشقوق الصغيرة المتواجدة في السرائر.
  • حشرة الفراش لديها القدرة على الاختباء بداخل ملابس الإنسان الذي يرتديها اثناء النوم، حيث أن لديها مخالب تساعدها على التشبث في جسم الانسان.
  • حشرة الفراش تتواجد داخل مفروشات المنزل مثل: الستائر، والسجاد، والأريكة وغيرها.
  • تتواجد حشرة الفراش بداخل حقائب السفر التي تم ترك ملابس بداخلها لوقت طويل ومع مرور الوقت تسبب رائحة وجذب للحشرات المختلفة.

كيفية القضاء على حشرة الفراش

  • يجب التخلص من حشرة الفراش عن طريق اتباع عدة وسائل مختلفة، كما يجب تجنب وجود الأطفال في الأماكن التي ينتشر فيها حشرة الفراش تجنباً لإصابتهم بالأمراض المختلفة التي ذكرناها في السطور السابقة، لذلك يستحب عند اكتشاف وجود حشرة الفراش القضاء عليها مع اتخاذ جميع الاحتياطات في حالة تم استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على مبيدات سامة، كما أنها تؤدي للإصابة بضيق في التنفس إذا تم استنشاقها بكمية كبيرة؛ لذلك يجب استخدامها وترك البيت أو المكان لحين خروج الرائحة من المكان.
  • من الطرق الصحية التي تستخدم في البحث والقضاء على حشرة الفراش استخدام لفاف من الشريط اللاصق، حيث نقوم بوضع شريط علية مادة لاصقة ونقوم بوضعه بين الاخشاب أو أسفل السرائر مع ترك جزء خارجاً من الشريط اللاصق، كما يجب أن يكون الشريط شفاف لرؤية الحشرات علية ثم نقوم بنزعه بعد تجمع أكبر عدد من حشرة الفراش عليه.
  • يمكن استخدام الماء الساخن والصابون حيث أن حشرة الفراش لا تتحمل ارتفاع درجات الحرارة، لذلك نقوم بجلب قطعة من القماش واناء به ماء ساخن مع وضع كمية من الصابون، ثم نقوم بوضع قطعة القماش في الماء بعد ذلك نقوم بمسح خشب الأثاث جزء في الآخر ولكن يجب عصر قطعة القماش حتى لا يسبب تلف لخشب الأثاث.
  • يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية في التخلص من حشرة الفراش مثل النعناع، حيث نقوم بوضع كمية من النعناع ولكن يجب أن يكون مجفف، ثم نقوم بوضعه داخل كيس بلاستيك ونتركه بالقرب من الفراش أو بالقرب من الزوايا كما نقوم بوضع النعناع بالقرب من الأخشاب أيضًا فهو طارد ممتاز لحشرة الفراش.
  • نقوم بوضع المفروشات التي تنتشر بها حشرة الفراش تحت اشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام حيث أنها لا تتحمل ارتفاع درجات الحرارة.

تابع كيفية القضاء على حشرة الفراش

  • يمكن استخدام المكنسة الكهربية في التخلص من حشرة الفراش، لذلك نقوم باستخدامها في الأماكن التي لا يستطيع الانسان الوصول اليها مثل الثقوب الصغيرة المتواجدة في خشب الأثاث، أو استخدام المكنسة في تنظيف السجاد جيداً، لذلك يجب التخلص من كيس القمامة المتواجد داخل المكنسة بعد الانتهاء من الكنس مباشرة لتجنب انتشارها مرة ثانية.
  • من أكثر الوسائل التي لديها فعالية في التخلص من حشرة الفراش استخدام آلة البخار في الاقمشة والمفروشات الأخرى، ولكن يجب عدم زيادة التشغيل لعدم تدفق الحشرات منها مرة ثانية.
  • الليمون من المواد الطبيعية التي تستخدم في التخلص والقضاء على الحشرات بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تقوم بالقضاء على أنواع الديدان والحشرات المختلفة، لذلك يمكن أن يستخدم في القضاء على حشرة الفراش، حيث نقوم بوضع قطع من الليمون بين الملابس وأسفل المفروشات.
  • زيت اللافندر يساعد على التخلص من حشرة الفراش بسبب احتوائه على رائحة نفاذة لا تتحملها حشرات الفراش، حيث نقوم بوضع كمية من زيت اللافندر في ماء ساخن ثم نقوم بجلب قطعة قطن وبعد ذلك نقوم بمسح خشب الأثاث وعلى أطراف المفروشات والمراتب.

شاهدي أيضًا : خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان

وكذلك أيضًا:

  • يمكن استخدام جزء من المبيدات الحشرية حيث انها تحتوي على التراب الدياتومي وهو مستخلص من طحلب بحري يشبه المسحوق والذي يقضي على حشرة الفراش، كما انه يستخدم في القضاء على الحشرات الضارة التي تتواجد في المنازل، لذلك نقوم بوضع كمية من المبيد امام الغرف وامام النوافذ، وايضًا نقوم بوضع كمية أسفل السرائر وأسفل المفروشات مثل السجاد، ولكن يجب عدم استخدام المبيد في البيت إذا كان يتواجد حيوان أليف أو أطفال، حيث أن هذا المبيد يحتوي على مواد سامة للحيوانات الاليفة وكذلك الأطفال أيضًا.
  • يمكن استخدام ورق التجفيف أسفل السرائر كما يمكن وضعها داخل أكياس الوسائد أسفل ملايات السرائر مع تركها لمدة ثلاث أيام، حيث أن ورق التجفيف يساعد على طرد حشرة الفراش واوراق التجفيف مثل الريحان واللافندر وغيرها.
  • يمكن وضع عوارض بجانب أو بالقرب من قوائم السرائر، لذلك نقوم بجلب أربعة من العوارض تحتوي على الماء والصابون وعندما تزحف الحشرة إلى السرائر تسقط في العارض وتغرق وتموت.

شاهدي أيضًا : طرق التخلص من الحشرات الطائرة

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كيفية القضاء على حشرة الفراش، ووضحنا ايضًا أنواع مختلفة من الوسائل التي يمكن أن تستخدم في القضاء عليها مثل الوسائل الطبيعية واستخدام المبيدات الحشرية، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن كيفية القضاء على حشرة الفراش في هذا المقال.

اضافة تعليق