الرئيسية » دليل الحياة » طريقة القضاء على حشرة السوس

طريقة القضاء على حشرة السوس

طريقة القضاء على حشرة السوس

طريقة القضاء على حشرة السوس، حشرة السوس من الحشرات الخطيرة حيث يتواجد أنواع مختلفة من حشرة السوس، كما انها تختلف في الشكل وايضًا اللون، ويوجد منها على شكل بيضاوي، وشكل أسطواني، كما يوجد منها فصائل مختلفة حيث يوجد منها ما يغطي اجسامها طيقة من الشعر والنوع الآخر لا يوجد فوق اجسامه شعر، ومنها ما يتسم باللون البني الغامق والأخر اللون الأسود، كما أن السوس من الحشرات الذي ينتمي إلى فصائل الخنافس أو غمدات الأجنحة،

حشرة السوس من الحشرات الضارة التي تعمل على اتلاف المحاصيل الزراعية، كما انها في بعض الأوقات تكون من الأسباب التي تصيب الأغذية المنزلية بالتلف، وايضًا يوجد أنواع من السوس يهاجم خزائن الحبوب التي يتم تخزينها ليدمرها وتصبح خسارة صاحبها كبيرة جداً، لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح طريقة القضاء على حشرة السوس فتابعونا للإفادة.

كيفية دخول حشرة السوس للأماكن المختلفة

يمكن القول أن جميع الحشرات بصورة عامة تقوم بوضع بيضها في أماكن لا يمكن للإنسان الاقتراب منها أو الوصول اليها، كما يوجد أنواع اخرى من الحشرات تفضل البقاء وسط المحاصيل الزراعية والحبوب والبذور ايضًا، ومن امثلة هذه الحشرات حشرة السوس حيث تقوم بوضع البيض وسط حبوب الذرة، وحبوب القمح، كما أنها تقوم بوضع البيض ايضًا وسط فروع وسيقان النباتات، وعندما يفقس البيض يخرج منه يرقات تحصل على غذائها من النباتات نفسها والتي حولها،

وهذا تدعيم ذاتي من البيئة المحيطة بها وايضًا تدعم نموها حتى تستطيع الحصول على غذائها بنفسها لابد من الدخول داخل الحبوب أو داخل سيقان وفروع الأشجار نفسها، ومع مرور الوقت تصنع لنفسها شرنقة فتصبح بعد ذلك في مرحلة الخادرة والتي تكون اكتملت وتصبح حشرات ناضجة مكتملة النمو  تلتهم جميع الحبوب، وايضًا تتحول إلى مئات الحشرات من السوس بعد حصولها على الغذاء الكافي،

كما تفضل حشرات السوس اللجوء إلى أماكن أكثر اماناً وتحميها من ظروف الطقس المتقلبة في فصل الشتاء وايضًا فصل الخريف، وأكثر الأماكن التي تفضل البقاء بداخلها هي الأماكن المغلقة مثل:

المنازل ومخازن الحبوب، كما انها تفضل أن تضع بيضها وسط الحبوب الموجودة داخل المنازل مثل حبوب، الفول، حبوب القمح، حبوب الذرة، والأرز، والشعير، ومن أكثر الأماكن التي تلجأ إلى الاختباء بها في داخل الشقوق والثقوب التي توجد في شبابيك المنازل، وايضًا تشققات الجدران وخشب السرائر وهذه من العوامل التي تساعد على انتشار حشرة السوس وتلف الأخشاب بالمنازل.

شاهدي أيضًا: 10 أضرار لقرصة حشرة فرس النبي فور إصابة الإنسان

طريقة القضاء على حشرة السوس

حشرة السوس مثل باقي الحشرات الضارة والتي يمكن التخلص منها عن طريق استخدام عدة وسائل مختلفة ولكن نلجأ إلى هذه الطرق بعد انتشار السوس بكثرة داخل الأماكن وهي:

  1. لابد التخلص من الحبوب المصابة بحشرة السوس، حيث أن حشرة السوس تضع أكثر من اربعمائة بيضة في المرة الواحدة، وهذا يدل على وجود أكثر من اربعمائة حشرة ترغب في الحصول على الطعام لاكتمال نموها؛ لذلك يلزم التخلص من الحبوب التي تحتوي على حشرة السوس قبل أن يفقس البيض وتنتشر الحشرة في أرجاء المكان.
  2. ترك أو وضع جميع المنتجات والحبوب في الشمس لفترة ثلاثة أيام ولابد أن تكون اشعة الشمس شديدة حيث أن درجات الحرارة المرتفعة تساعد على التخلص من حشرة السوس وقتل بيضها.
  3. يمكن التخلص من حشرة السوس عن طريق وضع كمية من الخل مع الماء والملح والقيام برش الأماكن التي يتواجد فيها السوس.
  4. عدم ترك علب التوابل مفتوحة حيث أنها تعمل على جذب حشرة السوس اليها.
  5. يمكن استخدام مادة الديتامو الأرض وهذه المادة تعمل على التغلغل داخل جسم حشرة السوس مما يقضي عليها بشكل سريع ومباشر.
  6. يمكن استخدام مبيدات السوس والتي تعمل على موت السوس والقضاء علية بصورة مباشرة والقضاء على بيضها أيضاً.
  7. عدم ترك أكياس النفايات في المطبخ أو ترك الاكياس التي تحتوي على الحبوب التالفة بالقرب من باقي الأغذية الجافة الأخرى حيث يلزم التخلص منها خارج الأماكن حتى لا تنتشر الحشرات مرة ثانية بسبب العدوى.
  8. في حالة إصابة الأخشاب بسوس الأخشاب يمكن حقنها بحقن ممتلئة بالجاز فهو ذو رائحة قوية تقضي على السوس على الفور.

تجنب الإصابة بحشرة السوس

حشرة السوس مثل باقي الحشرات التي يمكن أن نتجنب وجودها عند طريق اتباع وسائل ناجحة، كما أن هذه الطرق تساعد في القضاء على الحشرات الأخرى وايضًا تجنب الإصابة والعدوى وهي:

  1. لابد عند القيام بشراء الحبوب أو المنتجات المختلفة التأكد من عدم وجود حشرات بداخلها وخصوصاً حشرة السوس.
  2. بعد القيام بشراء المنتجات الجافة يستحب حفظها داخل الثلاجة، حيث أن جميع الحشرات لا تعيش في درجات الحرارة الباردة حيث انها تقضي عليها.
  3. يجب عدم شراء كميات كثيرة من الحبوب مثل القمح، والذرة والشعير، والأرز والقيام بتخزينها لفترة طويلة خصوصًا في فصل الصيف، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة والأماكن التي تكون فيها الرطوبة عالية تساعد على انتشار الحشرات الزاحفة وخاصة السوس.
  4. استخدام الفلفل الأسود أو الملح الخشن يساعد على عدم وجود حشرة السوس وهروبها من الأماكن عن طريق وضعه على ارفف المطبخ ووسط الحبوب.
  5. يمكن وضع الليمون وسط حبوب الأرز، والقمح حيث أن الليمون يعمل على طرد حشرة السوس وبقاء الحبوب لفترة طويلة بدون تلف.
  6. يجب الاهتمام بنظافة المنزل والأماكن التي يتم وضع أو تخزين الحبوب بداخلها فهذه من العوامل الأساسية التي تساعد على عدم وجود الحشرات وحشرة السوس بشكل خاص.

شاهدي أيضًا: خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن طريقة القضاء على حشرة السوس، كما وضحنا كيفية القضاء عليها وتجنب وجودها، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء، أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن طريقة القضاء على حشرة السوس تجده في هذا المقال.

اضافة تعليق