الرئيسية » الأطفال » كيف اشجع طفلي على النوم لوحده

كيف اشجع طفلي على النوم لوحده

كيف اشجع طفلي على النوم لوحده

كيف اشجع طفلي على النوم لوحده، من المشاكل التي تواجه الآباء كثيرًا هي مشكلة كيفية تعويد الطفل على النوم بمفرده وفي سرير خاص به في غرفته، وخصوصًا في حالة إذا ما كان هذا الطفل متعلقًا بوالديه بشدة ويحتار الآباء في العمر المناسب لترك طفلهم لينام بمفرده بل قد تصل إلى حد الاختلاف بينهم على العمر المناسب، فقد نجد أن أحد الأبوين قد يفضل أن ينام طفله بمفرده منذ الولادة أي وهو رضيع والطرف الآخر يرى عكس ذلك ومن خلال مقالتنا سوف نوضح لكم العمر المناسب كما سوف نطرح عليكم أفكار مفيدة تساعدكم في تشجيع أولادكم على النوم بمفردهم.

أسباب تمنع الطفل النوم بمفردة

نبذة عن الأسباب المحتملة التي تجعل الطفل لا يرغب في النوم بمفرده، وهناك احتمالات عديدة قد تدفع بطفلك إلى التسلل إلى غرفتك ليلًا وعدم رغبته في النوم بمفرده ومن هذه الاحتمالات:

شاهدي أيضًا: أسباب تبول الطفل أثناء النوم

رؤية أحلام غير مرغوب فيها

  • بعض الدراسات تؤكد أن الطفل يبدأ برؤية الأحلام وهو في عمر سنتين ونصف سنه وفي هذه السن لا يستطيع طفلك أن يميز بين الأحلام والواقع، ويشعر طفلك أن ما يحدث في الأحلام حقيقة فهو يشعر بأنه ترك منزله وذهب إلى مكان آخر مخيف.

خوف الطفل من الكوابيس

  • إن طبيعة الأطفال تجعلهم يؤمنون بوجود الأشباح والسحرة وذلك ناتج عن وجود هذه الشخصيات بالأفلام الكرتونية، ومهما حاول الأهل أن يحاولوا إقناعهم بأنها شخصيات وهمية لا يقتنع الأطفال لأن الأهل لا يروا ما يراه الأطفال.
  • وأثبتت الدراسات أن الطفل في عمر ال٥ سنين يبدأ في الخوف من اللصوص ويتخيل الأطفال أن اللصوص من الممكن أن يخطفوهم ليلًا من غرفتهم، وتتمثل جميع هذه المخاوف على هيئة كوابيس توقظ الطفل خائفًا من نومه فيتسلل إلى غرفة أهله لأنه يعلم أنهم سوف يقوموا بحمايته.

غيرة الطفل الكبير من أخيه الصغير

  • قد يعتاد الطفل على النوم بمفرده في غرفته ولكن عندما يكون لديه أخوات رضع فهو يشعر بالغيرة الشديدة من هذا المولود الجديد ويبدأ يسأل لماذا هذا الطفل ينام بجوار والديه ولماذا كل هذا الاهتمام ليلًا نهارًا بهذا المولود، وقد أكد الأخصائيين أن هذه الغيرة طبيعية لأن الطفل لا يعلم أنه عندما كان في عمر هذا المولود قد تم التعامل معه بنفس الطريقة.

خوف الطفل من أن يبلل فراشه

  • عندما يبدأ الطفل التخلي عن الحفاضات يبدأ في الاستيقاظ كثيرًا وذلك لأنه يخاف من التبول على الفراش، لأن الأم تكون خائفة من ذلك ولهذا ينتقل القلق من الأم إلى الابن ويخاف أن يبلل الفراش حتى لا تغضب إذا قام بتبليل الفراش فيترك غرفته ويذهب إلى النوم بين أحضان والدته.

شاهدي أيضًا: بماذا يحلم الطفل الرضيع أثناء النوم

الدمى الموجودة في غرفة الطفل

  • أحيانًا خيال الأطفال يجعله يعتقد أن الدمى الموجودة في غرفته تتحرك وترمقه بنظراتها فيخاف ويقوم بترك غرفته ويذهب إلى غرفة والديه.

متى ينام الطفل بمفردة؟

بالطبع هذه ليست جميع الأسباب التي تؤدي إلى خوف الطفل من النوم لوحده ولكننا ذكرنا جزء منها ولكن هل يوجد عمر معين يتم فيه نوم الأطفال بمفردهم؟

  • معظم الأخصائيين قد اجمعوا أن الطفل عندما يبلغ عامين من عمره من الأفضل أن تقوم الأم بتعويده على النوم بمفرده وذلك حتى لا يعتاد الطفل على أمه اعتمادًا كليًا في جميع أحواله.
  • وقد اجمعوا على هذا العمر لأنه السن التي تكون قد أنهت الأم الرضاعة لطفلها، وبعض الأخصائيين قد رفضوا أن ينام الطفل بمفرده منذ الأيام الأولى كما يفعل الآباء بالدول الأوروبية وذلك لأن الطفل في أيامه وسنواته الأولى يكون بحاجة لوالدته.

خطوات مهمة لتشجيع طفلك على نومه بمفرده داخل غرفته

  • قومي بإعداد طفلك والتمهيد له بفكرة نومه مستقلًا بغرفته لأن الأطفال لا يحبون تلقي الأوامر ولكنهم يحبوا أن يعرفوا الأسباب قومي بقراءة القصص له قبل أن تنقليه للنوم بالغرفة لمفردة، فهذا يقلل من شعوره بالخوف والقلق في حال نومه بمفرده داخل غرفته ومن الأفضل أن تذكري له فوائد النوم بمفرده.
  • شارك طفلك في إعداد غرفته وتجهيزها وتزيينها بما يريد.
  • وأيضًا يمكنك وضع ملصقات وصور ومن الممكن إضافة إضاءة مختلفة وحاولي أن تكون غرفته بها ألوان كثيرة فهذه الخطوة مهمة لزيادة اهتمام طفلك بالنوم بمفرده.
  • اجعلي قصتك وتقبيلك له قبل النوم روتين يومي لا تستغني عنه.
  • التدرج أثناء نقله إلى غرفته بمعنى أن في بداية الأمر من الممكن أن ينام من مرة إلى مرتين في الأسبوع ثم بالتدريج يتم زيادة عدد المرات حتى يتم نومه مستقلًا في غرفته بدون خوف.
  • شجعي طفلك واشكريه وامدحيه في كل مرة يستطيع أن ينام بمفرده داخل غرفته وذلك عن طريق وسائل عديدة، مثل عمل لوحة له على حائط غرفته وكل ليلة ينامها بمفردة تضعي له نجمة ذهبية على هذه اللوحة.
  • من الممكن أن يجلس أحد الوالدين على كرسي أو الاستلقاء بجوارهم حتى يشعروا بالاطمئنان والراحة.
  • تدريب الطفل وتعليمه ماذا يفعل إذا استيقظ ليلًا وتشجيعه على أن يقوم باحتضان لعبته أو دميته المفضلة ويكون ذلك بهدف الطمأنينة والعودة إلى النوم مرة ثانية بمفرده.

شاهدي أيضًا: فوائد النوم للحامل في الشهور الأولى

وأخيرًا نحب أن نذكركم أن كلما كان نوم الأطفال بمفردهم مبكرًا كلما كان أفضل لهم ونتمنى أن نكون قد وضحنا لكم الخطوات التي تساعدكم على تشجيع أبناءكم للنوم بمفردهم فلا تترددوا بمشاركة هذه المعلومات القيمة.

اضافة تعليق