ماميتو > صحة وفوائد > أضرار الإفراط في شرب الشاي على الريق

أضرار الإفراط في شرب الشاي على الريق

اضرار الافراط في شرب الشاي على الريق

أضرار الإفراط في شرب الشاي على الريق .. كثير من الناس يشربون الشاي الأسود علي الريق من أجل اليقظة والطاقة، ولكن لا يدركون مدى خطورة الإفراط في تناول الشاي الأسود لهذه الطريقة حيث أنه يحتوي على مادة الكافيين، ويحتوي أيضًا على القليل من مادة محفزة تسمى الثيوفيلين، يمكن لكل منهما تسريع معدل ضربات القلب مما يجعله خطير على صحة الإنسان وفي هذا المقال سوف نتعرف على أضرار الإفراط في شرب الشاي على الريق.

أضرار الإفراط في شرب الشاي على الريق

التأثير على المظهر الخارجي:

من المعروف أن الإستهلاك المنتظم للشاي الأسود يتسبب في تلوين أسنانك بمرور الوقت، مما يجعل المظهر غير جميل ولكن بالرغم من تلوين الأسنان إلا أن الشاي لا يؤدي إلى تآكلها.

إضطراب الجهاز الهضمي:

كقاعدة عامة، يعتبر الشاي مشروبًا آمنًا، حتى وإن كنت تشربه بكميات كبيرة، ولكن إذا كنت تشرب الشاي علي الريق، فإن ذلك يؤدي إلى تقلصات المعدة، والغازات المفرطة، والغثيان، وغيرها من الإضطرابات المعدية المعوية هي من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي قد تواجهها.

انخفاض امتصاص الحديد:

يعتبر امتصاص الحديد أحد المشكلات التي يتسبب فيها شرب الشاي على الريق وهناك دراستين منفصلتين، وجد بها أن شرب كوب واحد من الشاي مع الوجبة يقلل من امتصاص الحديد غير المعدني – وهو النوع الأساسي الموجود في الأطعمة بنسبة 70 بالمائة تقريبًا، هذا لا ينبغي أن يشكل خطرًا على الأشخاص الأصحاء، أما إذا كنت تميل إلى مشاكل الحديد، يقول العلماء أنه يمكنك زيادة امتصاص الحديد الخاص بك عن طريق استهلاك الشاي الخاص بك بشكل منفصل عن وجبات الطعام أو مكملات الحديد.

احتوائه على الكافيين:

محتوى الكافيين في الشاي الأسود (42 ملغ إلى 79 ملغ لكل 8 أونصات)  في حين أن العديد من الناس يستمتعون بخواص تحفيز الكافيين، إلا أن الإستهلاك المفرط للشاي قد أدى في بعض الأحيان إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في المصل بشكل غير طبيعي، وهي حالة ارتبطت بسمية الكافيين، قد يسبب تناول الكافيين المفرط حقًا أيضًا أعراضًا خطيرة مثل الرعشة العصبية والصداع والخفقان والأرق.

التأثير على الحوامل:

إذا كنت حاملاً، فإن الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد وأمراض النساء يقترحون الحد من استهلاك الكافيين إلى أقل من 200 ملغ في اليوم – وهو ما بين 2 إلى 5 أكواب من الشاي الأسود، اعتمادًا على مدى قوتها – لأنه على الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة حتى الآن، إلى أنه تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة على الريق من الكافيين قد يكون مرتبطًا بإنخفاض الوزن عند الولادة وزيادة خطر الإجهاض.

شاهدي ايضًا : أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

التفاعل مع الأدوية:

 يعتبر الشاي آمن للشرب – ولكن إذا كنت تشرب الكثير من الشاي الأسود  على أساس منتظم في الصباح، قد تتعرض لخطر إضافي  بعض الأدوية، بما في ذلك ألبوتيرول، كلوزابين وما بتوبروتينول، وقد تشاهد أيضا انخفاض الفعالية من الأدوية مثل كاربامازيبين، فالبروات، بنتوباربيتال والفينوباربيتال،  في كلتا الحالتين، فإذا كنت من عشاق الشاي الأسود مع تناول أدوية منتظمة، قم بإخبار طبيبك.

الأدوية القلبية الوعائية بشكل خاص:

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أن شرب كميات كبيرة من الشاي الأسود على الريق يمكن أن يزيد من خطر النزيف إذا كنت تتناول عقار الوارفارين المضاد للتخثر، وقد يقلل من فعالية أو زيادة سمية الأدوية القلبية الوعائية الأخرى، ويعتقد أن هذا يرتبط بمحتوى الفلافونويد في الشاي بشكل عام سواء الاسود او الاخضر.

على الرغم من أن الشاي الأسود يأتي مع بعض العيوب المحتملة، إلا أن هناك المزيد من الأدلة التي تظهر فوائده،

حيث أن الشاي الأسود مليء أيضا بمواد صحية تسمى بوليفينول، والبوليفينول هي مضادات للاكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا الخاصة بك من أضرار الحمض النووي.

قد يساعد الشاي في تقليل مخاطر السرطان:

  • يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من السرطان، وبعضها لا يمكن الوقاية منه، ومع ذلك، قد يساعد البوليفينول الموجود في الشاي الأسود على منع بقاء الخلايا السرطانية.
  • حللت دراسة الأنبوب الواحد تأثيرات البوليفينول في الشاي على الخلايا السرطانية، وقد أظهرت أن الشاي الأسود والأخضر قد يلعبان دورًا في تنظيم نمو الخلايا السرطانية والحد من نمو الخلايا الجديدة.
  • حللت دراسة أخرى آثار البوليفينول في الشاي الأسود على سرطان الثدي، حيث أظهرت أن الشاي الأسود قد يساعد في التغلب على انتشار أورام الثدي التي تعتمد على الهرمونات.
  • على الرغم من أن الشاي الأسود لا ينبغي اعتباره علاجًا بديلاً للسرطان، إلا أن بعض الأبحاث أثبتت قدرة الشاي الأسود على المساعدة في الحد من بقاء الخلايا السرطانية.

قد يساعد على تقليل مخاطر السكتة الدماغية:

يمكن أن تحدث السكتة الدماغية عندما يتم سد أو تمزق الأوعية الدموية في الدماغ، إلا إنه السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم، ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من 80٪ من السكتات الدماغية، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد اتباع نظامك الغذائي ونشاطك البدني وضغط الدم وعدم التدخين على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن المثير للإهتمام أن الدراسات وجدت أن شرب الشاي الأسود قد يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

اتبعت إحدى الدراسات 74،961 شخصًا لأكثر من 10 سنوات، ووجدت أن أولئك الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود في اليوم كان لديهم خطر أقل بنسبة 32٪ من السكتة الدماغية مقارنة بمن لم يتناولوا الشاي.

محاذير شرب الشاي الأخضر وخطورة شربه كثيرًا

  • القولون العصبي، يمكن أن يعمل الكافيين المتواجد بالشي الأخضر، وخصوصًا عند تناوله بكميات كبيرة جدًا، على جعل أعراض القولون العصبي، والإسهال أكثر سوء.
  • تناول الأدوية والعقاقير، يعمل الشاي الأخضر على زيادة إدارار البول، وؤثر على مستويات بعض العقاقير في الدم، ولهذا يجب أن توخي الحذر عند تناول الشاي الأخضر في حالات تناول العقاقير، ويتم التأكد من عدم تأثيره بشكل سلبي على عملها.
  •  فقر الدم، من الممكن أن يزيد الشاي الأخضر فقد الدم سوء، ولا سيما إذا ما تم تناوله في كل أوقات الوجبات، ولكن يمكن أن يتم تجنبه هذا التأثير إذا ما تم تناوله بشكل معتدل، ويتم إضافة الليمون إليه، والتباعد بين الوجبات.
  • أمراض القلب، والأوعية الدموية الشديدة، وأي مشاكل في عضلة القلب.
  • اضطرابات القلق، من الممكن الكافيين يعمل على حالة النشاط تكون قليلة ورديئة جدًا.
  • الحمل والرضاعة، عدم تناول أكثر من كوب إلى كوبان، وجدت علاقة بين تناول اكتر من كوبان في اليوم مع خطورة لاختمال الاجهاض غيره ومن التأثيرات السلبية، وأن الكافيين المتواجد في الشاي الأخضر يذهب للطفل الرضيع عن طريق حليب الأم، وسوف يتسبب تأثيرات بشكل سلبي.
  • مرضى السكر، يمكن أن يؤثر الكافيين على سكر الدم، ولذلك يجب الابتعاد عن شرب الشاي الأخضر لمن يعاني من النزيف المتكرر.
  • أمراض الكبد، يمكن أن تزيد مستخلصات الشاي الأخضر من سوء حالة مرضى الكبد.

شاهدي ايضًا : علاج زيادة حمض اليوريك بالأعشاب في الدم

“لذلك إذا كنت تريد ان تحصل علي الإستفادة من تناول الشاي الأسود لا تتناول الشاي على الريق بشكل مفرط حتى لا يؤثر على صحتك، ولكن قم بتناوله باعتدال لكي يصبح نافعًا”.

اضافة تعليق