ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد تمرين السكوات للرجال والنساء

فوائد تمرين السكوات للرجال والنساء

فوائد تمرين السكوات للرجال
فوائد تمرين السكوات للرجال

تمرين السكوات أو ما يعرف باسم تمرين القرفصاء هو أحد التمارين التي تفيد بشكل كبير في شد وتقوية عضلات الفخذين والبطن والظهر بدون استخدام الأجهزة الرياضية وقد يعتقد بعض الناس أن تمرين السكوات هو تمرين مخصص للنساء فقط لأنه يساعدهن في الحصول على قوام جذاب ولكن في الحقيقة أن فوائد تمرين السكوات للرجال كبيرة جدًا ومتعددة.

فوائد تمرين السكوات للرجال

  • يساعد تمرين السكوات في تقوية منطقة أسفل الظهر للرجال وتحسين عضلات الظهر والرجلين فتساعد الرجال في زيادة قوة التحمل لرفع الأوزان الثقيلة وهو الأمر الذي يفيد في الوقاية من مشكلات هشاشة العظام.
  • يعمل تمرين السكوات على تقوية وشد عضلات البطن وبالتالي يساعد في التخلص من مشكلة الكرش والدهون المتراكمة على منطقة البطن والحصول على بطن قوي ومشدود.
  • التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الأجناب والحصول على جسم مشدود ومظهر قوي ومميز.
  • يساعد تمرين السكوات الشخص الذي يمارسه بشكل مستمر على أن يكون أكثر توازنا.
  • تساعد الشخص في زيادة لياقته البدنية فيصبح أكثر استعدادا لممارسة أنواع أخرى من التمارين الرياضية.
  • تساعد في تقوية المفاصل وزيادة قدرتها على التحمل وبالتالي الوقاية من الإصابة بخشونة وإلتهابات المفاصل.
  • يعمل تمرين السكوات على تحفيز عملية الحرق وشد العضلات وزيادة مرونتها ومنع الترهلات وبالتالي تفيد للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن دون حدوث ترهلات.
  • يعمل على تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون النمو.
  • المداومة على ممارسة تمرين السكوات بشكل صحيح يساعد في تقليل الشعور بالألم الذي يحدث في الجزء السفلي من الظهر والورك والرجلين.
  • من أهم مميزات تمرين السكوات للرجال أنه يساعد في زيادة الكتلة العضلية للجسم وبالتالي فهو تمرين هام وضروري جدا لرياضة كمال الأجسام.
  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي زيادة الطاقة والشعور بالسعادة والحيوية.
  • تمرين السكوات يساعد في تقوية عضلة القلب حيث يساعد على وصول الأكسجين لعضلة القلب بشكل طبيعي ومنتظم مما يساعد في تنظيم دقات القلب بشكل طبيعي.
اقرئي أيضًا :-  فوائد زيت الجرجير لإنبات شعر الحواجب

شاهدي ايضًا : فوائد تمرين العقلة لزيادة طول القامة بسرعة

كيفية ممارسة تمرين السكوات

التمرين الأول:

يتم التمرين الأول من خلال وضع كرسي خلف الظهر وإبعاد القدمين قليلاً عن بعضهما ثم القيام بالصعود والهبوط مع سند الذراعين على الكرسي ولابد من إبقاء الظهر مفرودا بقدر المستطاع حتى لا تتأثر عضلات الظهر سلبيًا.

التمرين الثاني:

يكون بإبعاد القدمين عن بعضهما مع الحرص على إبقاء الظهر مفرودًا ومد الذراعين إلى الأمام ويبدأ المتمرن في الصعود والهبوط ببطء دون الإعتماد على أي وسيلة مساعدة وينصح بممارسة هذا التمرين بعد التعود على التمرين الأول.

التمرين الثالث:

وهذا هو التمرين الأصعب من ضمن تمارين السكوات حيث يقوم المتمرن فيه بالوقوف على قدم واحدة مع فرد الساق الأخرى وكذلك الحفاظ على الظهر مفرودًا ومد الذراعين إلى الأمام، ولكن يجب الإنتباه إلى التبديل بين الساقين حتي لا يصاب المتمرن بشد عضلي.

أمور يجب مراعاتها عند ممارسة تمرين السكوات

  1. لابد من قيام المتمرن بعمل تمارين الإحماء قبل البدء في تمرين السكوات وكذلك بعض تمارين الإطالة حتى لا يحدث شد عضلي أو إجهاد العضلات بشكل سريع مما يؤثر سلبًا على تحقيق التمرين الفائدة المرجوة منه.
  2. يجب توخي الحذر عند استخدام الأوزان أثناء ممارسة تمرين السكوات فالإفراط في استخدام الأوزان الكبيرة وخاصة بالنسبة للمبتدئين قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات وخاصة في حالة عدم القدرة على التحكم في الأوزان أو تأدية التمرين بشكل خاطئ.
  3. لابد من الحفاظ على استقامة الظهر أثناء الصعود والهبوط خلال ممارسة تمرين السكوات تجنبا لحدوث أي إصابات في المنطقة الظهر والعمود الفقري وخاصة في حالة حمل الأوزان الثقيلة كما يفضل إرتداء مشد للظهر لزيادة الأمان.
  4. ينصح الخبراء بممارسة تمرين السكوات والصعود والهبوط ببطء وذلك لعدم إجهاد الركبتين وعضلات الفخذين وبالتالي تزداد نسبة الإستفادة المتحققة من ممارسة تمرين السكوات دون أي أضرار.
  5. يفضل عدم ممارسة تمرين السكوات قبل النوم بوقت كاف لأن ممارسة الرياضة بشكل عام تعمل على تنشيط الجسم وبالتالي يصعب الإستغراق في النوم.
اقرئي أيضًا :-  علاج مرض النكاف والعقم

شاهدي ايضًا : تمرينات لشد البطن والأرداف بسرعة بالصور

بعض الأخطاء في ممارسة تمرين السكوات

تحريك الركبتين:

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الأشخاص أثناء ممارسة تمرين السكوات هي القيام بتحريك الركبتين بكثرة في الهبوط والصعود وهذا ما يؤدي بالطبع إلى الشعور بألم في المفاصل وعدم تحقيق النتائج المرجوة من ممارسة التمرين.

المبالغة في رفع الأوزان:

قد يتباهى بعض الأشخاص برفع المزيد من الأوزان الثقيلة أثناء ممارسة تمرين السكوات ولكن هذا الخطأ قد يؤدي إلى حدوث تمزق في العضلات أو غيرها من المشكلات التي قد تصيب أسفل الظهر وعضلات الفخذين وخلافه ولذلك لابد من مراعاة حمل الأوزان التي تناسب قدرات الشخص وقوة تحمله.

النظر إلى الأعلى:

يميل بعض الرجال إلى رفع أنظارهم إلى الأعلى أثناء النهوض في تمرين السكوات ولكن يشير الخبراء إلى أن هذه الحركة هي من أكبر الأخطاء التي يقع بها الرجال في ممارسة تمرين السكوات والتي قد تؤدي إلى تمزق العضلات وتؤثر تأثيرًا سلبيًا على الظهر وبالتالي تفقد التمرين فعاليته.

التنفس بشكل خاطئ:

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض أثناء ممارسة تمرين السكوات هو التنفس بشكل خاطئ أو بمعنى آخرى عدم القدرة على تنظيم عمليتي الزفير والشهيق فقد أثبت الخبراء أن عدم التنفس بشكل صحيح أثناء التمرين يفقد الجسم قدرته على تحقيق الإستفادة من التمرين.

اقرئي أيضًا :-  علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت الطبيعية

فوائد تمرين السكوات للنساء

  • يساعد تمرين السكوات على شد عضلات المؤخرة بشكل أكبر من أي تمرين آخر وهو ما يفيد النساء في الحصول على مؤخرة مشدودة وقوام جذاب.
  • كما يساعد تمرين السكوات على التخلص نهائيا من مشكلة السيلوليت وعلامات التمدد التي تتواجد في منطقة الفخذين وخاصة مع وجود زيادة في الوزن في هذه المنطقة والتي تسبب إزعاج كبير لمعظم السيدات.
  • الإستمرار في عمل تمرين السكوات بشكل منتظم يساعد في التخلص من ترهلات البطن وشد الجلد وهي المشكلة التي تعاني منها معظم السيدات خاصة بعد فترة الحمل والولادة.
  • يعمل تمرين السكوات على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأجناب بشكل كبير وخاصة مع اتباع نظام غذائي يساعد على زيادة نسبة الحرق.
  • يساعد تمرين السكوات على تنشيط الدورة الدموية وتحسين سير الأكسجين في الدم وهو ما يؤثر بالطبع على زيادة جمال ونضارة البشرة وزيادة إفراز هرمون السعادة.
  • المواظبة على ممارسة تمرين السكوات لا تساعد في شد عضلات البطن والأرداف فحسب بل تساعد في شد عضلات الجسم بالكامل وهو ما يساعد في الحصول على القوام الممشوق والجذاب الذي تبحث عنه معظم النساء والفتيات.
  • يساعد تمرين السكوات في تسمين منطقة الأرداف عند ممارسته مع بعض تمارين التسمين وباتباع نظام غذائي معين لابد أن تيم تحت إشراف أحد المتخصصين.

شاهدي ايضًا : تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

تمرين السكوات هو من التمارين المفيدة والفعالة في الحصول على عضلات قوية وجسم مشدود والتخلص من الوزن الزائد والترهلات بكل سهولة، ومع المواطبة على ممارسته تزيد قوة ورشاقة الجسم، شاركونا بآرائكم حول فوائد تمرين السكوات واتركوا لنا أسئلتكم حول هذا الموضوع لنرد عليها في الحال.