الرئيسية » صحة وفوائد » تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً، عرق النسا هو ألم شديد يحدث في العصب الوركي الخلفي لأرجل الإنسان فيكون  الألم ممتد من أسفل الفقرات القطنية المتواجدة في العمود الفقري إلى أسفل الورك والفخذ وأيضاً يمتد إلى القدم ما بين العظمة التي تكون فاصلة للساق والوتر عن بعضهما البعض، فألم عرق النسا هو ألم صعب للغاية ولا يحتمل، وقد سمي بالنسا لأن عند حدوث الألم ينسي العقل كل شئ يدور حوله وفي الواقع أن من يعانوا من عرق النسا قد يعانوا أيضاً من أوجاع كثيرة في الظهر.

ويعتبر ألم عرق النسا من الآلام الصعبة جداً التي تحدث للأرجل فقد شبهه البعض بأنه يشبه سيخ من نار يمتد من خلف الرجل من أسفل ظهره حتى يتم النزول إلى الكعب ويكون مصاحب له احمرار وشعور بوخز وتنميل وخذلان في أرجل الرجل المصاب ويسبب أيضاً ضعف في بعض عضلات الأرجل أثناء تحرك الشخص ويزداد ألم الأرجل بشكل خاص أثناء الجلوس أو عندما ينحني أو في أداء الصلاة الركوع أو السجود، ويصبح المرض أكثر صعوبة عندما يصاب الشخص بنزلات برد صعبة مع سعال شديد، وينتشر مرض عرق النسا للأشخاص المصابون بالسمنة ولعرق النسا أسباب أهمها حيث أكد الأطباء أن السبب الطبي لعرق النسا هو اختلال في الجذور، وهذا معناه أن جذور الأعصاب التي تتواجد في أسفل الظهر تكون ضيقة للغاية أو مقروصة مثال لذلك:طريق انزلاق غضروفي أو ضيق العمود الفقري أو غيرهم من اضطرابات توجد في أسفل الظهر، ونقدم لكم في موقع ماميتو تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً.

شاهدي ايضًا : ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً:

تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً
تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

هناك تمارين محددة لعلاج ألم الساق أو أعراض أخرى مثل فتق القرص القطني ويوجد أيضاً تمارين للتخلص من آلام عرق النسا لذلك سوف نقدم لكم في الآتي تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً:

تمرين التمديد:

عندما ينام المريض على بطنه يقوم بتدعيم الجزء العلوي من الجسم  وذلك من خلال ارتكازه على المرفقين مع وضع الوركين على الأرض وعندما يبدأ في هذه الحركة يجب عليه الحذر في البقاء في هذا الوضع لمدة 5 ثواني وأن يقوم بزيادة الوقت بشكل تدريجي حتى يصل إلى 30 ثانية ويقوم المريض بتكرار هذا 10 مرات على الأقل.

تمارين تقوية عضلات الظهر:

في البداية يجب على المريض أن يشبك اليدين مع بعضهم البعض ويضعهم وراء أسفل الظهر في وضع الانبطاح ويقوم برفع رأسه وصدره قليلا بشكل يكون ضد الجاذبية يبدأ المريض بعمل هذا لمدة 5 ثواني ويزيد الوقت بالتدريج حتى يصل ل 20 ثانية ويكرر هذا التمرين ثمان أو عشر مرات، في وضع الانبطاح يجب رفع الذراع والساق بشكل معاكس وبطئ 3 بوصة من الأرض وهذا لمدة 5 ثواني ونكرر هذا 10 مرات.

تمارين تقوية البطن:

حتى تصبح عضلات البطن قوية يحب على المريض أن يسترخي على ظهره مع ثني الركب والأيدي وتكون متقاطعة فوق الصدر ثم يقوم برفع رأسه وكتفيه بعيداً عن ملامسة الأرض، ويجب على المريض أن لا يرفع رأسه عالياً جيداً، ملحوظة المرضى الذي يعانون من ألم الرقبة عليهم وضع اليدين خلف رأسهم حتى يدعموا الرقبة.

أيضاً يوجد تمارين تدعى بتمارين المياه وهذه التمارين مهمة جداً لتقوية عضلات البطن ويحدث ذلك من خلال المشي في المياه العميقة.

شاهدي ايضًا : علاج قرحة المعدة والاثنى عشر بالاعشاب الطبيعية

تمارين عرق النسا لتضيق العمود الفقري:

تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً
تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

ثني الظهر:

يجب على المريض أن يستلقي على الظهر ويقوم بسحب رأسه إلى صدره بلطف حتى يشعر المريض بامتداد مريح ويعود إلى وضع البداية ببطئ بعد 30 ثانية.

تقوية عضلات البطن السفلية:

يجب على المريض أن يستلقي على ظهره  ويقوم بالضغط على أسفل الظهر وذلك من خلال تشديد عضلات في أسفل البطن، ويقوم بسحب السرة إلى الداخل، وأن يبقى على ذلك لمدة 10 ثواني وهذا يسمى بالميل الحوضي.

طرق أخرى لعلاج عرق النسا:

  1. يجب الابتعاد عن كل النشاطات التي تؤدي إلى هذا الألم، على الجميع توفير الراحة للمريض ولا ينصح بأخذ فترات أطول من يومين في السرير.
  2. يجب وضع كمادات أو أكياس ممتلئة بالثلج على أماكن الألم لمدة عشرين دقيقة، ويمكن تكرار هذا أكثر من مرة في اليوم.
  3. يجب ممارسة تمارين الإطالة لأسفل الظهر حتى يتم تحسن حالة المريض وتخفيف الضغط على جذر العصب.
  4. يجب أيضاً ممارسة التمارين الهوائية مع شرح المريض للمدرب بكل ما يعاني منه وأيضاً يجب على المدرب أن يختار تمارين رياضية تعمل على تحسين حالة المريض بشكل صحي، ويجب تجنب التمارين التي من الممكن أن تزيد الأمر سوءاً.
  5. يجب أن يتناول المريض مسكنات للألم التي من الممكن تناولها بدون وصفة مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.
  6. إذا لم تتحسن حالة المريض عن طريق العلاجات المنزلية، يجب أن يقوم الطبيب بمراجعة الحالة حتى يصف للمريض أدوية أخرى تعمل على تحسين حالته، في هذه الحالة من الممكن أن يصف للمريض أدوية حسب حالته مثل:
  • مرخيات للعضلات.
  • أدوية تكون مسكنة ومخدرة للآلام.
  • أدوية مضادة للالتهابات.

شاهدي ايضًا : أسباب الم الجنب الايمن من الظهر والبطن وطرق علاجه

كانت هذه نبذة مختصرة عن  تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً، وقد قدمنا إليكم التمارين المختلفة،ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق