الرئيسية » دليل الحياة » أفضل طريقة لتيسير أمور الزواج

أفضل طريقة لتيسير أمور الزواج

أفضل طريقة لتيسير أمور الزواج

أفضل طريقة لتيسير أمور الزواج يبحث عنه الكثير من النساء والرجال، فأصبح الزواج صعب في هذا الزمن لكثير من الأمور التي يعقدها الأهل خاصة أهل الزوجة، فكان الزواج أيام الرسول صلى الله عليه وسلم أسهل بكثير من الآن حتى كان يخفف العبء على الرجل، ففي هذه المقالة نتعرف على أفضل طريقة لتيسير أمور الزواج تابعوا معنا.

طرق لتيسير أمور الزواج

إذا ألتزم أهل الزوج والزوجة بهذه النصائح والطرق التي نعرضها لكم يصبح الزواج أمر سهل ولا يصعب على الرجال فرش عش الزوجية، كما أن أهل الزوجة لابد أن يتغاضوا عن الكثير من الأمور التي تأخر الزواج، فهذه الطرق هي: –

دفع مهر رمزي

  • كثير من الآباء كل ما يهمه هو عندما يأتي لأبنته عريس فيحب أن يضمن لها الكثير من المال، في دفع نفقة أو مهر أو مؤخر، ولكن هذا تفكير من الآباء يعتبر خاطئ، لأن من المفترض في الدين الإسلامي أن يوافق الأب على العريس ذو خلق ودين وليس يكون الزواج بهدف جمع المال.
  • فأبنتك ليست سلعة يشتريها العريس ولكنه يأخذ جوهرة كانت في بيتك، فلابد من تخفيف المهر على العريس حتى يتمكن من دفعه ولا يوجد عائق أمام العريس أثناء الزواج، ولكن لابد من دفع المهر لأنه من حق الزوجة ولها كل الحق في التصرف في المهر.

شاهدي أيضًا : ما حقوق الزوجة على زوجها

تخفيف تكاليف الزواج

  • في هذا الزمن أصبح تكاليف الزواج باهظة، فيشترط الأب على العريس أن يحضر لأبنته شبكة بأغلى الثمن، وأن يكلف المنزل بأغلى الأثاث ويقوم بتحضير عرس بأغلى التكاليف، فكل هذه الأمور لا تتناسب مع الشباب في بداية حياتهم، لذا لابد على كل أب أن يراعي تخفيف تكاليف الزواج على زوج أبنته، حتى يتم الاستعجال بالزواج.
  • لأن بكثرة التكاليف يتأخر الزواج كثيرًا بالسنوات ويحدث الكثير من العواقب نتيجة الخطوبة الطويلة، ويصبح العريس والعروس في محل شبهة، وتخفيف أمور الزواج يجعل الطرفين يفكرون في الأصلح لهم وهو زواج أبنته على رجل يمتاز بالخلق الحسن ويوجد به الكثير من الصفات الحسنة.

أمور لتسهيل الزواج بالمساعدة

  • لو كان هذا الفعل يعم على الكثير من الشعوب لأصبح لا يوجد في المجتمع شاب أو فتاة تتأخر في الزواج نتيجة التكاليف التي يكلفها العريس والعروس لتجهيز بيت الزوجية، والحل الأفضل على جميع رجال الأعمال وجميع الرجال المقتدرين أن ينفقوا على أي عريس وعروسة يريدون الزواج بالحلال، والتبرع لمساعدة الغير هو شيء عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

التغاضي عن الشقة

  • في مجتمعنا يبحث كل أب في العريس المتقدم أن يكون لديه شقة في مكان مناسب في البلدة الذي يعيشون فيها، ولكن ليس كل شيء هو الشقة، فالأخلاق أهم بكثير من التعايش في مستوي مادي عالي، فعلي كل أب أن يسير الزواج على عريس أبنته حتى لا نكلف الكثير من الأموال في تجهيز شقة وأثاث وجميع هذه الأمور ليست المهمة في الحياة الزوجية.
  • من المعروف بأن الزوج في الإسلام هو المسئول الأول أمام تجهيز عش الزوجية، ولكن مؤخرًا أصبح والد الزوجة يساعد في تجهيزات بيت الزوجية لأبنته، وهذا لأن أصبحت التكاليف باهظة للغاية لم يقدر على تجهيزها الرجل بمفرده، ولكن أصبح يكتب لها حقوقها الشرعية في المنزل من أثاث وجميع الأشياء التي توجد فيه لأنه حقها الشرعي، ولكن كان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكلف الزوج المنزل بأقل التكاليف الممكنة وبدون إرهاقه بالتكاليف الباهظة.

أهم الأمور التي يجب أن نتبعها لتيسير أمور الزواج

على جميع المقبلين على الزواج أن يتبعوا جميع هذه الأمور حتى يتمكنوا من تسهيل أمور الزواج: –

الماديات

  • لابد على المخطوبين أن لا يفكروا كثيراً في الأمور المادية، لأنها تخلق الكثير من المشاكل التي تعد سبب أساسي ورئيسي في عدم الزواج السريع، فكم من خطبة لم تتم بسبب التحدث في الماديات وكيف يعيشون بعد الزواج؟ وتظل المرأة محور حياتها هي أن خطيبها غير مقتدر على أن ينفق على البيت مثل ما كانت متعودة في بيت أهلها، ولكن الله سبحانه وتعالى هو الذي يرزق العبد، فالمال ليس سبب في السعادة الزوجية وإنما احترام الزوج وحبه لكي والمودة وحبه لأهلك أفضل بكثير من الماديات.

شاهدي أيضًا : ما حقوق الزوجة على زوجها

تدخل الأهل في المشاكل

  • قد يكون السبب وراء عدم تسهيل أمور الزواج هو تدخل الأهل في المشاكل التي تحدث بين المخطوبين، فعندما يحدث مشكلة تشتكي المرأة لأهلها وهذا يخلق مشاكل عديدة بين والد العروسة والعريس، فهذا يعد من الأمور التي يجب على جميع المخطوبين عدم فعلها حتى لا لم يعد الزواج صعب.

المظاهر

  • ليس من الضروري أن يكون العريس مقتدر مادياً ولديه سيارة غالية الثمن أو لديه منزل واسع حتى توافقين عليه وعلى خطبتك منه، ولكن هذا أمر ليس أمرنا به الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز، حيث أن المظاهر لابد أن تكون أخر شيء تبحث عنه الفتاه والرجل أيضًا حتى لم يعطل الزواج، فالزواج يبني على الاحترام المتبادل بين الطرفين أفضل بكثير من الزواج بالمظاهر.

تخفيف العبء على أهل الزوجة في المتطلبات

  • أصبح مؤخرًا يوجد الكثير من الأشياء في منزل الزوجية تكون على الزوجة وأهلها، فليس من الطبيعي أن يشترط العريس على أهل العروس على بعض المتطلبات التي تكون في بيت الزوجية، ولأن العريس هو الكفيل الأول بتوفير جميع المتطلبات لبيت الزوجية ومن المفترض أن لا يكلف أهلها شيئًا، فالأفضل أن لا يكلف أهل خطيبته فوق طاقتهم بالأشياء البسيطة كل الأمور تكون أفضل وأحسن من التكلفة الباهظة.

تيسير أمور الزواج في الإسلام

الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث كثيرًا عن كيفية تيسير أمور الزواج، وحدد كل الأشياء التي تكون على الزوج والزوجة حتى يكون زواج ناجح.

  • لابد أن يخصصوا قرض للزواج مثلما ما فعلت بعض الدول، حيث يأخذ الرجل قرض حسن لتجهيز منزل الزوجية ويدفع كل شهر مبلغ معين صغير من راتبه.
  • على الدول جميعها أن تعمل جاهدة على تقديم العديد من المشاريع الصغيرة التي بواسطتها يمكن لأي شاب الزواج بمفرده بدون مساعدة أي أحد من أهله، وتكون حرفة ومشروع له فيما بعد الزواج حتى يسهل الإنفاق منه على زوجته والمنزل، والمشاريع الصغيرة كثيرة ولابد من أن ندعم هذه الفقرة.
  • كما يمكن أن توفر الدولة لجميع الشباب فوق العشرون عامًا وظائف في مجالات التي يفهما الشاب ومن خلال هذه الوظائف يقتضي راتب حتى لو راتب بسيط يستطيع من خلاله التأقلم مع ظروف الحياة، ويستطيع تجهيز نفسه بنفسه بدون الحاجة إلى أن يؤخر زواجه، فيعف نفسه مبكرًا قبل أن يرتكب أي خطأ.
  • يجب على جميع العائلات أن تعمل على تربية أبنها التربية السليمة وعندما يدخل منزل ليتقدم لخطبة من في المنزل لابد أن تكون كلمته واحدة ولا يعلق الفتاة به ويتركها حتى لو كان لم يتكفل بأمور الزواج.
  • بعد أن يتفق الأهل والأحباب على الزواج لابد من إقامة حفل زفاف إسلامي يكون صغير ولا يجوز إقامة حفل بالتكاليف الباهظة لأن كل هذه الأموال سوف تعاقب عليها.

شاهدي أيضًا : ما هي علامات الزوج الذي لا يحب زوجته

ومن هنا نكون عزيزي القارئ نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن أفضل طريقة لتيسير أمور الزواج ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتوصيل المعلومة إلى أكبر عدد ممكن.

اضافة تعليق