الرئيسية » صحة وفوائد » هل يمكن الحمل أثناء إنسداد قناة فالوب وأعراضها

هل يمكن الحمل أثناء إنسداد قناة فالوب وأعراضها

إنسداد قناة فالوب

تتعرض عدد من السيدات لانسداد في قناة فالوب والتي تعتبر مسئولة عن حدوث الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب انسداد قناة فالوب وأعراضها وكيفية علاجها وايضاً سنتعرف إذا كانت هذه الحالة تؤثر على حدوث الحمل أم لا، كل هذه المعلومات سنشرحها تفصيلاً في الفقرات والنقاط التالية، تابعوا معنا.

ما مدى تأثير انسداد قناة فالوب على الحمل

في البداية سنشرح بالتفصيل ما هي قناة فالوب وتأثيرها على الحمل في حالة انسدادها وكيفية تشخيص الحالة.

شاهد أيضًا: اسباب نزول ماء اثناء الحمل

ما هي قناة فالوب

قناة فالوب هي عبارة عن أنابيب تقوم بنقل المبيض إلى داخل الرحم، وتتكون هذه الأنابيب من شعيرات صغيرة “أي أهداب” وتغطيها بالكامل مثل البطانة، هذه الأهداب مهمتها هي تحريك البويضة بسهولة حتى تصل إلى داخل الرحم، وفي حال حدوث أي خلل في مهمة هذه الأهداب ينتج عنها إصابة السيدة بالتهابات ثم يحدث انسداد للقناة جزئي ثم يتطور إلى انسداد كلي، وهذا الانسداد يمنع من وصول البويضة للرحم مما يؤثر سلباً على الحمل.

أسباب حدوث انسداد لقناة فالوب

أسباب حدوث الانسداد قد يكون لأسباب من داخل القناة أو من خارجها، في هذه الفقرة سنتعرف على كل هذه الأسباب تفصيلاً

1- أسباب انسداد قناة فالوب الخارجة عنها

قد تكون من هذه الأسباب هي:

  • الإصابة بأنواع من الأورام في المبيض أو في الرحم مثل الأورام الليفية، هذه الأورام قد تكون ضاغطة على قناة فالوب وتعمل على غلقها وسدها.
  • إجراء عملية جراحية في منطقة الحوض أو في منطقة البطن، هذه العملية قد تسبب في التصاق الأنابيب مثل عمليات الكحت أو الاستئصال للأورام الليفية أو استئصال أكياس المبيض أو الولادة القيصرية أو عملية الزائدة الدودية.
  • الإصابة بأمراض جنسية مثل الكلاميديا أو السيلان التي قد تسبب التهابات في الحوض.
  • هناك عوامل هرمونية واضطرابات جينية تسبب هذه الحالة.

2- أسباب انسداد قناة فالوب من الداخل

هذه الأسباب تتعلق بإصابة قناة فالوب ذاتها، وذلك مثل:

  • وجود عيب خلقي في نفس القناة.
  • الإصابة بالالتهابات البكتيرية.
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة وذلك بسبب نمو أنسجة الرحم من الداخل فيؤدي إلى الانسداد.

أعراض انسداد هذه القناة تفصيلاً

لهذه الحالة قليل من الأعراض التي تشعر بها السيدة المصابة، ومن هذه الأعراض:

  • من أبرز أعراض انسداد فالوب هي تأخر في الحمل والإنجاب.
  • أما إذا كان الانسداد نتيجة لالتهابات أو عملية أو خراج فإن السيدة المصابة تشعر بألم في منطقة الحوض، أو تشعر أيضاً بألم حاد قبل وبعد الدورة الشهرية، أو تشعر بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو الجماع.
  • أحياناُ تظهر بعض الإفرازات المهبلية الغير عادية.

كيفية تشخيص هذه الحالة

لتشخيص هذه الحالة هناك ثلاثة طرق وهم:

  1. عن طريق استخدام الصبغة، وذلك بوضع الصبغة عبر عنق الرحم والعمل على تصويرها أثناء مرورها في قناة فالوب حتى الرحم، ومن هنا من الممكن تصوير ورصد سبب الانسداد ومكانه.
  2. عن طريق استخدام الحقن المائي داخل الرحم ويتم عمل تصوير مهبلي وذلك لمراقبة عبور الماء أو السائل من خلال قناة فالوب ومنها يتم رصد وجود انسداد من عدمه.
  3. عن طريق استخدام منظار البطن، هذه المنظار يؤكد وجود الانسداد من عدمه وطبيعة الحالة وشكل الانسداد ومكانه.

شاهد أيضًا: طريقة الحمل بسرعة

تأثير هذا الانسداد على الحمل والإنجاب

أهم شيء يتأثر بانسداد قناة فالوب هو الحمل وإنجاب، وذلك لأن الحيوانات المنوية تنتقل من عنق الرحم إلى داخله من خلال المرور بقناة فالوب حتى تصل إلى البويضة ويتم التخصيب خلال الحركة عبر القناة.

  • فإذا حدث انسداد لإحدى قناتي فالوب فإن نسبة فرصة حدوث الحمل قد تقل إلى النصف، أما إذا كان الانسداد في القناتين معاً فإن فرصة الإصابة بالعقم ترتفع.

علاج حالة انسداد قناة فالوب

يتوقف وصف العلاج المناسب على تحديد نوع الانسداد، وذلك كالتالي:

  1. في حالة حدوث الانسداد في قناة دون الأخرى، فإن الحالة قد لا تحتاج إلى علاج طبي ولكن تحتاج فقط إلى تناول نوعية مناسبة من المنشطات التي تعمل على تنشيط البويضة وعملية التبويض وذلك لزيادة فرص الحمل.
  2. أما إذا كان الانسداد في إحدى القناتين ولكن تظهر فيها أحد الأعراض أو يكون الانسداد ناتج عن التهابات مزمنة وذلك قد يؤثر سلباً على القناة الأخرى أو سيؤثر على الحمل، فإن العلاج الأنسب هنا الاستئصال.
  3. أما إذا كان الانسداد في قناتي فالوب معاً، فيكون العلاج في هذه الحالة عن طريق عملية باستخدام المنظار لاستئصال وإزالة هذا الانسداد، ويتوقف نجاح هذه العملية على نوع الانسداد
  • إذا كان الانسداد بسيط فتكون نسبة نجاح العملية مرتفع.
  • أما إذا كان الانسداد سميك فتكون نسبة نجاح العملية قليل جداً، ومن الممكن اللجوء لعملية الحقن المجهري لحدوث الحمل والإنجاب.

خلاصة هذه الحالة

نلخص هنا الموضوع فإن من الممكن حدوث الحمل والإنجاب إذا كان الانسداد في أحد قنوات فالوب دون الأخرى، وذلك يتم انتقال الحيوانات المنوية من خلال القناة المفتوحة إلى داخل الرحم بكل سهولة ثم يحدث الحمل.

شاهد أيضًا: زيادة الوزن في الحمل

جاوبنا لكم عن سؤال إمكانية حدوث الحمل رغم إنسداد قناة فالوب بشكل مبسطة ودقيق، أتمنى أن يكون المقال مفيد لكل سيدة وفتاة وننتظر منكم تعليقاتكم، فقط أصبري عزيزتي وسيرزقك الله بالذرية الصالحة.

اضافة تعليق