الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » أسرع طريقة للتخلص من القمل

أسرع طريقة للتخلص من القمل

أسرع طريقة للتخلص من القمل

أسرع طريقة للتخلص من القمل، يوجد أنواع من الحشرات التي تصيب فروة الرأس وهي تسمى بالطفيليات حيث تعتبر من الحشرات التي تسبب ازعاجًا عند الانسان وايضًا الحيوان بل ولها أضرار عديدة ولكنها تظهر على المدي البعيد وليس بمجرد الإصابة بها، ومن المعروف أن حشرة القمل هي حشرة تصيب الشعر وتنتقل عن طريق العدوى، كما أنها تتواجد داخل رأس الإنسان بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الشعر وتمشيطه جيدًا؟

وايضًا من العوامل التي تسبب الإصابة بالقمل معيشة الإنسان في أماكن غير نظيفة حيث تكون ملجأ للأوبئة وتجمع الحشرات مثل البراغيث التي تتغذى على امتصاص الدم من جسم الإنسان، وايضًا البعوض القارس الذي يعيش في أماكن تجمع القمامة، والقمل ايضًا تتغذى على امتصاص دم الإنسان مع قدرتها على التكاثر في اقل من 10 أيام؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح أسرع طريقة للتخلص من القمل فتابعونا للإفادة.

حشرة القمل

أعراض الإصابة بالقمل

القمل من الحشرات التي لها أعراض عندما تصيب الانسان ولكنها تظهر بعد الإصابة بعدة أيام وهي:

  • من الأعراض التي تظهر على الإنسان بعد الإصابة بالقمل وجود قشر أبيض في الرأس ولكنه ليس بقشر بل هو بيض القمل، حيث يضع القمل البيض بخصل الشعر لحمايته من السقوط عند تحرك الإنسان وتلتصق تلك البويضات بالشعر التصاق شديد بمادة أشبه بمادة الصمغ حيث أنه لا يتساقط بالتمشيط.
  • مع مرور الوقت يشعر الشخص المصاب بحكة شديدة في الرأس.
  • كما أن حشرة القمل عندما تتحرك يشعر بها الشخص المصاب حيث ينتابه إحساس بشيء غريب يتحرك في رأسه.
  • إذا انتشر القمل وتكاثر لأكثر من مرة تظهر بقع حمراء في الرأس، وايضًا تنتشر هذه البقع على منطقة الرقبة والكتف.

شاهدي أيضًا : 7 وصفات لعلاج القمل والوقاية منه

عوامل ومضاعفات الإصابة بحشرة القمل

القمل من الطفيليات التي لها عدة أسباب تجعلها تتواجد أو تصيب الإنسان للحصول على غذائها من امتصاص الدم، ولكن عندما تنتقل من شخص مصاب بأمراض في الدم وبعد ذلك تنتقل إلى شخص معافى يصبح الشخص المعافى مصاب بنفس المرض بسبب انتقال الأمراض عن طريق العدوى، ومن أهم تلك العوامل:

  • تسبب حشرات القمل جروح في الرأس بسبب كثرة الحكة والهرش بقوة.
  • من أهم العوامل التي تساعد على الإصابة بالقمل هي عدم اهتمام الإنسان بالنظافة الشخصية.
  • كما يسبب القمل انتقال فيروس سي الذي ينتقل عن طريق الدم.
  • استخدام أدوات الشخص المصاب بالقمل من العوامل التي تساعد على الإصابة بالقمل.
  • النوم على وسادة شخص مصاب بالقمل، وايضًا استعمال فرشاة شخص مصاب بحشرة القمل.
  • استعمال ملابس شخص مصاب بالقمل يساعد على الإصابة وهذا بسبب وجود القمل في شعر الإبط وشعر العانة وعدم التخلص منه بسهولة.

شاهدي أيضًا : كيفية التخلص من قمل الرأس عند الأطفال

أسرع طريقة للتخلص من القمل

للتخلص من حشرة القمل يمكن استخدام عدة وسائل تساعد على التخلص منه، كما أنه يوجد أنواع من معالجات الشعر تدخل فيها المواد الكيماوية ولكنها غير مستحبة حيث أن معظم المصابين بالقمل من الأطفال وذلك بسبب وجود الأطفال المصابين مع الأطفال المتعافين في المدارس والحضانات، ونادراً ما تصيب الكبار بسبب القدرة على الاستيعاب والاهتمام بالنظافة.

النظافة من الإيمان وهذه من تعاليم الإسلام وايضًا تعاليم جميع الأديان لكي يهتم الإنسان بالنظافة الشخصية، لذلك لابد من الاهتمام بالأماكن التي يعيش فيها الإنسان لتجنب تجمع الحشرات وعدم الإصابة بالأمراض المعدية من خلالها، كما أن الاهتمام بنظافة الرأس من الأساسيات التي تجنبنًا الإصابة بالقمل وايضًا تساعد على التخلص منه عن طريق:

  • تجنب غسل الشعر بالماء البارد عند اكتشاف الإصابة بالقمل، لذلك يفضل استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر.
  • يجب غسل الشعر بشامبو معالج للقمل وهو متوفر منه عدة أنواع في الصيدليات، مع الماء الساخن.
  • يجب إزالة شعر الذقن والعانة بصفة مستمرة لتجنب الإصابة بالطفيليات التي تؤدي إلى الإصابة بالقمل.
  • زيت الزيتون من الزيوت التي لها القدرة الفائقة على التخلص من حشرة القمل، لذلك نقوم بتدفئة ملعقة من زيت الزيتون، ثم نقوم بفرك الرأس جيداً، بعد ذلك نغطي الرأس بكيس من البلاستيك الشفاف، ونترك الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة حيث أن الكيس البلاستيك يعمل على ارتفاع درجة حرارة فروة الرأس مع زيت الزيتون فيقضي على القمل، لان القمل من الحشرات التي لا تتحمل ارتفاع درجات الحرارة.

تابع أسرع طريقة للتخلص من القمل

  • من الوسائل التي تستخدم في التخلص من القمل السيشوار المجفف للشعر، حيث نقوم بتوجيه السيشوار نحو الشعر المصاب بالقمل مع وضعه على الهواء الساخن ولكن يجب تجنب استخدام السيشوار إذا تم وضع أي نوع من المواد الكيميائية لتجنب الإصابة بحروق في الرأس.
  • من الأساليب الطبيعية التي تستخدم منذ قديم الزمان في التخلص من القمل، ملح الطعام مع الخل، عن طريق أن نقوم بوضع ملعقة من ملح الطعام مع ملعقة من الخل، ثم نقوم بوضعهما في كمية من الماء الفاتر ثم نقوم برش الشعر وتركه لمدة 2 ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو المعالج.
  • زيت شجرة الشاي يستخدم في التخلص من القمل حيث اثبتت الدراسات العلمية أن زيت الشاي من المواد الطبيعية التي تنقي فروة الرأس من الطفيليات الضارة، لذلك نقوم بوضع ملعقة من زيت الشاي على فروة الرأس ثم نقوم بتدليك فروة الرأس جيداً، بعد ذلك نترك زيت الشاي على فروة الرأس لمدة ساعة وهذا لكي يتفاعل الشاي مع فروة الرأس والاستفادة منه بقدر الإمكان.
  • لابد من وضع مفروشات البيت تحت اشعة الشمس حيث أن جميع الحشرات لا تتحمل ارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب غسل ملابس الشخص المصاب بالقمل بالماء الساخن مع الحرص بعدم وضعها مع ملابس اخرى، كما يفضل وضع مطهرات مع ماء الغسيل للقضاء على القمل وايضًا للتخلص من الحشرات الأخرى.

شاهدي أيضًا : طريقة القضاء على حشرة السوس

تكملة أسرع طريقة للتخلص من القمل

  • كما يمكن التخلص من القمل عن طريق استخدام زيت اليانسون الذي لديه القدرة على قتل حشرات القمل، لذلك نقوم بفرك فروة الرأس بزيت اليانسون ونتركه لمدة 2 ساعة، بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالشامبو المعالج مع الحرص على استخدام الماء الساخن.
  • يعتبر الثوم من المأكولات التي تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تحتوي على رائحة نفاذة، لذلك نقوم بطحن أربع فصوص ثوم، ثم نقوم بخلط الثوم مع أربع معالق من عصير الليمون، ونقوم بفرك فروة الرأس بالخليط جيداً ونترك الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة حيث أن الليمون مع الثوم يقومان بقتل القمل والتخلص ايضًا من بيض القمل.
  • يمكن الذهاب إلى طبيب معالج لوصف العلاج المناسب الذي يساعد على التخلص من القمل.
  • كما يمكن الذهاب إلى الصيدلية وشراء مبيد حشري خاص بالتخلص من القمل، ولكن يجب مراعاة قراءة النشرة الخاصة بالمنتج لتجنب الإصابة بأمراض اخرى في حين استخدم المبيد بطريقة خاطئة.
  • يجب استخدام مشط يحتوي على أسنان صغيرة قريبة من بعضها لكي يتم إزالة بيض القمل من بصيلات الشعر قبل القيام بعملية الفقس وانتشار القمل في الرأس.
  • يجب الاهتمام واتباع الخطوات السليمة التي ذكرناها في السطور السابقة لكي نقضي على القمل ونضمن عدم عودته أو عدم إصابة أحد أفراد الأسرة بالقمل.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعاً شاملاً ومفيداً عن أسرع طريقة للتخلص من القمل، كما وضحنا أسباب الإصابة بالقمل مع ذكر استخدام وسائل عديدة ومختلفة تقوم بالقضاء عليه، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن أسرع طريقة للتخلص من القمل في هذا المقال.

اضافة تعليق