الرئيسية » صحة وفوائد » أضرار الدهون المهدرجة على القلب

أضرار الدهون المهدرجة على القلب

أضرار الدهون المهدرجة على القلب

أضرار الدهون المهدرجة على القلب، تعد الدهون أحد أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة، وتقوم بامتصاص الفيتامينات لتحولها إلى أحماض يستفيد منها الجسم، لكن ظهور الدهون المهدرجة التي هي بالأصل زيوت نباتية تم تحويلها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة من خلال إضافة ذرات الهيدروجين إليها جعلها في منتهي الخطورة على القلب والجسم عمومًا، في هذه المقالة سنتناول أضرار الدهون المهدرجة على القلب والجسم بالتفصيل .

 أضرار الدهون المهدرجة على القلب :-

أضرار الدهون المهدرجة على القلب
أضرار الدهون المهدرجة على القلب

قد وجد أن هناك بعض أضرار الدهون المهدرجة على القلب والتي تلجأ المصانع إلى هدرجة الزيوت النباتية حتي يتم تخزينها لفترات طويلة، وتزيد من صلاحية المادة الغذائية المضافة إليها في التصنيع، وتكسبها المذاق والطعم اللذيذ والقوام المتماسك، وبتكلفة إنتاجية أقل.

وقد أثبتت دراسات طبية عديدة أضرار الدهون المهدرجة على القلب حيث ترفع من نسب الكولسترول، ويزيد من فرص مخاطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، وأمراض القلب فضلاً عن دورها الخطير في توزيع الدهون في الجسم بشكل غير سليم يؤدي إلى تراكمها بمنطقة البطن، ما يجعل الإصابة بالأمراض سهلاً لتوفر البيئة الحاضنة.

شاهدي ايضًا : أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

 أضرار الزيوت المهدرجة :-

كما جاء خلال موضوع  أضرار الدهون المهدرجة على القلب أن الأصل في الزيوت المهدرجة أنها زيوت سائلة، لكن يتم تسخينها تحت درجة حرارة مرتفعة، وتحت ضغط عال يضخ فيها غاز الهيدروجين، فيتم هدرجتّها التي تغير من خصائصها وتفقدها صحيتها.

ومن أضرار الزيوت المهدرجة على القلب وأضرارها العامة ما يلي:

  1. زيادة نسبة الكولسترول الضار، والتسبب في حدوث أمراض القلب التاجية.
  2. تصلب الشرايين و انسداد الشرايين بسبب زيادة نسبة الدهون في الدم.
  3. يصعب علي الدم السريان في الشرايين بسبب زيادة الكوليسترول، ما يوفر احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية.
  4. مسئولة عن سوء توزيع الدهون بالجسم، لأنها تحتوي على الهيدروجين الذي يبقى طويلاً لصعوبة هضمه، و تعمل على تراكم الدهون بالبطن، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب
  5. ومن أضرار الزيوت المهدرجة أنها تؤدي إلى السمنة، وتزيد من الدهون الثلاثية، وتسبب ارتفاع في ضغط الدم و يعاني الشخص من مجموعة أمراض تسمى متلازمة الأيض.
  6. تؤدي السمنة إلى الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
  7. تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وتتسبب في اضطرابات المعدة.

أين توجد الدهون المهدرجة ؟:-

أضرار الدهون المهدرجة على القلب
أضرار الدهون المهدرجة على القلب

أين توجد الدهون المهدرجة ؟ توجد الدهون المهدرجة في الطعام المصنع خارج المنزل وفى الوجبات السريعة، ومعظم الأطعمة التي نأكلها يومياً تحتوي على الدهون المهدرجة مثل:

  • مبيض القهوة، كريمة الطعام المستخدمة في الطهي والحلويات، السمن النباتي والزبدة النباتية،  كل أنواع البسكويت والكعك المصنع، الحلويات ورقائق الكورن فليكس، بطاطس الشيبس، الوجبات السريعة مثل، الهامبورجر، والبيف برجر وغيرها، العجائن المجمدة.
  • توجد نسب طبيعية قليلة للغاية في الدهون الحيوانية لذا يجب تجنب الإفراط في تناولها، حيث أن من أخطار الإفراط في تناولها زيادة الدهون الثلاثية، وزيادة فرص التعرض للجلطات، وأمراض القلب والشرايين.
  • ورغم أن المسموح بتناوله من الدهون المهدرجة يجب ألا يزيد عن نسبة 1% من مجموع السعرات الحرارية اليومية، إلا أن غالبية الأشخاص لا يعبئون بذلك و يتخطون هذه النسبة بكميات كبيرة جدًا، ولا يسألون أين توجد الدهون المهدرجة ؟.

الزيوت الغير مهدرجة :-

أضرار الدهون المهدرجة على القلب
أضرار الدهون المهدرجة على القلب

كما ورد من أضرار الدهون المهدرجة على القلب أن الزيوت الغير مهدرجة أن الزيوت الغير مهدرجة الآمنة هي الزيوت التي لم تتعرض لـ ذرات الهيدروجين لتكسبها الشكل الصلب  ومنها مايلي:

زيت الزيتون :-

يحسن زيت الزيتون من أداء وظائف الجهاز المناعي، ويفيد في نمو المخ لدى الأطفال، ويحسن التركيز والقدرات العقلية، ويقلل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، ويحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3، 6، 9).

زيت القطن :-

يعتبر زيت القطن من أفضل الزيوت الغير مهدرجة المستخدمة في قلي الأطعمة، ويخفض من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر، يحارب الجذور الحرة بما يحتويه من كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، يخفض الكوليسترول، غني بفيتامين (هـ).

 زيت الكتان :-

يحتوي زيت الكتان على عناصر غذائية مفيدة  مثل الاوميجا 3 التي تمد الجسم بالحيوية، و فيتامين B المركب، أحماض دهنية، إضافة إلى كمية كبيرة من الفيتامينات، يخفض من الكوليسترول الضار في الجسم، ويقوي من عمل الجهاز المناعي، ويفيد الكبد من خلال إزالته الدهون التي تتراكم عليه.

زيت عباد الشمس :-

يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من أوميجا 9، ويعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة للقلي، غني بفيتامين E، يخفض من إصابة القلب والأوعية الدموية، كمية الكاروتينات الموجودة فيه تحمي الجسم من مجموعة من السرطانات.

شاهدي ايضًا : اسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

زيت الذرة :-

زيت الذرة من الزيوت الغير مهدرجة الأكثر استخدامًا في الطهي، يمتاز بقدرته على خفض الكوليسترول بفاعلية، يعمل على خفض ضغط الدم، ومضاد للأكسدة.

الفرق بين الزيوت المهدرجة والغير مهدرجة : ـ

أضرار الدهون المهدرجة على القلب
أضرار الدهون المهدرجة على القلب
  • الفرق بين الزيوت المهدرجة والغير مهدرجة واضح إذ تعتبر الدهون و الزيوت الطبيعية عبارة عن خليط من الأحماض الدهنية المشبعة، وغير المشبعة، وإذا كانت نسبة الأحماض الدهنية المشبعة أكبر  تكون الدهون متماسكة وأقرب إلى الصلابة.
  • و تتواجد الدهون المشبعة في شحوم الحيوانات و الزبدة، والقشدة، لكن زيت السمك يخالف هذه القاعدة حيث أنه سائل رغم أن مصدره حيواني.
  • بينما إذا زادت نسبة الأحماض الدهنية الغير مشبعة فإن قوام الدهن سيكون سائلاً، ويوجد هذا في الزيوت النباتية كزيت الذرة، زيت دوار الشمس، زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت الكانولا.
  • وتعد زبدة الكاكاو الوحيدة من ضمن الدهون النباتية التي تكثر فيها الدهون المشبعة على الدهون الغير مشبعة، لكنها صلبة طبيعياً.
  • يوجد الكوليسترول في الدهون الحيوانية حيث لا يصنع إلا في كبد الحيوانات، ولا يوجد في النباتات و لا في زيوتها أبداً وهذا هو الفرق بين الزيوت المهدرجة والغير مهدرجة
  • تقوم مصانع المسلي الصناعي بهدرجة الزيوت السائلة لتحولها إلى الحالة الصلبة، ما يتسبب في حدوث أضرار الدهون المهدرجة على القلب
  • توجد الدهون النباتية الغير مشبعة في الزيتون والمكسرات، وفي النباتات مثل الذرة والفول، وتمنع تصلب الشرايين والجلطات.

نصائح لتخفيض نسبة الدهون المهدرجة في الغذاء اليومي :ـ

أضرار الدهون المهدرجة على القلب
أضرار الدهون المهدرجة على القلب

قد جاء خلال موضوع أضرار الدهون المهدرجة على القلب أنه يمكن الحد من مخاطر وأضرار الدهون المهدرجة على القلب من خلال إتباع مجموعة من نصائح لتخفيض نسبة الدهون المهدرجة في الغذاء اليومي وهي:

  • استخدام الزيوت النباتية في الطهي والقلي مثل زيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت كانولا، وزيت دوار الشمس، بدلاً من السمن النباتي أو المارجرين لأنه غني بالدهون المهدرجة. الخطيرة صحياً.
  • يجب التأكد من محتويات أي منتج غذائي قبل شرائه من خلال قراءة الملصق الذي يتضمن معلومات عن المنتج ومكوناته، فإذا جاء بيان أنه يحتوي على الدهون المهدرجة في صدارة جدول المعلومات عن المنتج، فلا تشتريه لأن هذا يعنى أنه تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المهدرجة.
  • ومن نصائح لتخفيض نسبة الدهون المهدرجة في الغذاء اليومي، تجنب تناول الطعام (التيك أواي) خارج المنزل لأنه يصنع باستخدام الزيوت المهدرجة.
  • اشتري اللحوم قليلة الدهون، وتناول الدجاج بدون الجلد.
  • يجب الحرص علي تناول الحليب ومنتجاته القليلة أو الخالية من الدسم بشكل يومي.
  • تناول أطعمة صحية مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة والبقوليات، إذا تناولت طعاماً يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المهدرجة.
  • تعود على ممارسة الرياضة بشكل يومي وليكن أبسطها رياضة المشي.

شاهدي ايضًا : أضرار الشوكولاته السوداء على الرجال

في ختام مقالنا عن  أضرار الدهون المهدرجة على القلب أنه يجب التحذير من خطورة تناول الأطعمة التي تحتوي ضمن مكوناتها أو تم تصنيعها باستخدام زيوت أو دهون مهدرجة، وحتى تحمي جسمك من الأمراض الخطيرة، وأضرار الدهون المهدرجة على القلب، ضع دائمًا في جدولك اليومي حصة لممارسة الرياضة في مقدار نصف ساعة بشكل يومي من رياضة المشى يحميك من التعرض للإصابة بأمراض عدة، ودائما احرص على تناول غذاء  صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والعناصر الغذائية، لتسعد بصحتك

اضافة تعليق