ماميتو > صحة وفوائد > نصائح مميزة للوقاية من مرض السكري

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكري

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكري، السكر من الأمراض المنتشرة في هذا الوقت ونحن الآن سنتحدث عن عدة نصائح للوقاية من أخطار هذا المرض المنتشر بدرجة كبيرة  جداً، ويتضح أن  هذا المرض ينتشر بنسبة تتقارب من ربع السكان وأكثر وتتزايد بصورة مستمرة  وبشكل مثير للخوف، وهناك مؤشرات للإصابة بالسكري مثل تزايد نسبة السكر في الدم بشكل ابتدائي، ويستمر لعقبة من الزمن  وقليل من الأشخاص الذين يدركون الأمر قبل تطوره ومعالجته بشكل سريع، ومن الخطوات الذي يجب اتباعها عند إدراك وجود السكري إن كنت تعاني من السمنة يجب تخفيف الوزن، وممارسة الرياضة باستمرار و مراقبة مستوي السكر، أثناء فترة العلاج لتجنب إصابته بأمراض عديدة مثل القلب والزهايمر وغيرها من الأمراض التي تهدد أمن صحتنا.

تعريف مرض السكر:

يعرف مرض السكر بأنه من الأمراض المزمنة، قد يعني ارتفاع نسبه السكر في الدم عن المستوى الطبيعي وعند ذلك لا تقدر مادة الجلوكوز الوصول الي الخلايا وتتركز في الدم، ولا تتأثر الخلايا فقط التي تكون بحاجه للجلوكوز، ولكنه يؤثر على كلا من الأعصاب والأنسجة التي تتعرض بصفة عامة لنسبة عالية من الجلوكوز.

أنواع مرض السكري:

يوجد للسكر ثلاث أنواع يصاب بهم الشخص النوع الاول: عندما يتوقف البنكرياس نهائياً عن افراز مادة الأنسولين.

اما النوع الثاني: هو النوع الأكثر تداولاً وينتج عن نقص تأثير الانسولين او انعدام افرازه.

النوع الثالث : هو سكر الحمل التي يتعرض له كثير من السيدات.

شاهدي ايضًا : اعراض واسباب مرض الروماتيزم وطرق علاجة

أسباب الإصابة مرض السكر:

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر
نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر

هناك الكثير من الاسباب التي تعجل الإصابة بمرض السكري ومن اكثرها شيوعاً:

  • عوامل وراثية السمنة المفرطة و انعدام الحركة و الخمول.
  • نمط الحياة العصرية الذي يتميز بالضغط العصبي و السرعة.
  •  الإفراط في تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون وقضاء أوقات الفراغ في تناول المشهيات والمسليات التي تلحق الضرر بصحتنا.
  • التدخين بشكل مستمر.
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية التي تضم كمية كبيرة من السكريات التي تضر الجسم.
  •  وتعتبر هذه هي من أهم الأسباب التي تسبب الإصابة بمرض السكر والأكثر انتشاراً والجدير بالذكر أن هذا المرض في تصاعد مستمر في دول الوطن العربي.

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكري:

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر
نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر

عند الوقاية من هذا المرض فأنت تحمي نفسك من خطر حدوثه،  وأيضاً تجنب مضاعفاته الخطيرة التي يتعرض لها الجسم من أكثر الأشياء هي القدم السكري، وعدم التئام الجروح إلا بعد وقت طويل وتعرض الأعصاب الانسجة الإصابة بشكل كبير، وأيضاً اعتلال شبكيه العين فقد حرصنا على أن نجمع لكم بعض النصائح الهامه للوقاية من خطر الإصابة  بمرض السكر:

  • يجب الحرص الشديد على نوعية الطعام الذي تتناوله، ومن الأفضل أن تتبع نظام غذائي يحتوي على كميات قليلة من الدهون المشبعة، التي توجد في الوجبات السريعة.

أن يكون الغذاء منوع يوجد به الكثير من العناصر الغذائية، المهمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والألياف، التي تمد الجسم تتحول الى طاقة.

عدم الإفراط في تناول السكريات والحلويات المشروبات التي تملك نسبة كبيرة من السكر.

يجب أن نجعل الرياضة نمط أساسي في حياتنا اليومية، لكي نحافظ على وزن مثالي خالي من الدهون.

إذا كنت شخص مدخن يجب عليك الإقلاع عن التدخين، حتى لا تعرض نفسك لخطر الإصابة.

شاهدي ايضًا : اسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

خطوات هامة للوقاية من مرض السكر:

نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر
نصائح مميزة للوقاية من مرض السكر

 انقاص الوزن:

عندما تخسر من وزنك الزائد أكثر من أربعة كيلو فقد يحد هذا من خطر الإصابة بمرض السكري، والجدير بالذكر أن الأشخاص التي تعاني من السمنة المفرطة هم أكثر خطر بنسبة تتعدى 70 في المائة  عن غيرهم، عندما تستطيع أن تخفف الوزن قدر الإمكان فقد يحميك من خطر الإصابة .

 تناول مقبلات صحية:

عند الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة، وأطباق السلطة على مدار اليوم  مع كميه قليلة من الخل فقد يساعدك هذا من خطر زيادة الوزن، ويساعدك في التحكم ضبط نسبة السكر في الدم.

ممارسة تمارين رياضية:

عند الحرص على ممارسة بعد التمارين الرياضية أو حتى رياضة المشي ساعة يومياً وقد يحد هذا من الإصابة بمرض السكر على الرغم من أن هذه الرياضة تساعد في خسارة الوزن، ويساعد على ضبط نسبة السكر وانخفاض نسبة السكر العالية في الدم، كما أنه يساعد في فرز هرمون الأنسولين بطريقة فعاله.

تناول القهوة:

إذا كنت شخص من عشاق القهوة، وتحرص على تناول كوب واحد على الأقل في اليوم فاستمر على القيام بذلك فانت لا تعلم أن كوب من القهوة يحميك من الإصابة بمرض السكر، حيث اثبتت الدراسات والأبحاث العلمية التي اقيمت أن السيدات والرجال الذين يتناولون القهوة، بشكل يومي هم أقل عرضه من غيرهم من خطر الإصابة بمرض السكر.

شاهدي ايضًا : اعراض مرض السكر عند الاطفال وأسباب الارتفاع المفاجئ

كانت هذه نبذة مختصرة عن  نصائح مميزة للوقاية من مرض السكري، حيث يمكن الإستفادة من قراءة المقال في طريقة الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكر، وكيف يمكنك القيام بذلك في المنزل بطريقة بسيطة ومفيدة، كما يمكنكم معرفة أهم الفوائد التي تعود على الجسم عند الوقاية منه لفترة طويلة وخاصة العين والقدم ودائما ما ننصح بالإبتعاد عن أي مواد كيميائية من الممكن أن تسبب الضرر، واللجوء إلى المكونات الطبيعية والزيوت الصحية التي تفيد الشعر مثل بعض الأعشاب، ضبط النظام الغذائي.

ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكِ في أقرب وقت.

اضافة تعليق