ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل
حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل، في الأسبوع 37 من الحمل في أي وقت يمكن الولادة ولن تنتظري اللحظة المحددة فيمكن استقبال طفلك، يولد عدد قليل جدا من الأطفال في التاريخ الذي تم التنبؤ به، قد يكون قبل أو بعده هذه الأسبوع يمكن تقديم الولادة ، دون أن يكون الطفل في خطر لأنه ناضج تماما  وقادر على مواجهة حياته خارج الرحم، يمكن أن تحدث الولادة بين الأسبوعين 37 و 42 ، ويعتبر أن الطفل المولود بين هذه التواريخ هو حمل كامل المدة.

شاهدي ايضًا : الفرق بين الافرازات البنيه للحمل والدوره

معايير تصنيف الولادة بين الأسابيع 37 وما فوق 40:

  • فترة مبكرة  من 37 إلى 38 أسبوعًا و 6 أيام
  • فترة متأخرة من39-40 أسبوع و 6 أيام
  • المدى الكامل من 41-41 أسبوع و 6 أيام
  • بعد الوضع من 42 أسبوع

كيف يكون الجنين في الأسبوع 37 من الحمل؟

حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل
حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

في الأسبوع 37 من الحمل يكون وزن الجنين حوالي 2800 غرام بين 49 و 50 سنتيمترا (سم)و يبلغ قطر عظمة الفخذ حوالي 7.2 سم ومحيط الرأس حوالي 33 سم، بالفعل طفلك مستعد للولادة ولكن في الأسابيع المقبلة سوف تكون مكرسة لزيادة الوزن والنمو .

في هذه الشهر الأخير من الحمل ، سيزيد طفلك الصغير 200 جرام في الأسبوع، إنه المرحلة التي تحدث فيها أكبر زيادة في الوزن، وسوف يستمر في تراكم الدهون تحت جلده والتي يستخدمه بعد الولادة لتنظيم درجة حرارة جسمه والحفاظ على مستويات كافية من الجلوكوز في الدم.

اقرئي أيضًا :-  مراحل تكوين الجنين بالصور والشرح من أول يوم

الآن يبتلع السائل الأمنيوسي ويتراكم في الأمعاء، مما يؤدي إلى تشكيل العقي، وهو أول ترسب سيقدمه عند الولادة، ويقوم بتدريب عضلاته وتحركاتهم يمكن أن يسبب عدم الراحة لأمه، ولكن على الرغم من هذا لا يزال الطفل على تطوير بعض أجزائه مثل الرئتين والجهاز العصبي.

في هذا الأسبوع تختفي اللفافة، وهو الشعر الذي يغطي الجسم ما عدا في الأذرع والكتفين حيت تنمو الأظافر، ينمو الشعر وعند الولادة يمكن أن يكون طويل مجعد في بعض الأحيان، ولكن يتغير في وقت لاحق وخلال السنة الأولى من العمر ستواصل التغيرة.

نضوج الرئة:

  • في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل يحدث حدث آخر في تطوره الحمل وهي نضوج الرئة، وهذه يعادل التأكد من حالة حدوث الولادة في ذلك الأسبوع، ويحظى طفلك بأكثر من 99٪ من فرصة العيش خارج الرحم ولا يحتاج إلى دواء لتسريع نمو الرئة.
  • وهذه يعني أن البنية السنخية قد تم تطويرها بشكل كامل، مع كل تفرعاتها وأن المادة التي تمنع الحويصلات الهوائية من الالتصاق بالسطح الرئوي يتم إنتاجها بشكل صحيح، مما يسمح لها بمليء بالأكسجين وعدم الانهيار.

حركات الجنين:

  • لقد نما الجنين في الأسبوع 37 من الحمل وحجمه الكبير يفرض ضغطاً عليه ويثبته، ولكن عندما تخترق قناة الولادة ، ترتفع قدميه في معظم حالات الولادة وستشعران بالركلات في الجزء العلوي من البطن، في هذه المرحلة تكون حركاته أقوى وفي بعض الحالات مفاجئة وهذه بسبب نموه والرحم لا يمنحه مساحة كافية للتحرك وتزيد الحركات التنفسية للمرأه.
  • هناك أوقات قد تكوني خائفاً فيها لأنكي لم تشعري بطفلك منذ فترة طويلة، يجب أن تكوني علي علم في عمر الحمل هذه يكون لدى الطفل مواعيد للنوم و الأستيقاظ متباينة.
اقرئي أيضًا :-  المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

الحواس:

  • الجنين في الأسبوع 37 يكون قادر على إدراك الأضواء الساطعة في الخارج، والاستماع إلى الأصوات الداخلية والخارجية، في هذه الأسبوع يتمكن من تحريك أصابعه.

الدماغ:

  • ينضج الدماغ أكثر بقليل ليعمل لتنسيق جميع الحركات، ولكن الجهاز العصبي لا يزال غير ناضج لأنه سيستمر في النضج بعد الولادة.

عرض الجنين:

  • في هذه الأسبوع ، يكون أحد الجوانب ذات الأهمية الأكبر هو تحديد عرض الجنين، لأنه بالاعتماد على ذلك يمكن بالفعل أن تتم برمجته حتى الولادة القيصرية.
  • الشكل الذي يأخذه الجنين لعبور قناة الولادة في أكثر من 95٪ من النساء الحوامل هو الرأس، أي أن الرأس سيفتح طريقه إلى حياة خارج الرحم .
  • لكن هذا لا يحدث دائمًا، فقد يكون الجنين في وضع الأرداف، مع القدمين في الأمام أو الكتف في هذه الحالات، الأكثر شيوعًا هو أن يتم تحديد العملية القيصرية.

شاهدي ايضًا : الحمل في الشهر الاول والجماع، نصائح هامة

نصائح لتحسن حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل:

حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل
حركة الجنين والنمو في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

طفلك مستعد للحياة خارج الرحم ، فهو يزداد دهونًا وانت تنتظر بفارغ الصبر هذه الأسابيع الثلاثة الطويلة، ويظهر عليك الأحاسيس والعواطف وعليك أن تتعلم كيف تتعامل مع الانزعاج وتتجنب التعقيدات المحتملة.

ستساعد هذه النصائح على:

النوم بشكل أفضل في الأسبوع 37:

  • سيكون من الصعب عليك النوم ، لذلك يجب أن تحاول أن تكون هادئًا ومريحًا نظرًا لأنه يمكن الاسترخاء بشكل أفضل، ويجب عليك الاستلقاء على جانبك الأيسر حتى لا تتلف العمود الفقري أو الدورة الدموية، وبالتالي تقليل بعض المضايقات مثل الدوخة والغثيان والإرهاق.
  •  هذا يرجع إلى حقيقة أن هذا الموقف يساعد على منع أزمات ضغط الدم بسبب فهم الأوعية الكبيرة في البطن، إذا لم تستطع النوم على الجانب الأيسر ، فقم بذلك على اليمين، إن استخدام الوسائد على الظهر وبين الأرجل سيساعدك على تبني مواقف أكثر متعة ويصبح النوم إنجازًا.
اقرئي أيضًا :-  علاج الريالة عند الاطفال الرضع

السيطرة على الوزن:

  • لأنه يحتوي الرحم على حجم كبير ، يضغط على المعدة وبالتالي لن يكون لديك رغبة في تناول الطعام كما كان، والآن يجب عليك تناول كميات صغيرة من الطعام.
  • تجنبي استخدام الحمضيات قبل الذهاب إلى النوم وبهذه الطريقة سوف تتحكمي في حموضة المعدة ،ولا تشربي القهوة، أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

النشاط البدني:

  • حاولي المشي على الأقل ساعة واحدة في اليوم، على الرغم من أنه يمكن تقسيمها لأنه من الممكن أن المشي لمدة ساعة كاملة يجعلك تشعر بمزيد من الإرهاق.

شاهدي ايضًا : الفرق بين الم الثدي قبل الدوره والحمل بالتفصيل

استرخي وتمتعي بهذه الأسابيع قبل الولادة بأقصى راحة البال ولا تدعي أي شيء يضغط عليكى، وابتعدي عقلك عن الأفكار السلبية، ثقي بالله وبنفسك دعم شريكك وعائلتك وأصدقائك وفي الاختيار الصحيح للطبيب والمستشفى ستكون لحظة لا تنسى إلى الأبد.

اضافة تعليق