الرئيسية » الحمل والرضع » كيف يتنفس الجنين في بطن امه

كيف يتنفس الجنين في بطن امه

يتنفس الجنين في بطن امه مثل سائر الكائنات الحية، فهو يحتاج إلى الأكسجين لينمو ويتطور بشكل طبيعي، بل أن نقص الأكسجين الواصل للجنين ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية التي تصيب الجنين والتي قد لا يمكن علاجها في بعض الحالات، ولكن كيف تتم عملية تنفس الجنين في رحم أمه والتي تعتبر إحدى معجزات الخالق سبحانه وتعالى؟

كيف يتنفس الجنين في بطن امه

  • بشكل فعلي فإن الجنين لا يستنشق الهواء والأكسجين في الرحم، ولكنه يحصل على احتياجه من الأكسجين من خلال دم الأم الذي يصله عن طريق الحبل السري المرتبط بالمشيمة المتصلة بجدار رحم الأم منذ بداية الحمل.
  • ومن المعروف أن الحبل السري يبدأ في التكون منذ الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، حيث يكون الجنين قبل هذه الفترة عبارة عن مجموعة من الخلايا لا تحتاج إلى الأكسجين، ثم مع تطور الخلايا إلى جنين يتكون الحبل السري حتى يصل الغذاء والأكسجين من خلاله إلى الجنين.
  • يعمل الحبل السري على توصيل الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى الجنين من بسبب احتوائه على مجموعة من الأوعية الدموية التي ترتبط بالمشيمة، وبنفس الأسلوب ينتقل الدم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون من الجنين إلى دم الأم من خلال الحبل السري، فتتخلص منه الأم من خلال الزفير.
  • وكلما تقوم الأم بالتنفس واستنشاق الأكسجين أو الشهيق يتمكن الحبل السري من إيصال الأكسجين إلى الجنين، ثم أخذ ثاني أكيد الكربون والتخلص منه من خلال زفير الأم.
  • الجدير بالذكر أن رئتي الجنين تبدأ بالتكون في مرحلة مبكرة من الحمل، إلا أن الحويصلات الهوائية التي هي عبارة عن أكياس صغيرة تمتلئ بالأكسجين وهي المسئولة عن استنشاق الجنين للهواء، لا تنمو ولا تتطور إلا في الثلث الأخير من الحمل، وبالتالي لا يكون لدى الجنين قدرة على التقاط النفس إلا بعد اكتمالها بشكل تام.
  • وبعد اكتمال نمو الحويصلات الهوائية يبدأ الجنين في التدرب على عملية التنفس، وذلك من خلال بعض الحركات التي تشبه عمليتي الشهيق والزفير، ولكنها لا تؤدي إلى مرور الأكسجين بداخل الرئتين، بل أنها تعيد تعبئة رئتي الجنين بالسائل الأمنيوسي الذي يحيط به، وبذلك يكون الجنين مستعدا لعملية التنفس مع لحظة الولادة.

شاهدي أيضًا: فوائد الشيكولاته للحامل والجنين

كيف يتنفس الجنين أثناء الولادة

  • مع الوصول إلى الأسبوع الأربعين من الحمل يصبح الجنين مستعدًا للخروج من رحم أمه، وفي كثير من الحالات تحدث الولادة قبل هذا الموعد، حيث تبدأ علامات الولادة لتشير إلى وصول موعد خروج الجنين من الرحم، والتي تكون عبارة عن انقباضات متتالية بالرحم.
  • فتعمل هذه الانقباضات على دفع الجنين خارج الرحم من خلال المهبل، كما أنه تساعد على تهيئة رئتي الجنين لعملية التنفس وتفريغهما من السائل الأمنيوسي، فبمجرد خروج الطفل من رحم أمه يصبح قادرا على عملية التنفس، ولكنه لا يتنفس بشكل فعلي إلا بعد أن يتم قطع الحبل السري.
  • في هذه اللحظة يبدأ أول نفس من الهواء في الدول إلى رئتي الطفل وملئهما، وتكون هذه هي المرة الأولى التي يتنفس فيها الطفل بدون مساعدة أمه، ودائما ما يقوم الطبيب بمساعدة الطفل على التخلص من السائل الأمنيوسي من خلال شفطه من رئتيه.
  • في بعض الحالات قد يبتلع الطفل بعض من الماء المحيط به أو من البراز الذي تنتجه أمعاء الجنين في رحم أمه، وفي هذه الحالة يجب أن يسرع الطبيب في إخراج الطفل من رحم أمه، واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لتنظيف رئتي الطفل لتجنب إصابته بالتلوث.

معلومات وحقائق حول تنفس الطفل حديث الولادة

  • من المعلومات الهامة حول رئتي الطفل حديث الولادة هي أن الحويصلات الهوائية بها يتراوح عددها ما بين عشرون وحتى خمسون ألف حويصله هوائية.
  • وفي هذه المرحلة تكون رئتي الطفل ضعيفة ومعرضة للخطر، وذلك بسبب أن عظام القفص الصدري التي تحمي رئتي الجنين تكون ضعيفة ولينة إلى حد ما.
  • مع نمو الطفل وازدياد وزنه وزيادة احتياج جسمه من الأكسجين يكبر حجم الرئتين وتزداد عدد الحويصلات الهوائية، حتى تتمكن من استيعاب قدر أكبر من الأكسجين لتلبية احتياجات جسم الطفل.
  • مع بلوغ الطفل لعامه الثامن يصل عدد الحويصلات الهوائية إلى ما يقرب من ثلاثمائة مليون حويصله، وتزداد قوة عظام القفص الصدري مع تطور نمو الطفل، فتصبح أكثر قدرة على حماية الرئتين.

شاهدي أيضًا:  متي يظهر نوع الجنين في السونار رباعى الابعاد

نصائح هامة حتى يتنفس الجنين

  • يجب على كل حامل أن تتجنب العادات الخاطئة التي يمكن أن تضر بصحة الجنين وتؤثر على سلامه نموه، مثل التدخين، الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية للأم والجنين معا، ويؤثر على سلامة نمو جميع أعضاء جسمه وخاصة الجهاز التنفسي والعصبي.
  • يجب على الأم أن تهتم بتناول غذاء صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تؤمن للجنين توفير كافة احتياجاته الغذائية لينمو ويتطور بشكل طبيعي وسليم.
  • يجب الاهتمام بعمل متابعة دورية لدى الطبيب المتخصص لفحص الجنين بالسونار والاطمئنان على تطور نموه بشكل طبيعي، وكذلك للاطمئنان على سلامة وضع الحبل السري والتأكد من وصول الأكسجين إلى الجنين بالقدر الطبيعي.

وبالنهاية، بعد ان تعرفنا كيف يتنفس الجنين في بطن امه، والذي يعتبر آية من آيات الخالق سبحانه وتعالى، فليس أمامنا سوى أن ندعو الله بأن يرزق كل انسان بنعمة الذرية، شاركونا بأسئلتكم وسوف نرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق