الرئيسية » الحمل والرضع » كيف يمكن ان ينقلب الجنين

كيف يمكن ان ينقلب الجنين

ينقلب الجنين في رحم امه بشكل مستمر طوال شهور الحمل، حتى يصل في الشهر الأخير إلى وضع الولادة، بحيث ينزل رأس الجنين إلى الأسفل في الحوض استعدادًا لخروجه من الرحم، ولكن في بعض الحالات قد لا ينقلب الجنين، فيكون الحل في هذه الحالة اللجوء إلى الولادة القيصرية.

متى ينقلب الجنين

  • تختلف الفترة التي ينقلب فيها الجنين إلى الأسفل في الحوض باختلاف النساء، فالحامل في المرة الأولى يختلف وضع الجنين لديها عن الحامل في المرة الثانية أو الثالثة، وهكذا.
  • ففي حالة الحمل الأول قد ينقلب رأس الجنين وينزل في الحوض قبل موعد الولادة بفترة تتراوح بين أسبوعين وحتى أربعة أسابيع، أما في الحمل الثاني أو الثالث فيحدث ذلك قبل موعد الولادة بوقت قصير للغاية، وغالبًا ما تشعر به المرأة.
  • والجدير بالذكر أن نزول الجنين في الحوض يؤدي إلى نزول حجم البطن إلى الأسفل وزيادة الضغط على المثانة، مما يسبب تكرار الحاجة إلى التبول بشكل مستمر، ولكنه قد يساعد في سهولة التنفس بشكل أكبر عما قبل.

شاهدي أيضًا: متى يظهر نبض الجنين بوضوح في أي اسبوع

وضعية الجنين في الرحم

يتغير وضع الجنين في الرحم باختلاف العديد من العوامل، وغالبًا ما يتخذ الجنين وضعيتين أساسيتين، وهما الوضعية الأمامية، والوضعية الخلفية، ولكل من الوضعيتين فوائد للأم وللجنين.

الوضعية الأمامية للجنين

حيث يكون رأس الجنين إلى الأسفل، والجهة الخلفية من رأسه تتجه إلى الجزء الأمامي في بطن الأم، وغالبًا ما تكون الولادة في هذه الوضعية سهلة وسريعة، فكثير من الأجنة يتخذون هذه الوضعية في الفترة الأخيرة من الحمل، فيستقر الجنين بكل سهولة في الحوض.

ومن فوائد الوضعية الأمامية للجنين ما يلي:

  • يضغط الجزء العلوي لرأس الجنين على عنق الرحم بشكل دائري ومتساوي، مما يساعد على توسعة منطقة الحوض، وتعزيز إفراز الهرمونات الخاصة بالطلق والمخاض.
  • تساعد حركة الجنين في الحوض خلال وقت المخاض على تسهيل خروج رأسه من المهبل أولًا.
  • تساعد على تسهيل خروج الجنين، حيث تساعد حركة رأسه البطيئة على خروج الجزء الأعرض من رأسه أولًا، ثم ينزلق الجزء الخلفي من أسفل عظام العانة، وفي لحظة الولادة ينزلق وجه الطفل ما بين منطقة المهبل والعجان.

الوضعية الخلفية للطفل

حيث يكون رأس الجنين إلى الأسفل، والجزء الخلفي من الجنين في اتجاه العمود الفقري للأم، ويتخذ ما يقرب من 10% من الأجنة هذه الوضعية، وهي تؤدي إلى صعوبة مرحلة المخاض وصعوبة الولادة.

الآثار المترتبة على الوضعية الخلفية:

  • تشعر الحامل بآلام قوية في الظهر، وذلك بسبب أن رأس الجنين تكون باتجاه العمود الفقري.
  • قد تؤدي هذه الوضعية إلى نزول ماء الجنين في وقت مبكر.
  • كثيرًا ما تؤدي إلى تعسر الولادة وطول فترة المخاض، وزيادة نسبة التقلصات.
  • قد تشعر الحامل برغبة في دفع جنينها قبل أن يتسع الحوض بشكل كامل للولادة.

شاهدي أيضًا: كيف شكل بطن الحامل بولد

كيف يمكن ان ينقلب الجنين

في حالة وجود الجنين في الوضعية الخلفية فيمكن مساعدته على أن ينقلب إلى الوضعية الأمامية، حتى تساعد في تسهيل عملية الولادة وعدم الاضطرار إلى الولادة القيصرية، وذلك من خلال عدة خطوات، منها:

  1. يمكن للحامل أن تقوم بإمالة الحوض إلى الأمام عند الجلوس بدلًا من إمالته إلى الخلف.
  2. كما يمكن أن تجلس الحامل مع جعل مستوى ركبتاها أقل من مستوى الأرداف، وهذه الوضعية تعرف باسم Optima Fetal positioning.
  3. أن تقوم الحامل بالركوع استنادًا على المقعد بعد أن تجعل ظهر المقعد إلى الأمام، ثم تقوم بتقدمة جذعها إلى الأمام استنادًا على ظهر المقعد.
  4. يمكن للحامل أن تقوم بفرك الأرض، وذلك من خلال استنادها على أطرافها الأربعة، فتلك الوضعية تساعد على أرجحه رأس الطفل إلى الجزء الأمامي في بطن الأم.
  5. يجب على الأم أن تتحرك من وقت إلى آخر، وألا تستسلم للجلوس أو الاستلقاء طوال الوقت، حتى وإن كانت طبيعة عملها تتطلب ذلك، فلابد من عمل بعض النشاط البدني.
  6. عند الجلوس في سيارة فينصح بالجلوس على وسادة حتى تساعد على رفع الأرداف عن مستوى الركبتين.
  7. تكرار الجلوس على كرة التمارين الرياضية بشكل يومي أو حتى عند مشاهدة التلفاز، بحيث يكون مستوى الأرداف أعلى من مستوى الركبتين.
  8. يمكن عمل تمرين الاستلقاء على الأطراف الأربعة لمدة عشر دقائق، مع تكرار التمرين أكثر من مرة في اليوم، فيساعد ذلك على تحرك الطفل متخذًا الوضعية الأمامية.

بماذا تشعر المرأة عندما ينقلب الجنين وينزل للحوض

  • عندما ينقلب الجنين متخذًا وضعية الولادة، تشعر المرأة بزيادة الضغط على هذه المنطقة، فتشعر وكأنها تسير خطوات قصيرة ولكنها متمايلة.
  • يزداد الشعور بالألم في الحوض، وغالبًا ما يكون السبب في ذلك هو ضغط رأس الجنين على الأربطة في منطقة الحوض.
  • تتنفس الحامل بشكل أفضل وأسهل، حيث يقل الضغط على الحجاب الحاجز.
  • قد تصاب الحامل بالبواسير، وذلك بسبب الضغط الشديد الذي يسببه الجنين على المستقيم والأعصاب الموجودة في الحوض.
  • تزداد نسبة الإفرازات المهبلية بسبب ضغط الجنين على عنق الرحم.
  • زيادة الشعور بالجوع وانخفاض الشعور بحرقة المعدة، وذلك بسبب تخفيف الضغط على المعدة.
  • يزداد الشعور بآلام الظهر والعمود الفقري بسبب ثقل وزن الجنين وضغطه على عضلات الحوض.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف الحمل ببنت او ولد

يمكن أن ينقلب الجنين ومساعدته على تغيير وضعيته من أجل تسهيل مرحلة المخاض والولادة، ولا شك أن ذلك يتطلب بعض الجهد من الأم، ولكنه بنسبة كبيرة يحقق نتائج أكيد، شاركونا بتجاربكم وأسئلتكم حول هذا الموضوع وسوف نرد عليها سريعًا.

اضافة تعليق