ماميتو
الرئيسية » الأطفال » الاسعافات الاولية للاطفال، دليل شامل

الاسعافات الاولية للاطفال، دليل شامل

الإسعافات الأولية للأطفال - دليل كامل
الإسعافات الأولية للأطفال - دليل كامل

الإسعافات الأولية للأطفال من الأشياء المهم جداً معرفتها لأنها قد تنقذ حياة طفلك إذا تعرض إلى موقف أصيب على أثره لا قدر الله، فمن الطبيعي أن يقوم الطفل ببلع شيء خطير أو تناول مشروب منتهي الصلاحية أو سوائل كيميائية أو يتعرض للعض من أحد الحيوانات الأليفة.

لذلك وحرصاً من موقع ” ماميتو “ على سلامتك وسلامة أسرتك نقدم لكِ هذا المقال الذي يعَد دليل شامل للإسعافات الأولية للأطفال في حال تعرضهم لأي موقف من السابق ذكره.

أولاً: أهمية شنطة الإسعافات الأولية للأطفال في البيت :-

الإسعافات الأولية للأطفال - دليل كامل

من أهم الأشياء التي يجب أن تتواجد في البيت سيدتي هى شنطة الإسعافات الأولية والتي يجب أن تحتوي على  القطن والشاش واللاصق الخاص بالجروح والشاش الخاص بالحروق والمرهم الخاص بالحروق أيضاً ومحلول الملح المعقم لتطهير الجروح والبيتادين ومقص نظيف ومعقم ومضاد حيوي خاص بطفلك لحين عرضه على الطبيب، ووضع ورقة بها رقم الطبيب الخاص بأطفالك وأيضاً رقم مستشفى وأيضاً رقم إسعاف.

اقري أيضاً :- علاج الريالة عند الاطفال الرضع

ثانياً: الإسعافات الأولية للأطفال في الحالات المختلفة :-

الإسعافات الأولية للأطفال - دليل كامل

هناك بعض الحالات التي تطرأ على الطفل والتي يجب فيها عمل إسعافات أولية له لحين عرضه على الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى وهى كالتالي :

1. الإسعافات الأولية للأطفال عند نزيف الأنف :-

قد يتعرض طفلك إلى حدوث نزيف من الأنف، وفي هذه الحالة لا قدر الله لا تقومي عزيزتي بإرجاع رأس طفلك إلى الخلف، لأن هذا يشكل خطر كبير والتصرف الصحيح هو أن تجعلي رأس الطفل متجهة إلى الأمام، ومنحنية إلى الصدر لأن هذا يمنع أن يصل الدم النازل من الأنف إلى منطقة الزور.

وعليكي القيام بإمساك أنفه بمنديل، وإن إستمر نزيف الأنف عليكي الإسراع بالإتصال بالطبيب الخاص بالطفل، وإحرصي سيدتي على تهدئة طفلك ومحاولة عدم إرباكه وتوتره لأنه بالتأكيد سوف يشعر بألم وخوف في هذه اللحظة، وحاولي على قدر المستطاع أن تجعليه يتنفس من فمه.

2. الإسعافات الأولية للأطفال عند بلع جسم غريب :-

قد يقوم الطفل ببلع شيء غريب أو بونبوناية كاملة، مما يؤدي إلى شعوره بالإختناق، وفي هذه الحالة عليكي سيدتي بوضع يدك على بطن طفلك واليد الأخرى بظهره، ثم البدء بضربه على ظهره وسرعان ما سوف يخرج الشيء الذي قام ببلعه، ولكن إحرصي سيدتي على عدم أذية الطفل بالضرب المستمر.

شاهدي أيضاً :- علاج الم البطن عند الاطفال و نصائح للوقاية منه

3. الإسعافات الأولية للأطفال في حال تعرض الطفل للدغة حشرة :-

يتعرض الأطفال خاصةً في فصل الصيف للدغ بعض الحشرات مثل الناموس أو النحل، وفي الغالب سوف تجدين سيدتي بمكان اللدغة باقي للحشرة، وهنا عليكي سيدتي إزالة هذا الشيء بورق فويل والحرص على عدم لمسها، ثم قومي بعد ذلك بتطهير المكان بالبيتادين والإسراع بوضع بعض قطع الثلج عليه، وذلك لحين العرض على الطبيب لأن الطفل في هذه الحالة يحتاج إلى مضادات الحساسية.

4. الإسعافات الأولية للأطفال في حال إصابتهم بالجروح :-

كثيراً ما يتعرض الأطفال إلى جروح مختلفة نتيجة اللعب أو إمساكهم بآلة حادة، وكل ما عليكي سيدتي فعله إذا حدث ذلك هو أن تقومي بكتم الجرح ببن تركي، فقد أثبتت الأبحاث العلمية مؤخراً أن للقهوة التركي القدرة على وقف أي نزيف وكذلك تعقيمه، كذلك يمكنك سيدتي غسل الجرح بالماء البارد الجاري، ثم تنظيفه وتعقيمه بمحلول الملح والبيتادين ولصق اللاصق الطبي عليه.

5. الإسعافات الأولية للأطفال في حال إصابتهم بالحروق :-

قد يحدث أن يقوم الأطفال الصغار بوضع يدهم بكوب ساخن فيتعرضون للحرق، وهنا عليكي سيدتي القيام بوضع يدهم في ماء بارد ثم وضع كريم الحروق، أما إذا كان الحرق أكبر من ذلك فعليكي سيدتي القيام بتجريد الطفل من ملابسه والقيام بإلباسه أي شيء مصنوع من القطن، والتوجه فوراً إلى المستشفى حتى يتم عمل الإسعافات الأولية اللازمة له هناك.

اقرئي أيضاً :- طرق علاج القيء عند الأطفال و أسبابه

6. الإسعافات الأولية للأطفال عند شربهم للمواد الكيميائية :-

قد يتعرض الأطفال لتناول مواد كيميائية بطريق الخطأ أو حب الإستطلاع وتجربة الشيئ الغريب، مثل الكلور أو البوتاس وفي هذه الحالة سيدتي عليكي القيام بقراءة تعليمات تكون مكتوبة على زجاجة المادة الكيميائية وفعل ما هو مكتوب عليها، وفي الغالب يكون القيام بجعل الأطفال يشربون كمية كبيرة من الماء أو اللبن البارد، وعليكي القيام بالذهاب إلى المستشفى لإسعافه حتى لا تتلف أجهزته الداخلية.

7. الإسعافات الأولية للأطفال عند تعرضهم للصدمات الكهربائية :-

هذا النوع من الحوادث التي قد يتعرض لها الطفل قد يسبب الوفاة لا قدر الله، لذلك عليكي الحرص الشديد في أخذ الإحتياطات الكاملة حتى لا يحدث هذا، ولكن إن حدث عليكي سيدتي القيام بفصل الطفل عن المصدر الذي قام بصعقه وذلك بعصا من الخشب.

أو قطعة من القماش السميكة أو أي شيء مصنوع من البلاستيك الثقيل والقيام فوراً بفصل تيار الكهرباء، وإن تعرض الطفل إلى حالة من الإغماء عليكي بوضعه على الأرض ورفع قدميه على وسادة والقيام بطلب الإسعاف فوراً، وعدم تناوله ماء نهائياً تماماااً لأن الماء إذا نزل على جسم مصعوق بالكهرباء يؤدي إلى الوفاة في الحال.

8. الإسعافات الأولية للأطفال عند شعورهم بالدوار :-

قد يصاب الطفل بحالة من الدوار وذلك بسبب الإفراط في الحركة واللعب أو دوران السيارة التي يركبونها بسرعة، وفي هذه الحالة تجدي أن الأطفال يصابون بقيء مفاجئ وكذلك إسهال وتعرق يصاحب ذلك دوار حاد وبرودة، وفي حالة إصابة الأطفال بهذا عليكي سيدتي إن كان هناك شخص يقوم بالتدخين عليكي أن تجعليه يتوقف فوراً، وحاولي أن يتوقف أطفالك يركزون بأعينهم على شيء ثابت، مع الحرص على أن يتناولون خبز جاف لأنه يساعد من يصاب بالدوار على إستقرار بالجهاز الهضمي والعصبي.

شاهدي أيضاً :- 12 وصفة طبيعية للحصول على خدود وردية

9. الإسعافات الأولية للأطفال عند العض من حيوان أليف :-

كثيراً ما يتعرض الأطفال لعض أحد الحيوانات الأليفة نتيجة قيام الطفل بمعاكسة الحيوان ومضايقته، وعند تعرض الأطفال لعض إحدى تلك الحيوانات كالقطة أو الكلب، عليكي سيدتي القيام بتنظيف المكان بالبيتادين وسكب كمية وفيرة منه على الجرح، ثم القيام بالتوجه فوراً إلى المستشفى.

الوقاية خيراً من العلاج، فكل ما قدمناه حوادث قد تحدث ويمكن عزيزتي أن لا تحدث إن قمتي بإتخاذ كل سبل الوقاية والحرص وإبعاد أطفالك عن أي مكان به خطر، وكثير من الأمهات تجهل هذه الإسعافات الأولية، لذلك قومي بنشرها حتى تساهمي في إنقاذ طفل من تعرضه لأي حادث، كما نرحب بتعليقك، حفظ الله أطفالنا جميعاً من كل سوء.

اضافة تعليق