الرئيسية » الحمل والرضع » هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر الاولى

هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر الاولى

هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر

الانفلونزا هو اضطراب شائع جدا يؤثر على الجهاز التنفسي وينجم عن فيروس على الرغم من أن هذه الاضطراب بشكل عام، من السهل جدا علاجه ولا يؤدي عادة إلى مضاعفات كبيرة، إلا أنه قد لا يحدث بهذه الطريقة في بعض الحالات، وفي هذه الحالات، يجب توخي الحذر الشديد واتخاذ التعليمات الذي يتم فيه استخدام الأدوية المشار إليها.

يحدث هذه المرض في حالة النساء الحوامل، أنه على الرغم من أن تتوقع طفل لا يزيد من فرص الإصابة بفيروس الانفلونزا الذي يسبب الانفلونزا، وهناك مخاطر و مضاعفات ناجمة عن هذا التغيير، إذا كنتي تريدي أن تعرفي المزيد عن العلاقة بين هذه المرض والأم والجنين سوف تجدي الكثير من المعلومات المتعلقة بالانفلونزا في الحمل وكيف ذلك تؤثر على الطفل في هذه المقال.

هل يؤثر نقص الشهية لدى الأم على الطفل؟

لا تعبر الانفلونز الي المشيمة و الجنين لا يتأثر مباشرة من قبل الفيروس، ولكن هناك عدة عواقب يمكن أن تؤثر على الطفل، على سبيل المثال، ضعف الشهية أو فقدان الشهية الذي يسببه هذه المرض في النساء، إذا لم يحصل الطفل على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور بشكل صحيح، يمكن تغييره بطرق مختلفة.

ولهذه السبب، من الضروري أن تستمر الأم بتناول الطعام الكافي، على الرغم من حقيقة أنه تمر بانفلونزا قوية تتسبب في جوعها بالكامل، من المهم أن تستهلك المرأة الحامل الوجبات الموصى بها من أجل النماء الصحيح للطفل الذي تتوقعه وأن تقوم بذلك عدة مرات على مدار اليوم.

جفاف بسبب الأنفلونزا في الحمل، كيف يؤثر على الجنين؟

يمكن أيضًا أن يعاني الأشخاص المصابون بفيروس الإنفلونزا من الجفاف نظرًا لكونه عرضًا شائعًا جدًا لهذه الاضطراب ومع ذلك، يمكن أن يسبب العديد من الآثار السلبية على الجنين إذا كانت المرأة الحامل بمرض أنفلونزا لا تتحكم هذه الأعراض مثل صعوبة في الأنسجة المختلفة لتشكيل جيدا، وبالتالي، يحدث الجفاف لبعض الوقت لفترات طويلة، لا يعني أنه بحقيقة بسيطة أن المرأة الحامل متعطشة للجنين سيكون لديه مشاكل.

ل تجنب الجفاف، يجب على الأم الحامل تسد النقص في استخدام السوائل في الجسم، فضلا عن عدة أكواب من الماء، وعصائر الفواكه الطبيعية الغنية بفيتامين C، مشروب ساخن أو الخضار لأنه أيضا يوفير العناصر الغذائية اللازمة لمكافحة الفيروس و الانفلونزا ويعزيز جهاز المناعة.

عواقب الحمي على الجنين:

هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر
هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر

الأنفلونزا يمكن أن تسبب الحمى، وإما منخفضة أو عالية، ولكن كل ما يحتاج إلى أن تسيطر عليها، وخصوصا عندما تتجاوز الحرارة 38 ° C في هذه الحالات، من الضروري إجراء مشاورات طبية عاجلة للإشارة إلى أفضل طريقة لخفض الحمى.

حتى الآن، لا يوجد مخاطر الأجنة عندما تكون الأم مصحوبة بحمى شديدة، على الرغم من أنه يعتقد أنه في حالة حدوث هذه الحالة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فإن الحرارة المرتفعة يمكن أن تتدخل في التطور الصحيح للجنين، و يمكن أن يسببان تقلصات في الرحم، والتي تسبب، في أشد الحالات، الطرد المبكر للطفل.

شاهدي ايضًا : متى يتحرك الجنين اذا كان ولد أو بنت

التغيرات في الجهاز التنفسي بسبب الانفلونزا:

المعاناة من الأنفلونزا هي مرادفة لوجود أعراض تؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب تغيرات مختلفة، ومن المهم أن احتقان الأنف وتجنب من قبل النساء الحوامل لأنه يمكن أن يؤثر على الأوكسجين المناسب للجسم، وفي الوقت نفسه توثر علي الجنين.

أيضا، إذا كان اضطراب و عدم السيطرة يمكن أن يكون معقدا ويسبب التهاب الجيوب الأنفية أو حتى الالتهاب الرئوي التي يمكن أن يكون أكثر ضررا على من المتوقع أن يوثر علي الطفل، ولهذه السبب من الضروري أن يتم اتباع التعليمات الطبية بدقة وأن يتم الحفاظ على راحتك حتى تتحسنين ، وتجنبي تدهور الأعراض التي تميز الإنفلونزا.

كيف تتجنب الأنفلونزا أثناء الحمل؟

من المهم جداً معرفة كيفية الوقاية من الأنفلونزا أثناء الحمل حتى لا تعاني من ذلك أو تجنب الانتكاس إليه:

  • الحصول على تطعيم ضد الأنفلونزا عندما يوصي طبيبك بذلك.
  • اغسلي يديكي كثيرًا، قبل الأكل بشكل رئيسي وبعد الذهاب إلى الحمام أو العطس.
  • إذا كنت تعاني من السعال، فلا تستخدمي يديك لتغطية نفسك.
  • حاول ألا تلمس أنفك أو عينيك أو فمك، لأنهم على اتصال دائم بكائنات مختلفة يمكن أن تصاب بفيروس الأنفلونزا.
  • تطهير وتنظيف المنزل والأشياء المتكررة مثل الهاتف أو الطاولة أو مقابض الأبواب.
  • تجنبي الاتصال بجميع الأشخاص المصابين بالإنفلونزا.
  • لا تشاركي أدوات الطعام أو الأدوات الشخصية مثل منشفة اليد.

شاهدي ايضًا : متى يظهر الحمل بالسونار

كيفية علاج الانفلونزا أثناء الحمل:

هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر
هل الانفلونزا تؤثر على الحمل أو الجنين في الاشهر

 فحاولي القيام بما يلي:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة قيلولة، والنوم طوال الليل، والجلوس للاسترخاء، هذه طرق جيدة لإعطاء الجسم وقتًا كافيًا من عدم النشاط. معرفة المزيد عن أهمية الراحة في الفراش أثناء الحمل.
  • اشربي الكثير من السوائل، شرب الماء أو العصير أو المرق لإضافة السوائل الضرورية إلى الجسم.
  • تناول الطعام جيدًا، تناول الطعام جيدًا حتى إذا لم تستطع التعامل مع وجبات أكبر، فحاول تناول كميات أصغر كثيرًا.

من المهم علاج الأعراض المرتبطة بالانفلونزا، فحاولي القيام بما يلي:

  • قليلي من الازدحام، ضعي جهاز ترطيب في غرفتك، حافظي على ارتفاع رأسك على الوسادة أثناء الراحة، أو استخدم شرائط الأنف.
  • تخفيف التهاب الحلق عن طريق شرب الشاي الساخن، أو الغرغرة بالماء المالح الدافئ.
  • من الأفضل تقليل عدد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، لان العديد من الأدوية التي تستخدم عادة لعلاج أعراض نزلات البرد ليست آمنة أثناء الحمل.

شاهدي ايضًا : مقدار النسكافيه الآمن أثناء الحمل

عندما تصبحين حاملاً، من المحتمل أن يتغير نظام المناعة لديكي، كنتيجة لهذه التغييرات، من الممكن أن تصابي بنزلة برد أو سعال في مرحلة ما أثناء فترة الحمل بالإضافة إلى ذلك، قد يستمر المرض لفترة أطول، على الرغم من أنه من المرجح أن تشعر بالإرهاق، إلا أن أعراض البرد أو الأنفلونزا لا تشكل عادة خطرا على طفلك ومع ذلك، من المهم اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الإصابة بالبرد أو السعال أثناء الحمل ومعالجته في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق