الرئيسية » الحمل والرضع » فوائد حمض الفوليك للجنين

فوائد حمض الفوليك للجنين

فوائد حمض الفوليك للجنين كثيرة ولكن الأهم من ذلك ينبغي التعرف على حمض الفوليك جيدًا، حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامينات ب وبه الكثير من الأطعمة وهو مهم جدًا خاصة للنساء الحوامل فهو يعطي الحيوية الكاملة للجسم ويساعد في تنشيط إنتاج خلايا الدم الحمراء كما يساعد في الحفاظ على الخلايا في الدماغ وغيرهم.

ومن الأشياء التي يساهم بها حمض الفوليك منع تساقط الشعر وتنشيط إنتاج المادة الوراثية، فتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك من الأمور الضرورية خاصة قبل الحمل وأثناء حدوث الحمل حتى يتم تجنب كافة المشكلات التي قد تواجهها الحامل سواء لها أو مع الجنين وحمايته من العيوب التي قد تظهر على الجنين.

مصادر الحصول على فوائد حمض الفوليك

  • توجد الكثير من المصادر الطبيعية التي من خلالها يمكنك الحصول على حمض الفوليك، وأبرز تلك المصادر هي الخضروات الخضراء الداكنة فهي تعد من أكثر الأماكن الغنية بحمض الفوليك، فكما يفضل الابتعاد عن طبخ الخضروات الداكنة على درجة حرارة عالية، لأن الحرارة العالية قد تؤدي بنسبة كبيرة إلى فقدان قيمة حمض الفوليك.
  • هناك مصادر أخرى يتواجد بها حمض الفوليك في الخضروات مثل السبانخ والكرنب والبروكلي والبازلاء والقرنبيط والخس فمثل هذه الأنواع من الخضروات يتوفر بها حمض الفوليك بوفرة ويمكنك الاستفادة به دون تعرض مثل هذه الأشياء أثناء الطهي لدرجة حرارة عالية حتى تتم الاستفادة منها لأكبر درجة ممكنة.
  • ويتواجد حمض الفوليك في الحبوب كالعدس وبذور دوار الشمس، ويتواجد الفوليك في صفار البيض وفي الحليب، وفي الكبد لبعض أنواع الحيوانات ويفضل عدم تناول الكبد بكميات كبيرة لأنه ضار جدًا على صحة الإنسان وخاصة السيدات الحوامل، ويتواجد حمض الفوليك في الفاكهة وخاصة في الكيوي والبرتقال والفاكهة كلها مفيدة جدًا للصحة.

شاهدي أيضًا: حمض الفوليك للبنات قبل الزواج

فوائد حمض الفوليك للجنين والحامل

  • نسبة حمض الفوليك للجنين عندما تنخفض قد يصيب ذلك الجنين بالتشوهات الخلقية والذي ينتج عن عدم إغلاق الأنبوب العصبي بالطريقة الصحيحة وذلك يسمى عيوب الأنبوب العصبي وقد يسبب تشقق في العمود الفقري وعدم اكتمال نموه ويسبب أيضًا انعدام الدماغ وقلة نموها لدى الجنين مما يؤدي إلى وفاة الكثير من الأطفال ويصاب البعض بالإعاقة الملازمة له.
  • تناول حمض الفوليك يساعد الأم والجنين في الحصول على الوقاية الكافية من مشكلات صحية كثيرة وتشوهات من المتوقع أن تحدث أثناء الحمل، فدور حمض الفوليك هو التغلب على مثل هذه الأشياء قبل ظهورها سواء لدى الأم أو لدى الجنين في الرحم طوال فترة الحمل.
  • أبرز المشكلات التي قد تحدث مثل فلح الشفة والحنك التي تعرف بالشفة الأرنبية، وقد يحدث الإجهاض التلقائي ونزول الجنين مسببًا وفاته، وقد يسبب قلة حمض الفوليك الولادة المبركة للجنين قبل أن يكتمل نموه بشكل طبيعي وتلجأ إلى وضعه داخل حضانات.
  • وقلة حمض الفوليك يسبب ولادة الجنين بوزن منخفض عن الوزن الطبيعي الذي يولد به الجنين، وداخل الرحم قد يقل نمو الجنين ويضعف تمامًا مع حدوث مضاعفات الحمل مثل الارتجاع وأمراض السرطان والجلطات الدماغية وأمراض القلب وظهور مرض الزهايمر.

شاهدي أيضًا: فوائد حمض الفوليك اسيد قبل الحمل بالتفصيل

مقدار جرعة حمض الفوليك

  • يتم الحصول على حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل بنسبة لا تقل عن 400 ميكروجرام وذلك بسبب عيوب الأنبوب العصبي التي تحدث أثناء فترة الحمل، وهناك حالات كثيرة يحدث لها تشوهات خلقية خاصة في فترة الحمل من الشهر الأول ويظهر ذلك ولا يتم اكتشافه في حالات نادرة بعد أربعة أسابيع أو ستة أسابيع من بداية الحمل.
  • والمنظمات الطبية قررت وضع الوصايا بتناول حمض الفوليك للحامل قبل حدوث الحمل أي في فترة التفكير في حدوث الحمل ينبغي الحصول عليه تحت إشراف الطبيب، لأن الجرعة التي يتم الحصول عليها قبل الحمل تختلف عن الجرعة التي يتم الحصول عليها في فترة الحمل فهي تكون زائدة عنها في حالات كثيرة لدى النساء.
  • والجرعات في الأشهر الأولى تختلف عن الجرعات في الأشهر الأخيرة إذ ينبغي أن يتم زيادة الجرعة من 400 إلى 600 ميكروجرام خاصة بعد مرور الشهر الثالث أي بداية من الشهر الرابع تتم الزيادة الموصي بها ولكن كل ذلك والزيادة تتم تحت إشراف الطبيب ولا ينبغي أن يتم أخذ الجرعة زيادة من تلقاء نفسك.
  • وهناك حالات معينة تستدعي الحصول على جرعات زيادة من حمض الفوليك لدى السيدة الحامل وهي في حالة الإصابة بفقر الدم المنجلي، وفي حالة الإصابة بأي مرض في الكلى أو اللجوء إلى الغسيل الكلوي، وفي حالة تناول أدوية مختلفة مثل المسكنات التي تساعد في التخلص من الصداع في الدماغ والأمراض التي في الأمعاء والربو وغيرهم.

فوائد حمض الفوليك للجنين

حمض الفوليك يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية التي تنتج عن الأنبوب العصبي بنسبة كبيرة والذي يسبب توقف نمو العمود الفقري والدماغ، كما يحمي حمض الفوليك الجنين من الإصابة بالشفة الأرنبية، وعدم ولادة الجنين بوزن ضعيف والبعد عن الولادة المبكرة للجنين، ومنع إصابة الجنين بفقر الدم.

شاهدي أيضًا: فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

إن حمض الفوليك مهم جدًا للجنين أو الطفل وللمرأة الحامل فالحصول عليه يجنبك الكثير من المشكلات الصحية التي قد تواجهينها فينبغي متابعة الطبيب بشكل مستمر وخاصة في حالة الرغبة في الحمل فيمكنك تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الحمل والكميات تحت إشراف الطبيب.

اضافة تعليق