ماميتو
الاكلات المناسبه للاطفال الرضع
الاكلات المناسبه للاطفال الرضع
الرئيسية » الحمل والرضع » الأكلات المناسبة للأطفال الرضع

الأكلات المناسبة للأطفال الرضع

الأكلات المناسبة للأطفال الرضع، مع ولادة الطفل ومنذ اليوم الأول يُصبح لبن الأم هو الغذاء المهم والوحيد له، يحصل الأطّفال من خلاله على جميع احتياجاتهم من المواد الغذائيّة، ويستمرون هكذا حتى يبلغوا شهرهم الخامس، حيث يعتبر هذا السن مرحلة انتقاليّة من الإعتماد على لبن الأم إلى الأكلات المتنوعة، إذ تبدأ الأمهات بإدخال بعض الأكلات إلى الأطفال بالتدريج والذي يتناسب مع سنهم، وفي هذا المقال سنعرض لكم أهمّ الأكلات المناسبة للأطفال مع بعض النصائح للأمهات.

تحفيز الأطفال على تناول الأكل :-

البدء بتناول الأكلات الصّلبة هي المرحلة الأكبر إثارة في العمر الأول من سن الأطفال، فهناك الكثير من الأكلات ذات الأشكال والألوان المتنوعة بإنتظار الأطفال ليتذوقها بأنفسهم.

السن المناسب لتبدئي بتناول طفلك الأكلات الصلبة :-

  • بعض الصغار مستعدين للبدء بتناول الأكلات الصّلبة فس سن يتراوح بين 4-6 شهور، حيث يصبح الجهاز الهضمي للأطفال قادراً على إفراز الإنزيمات المهمة لهضم الأكلات المتنوعة.
  • كما أنكي تبدئين بتناول الأكلات الصّلبة في المراحل الأولى، فالأنتظار حتى سن 8 أو 9 شهور سيجعل عملية البدء بتناول الأكلات الصّلبة أمر صعب جدًا، حيث يقاوم الأطفال أيّ تغيّر في طعم الأكلات.

المؤشرات الدالة على جاهزية الأطفال لتناول الاكل :-

يجب ألّا تعتمد الأمهات على سن الأطفال في تحديد الفترة المناسبة لتبدء بإدخال الأكلات الصلبة للتغذية، وأن تراقب المؤشرات التي تظهر على الأطفال و تدل على تمكنهم من تناول الأكلات الصلبة، ومنها ما يأتي :

  1. عندما يصبح الأطفال قادرين على الجلوس والتّوازن في الكرسي الخاص بهم.
  2. عندما يبدأ الأطفال ببعض حركات المضغ.
  3. عندما يبدأ الأطفال بإكتساب الوزن، ليصبحوا ضِعف وزنهم عند الولادة.
  4. إظهار الأطفال الإهتمام عندما إن يتناولون الطعام.
  5. عندما يستطيع الأطفال إغلاق الفم عند المضغ و الإلمام بالملعقة.
  6. عندما تستطيع الأطفال تحريك الطّعام داخل فمهم من الأمام إلي الخلف.
  7. عندما يتوقف الأطفال عن رمي الأكل خارج فمهم.
اقرئي أيضًا :-  10 علامات تدل على قرب موعد الولادة بايام

الأكلات المناسبة للأطفال على سن 5 شهور :-

يستحسن أن تبدء الأمهات بإعطاء أطفالهم الأكلات المهروسة من الفواكه والخضراوات مثل : الكوسة، و الموز، و البطاطا الحلوة، والكوسا، والكمثرى، وعلى تعدد الإختيارات، يجب أن تكون أطعمة الأطفال ذات ملمس طري وناعم وسهل عليهم في الهضم والمضغ، ويمكن إضافة بعض اللبن ( الحليب ) إلى الطعام، ويستحسن أن تتجبني إضافة المياه أو اللبن ( حليب ) البقري؛ لأنّ طفلك لا يمتلك في هذه الشهور الأولى من عمره القدرة على مضغ الأكل لعدم تكون أسنانه وعضلاته الفم، ومع مرور الوقت  سيصبح الأطفال قادرين على أن تناول الأكل بشكل أفضل، و عندها يمكنك التوقّف عن إضافة السّوائل إلى الأكلات. وفيما يأتي قائمة ببعض الأكلات المناسبة للأطفال في عمر الخمس أشهر:

  • يجب أن تنتبهي إلى عدم تقديم الأكلات التي يمكن أن تتسببفي اختناق طفلك كالخضار والفواكه التي تشتمل على القشور أو البذور، إذًا يجب عليكي تنظيفها جيدًا.
  • عدم إعطاء العسل للأطفال لتجنب خطر تلوثه غالباً ببكتيريا “كلوستريديوم البوتولينوم”، التي قد تتسبب في حدوث التسمم للأطفال.
  • تأجيل أكل صفار البيض لما بين الشهر الثامن والتاسع، والأجبان واللحوم ما بين الشهر السابع والثامن.
  • عند تقديم الأكلات يجب عليكي عدم إضافة السكر أو الملح أو أي شئ من البهارات أو النكهات الصناعية.

1. الحبوب :-

من الحبوب التي يمكن للأطفال أكلها مثل الأرز أو دقيق الشّوفان، حيث أن هذه الأكلات لا تسبب الحساسية عند الصغار، ولذلك يستحسن البدء بهذه الحبوب، لكن الأمهات غير مجبرة على هذا الأمر، ويمكنهم البدء بإعطاء أطفالهم الموز أو الأفوكادو تعويضًا عنها.

اقرئي أيضًا :-  كيف ازيد من ثقة ابني بنفسه

2. الفواكه :-

يمكن للأطفال أن يبدءوا بتناول الفاكهة الطازجة في سن 8 شهور أو أصغر من ذلك بقليل إذا كانت الفاكهة طرية، وكان الصغير لا يشكتي من مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمكن للأطفال تناول الموز، والتّفاح، والأجاص، والأفوكادو باعتبارهم فاكهة طازجة ولا تحتاج أن طبخيها و يمكنك سلق أنواع الفواكه القاسية قبل هرسها كالتفاح والإجاص يستحسن عدم اطعامهم الحمضيات مثل واليوسفي والبرتقال، والجريب فروت قبل سن ست شهور لأن هذه الأكلات قد تسبب للأطفال الحساسية.

اقرأي أيضاً :- علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

3. الخضراوات :-

يجب أن تحرصي على عدم أكل طفلك الخضراوات دون طبخها حتى يتم طفلك السنة الأولى من عمره، أو حتى يصبح الأطفال قادرين على أكل الطعام بشكل جيد، و بذلك ستتجنبي أن يتعرض الطفل لخطر الإختناق، ومن الخضراوات الممتازة للأطفال ( الفاصوليا الخضراء، والبطاطا، والقرع )

4. البروتين :-

يجب أن تتجبني استعمال اللحوم بجميع أشكالها للأطفال في سن 5 شهور.

5. منتجات الحليب والألبان :-

لا يجوز استبدالهم باللبن الأم أو اللبن الخاص بالأطفال بأي نوع آخر من منتجات الألبان حتى سن اثنا عشر شهر.

6. الكمية التي يستطيع أن يتناولها الأطفال :-

تقدر الكمية بنص ملعقة من الأكل فقط، وعليكي ألا تتوقعي إكمال طفلك لوجبة كاملة، فهذه هي التّجربة الأولى له، ومع مرور فترة كبيرة ستزداد رغبة الأطفال بتناول كميات أكثر من الأكل، كما أن الأطفال ما زالوا يعتمدون على لبن الأمهات ليحصولوا على احتياجاتهم الغذائية، فيجب عليكي أن تستمري بإرضاع طفلك في هذه الفترة من عمر الشهور خلال أربع – خمس شهور.

اقرئي أيضًا :-  نصائح لعلاج الخوف عند الأطفال

الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يحتاجون إلى وجبة كاملة من ( لبن ) حليب الأم كل ساعتين إلى أربع ساعات، بينما يحتاجون الأطفال الذين يعتمدون على ( اللبن ) الحليب الصناعي إلى كمية من الحليب تتراوح ما بين 24-45 وحدة قياس يومياً.

نصائح للأمهات عندما تبدئين بإطعام طفلك :-

من النصائح التي يمكننا تقديمها للأمهات عندما تبدء بإدخال الأكلات الصلبة لغذاء طفلها ما يأتي:

  • إذا رفض الأطفال تناول الطعام في المرة الأولى يمكنك تكرار المحاولة بعد كذا يوم.
  • إدخلي نوع واحد فقط من الطعام في كل مرة، بحيث تنتظر الأمهات بين يومين إلى ثلاثة أيام قبل محاولة إدخال أكل جديد.
  • الترتيب في إدخال الأكل للأطفال غير مهم، وأكثر الأمهات يحبون إدخال الحبوب، ثم الفواكه، ثم الخضراوات، ثم اللحوم إلى تغذية الأطفال.

اضافة تعليق