الرئيسية » صحة وفوائد » الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

نقدم لكم اليوم موضوع جديد عن الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية حيث يعتبر البوتاسيوم أحد المكونات الرئيسية في جسم الإنسان؛ فهو ضروري لمختلف عضلات الجسم؛ والعضلات الهيكلية والملساء وأيضا عضلات الفؤاد حتى تؤدي وظائفها على نحو سليم، كما أنه يلعب دورا هاما في نقل السيال العصبي عبر الخلايا العصبية في الجسم في الوضعية الطبيعية إن نحو 98% من البوتاسيوم حاضر داخل الخلايا، وباقي النسبة خارجها.

أغنى الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية:-

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية
الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية
  • الأغذية البحرية: سمك السلمون هو واحد من أغنى مصادر البوتاسيوم في الأطعمة البحرية تلك الأسماك تحافظ على صحة الفؤاد بعض الأغذية البحرية الأخرى التي تتضمن على البوتاسيوم مثل سمك القد والسردين والسمك المفلطح.
  • اللحوم: جميع اللحوم، إضافة إلى كونها تتضمن على نسبة عالية من البروتين كما أنها تتضمن كذلك على قدرا كبيرا من البوتاسيوم الاستهلاك المنتظم اللحوم مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر وغيرها تعاون في التخلص من ندرة البوتاسيوم المؤدي إلى العديد من الأمراض.
  • البيض: البيض يتضمن على أعداد لابأس بها من البوتاسيوم بيضة عظيمة تتضمن على نحو 70 ملغ من البوتاسيوم للقضاء على الدهون المتواجدة في البيض تستطيع الاستفادة من امتيازات ذلك المعدن من خلال استهلاك بياض البيض لأغير.
  • سلع الألبان: سلع الألبان مثل الحليب ضئيل الدسم وهو مصدر جيد للبوتاسيوم كوب من الحليب يوفر نفس الحجم من البوتاسيوم المتواجد في الموز.
  • الجوزة السكواش: الجوزة السكواش هو القرع الحلو الأصفر والبرتقالي تلك الخضار يمكن تسويتها على البخار كما انها لذيذة للغاية وهي مصدر جيد للبوتاسيوم وعلى الرغم من بعض الفيتامينات والمعادن الرئيسية الأخرى.

ويوجد ايضًا في:

  • الخضروات: الطماطم والجزر والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ وعدد ضئيل من الخضروات تملك مقادير قيمة من البوتاسيوم للاستفادة من الامتيازات الصحية لتلك الخضار، يمكن أن تستهلك كما هي أو مطبوخة ويمكن ايضا استخدامها في شكل عصير أو في السلطة.
  • الفواكه: تعد من ضمن الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية حيث أنه من ضمن الفواكه التي تتضمن على البوتاسيوم، الأفوكادو فهو غني بالدهون النافعة الأحادية غير المشبعة الموز أيضا هو مصدر جيد للألياف الغذائية والكيوي يتضمن على البوتاسيوم وفيتامين (C).
  • الجوز: إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، الفستق، والبندق والجوز والمشمش المجفف يوميا هو أحد السبل لإثراء الجسم بالبوتاسيوم تتضمن تلك المكسرات أيضا على أحجام جيدة من أحماض أوميغا 3 الدسمة التي تعاون في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.

شاهدي ايضًا : أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب

كيف ارفع نسبة البوتاسيوم في جسمي ؟:-

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية
الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

تتراوح نسب البوتاسيوم في الدم بين 35 و5 ملي مكافئ/لتر، ويجب معالجة أي تزايد في نسب البوتاسيوم حتى إذا كان قليلا، وهذا لمنع ارتفاعه على نحو أضخم؛ إذ إن وصول هذه النسب لأكثر من 7 ملي مكافئ/لتر يشكل خطرا كبيرا على حياة العليل، فقد يؤدي هذا إلى توقف عضلة الفؤاد والوفاة إن دواء صعود نسبة البوتاسيوم في الدم يعتمد على خطوتين هما: تخفيض ذلك الصعود، ومنع حدوث الأضرار على الفؤاد.

الأطعمة الخالية من البوتاسيوم :-

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية
الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

الحد من اللبن والعصائر لتقليل نسبة البوتاسيوم في الجسم، حيث يلعب دورا أيا كان بشكل كبير في جسد الإنسان، ويجب أن يكون مستوى البوتاسيوم يتراوح من 35 إلى 5 لترات، فهو ضروري لعمل الأعصاب والعضلات.

وهناك بعض الأمراض مثل مرض الكلى المزمن يمكن أن يؤدى إلى اضطراب التوازن بكهرباء الجسد، ويؤدي إلى ازدياد معدلات البوتاسيوم في الدم، وهو ما يسمى فرط بوتاسيوم الدم، والذي يمكن أن يتوعد الحياة إن لم يتم مداواته على نحو سريع.

  • من ضمن الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية اللبن، حيث أن التقليل من تناول اللبن يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من كوب كل يوم.
  • الذهاب بعيدا عن العصائر عصير الفاكهة يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وإذا كان لديك بالفعل معدلات عالية من البوتاسيوم في الدم فتناول كوب العصير يجعل الموضوعات أكثر صعوبة.
  • تجنب الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم عديد من الفواكه والخضراوات تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، منها الموز والأفوكادو والبرتقال والسبانخ والخوخ، لهذا ينصح الأطباء الأفراد الذين يرغبون في تقليل نسبة البوتاسيوم في أجسامهم بعدم تناول تلك الأغذية.
  • الابتعاد عن المأكولات المصنعة تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من البوتاسيوم، لهذا ينصح الأطباء بتجنب تناولها بشكل ملحوظ.

شاهدي ايضًا : أفضل عشرة اطعمة صحية ومفيدة للقلب

الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم :-

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية
الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

من أكثر أهمية وظائف المغنيسيوم دوره كعامل معاون (بالإنجليزية: Cofactor) في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تجريها الإنزيمات في جسم الإنسان، ونذكر منها ما يجيء:

  • صنع الطاقة: قد ورد في موضوع الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية أنه إذ يشارك المغنيسيوم في التفاعلات التي يأتي ذلك فيها تغيير الأكل إلى طاقة
  • تكوين البروتين: يعاون المغنيسيوم على صناعة البروتينات من الأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino acids).
  • حركة العضلات: يلعب المغنيسيوم دورا أيا كان في انقباض وانبساط العضلات .
  • ترتيب الجهاز العصبي: إذ يعاون المغنيسيوم على ترتيب الناقلات العصبية التي ترسل علامات للدماغ والجهاز العصبي.

لا يبلغ أكثرية الأفراد كمية المغنيسيوم الموصي بها كل يوم (وهي 400 ملغ)، وعليه فإن علم أكثر أهمية مصادر المغنيسيوم وتناولها أن يعاون على الوصول لهذه المقدار، ومن تلك المصادر ما يجيء:

  • الشوكولاتة الداكنة: تتضمن الشوكولاتة الداكنة على معدلات عالية من المغنيسيوم؛ حيث تتضمن الحصة الواحدة منها (28 غرام) على 64 ملغ مغنيسيوم، أي 16% من القيمة اليومية الموصي بها من المغنيسيوم، كما أنها غنية بالحديد، والمنجنيز، ومضادات الأكسدة .
  • الأفوكادو: إذ تتضمن حبة الأفوكادو المتوسطة على 58 ملغ من المغنيسيوم، أي 15% من القيمة اليومية الموصى بها، كما تتضمن على البوتاسيوم، وفيتامين ب بأشكاله، وفيتامين ك، وعلى ضد أغلب الفواكه فإن فاكهة الأفوكادو تتضمن على دهون نافعة للصحة الفؤاد.

شاهدي ايضًا : 9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيًا

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية أتمنى أن يكون قد حاز على رضاكم وكشف لكم الكثير من المعلومات القيمة والمتعلقة بهذا الصدد لتعم الفائدة.

اضافة تعليق