الرئيسية » الأطفال » الاطعمة التي تحتوي على الحديد للاطفال

الاطعمة التي تحتوي على الحديد للاطفال

الاطعمة التي تحتوي على الحديد للاطفال

الاطعمة التي تحتوي على الحديد للاطفال، يعد الحديد أحد العناصر الغذائية التي يساعد الطفل على النمو، في هذه المقالة، سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي يمكن تناوله للحصول على الحديد، والحديد ينتج الهيموجلوبين وبدون الهيموجلوبين، سيتوقف الجسم عن تكوين خلايا الدم الحمراء، لذلك من الممكن ألا تحصلي على عضلات وأنسجة في خلايا الطفل للأكسجين الذي يحتاجه.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد للأطفال

اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهوم تعتبر مصادر غني للحديد لأنه يحتوي على كميات كبيرة من نوع معين للحديد ويسمى الهيم، هذه النوع موجود فقط في اللحوم والدواجن والأسماك، والذي يأتي من البروتينات الحيوانية في النظام الغذائي، كما تتميز الكبد بمصادر غنية للحديد.

شاهدي أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د للرضع والحامل

الحبوب

تعد الحبوب التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مثل دقيق الشوفان، وواحدة من أفضل الطرق تضمن حصول الطفل على ما يكفي من الحديد، وعادة ما تكون الحبوب والشوفان مدعم بالحديد 100٪ من القيمة اليومية للحديد في وجبة واحدة.

الفاصولياء

  • إذا كان الطفل لا يحب اللحوم، فالفاصوليا حل وسط وجيد، وفول الصويا والعدس غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الحديد.
  • يمكن أيضًا تجربة إعطاء الفاصوليا للطفل بقطعة من خبز القمح، فهذه الوجبة غنية بالحديد.

السبانخ

تعد الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل كالي والبروكلي والسبانخ من بين أفضل الخيارات النباتية للحديد، حيث يحتوي على نصف كوب على حوالي 3 ملليغرام من الحديد، ضيفي الفاصوليا والخضروات الأخرى إلى البيض أو العجة أو البيض المخفوق لتحسين محتوى الحديد، كما أن البيض مصدر جيد للحديد.

الزبيب والفواكه المجففة

يتمتع الاطفال بتناول الوجبات الخفيفة مثل الزبيب والفاكهة الجافة يمكن أن تعطي للطفل كمية كبيرة من الحديد، كما يساعد على منع الإمساك، فإن ربع كوب زبيب يمد الطفل بحوالي 1 ملليغرام من الحديد.

عصير الخوخ

  • يعتبر عصير الخوخ واحد من الأنواع القليلة لعصائر الفاكهة والتي تحتوي على كمية كبير من الحديد، كما يحتوي على ما يقارب 3 ملليغرام من الحديد للكوب الواحد، يستخدم في علاج الإمساك، ويمكن أن يساعد الطفك في الحصول على ما يقارب من الحديد اليومية.
  • نظرًا لارتفاع نسبة السكر، يجب ألا يزيد العصائر عن 4الي 6 أونصات في اليوم، وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب مكملات الحديد للطفل لتعويض النقص في المستويات.

شاهدي أيضًا: ما هي الأغذية التي يوجد بها عنصر الحديد بكثره

أسباب نقص الحديد في الدم

إذا لم يتناول الشخص ما يكفي من الطعام الذي يحتوي على الحديد، أو إذا عانى من نزيف سبب له فقدان كمية كبيرة من الدم، فإن هذه يمكن أن يؤدي إلى تثبيط قدرة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين، وهذ هو السبب في أنه عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد، بعضها يرتبط بعدم وجود مصادر كافية للحديد، والبعض الآخر يرجع إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة المهضومة، وأخيرًا، قد تكون مرتبطة بظروف معينة ويشمل نقص الحديد الأسباب التالية:

  • فقدان الدم يعني فقدان الحديد، حيث يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، والحديد هو أحد مكوناته لذلك، فإن النساء اللائي يفقدن الكثير من الدم أثناء الدورة الشهرية يكون لديهن خطر أعلى لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وكذلك النساء الذين يفقدن الدم ببطيء، فقدان الدم البطيء يكون بسبب مرض مزمن مثل القرحة الهضمية، والفتق، وسرطان القولون أو ورم في القولون أو المستقيم، قد يكون نزيف الجهاز الهضمي أيضًا بسبب الاستخدام المنتظم لبعض المسكنات، وخاصة الأسبرين، والذي يمكن أن يسبب النزيف إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح.
  • يؤخذ الحديد من الطعام الذي يتم تناوله، لذا فإن تناول مقدار صغير من الحديد يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد مع مرور الوقت في المقابل، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل اللحوم والبيض وأوراق النباتات الخضراء والأطعمة المدعمة بالحديد.
  • يتم القدرة على امتصاص الحديد من الأطعمة المهضومة في الأمعاء الدقيقة، لذلك يمكن أن تسبب بعض اضطرابات الأمعاء الدقيقة مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك مرض الاضطرابات الهضمي، مما يؤثر على قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة المهضومة وبالتالي، يمكن أن يسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد، وكذلك في الحالات التي تتم فيها إزالة جزء من الأمعاء الدقيقة، حيث تتأثر كفاءة الأمعاء الدقيقة بامتصاص الحديد والمواد الغذائية الأخرى.

أعراض نقص الحديد

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد المصادر الرئيسية للصحة بشكل عام، خاصةً للأطفال والنساء في سن الإنجاب، التعب العام هو أكثر علامات نقص الحديد ولا تظهر علامات على نقص الحديد إلا عندما يتطور، لذلك لا يمكن إنتاج مقدار كافي من خلايا الدم الحمراء الطبيعية لنقل الأكسجين بكفاءة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الضعف العام للجسم.
  • التعب والأعياء الشديد للجسم.
  • شحوب الأظافر والجلد.
  • الدوخة والدوار.
  • صداع بالرأس.
  • التهابات في اللسان.
  • برودة الأطراف اليدين والقدمين.
  • ألم في منطقة الصدر.
  • تسارع في ضربات القلب وتؤدي إلى ضيق التنفس.

شاهدي أيضًا: الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل

ملخص المقال هو أن الحديد عنصر غذائي مهم، يستخدمه الجسم لإنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد الموجودة في خلايا الدم الحمراء، مما يساعد الدم على حمل الأكسجين وإمداده بجميع الخلايا الأخرى في الجسم.

اضافة تعليق