الرئيسية » صحة وفوائد » الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا

الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا

الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا

الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا تُعد هي الأفضل من الاعتماد على العلاجات الدوائية، فالأنيميا عبارة عن نقص يصيب مادة الهيموجلوبين الموجودة في الدم، تلك المادة المسئولية عن توزيع الأكسجين الداخل من الرئتين إلى كل أجزاء الجسم، وأهم مكونات مادة الهيموجلوبين هو الحديد، لذلك الأنيميا هي نقص في هذه المادة الهامة جداً.

لهذا يصاب المريض بالأنيميا بالدوار وعدم الارتياح والإعياء الشديد، واليوم ومن خلال موقع “ ماميتو ” سوف نقدم كلم أهم الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا فتابعوا معنا.

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا :.

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن هناك أطعمة يتم تناولها وتؤدي لنتائج رائعة لمرضى الأنيميا، وهى كالتالي :

اقرأ أيضًا : الأطعمة الغنية التي تحتوي على بروتين عالي

1 – اللحم الأحمر من الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا :.

تعتبر اللحوم الحمراء المصدر الأساسي لعنصر الحديد الذي يحتاج إليه مرضى فقر الدم، وخاصةً الكبدة الطازجة، حيث أن كل مائة جرام منها يحتوي على نسبة لا تقل عن واحد ونصف حديد، لكن إن كان مريض الأنيميا يعاني من إرتفاع دهون في الدم فيجب تناول اللحوم الحمراء بحرص وتحت الإشراف الطبي.

2 – من الأطعمة الغنية بالحديد الخضار ذو الورق الأخضر :.

يعتبر هذا النوع من الخضار هو مصدر الجسم الأول لما يحتاج له من حديد، وخاصةً لمن يعاني من الأنيميا، فعلى سبيل المثال تستطيع السبانخ أن توفر للمريض فيتامين ( ج )، بالإضافة إلى ما يحتاج له يومياً من الحديد بنسبة قد تصل أحياناً إلى ثلاثون في المئة.

3 – اللحم الأبيض :.

تعتبر اللحوم البيضاء من المصادر الغنية بالحديد، والتي تمد مريض الأنيميا بما يحتاج له جسمه من مواد غذائية وخصوصاً الدجاج، حيث إنه يحتوي على مواد تجعل هناك إمتصاص أفضل للحديد من أي مواد غذائية نباتية.

4 – الطعام البحري الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا :.

يعتبر الطعام البحري من المواد الغذائية الهامة لمن يعاني من نقص شديد في الهيموجلوبين بالدم، وخاصةً نوع الرخويات الذي يتمثل في : ( الجمبري – بلح البحر – السبيط – السلمون )، حيث أن أثبتت الأبحاث العلمية أن كل مائة جرام منه بها كمية كبيرة من الحديد.

شاهد أيضًا : الاكل الممنوع عند ارتفاع درجة الحرارة للكبار

5 – الفول السوداني :.

يعتبر الفول السوداني من الطعام الغني بعنصر الحديد، وخاصةً زبدة الفول السوداني حيث أن بها نسبة كبيرة من الحديد وهذا إذا ما تم تناولها مع كوب عصير لأي نوع فاكهة به فيتامين ( جـ )، وفائدة ذلك أن وجود هذا الفيتامين يعمل على زيادة إمتصاص الحديد والإستفادة منه.

6 – الطماطم والجوافة من الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا :.

هذه أطعمة مهمة جداً لمن يعاني من الأنيميا، حيث أنها توفر للجسم ما يحتاج له من فيتامين ( جـ )، الهام للجسم حتى يتمكن من الإستفادة من كمية الحديد التي تدخل له من الأغذية الأخرى داخل الأمعاء، ومن هذه الأطعمة : ( الجوافة – الطماطم – الليمون – البرتقال – الجريب فروت – اليوسفي ).

7 – الخضار ذو الحبة الكاملة :.

الخضار ذو الحبة الكاملة مصدر غذائي نباتي مفيد جداً لمن يعاني من فقر الدم، ويرجع هذا لأنه غنياً بالحديد، لكن لابد من نقع هذا النوع من الطعام ساعتين على الأقل، حتى يتم التخلص من حمض يسمى بـ ( الفايتك )، هذا الحمض يمنع الإمتصاص الطبيعي للحديد، ومثال على هذا النوع من الغذاء : ( الفاصوليا ).

8 – منتجات الألبان من الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا :.

تعتبر من أهم مصادر الحديد للمرضى الذين يعانون من مرض الأنيميا، حيث أنها بها كمية وافرة من الحديد والمواد الدهنية، والتي يحتاج لها كل مريض، وخاصةً البيض البلدي، فقد أثبتت الأبحاث أن في كل بيضة جرام من الحديد.

شاهدي الأطعمة الغنية بالحديد التي تفيد الأطفال والمرأة الحامل

قد يهمك أيضًا : ما هي فوائد السبانخ الصحية، 10 فوائد مدهشة للسبانخ

هكذا نكون قد قمنا بتقديم كل ما يخص، الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا ، وهى متنوعة وشهية لأي مريض، نتمنى أن تقوموا بنشر المقال حتى يجد كل مريض النوعية التي تناسبه من بينها، ويسعدنا تلقي أي استفسار منكم من خلال التعليقات، مع خالص التمنيات بالصحة والعافية.

اضافة تعليق