الرئيسية » صحة وفوائد » 9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيًا

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيًا

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيًا، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد، نسمعها مرات عديدة، ولكن هل نعرف حقا لماذا وما هي الأطعمة الحديدية التي يمكن استخدامها لتلبية الاحتياجات اليومية لهذه المعادن؟

اليوم خلال الحمل والرضاعة يقترح الأطباء تناول مكملات الحديد، ويتم بيع العديد من المنتجات الغذائية للأطفال المخصب بجميع أنواع الفيتامينات والمعادن.

لكن الحقيقة هي أن معظم المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم يمكن تناولها بشكل طبيعي من خلال الغذاء، مما يؤدي إلى اتباع نظام غذائي متوازن وصحي على وجه الخصوص، الحديد هو واحد من المعادن التي تسبب أعظم أوجه القصور، وخاصة بين النساء والأطفال.

هذا هو السبب في ان اليوم نتكلم بشكل خاص أكثر عن الحديد، الأطعمة الغنية لمكافحة فقر الدم، وهي مسألة مهمة مثل العلاقة بين الحمل والحديد، و الأطعمة التي يجب أن يأكله الأطفال.

ما هو الحديد؟

الحديد هو المعدنية ذات أهمية جوهرية لتطوير أي كائن حي، ليس فقط هو مهم في عملية الأوكسجين، ولكن أيضًا لعملية التمثيل الغذائي لمعظم الخلايا وهو أيضًا أحد المعادن التي تسبب أعظم أوجه القصور، خاصة بين النساء والأطفال.

شاهدي ايضًا : اكلات ومشروبات تخفض الضغط المرتفع فورًا

أنواع الحديد:

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا
9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا

هناك شكلين يتم العثور على الحديد في الغذاء، والحديد الهيم، وغير الحديد هيم:

الحديد الهيم موجود في الأغذية الحيوانية هو الذي يتم  امتصاصه بشكل أفضل، لأن امتصاصه لا يتأثر بأي عامل، تبلغ نسبة امتصاص الحديد من هذا النوع من الطعام حوالي 25٪.،هذا النوع من الحديد موجود في الهيموجلوبين والميوجلوبين من اللحوم الحمراء، الديك الرومي، الأرانب، الكبد، الأسماك والقشريات والصفار، على الرغم من كونه من أصل حيواني.

الحديد الغير الهيم موجود في الأطعمة النباتية، ويعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك وجود المواد الغذائية نفسها التي تعوق امتصاص الحديد مثل حمض الفايتك (الموجود في العدس والحمص والحبوب الكاملة) والحامض الأكساليك (الموجود في السبانخ، والملفوف، والشوكولاتة) والتانينات (الموجودة في الشاي والقهوة).

هذا لا يعني أن النباتيين لديهم صعوبة في عمل نظام غذائي غني بالحديد أو أنه غير ممكن، سيكون عليهم ببساطة أن يأخذوا عناية أكبر للمجموعات ويختاروا الطعام والحصص.

وظائف الحديد:

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا
9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا

لماذا من المهم جدًا تناول الأطعمة الغنية بالحديد ؟ كما قلنا، ينقل الحديد الأكسجين إلى الأنسجة، ولكن له وظائف أخرى، دعنا نراهم بالتفصيل:

  • يؤثر نقص الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، المسؤولة عن نقل الأوكسجين في الدم.
  • الحديد ينشط جهاز المناعة ضد العدوى.
  • التعاون في تركيب الحمض النووي وفي تشكيل الكولاجين.
  • يتدخل في إنتاج الناقلات العصبية، وهو أمر مهم جدًا بالنسبة للجهاز العصبي.
  • يشارك في إنتاج عناصر الدم مثل الهيموغلوبين.
  • وهو جزء من عملية التنفس الخلوي وهو أحد مكونات الميوغلوبين، وهو المسؤول عن تخزين الأوكسجين في العضلات.

نقص الحديد وفقر الدم يعوق الصحة:

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا
9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا

لا شك أن النتيجة الأولى لنقص الحديد الذي يتبادر إلى الذهن هو فقر الدم، ولكن هناك أنواع مختلفة من فقر الدم، والأكثر طبيعية بين الأطفال والنساء، وخاصة النساء الحوامل، هو فقر الدم بسبب نقص الحديد، ما هي الأعراض الرئيسية؟

  • التعب والإرهاق.
  • شحوب.
  • نقص الشهية.
  • الصداع.
  • هشاشة الأظافر والشعر.
  • في النساء الحوامل، يزيد من فرص الولادة المبكرة.

شاهدي ايضًا : 10 أطعمة مفيدة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيًا:

9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا
9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيا

 1. دقيق الشوفان

حوالي 100 غرام توفر 4.7 ملغ من الحديد، والتي تتجاوز اللحوم، والتي هي حوالي 3 ملغ، كوب واحد يساهم بنسبة 60 ٪ من الاحتياجات اليومية لهذا المعدن.

 2. التين الجاف

تتركز معظم المواد الغذائية فيها بشكل كبير، 100 غرام توفر 2.23 ملغم من الحديد، مقارنة بـ 0.37 مجم من التين الطازج، خمس قطع تغطي 10 ٪ من الاحتياجات اليومية.

 3. الكيوي

محتواه العالي من فيتامين ج (98 مجم / 100 جم) يحسن بشكل كبير من امتصاص الحديد.

 4. العدس

مصدر جيد جدًا للحديد (9 ملغ / 100 غ)، على الرغم من كونها غير  نوع هيم (النبات)، ينبغي أن تؤخذ من الطعام الغني بفيتامين C، كما أنه يوفر كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تعزز تشكيل خلايا الدم الحمراء، مثل الفولات (215 ميكروغرام / 50 جم) والنحاس (0.425 مجم / 50 جم).

 5. الخميرة

انها بمثابة الفيتامينات الطبيعية لأنه تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والعناصر من نسبة عالية من البروتين جودة البيولوجي ويمكن الاطلاع على جميع الفيتامينات B مع فيتامين B12.

 6. الفستق

مصدر جيد للحديد (6.78 ملغ / 100 غ) والنحاس (1.2 ملغ / 100 غ)، واثنين من المعادن التي عند دمجها يكون أعلى من مستحضر صيدلية من الحديد تأثير مضاد لفقر الدم وحدها.

 7. البنجر الأحمر

إن محتواه العالي من الحديد (1.80 مجم / 100 جم) وفيتامين (ج) (30 مجم / 100 جم) والفوليت (109 ميكروغرام / 100 جم) يعطي عملاً رائعاً ضد الديدان، أنه يحفز إنتاج خلايا الدم في نخاع العظام (تكون الدم).

 8. الأعشاب البحرية

هو المصدر النباتي الوحيد للنشاط الفسيولوجي B12: 0.6 غرام من شلوريلا أو  3أقراص من 0.2 غرام توفر 4 ميكروغرام من B12، جرعة الحماية اليومية إذا كان هناك فقر دم، يجب مضاعفة المدخول ثلاث مرات.

 9. الأسماك

على الرغم من أن تركيز الحديد ليس مرتفع جدًا، إذا أخذنا في الاعتبار أنه هيم الحديد، وبالتالي يمتص بسهولة، لا يجب لنا أن نتجاهل الأسماك كمصدر لهذا المعدن، من بين هؤلاء الذين لديهم محتوى أكثر من الحديد لكل 100 غرام من المنتج.

شاهدي الأطعمة الغنية بالحديد التي تفيد الأطفال والمرأة الحامل

شاهدي ايضًا : علاج ضغط الدم المنخفض بالاطعمة الصحية في المنزل

في نهاية المقال يمكن أن ينجم فقر الدم أيضًا عن نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12، الذي ينتج خلايا دم حمراء كبيرة، غالباً ما يكون السبب في B12 بسبب سوء الامتصاص بسبب عجز عامل جوهري البروتين، في حين أن نقص حمض الفوليك يكون أكثر شيوعاً عند زيادة الطلب.

اضافة تعليق