الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » كيف انسى خيانة الزوج

كيف انسى خيانة الزوج

كيف انسى خيانة الزوج

كيف انسى خيانة الزوج من الأوقات والتجارب الصعبة التي قد يمر بها الزوجين أثناء الحياة الزوجية هي الخيانة الزوجية، فالإحساس بالخيانة يجعل الشخص يخسر الثقة في الشريك الخائن بل قد يتطور الأمر للأسوأ ويفقد الثقة في الأقارب والأصدقاء، ويفقد الشعور بالأمان،  مما يؤثر على مخططاته بالمستقبل، وتسبب الخيانة الزوجية العديد من المشاكل، والقتل والانتحار والجنون أحيانًا للأشخاص الذين تألموا كثيرًا ولم يتوقعوا المرور بها، إلا أن هناك نساء يعلمن بخيانة أزواجهن لهن ويصرون على التمسك بالحياة الزوجية، وأثار الخيانة تختلف من زوجة لأخرى حسب الواقع الاجتماعي والنفسي التي تعيش به الزوجة، فهناك من تقبل الأمر وتستمر في الحياة من اجل تربية أبنائها، وهناك من ترضي بسبب رفض فكرة الطلاق وان تصبح مطلقة، وغيرها من الأسباب والتي تنتهي بخضوع الزوجة للأمر واستمرارها مع الزوج، إلا أن الزوجة لا تنسي خيانة الزوج مما يؤثر على علاقتها مع الزوج بالإضافة إلى حالتها النفسية.

كيف أنسى خيانة الزوج

  • منح الله عز وجل الإنسان نعمة النسيان، وذلك لكي يستطيع مواصلة الحياة والاستمرار فيها، فالإنسان يتعرض للعديد من الأحداث والمواقف الصعبة والمؤلمة في حياته، لهذا يجب عليه مواجهتها والاهتمام بذاته وتحمل المسؤولية حتى يستطيع المرور بها، إلا أن هناك معظم الأحداث التي تظل بذاكرته ولا يستطيع محوها.
  • لكن لابد من التعامل معها على أنها ذكرى ومرت، ومن أول خطوات نسيان الزوجة لخيانة الزوج هي المصارحة والتي تعني الحديث دون توجيه إهانات، فيجب أن يعلم الزوج انه أخطأ وعليه أن يقر بذلك، وعلى الزوجة أيضًا أن تعلم بالجوانب التقصيرية والتي أدت إلى الخيانة لكي تتجنب الوقوع فيها مرة أخرى.

شاهدي أيضًا: كيف يمكن تغير روتين حياتك الزوجية

تجاوز محنة الخيانة الزوجية

  • كيف انسى خيانة الزوج، عقب انتهاء المناقشة والمصارحة يجب اتخاذ قرار بمواجهة تلك الأزمة والتزام الزوجين به لكي يتجاوزوها، مع مراعاة عدم التحدث عنها ثانيًا، حتى لا تحدث إهانات أو مشاكل نحن في غنى عنها، يتعين على الزوجة المداومة على المصارحة بينها وبين الزوج، وان تعطي للزوج الشعور بالثقة حتى لا تتباعد المسافات ينهم، فندم الزوج على خيانته لكي وشعوره بالذنب تجاهك، قد يجعل الزوج عاجزا عن التعامل معكي وذلك بسبب خوفه من عدم تقبلك له، والتزمي الدعاء فالوقت كفيل بنسيان الأمر وتجاوز تلك الأزمة.
  • وتعد الخيانة الزوجية من الأمور السيئة التي تصدر من أحد الطرفين في حق الطرف الأخر، فهي بمثابة إهانة وجرح لكرامة الشخص ولا يمكن غفرانها أو نسيانها بسهولة، بل يحتاج الأمر الكثير من الوقت ومحاولات الزوج لكي تستطيع الزوجة نسيانها، وقد تؤدي إلى الانفصال أو الطلاق، ولابد من أن نعترف بأن التركيبة البيولوجية للزوج تجعله يميل إلى خيانة الزوجة، وإخفاء أثار فعلته، إلا أنه تظهر على الزوج بعض العلامات والإشارات التي تعطي الزوجة الشعور بخيانة الزوج لها.

الدلالات التي تشير إلى خيانة الزوج

اهتمام الزوج بنفسه بشكل مفاجئ ومبالغ فيه

  • يبدأ الزوج بالاهتمام بالمظهر الخارجي له وبنفسه بشكل مفاجئ وملفت للنظر، مثل أن يقوم بتصفيف شعره أو أن يغير من العطر الذي يستخدمه أو أن يهتم بكريمات الترطيب أو أن يكثر من التسوق، أو أن يجعل الذهاب إلى صالات الرياضة عادة له، فهو يحاول الاهتمام بنفسه أكثر من الأول.

انشغال الزوج دائمًا

  • حيث يقوم الزوج بقضاء اغلب الوقت في عمله وقد يعود منه في وقت متأخر، وقد يزيد من سفره، ولا يهتم لأسئلة الزوجة حول ذلك ولا لتكرارها، يحاول الهرب من جو المنزل مثل أن يقضي اغلب الوقت وهو جالس على الإنترنت، وفي حال قيام الزوجة بالاقتراب منه أو معرفة ما يقوم به يقوم بإغلاق الشاشة، يكثر من الخروج برفقة أصدقائه.

التحدث في التليفون لساعات

  • قد يقوم الزوج بتصرفات غريبة عندما يكون الهاتف في يده، وعندما يقوم باستقبال مكالمات غير منتظمة مثل التوتر أو الارتباك، أو الخروج من المكان، وأحيانًا يقوم بإجراء مكالمات سريعة وفي حال الشعور باقتراب الزوجة منه يقوم بغلق المكالمة بسرعة، فضلًا عن ذلك يحاول الزوج الاحتفاظ دائمًا بهاتفه كأن يحمله في جيبه، أو يقوم بعمل كلمة سر الهاتف.

شعور الزوجة بعدم اهتمام الزوج بها

  • كيف انسى خيانة الزوج، تفتقد الزوج اهتمام الزوج بها، مثل أن يصبح بارد في تعامله معها، أو أن يبتعد عن الزوجة أو عن علاقته الحميمة بها، فيحاول الابتعاد عن الزوجة اغلب الوقت، ويقلل من الحديث معها.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها

أن يصبح الزوج عصبي أو دائم التوتر

  • قد يفقد الزوج أحيانًا السيطرة على الأمور، ويكون ذلك راجع توتره وعصبيته الشديدة، ويكون أكثر غضبًا عندما تقوم الزوجة بمعاقبته لانشغاله عنها أو إهماله لها، وعندما تقوم الزوجة بسؤاله يدافع عن نفسه ويكثر من قول الحجج، ويرى الزوج انه غير مخطئ وإن الزوجة هي التي دفعته لخيانتها.

الأسباب التي تدفع الزوج لخيانة الزوج

ومنها ما يلي:

1.   دوافع عاطفية

  • وتكون أحد الأسباب الأساسية لقيام الزوج بخيانة زوجته، ويكون ذلك نتيجة لانشغال الزوجة عنه أو لانقطاع التواصل العاطفي بين الزوجين، حيث يتخلى الزوج عن الشعور بالوحدة أو عدم تقدير الزوجة له ويقوم بعلاقة جديدة تحت مسمى الصداقة، ثم تتطور المشاعر بالتدريج، ليبدأ بالتحدث عن عدم سعادته مع زوجته، أو عن الاستياء من جو المنزل، ليحل الطرف الأخر محل الزوجة ويقوم بمشاركة أفكار الزوج وكل ما يخصه.

2.   ميول جسدية

  • أحيانًا تدفع الميول الجنسية أو الرغبات الجسدية للخيانة الزوجية، وذلك نتيجة لانشغال الزوجة أو عدم إشباعها لرغبات زوجها الجسدية، فيلجأ للبحث عن ذلك خارج منزل الزوجية، ظنا منه أنه بمثابة تعويض له عن افتقاده لزوجته، وأحيانًا يكون نتيجة لطمع الزوج في المزيد من الرغبات وليس تقصير الزوجة.

3.   رغبة الزوج في الانتقام من الزوجة

  • تعد الميول الانتقامية من الدوافع النادرة التي تدفع الزوج للخيانة، والتي تكون ناتجة عن كثرة المشاكل بين الزوج والزوجة، والتي تسبب الحقد والكره في نفوس أحد الزوجين، فيلجأ أحد الطرفين للخيانة عندًا في الطرف الأخر، بل يقوم بالإفصاح عن خيانته حتى يتسبب في جرح وإهانة الشريك، أو لا يتحدث عنها ويكتفي بشعوره بالانتقام.

4.   شعور الزوج بالملل

  • ويكون هذا السبب من الأسباب الغريبة إلا أنها فعلا من الأسباب التي تؤدي إلى الخيانة الزوجية، حيث أثبتت الدراسات أن ٧١ في المائة من الأزواج الخائنين، ٤٩ في المائة من الزوجات الخائنات، قاموا بالخيانة نتيجة شعورهم بالملل، ولكن يمكن التصدي للوصول لهذه المرحلة وذلك من خلال التطور من نمط الحياة مثل القيام ببعض الأنشطة التي تجنبنا الشعور بالملل أو الفراغ، فالإنسان بطبيعته يرغب في التجديد.

5.   عدم الرضا عن النفس

  • من أحد الأسباب التي يتعين على الشخص أن يقوم بحلها بنفسه هو الشعور بعدم الرضا عن النفس، وذلك لعدم ارتباط هذا السبب بالشريك الآخر، فقد يعاني الخائن من الأنانية لهذا يقوم بالخيانة، أو يحاول الاقتناع بالرضا عن نفسه، وأحيانًا يكون بسبب وصوله لمنتصف العمر، فيرغب في لفت الأنظار لنفسه.

6.   انعدام وجود المودة بين الزوجين

  • يعمل العديد من الأزواج أحيانًا على التطوير والتحسين من العلاقة الودية مع الزوجات، إلا أنهم قد فشلوا في ذلك، ويجدوا أن العلاقة الحميمة بينهم وبين زوجاتهم مفقودة، مما يدفعهم إلى تلبية احتياجاته الجسدية والبحث عنها خارج منزل الزوجية.

شاهدي أيضًا: أسباب الخلافات الزوجية المستمرة وحلولها

الزواج من الشرائع التي اعتنت بها الأديان السماوية، وهو عقد شرعي أباحه الله من اجل الاستمتاع، والأعمار في الأرض وتكوين أسرة وذرية صالحة، لهذا يتعين على الزوج احترام الزوجة، ومعاملتها بما يرضي الله وعدم إهانتها أو التقليل من كرامتها، وفي المقابل يجب على الزوجة أن تحرص على تلبية احتياجات ومتطلبات الزوج، وان تعمل على راحته وإظهار الحب له وتقديره وذلك حتى تتفادى خيانة الزوج لها.

اضافة تعليق