الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالذات » الفطريات بين أصابع القدمين

الفطريات بين أصابع القدمين

الفطريات بين أصابع القدمين من الأمراض الجلدية التي تسبب الكثير من الإزعاج لأصحابها، وتكثر هذه المشكلة في الطقس الحار والرطب، وخاصة لدى الأشخاص الذين يرتدون الأحذية المغلقة والضيقة لفترات طويلة، حيث تمنع مرور الهواء إلى القدمين مما يجعلهما مكانًا مناسبًا لنمو الفطريات، وتعتبر هذه المشكلة من الأمراض المعدية التي تنتقل بمجرد التلامس أو استخدام الجوارب الخاصة بالمريض أو المشي بقدمين حافيتين على سطح ملوث بالفطريات.

أسباب الفطريات بين أصابع القدمين

  • كثيرًا ما تحدث الإصابة بالفطريات بين أصابع القدمين بسبب طبيعة جسم المصاب، فبعض الأشخاص يعانون من فرط التعرق وخاصة في فصل الصيف، وبالتالي تفرز القدمين العرق الزائد أيضًا والذي يجعلها بيئة خصبة لنمو الفطريات في هذه المنطقة.
  • كما تحدث الإصابة بالفطريات نتيجة لعادات خاطئة في الحياة اليومية، مثل إهمال بعض الأشخاص لغسيل وتنظيف القدمين بشكل يومي، وخاصة بعد خلع الأحذية.
  • وكذلك إهمال تجفيف القدمين بعد الاستحمام أو بعد غسلهما أو بعد الوضوء، ثم ارتداء الجوارب بشكل مباشر، مما يسبب وجود نسبة رطوبة بالقدمين وخاصة مع قلة التهوية خلال فترة ارتداء الحذاء.
  • ارتداء الأحذية الضيقة لفترات طويلة من الوقت وخاصة في فصل الصيف، مما يزيد من نسبة التعرق في القدمين وهي السبب الرئيسي لظهور الفطريات.
  • التعرض للمياه لفترات طويلة خلال اليوم سواء كان ذلك بسبب طبيعة العمل أو المشي على الشواطئ مثلًا أو حمامات السباحة بدون ارتداء حذاء.
  • المشي بأقدام حافية على السجاد أو الأرضيات التي مشى عليها شخص مصاب بالفطريات.
  • ارتداء أحذية أو جوارب خاصة بشخص مريض بالفطريات.
  • التعامل المباشر والتلامس مع حيوانات مصابة بالفطريات.
  • استعمال مناشف خاصة بشخص مصاب بالفطريات.

شاهدي أيضًا: أسباب حكة القدمين

أعراض الفطريات بين أصابع القدمين

  1. زيادة سمك الجلد في المنطقة ما بين الأصابع.
  2. احمرار الجلد بين أصابع القدمين والشعور بحكة فيها.
  3. ظهور قشرة خفيفة في المنطقة بين الأصابع.
  4. حدوث تسلخ أو جرح بين أصابع القدمين.
  5. ظهور فقاعات مائية على الجلد بين أصابع القدمين.

علاج الفطريات بين أصابع القدمين

  • يتم استخدام المراهم الطبية ومضادات الفطريات بحسب الوصفة الطبية، ولابد من الاستمرار في العلاج لمدة شهر متواصل، فإن لم تظهر نتيجة محققة خلال هذه الفترة فلابد من مراجعة الطبيب مرة أخرى.
  • يتم استخدام أحد المراهم التالية: (تيربينافين -ميكونازول -إيكونازول -كلوتريمازول)
  • وفي بعض الحالات المتأخر يتم استخدام الأقراص المضادة للفطريات عن طريق الفم حتى تساعد في سرعة الاستجابة للعلاج، ولكن يحذر استخدامها لمرضى الكبد.
  • من أنواع الأقراص المضادة للفطريات ما يلي: (فلوكونازول -تيربينافين -إيتراكونازول).
  • في حالة انتقال العدوى بالفطريات إلى الأظافر فلابد من الإسراع بعلاجها، خاصة وأن علاج فطريات الأظافر يحتاج إلى مدة أطول قد تمتد ما بين ثلاثة أشهر وحتى أربعة أشهر متصلة.
  • يمنع استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكورتيزون في علاج الفطريات، حيث يؤثر استخدامها على مناعة الجسم وقد لا يحقق الفعالية المطلوبة في علاج الفطريات مما يؤدي إلى تفاقم الحالة وتزداد سوءً.
  • خلال فترة العلاج لابد من تهوية القدمين جيدًا بعد غسلهما بالماء الدافئ وتجفيفهما جيدًا قبل استخدام العلاج الموضعي.

شاهدي أيضًا: فوائد نقع القدمين بالماء والملح

علاجات منزلية للفطريات بين أصابع القدمين

1- الثوم

من المعروف أن الثوم يحتوي على مواد طبيعية هائلة مضادة للفطريات وللبكتيريات، ولذلك يدخل في العديد من الصناعات الدوائية ووصفات العلاج البديل منذ مئات السنين.

ويتم استخدام الثوم في علاج فطريات القدمين من خلال سحق بعض من فصوص الثوم الطازج، ثم يتم وضعها في وعاء من الماء الدافئ وتحرك جيدًا.

توضع القدمين في محلول الماء بالثوم المسحوق لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يتم تجفيفهما جيدًا، وتكرر الخطوة مرتين يوميًا حتى يتم الشفاء.

2- زيت شجرة الشاي

يستخلص زيت شجرة الشاي من أوراق شجر الشاي الذي يتم زراعته في أستراليا، ويحتوي هذا الزيت على مواد هائلة تستخدم للقضاء على البكتيريا والفطريات، بل أن بعض الأبحاث أثبتت قدرة زيت شجرة الشاي على التخلص من بعض أنواع الفطريات والتي لم تحقق بعض العلاجات نفس الفعالية في علاجها.

ولكن في كثير من الأحيان قد يسبب استخدام زيت شجرة الشاي تهيج في البشرة، وفي هذه الحالة يجب التوقف مؤقتًا عن استخدامه حتى يهدأ الجلد، ثم يتم خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع نوع آخر من الزيوت الطبيعية الخفيفة على البشرة، مثل: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم يتم مسح القدمين بخليط الزيوت.

3- الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على مواد طبيعية مطهرة ومضادة للفطريات، ولذلك يدخل في العديد من الاستخدامات العلاجية، ويمكن استخدامه لعلاج فطريات القدمين من خلال نقع القدمين في الخل لمدة ربع ساعة تقريبًا كل يوم ولمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بحسب استجابة الحالة للعلاج.

ولمنع انتقال العدوى من الشخص لنفسه مرة أخرى فيمكن نقع الجوارب الخاصة بالمريض في محلول الخل لمدة ساعة تقريبًا قبل أن يتم غسلها بالماء الساخن والصابون، فيعمل ذلك بمثابة عملية تعقيم وتطهير للجوارب للتخلص من الفطريات العالقة بها ومنع انتقالها للقدمين مرة أخرى.

شاهدي أيضًا: ما طريقة تقشير القدمين

وأخيرًا، فإن الفطريات بين أصابع القدمين من الأمراض التي لا ترتبط بوقت معين خلال العام، ولكنها ترتبط بسلوكيات حياتية يومية، شاركونا بأسئلتكم حول هذا الموضوع لتجدوا الإجابة في أسرع وقت.

اضافة تعليق