ماميتو > الحمل والرضع > طريقة تحضير حليب الماعز للرضع وفوائده

طريقة تحضير حليب الماعز للرضع وفوائده

طريقة تحضير حليب الماعز للرضع وفوائده

الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة للتغذية، ولكن إذا لم تستطيعي لسبب ما أن ترضعي الطفل، فإن هناك بديل جيد وهو حليب الماعز للأطفال حديثي الولادة، وافقت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) على تسويق حليب الماعز للأطفال الرضع بعد التأكد من استيفائه لجميع المتطلبات لضمان التطور الكامل لحديثي الولادة.

بالإضافة إلى ذلك أثبتت شركة Capricare أنه نتيجة لأكثر من 20 عامًا من الأبحاث حول تغذية حليب الماعز للأطفال الرضع والأطفال، وخلافاً للحليب الآخر للأطفال، يحتوي حليب الماعز على المكونات الطبيعية مثل الدهون والفيتامينات والمعادن، وتستخدم معظم العلامات التجارية الأخرى الحليب الخالي من الدسم وتعوض نقص الدهون الطبيعية بإضافة الدهون النباتية.

حليب الماعز للرضع

بعد أكثر من 20 عامًا من الأبحاث حول استخدام حليب الماعز، تم التوصل إلى أنه يوفر الفوائد التالية لتغذية الرضع:

  • يكون أكثر ليونة وذات هضم طبيعي.
  • يمنع الإمساك.
  • يتميز بامتصاص للأحماض الدهنية، ويوفر أوميجا 3 وأوميجا 6.
  • جيد للطفل، لأنه يستخدم الحليب الكامل وعملية تفصيله
  • يشمل الأحماض الدهنية الموجودة طبيعيًا في الحليب الدسم وهي ضروري للتنمية السليمة للطفل.
  • يساعد على منع السمنة في مرحلة الطفولة.
  • وهناك العديد من العوامل لاختيار حليب الماعز للأطفال الرضع حديثي الولادة.

شاهدي أيضًا: الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز بالتفصيل

حوالي 3 ٪ من الأطفال دون سن 3 سنوات من العمر لديهم حساسية من حليب البقر، تقريبًا كل الرضع الذين يصابون بحساسية الحليب ويكون في السنة الأولى من الحياة ولحسن الحظ فإن معظم الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب يتغلبون عليها في السنوات الأولى من عمرهم.

ولهذا السبب فإن الرضاعة الطبيعية هي الخيار الأفضل، ولكن كبديل أو عند انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية يجب أن تكوني حذراً عند استخدام منتجات الألبان التي تعطي للطفل، لأنه يمكن أن تخاطر بأن يكون الطفل أحد آلاف الأشخاص الذين يعانون من حساسية حليب البقر.

تحضير حليب الماعز للرضع

تركيبة حليب الماعز ليست مناسبة، ولكنه أقل حساسية ولا تحتوي على مواد حافظة، ولا غلوتين، ولا السكريات المضافة، وهو الخيار الأكثر تشابهًا مع حليب الثدي بسبب نوع الإفراز ونوع الدهون التي يمتصها الطفل بشكل أفضل، ويجعل البراز أكثر تكرارًا، وبدون إزعاج فهي تشبه إلى حد كبير الرضاعة الطبيعية، مما يساعد الجهاز الهضمي ويخفف حالات الإمساك المعتدل.

مقارنة مكونات حليب البقر والماعز

الدهون

يحتوي حليب الماعز علي نسبه أعلى من حليب البقر، رغم وجود حليب الماعز بقدر أوميجا 6 والأحماض الدهنية بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الكوليسترول أقل من 30 إلى 40٪ مقارنة بحليب الأبقار.

البروتينات

محتوى البروتين الكلي هو مماثل لحليب البقر، ولكن يحتوي على أقل alpha1 الكازين وكمية من الصفر beta1 الكازين ومع ذلك، يتم استخدام حليب الماعز ولا يوصى للأطفال الذين لديهم حساسية من بروتين حليب البقر، لمدة تصل إلى 20٪ منهم قد يكون عبر ردود الفعل.

السكريات

يحتوي حليب الماعز على كمية أقل من اللاكتوز عن حليب البقر لذلك، قد يكون المرضى الذين يعانون من التعصب الجزئي أفضل من الأخر، ولكن ليس جيدًا للذين يعانون من التعصب الكلي.

المعادن

يحتوي حليب الماعز على نفس الكمية من الكالسيوم، والمزيد من النحاس، وأقل كمية من الحديد، والسيلينيوم أقل من حليب البقر.

الفيتامينات

يحتوي حليب الماعز على المزيد من فيتامين أ، وكمية أعلى قليلاً من فيتامين ب ود من ناحية أخرى، فإن محتوى B12 وحمض الفوليك أقل بكثير من حليب البقر.

تحمل اللاكتوز

بالمقارنة مع حليب البقر، يحتوي حليب الماعز على نسبة أقل من اللاكتوز هذه فائدة للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

شاهدي أيضًا: متى تنتهي حساسية الحليب عند الاطفال؟

مضادات الالتهابات

يحتوي حليب الماعز على خصائص مضادة للالتهاب لذلك فهو جيدًا للأطفال الذين يعانون من مشاكل التهاب الأمعاء سوف يستفيدون من حليب الماعز.

غني بالكالسيوم

من الخطأ الاعتقاد أن حليب البقر فقط غني بالكالسيوم، كما أن حليب الماعز غني بالكالسيوم والفيتامينات والمغذيات الأخرى الموجودة في حليب البقر.

مكافحة المخاطية

ينتج الحليب تراكمات المخاط والحساسية والطفح الجلدي لدى الأطفال، وإن تغذية الأطفال بحليب الماعز يقلل من تكوين المخاط.

حليب ماعز للاطفال

باختصار: تكوين حليب الماعز يشكل بعض الأشياء المثيرة للاهتمام على المستوى النظري:

  • المزيد من الأحماض الدهنية أوميجا 6.
  • كمية أقل من اللاكتوز.
  • المزيد من الفيتامينات A و D.
  • ومع ذلك، يتضمن حليب الماعز بعض العيوب:
  • أقل في فيتامين B12.
  • أقل في حمض الفوليك.

نحن نحلل بهذه الطريقة مزاياه وعيوبه في الوقت الحالي لا يوجد دليل ثابت على التوصية باستخدامه المعمم من وجهة النظر الطبية.

فوائد حليب الماعز للرضع

كثير من الناس لا يعرفون أن حليب الماعز أسهل للهضم من حليب البقر، والكريات الدهنية أصغر في حليب الماعز، وبالتالي، أسهل للهضم، أربعون في المائة من الأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر تكون أن مقاومة بحليب الماعز.

حليب الماعز هو أقرب إلى حليب الثدي من حليب البقر، يقبل نظام الطفل بسهولة محتوى البروتين لحليب الماعز فهو غني بحمض الفوليك والفيتامينات ب١.

حليب كبريتا للاطفال

يعتبر حليب كبريتا من أفضل أنواع الحليب الموجودة في الأسواق لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل في بداية عمره حتى يصل لسن 10 سنوات وثم يكتمل النمو الأساسي له، فيحبه الأطفال لأنطعمه جميل ولا يحتوي على رائخة كريهة والتي لا يحبها الأطفال وتجعلهم يكرهون تناول الحليب سواء في الصباح أو الليل.

شاهدي أيضًا: فوائد الحليب ومشتقاته لنمو سليم لجسم الإنسان

على الرغم من أن لبن الماعز له فوائد صحية عديدة، تأكد من استشارة طبيب الأطفال الخاص قبل البدء بإطعام الطفل حليب الماعز، وذلك فقط للتأكد من أن الطفل ليس لديه حساسية من شيء موجود في الحليب، ولا تنسى مشاركة رأيك في تغذية الرضّع باستخدام حليب الماعز في قسم التعليقات.

اضافة تعليق