ماميتو
هل العنب يزيد الوزن ام ينحف
هل العنب يزيد الوزن ام ينحف
الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » هل العنب يزيد الوزن أم ينحف

هل العنب يزيد الوزن أم ينحف

هل العنب يزيد الوزن أم ينحف، يعد العنب من الفواكه الشعبية الصيفية المشهورة في كافة أنحاء العالم، حيث أنه يمتاز بالمذاق الحلو اللذيذ، والملمس الناعم، واللُب الذي يوجد بداخله الطري الملئ بالماء، وحباته الصغيرة الحجم التي تتشكل بمنظر جميل مع بعضها في عناقيد، ولو أنواع كثيرة، حيث يوجد العنب الأسود، والعنب الأخضر، والعنب الأحمر، وكل منها له فائدة كبيرة لصحة الجسم وحمايته من مختلف الأمراض.

هل العنب يزيد الوزن؟ أم هي مجرد إشاعات ظالمة لهذا النوع الجميل من الفاكهة، سنتناول بالتفصيل في هذا المقال علاقة العنب بزيادة أو نقصان الوزن، وما هي أهميته من حيث القيمة الغذائية وكيف يمكنك الإستعانة به في أنقاص الوزن والتنحيف فتابعوا معنا هذا المقال.

الفائدة والقيمة الغذائية للعنب:-

ويحتوي العنب على قيمة غذائية بجودة عالية، والسبب في ذلك يرجع لتكونه من نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، ونسبة من الألياف عالية، بالإضافة لإحتوائه على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ، سي، هـ، وفيتامين الثيامين، والفولات، والنياسين، والبنتوتين، كما أنه يحتوي على معادن رئيسية كالنحاس، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والكاروتينات “أ، ب”، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والصوديوم، والبروتينات، بالإضافه لإحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي يكون محل ارتكازها بشكل أساسي في بذور العنب.

شاهدي أيضاً: فوائد العنب الاخضر للرجيم والصحة والبشرة

الفوائد العامة للعنب:-

  • إن تناول العنب أو تناوله بشكل منتظم يعمل على تحسين وظائف الدماغ، حيث أنه يقوي الذاكرة، وعامل من عوامل الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر، بالإضافة لأنه يحمي من ظهور أمراض الأعصاب، مثل الشلل الرعاشي وغيره، وذلك لأنه يحتوي على الريسفيراتول التي تقلل من إفراز البيتيدات التي تعتبر السبب الأساسي لمشاكل الدماغ.
  • يساعد العنب في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فهو يعد من أفيد علاجات الربو الشعبي التحسسي، ويحمي الرئتين من الجفاف ويحافظ على رطوبتها.
  • يساعد تناول العنب أو عصيره في علاج آلام الصداع النصفي “الشقيقة”، حيث أن عصير العنب الخام يعد من أسرع الحلول وأفضلها في علاج الشقيقة، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • يعمل على خفض تأكسد الكولسترول الضار في الدم، والذي يساعد في حماية الجسم من الجلطات، ويحميه من تصلب الشرايين، وذلك لأن العنب قادر على زيادة نسبة أوكسيد النيتريك في الدم والذي يمنع من تجلط الدم.
  • يساعد أكل العنب على زيادة كثافة بنية العظام وتقويتها، كما أنها تعمل على حمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة.
  • يعمل على محاربة الإمساك المزمن، بالإضافة لأنه يحسن من عملية الهضم في الأمعاء، فهو يعتبر مسهل ملين للأمعاء، كما أنه يساعد على تسهيل مرور السموم والفضلات من الجسم؛ وذلك لأنه يحتوي على الألياف، والأحماض العضوية، والسكريات “السليليوز”.
  • إن تناول العنب يعمل على التحسين من صحة البشرة، حيث أنه يحميها من حروق الشمس، ويمنع الجفاف والتجاعيد، ويعمل على تنظيف الجلد، كما أنه يجدد من الخلايا التالفة نظراً لأنه غني بمضادات الأكسدة.
  • يساعد في مقاومة إنتشار ونمو الأورام السرطانية؛ حيث أنه يحتوي على معدلات عالية من الريسفيراتول، الذي يعمل على إبطاء تأكسد الخلايا المسرطنة.
اقرئي أيضًا :-  فوائد الحنظل للبواسير والقدم

شاهدي أيضاً: فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس قبل النوم

العنب ينقص من الوزن:-

يشكل الوزن الزائد كابوس مؤرق بالنسبة للعديد من النساء والرجال، والذي يحمل الكثير من الأضرار الصحية الكبيرة، حيث أنه يؤثر على القلب ويعد سبباً أساسياً في الإصابة بالسرطان، والضعف الجنسي، و إلتهاب المفاصل وصعوبة الحركة، وغيره من الأمراض الخطيرة، ولهذا السبب كان ولابد من محاربتها والقضاء عليها خلال إتباع نظام غذائي مناسب.

كما أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن هناك فاكهة تساعد في التخلص من الوزن الزائد وهي “العنب”، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف وبناءاً عليه فإنه يقاوم رغبة الجسم للكميات الكبيرة من الطعام، ويزيد الإحساس بالشبع لديه، وينصح بتناول العنب الأسود وبوجه خاص قبل تناول الوجبة الأساسية مع كمية من الماء مناسبة، وعليه فإن الجسم يتمكن من الإستفادة بالمواد الغذائية والفيتامينات التي توجد في العنب، ومن الممكن أن تناول 3 أكواب من عصير العنب الذي يخلو من البذور والقشور حيث أنه قادر على إنقاص الوزن، ولكن بدون تناول طعام آخر معه، وسوف يلاحظ فقدان الشهية بالنسبة للطعام.

فوائد العنب للتنحيف:-

  • يعمل على زيادة نشاط عملية التمثيل الغذائي والذي يساعد في حرق الدهون الموجودة بالجسم.
  • يساعد في تخفيض الوزن؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة من الألياف عالية، والتي تؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع، بالإضافة لإحتوائه على سكريات طبيعية لا تزيد من الوزن، لذلك لابد من الحرص على تناوله قبل الوجبات الرئيسية للحصول على أفضل نتائج.
  • يسهل من عملية هضم الطعام، ويتميز بإحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية.
  • يكثر من عملية التبول، وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم، والذي يساعد على خسارة السوائل التي تتراكم في الجسم، وبناءاً عليه خسارة الوزن.
اقرئي أيضًا :-  طريقة طبخ الحنطة السوداء للرجيم

شاهدي أيضاً: فوائد شرب ماء الورد على الريق للتخسيس

أشارت بعض التقارير للفوائد التي تكمن بداخل العنب الأحمر والتي لا تقتصر مثلما يعتقد الكثير على صحة القلب فقط، بل إنه يساعد في فقدان الوزن الزائد والتخسيس، ولكن يجب لفت الأنتباه لأن الإكثار من تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يقابل بنشاط بدني يعمل على حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، بغض النظر عن المكونات المساعدة في فقدان الوزن في العنب.

يحتوي العنب الأحمر الداكن في قشرته على مضادات الأكسدة والتي تساعد في الحماية من السرطان، وتفيد مرضى السكري والقلب أيضاً، بالإضافة للذي أظهرته الأبحاث الجديدة بقدرتها على الوقاية من السمنة وإنقاص الوزن، ولكن شربه على هيئة عصير لا تحقق أي فائدة.

وشجعت نتائج دراسة حديثة على الحرص على إستهلاك كمية مناسبة من العنب في الطعام، طبقاً لنظام غذائي، من أجل مراقبة السعرات الحرارية للإستفادة من العنب في التخسيس، وعدم التضرر من الكمية الذي يحتوي عليها من السكر.

في نهاية حديثنا اليوم عن هل العنب يزيد الوزن أم ينحف، وذلك على قسم الرجيم والتخسيس من موقعكم ماميتو، نتمنى أن يكون حاز المقال على إعجابكم وتعلمتم منه معلومات كافية عن فاكهه العنب وعلاقتها بخسران أو زيادة الوزن، تابعونا والمزيد حصرياً من المقالات في شتى المجالات، ومن مصادرها الموثوقة دمتم بصحة وسالمين.

اضافة تعليق