الرئيسية » صحة وفوائد » تنشيط هرمون النمو بالاعشاب

تنشيط هرمون النمو بالاعشاب

يبدأ نمو الإنسان منذ المراحل الأولى في تكوين الجنين في رحم أمه، وتستمر عملية النمو منذ اليوم الأول لولادته وحتى مرحلة البلوغ، ويكون المعدل الأكبر لنمو الإنسان خلال السنوات الأولى من عمره، ثم يبطئ المعدل بعد السنوات العشر الأولى حتى يتوقف بعد انتهاء فترة البلوغ، ويتأثر نمو الإنسان بالعديد من العوامل منذ مرحلة تكوين الجنين، فهيا نتعرف أكثر على هذا الموضوع.

هرمون النمو

  • يتم إفراز هرمون النمو عند طريق الغدة النخامية الأمامية، وتفرزه في الدم إلى جانب بعض الهرمونات الأخرى التي تقوم بعدة وظائف مختلفة عن وظيفة هرمون النمو.
  • وظيفة هذا الهرمون هو تعزيز نمو الأطفال، وبالنسبة للبالغين فهو يعمل على الحفاظ على هيكل وبناء الجسم، كما يساعد في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، إلى جانب الحفاظ على المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم.
  • كما أنه هو المسئول الأساسي عن نمو الكتلة العضلية للجسم، وزيادة قوتها، وكذلك تطور نمو العظام، وزيادة كثافة العظام.
  • ولا تعتبر عملية إفراز هذا الهرمون من العمليات المستمرة بداخل الجسم، ولكن تقوم الغدة النخامية بإفراز نسبة معينة بمعدل كل ثلاث ساعات وحتى كل خمس ساعات.
  • ويتم إفراز هرمون معين آخر من نقطة مختلفة في الدماغ حتى يعمل على تحفيز الغدة النخامية لإفراز هـرمون النمو، ويقل معدل إفرازه خلال فترة الحمل، وذلك بفعل هرمون آخر يعرف باسم السوماتوستاتين، ويزداد إفرازه خلال مرحلة البلوغ.

شاهد أيضًا: أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند الحامل

يتأثر هرمون النـمو بشكل إيجابي ببعض الأمور، على النحو التالي:

1- النوم

يحقق النوم لعدد ساعات كافي خلال اليوم العديد من الفوائد للجسم، فيمنح الجسم الراحة والطاقة والقوة الذهنية والجسمانية، كما يعزز عملية إفراز هرمـون النمو وخاصة النوم المتواصل خلال ساعات الليل لمدة تتراوح بين 7وحتى 9 ساعات.

2- ممارسة الرياضة

أو ممارسة النشاط البدني بشكل عام لمدة ساعة متواصلة يحفز الجسم على إفراز الهرمون بصورة أكبر، وهو ما يساعد على تعزيز صحة الجسم وتكوينه بشكل عام.

وعلى النقيض فإن الراحة لبعض الوقت بدون بذل أي مجهود هو أمر ضروري أيضًا لزيادة إفراز الجسم لهرمون النمو، فحصول الجسم على قدر من الراحة يعمل على تثبيط هرمون الكورتيزول، مما يعزز من طاقة الجسم الذهنية والبدنية وبالتالي يزداد إفراز الهرمون.

3- انخفاض الجلوكوز في الدم

والمقصود بذلك هو ضرورة الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة قبل النوم بساعتين على الأقل، لأن ذلك يؤدي إلى صعوبة في عملية الهضم وارتفاع مستوى السكر في الدم، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على عملية إنتاج هرمـون النمو والتعرض لمخاطر عدة.

تأثير نقص أو ارتفاع هرمون النمو

  • يؤدي نقص إفراز الهرمون إلى ضعف نمو الأطفال، بينما يسبب زيادة نسبة الدهون للبالغين وارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعظام والعضلات.
  • قد يحدث نقص في إفراز النمو منذ الولادة لأسباب قد تكون غير معلومة، وقد تكون بسبب عوامل وراثية، أو بسبب حدوث إصابة للغدة النخامية أثناء الولادة، أو عيب خلقي أثناء نمو الجنين.
  • وقد يحدث نقص في إفراز الهرمون لدى البالغين بسبب إصابة في الدماغ، أو الإصابة بورم في الغدة النخامية، أو تلف الغدة النخامية بعد التعرض للعلاج الإشعاعي أو إجراء جراحة في الدماغ.
  • وعلى جانب آخر فقد يزداد مستوى الهرمون بشكل كبير لدى الأطفال، مما يؤدي إلى نمو مفرط في الهيكل العظمي، ما ينتج عنه طول غير طبيعي لقامة الطفل.
  • وارتفاع معدل إفراز الهرمون لفترات طويلة يؤدي إلى حالة مرضية يطلق عليها ضخامة الأطراف، حيث تتورم أطراف المريض وتتغير ملامح وجهه، كما تؤدي إلى حالة يطلق عليها (التعملق) وهي ناتجة عن فرط النمو.
  • وارتفاع نسبة الهرمون في البالغين عادة ما يسبب الإصابة ببعض أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري، كما تزداد احتمالية تعرض المريض إلى الإصابة بالأمراض، وبنسبة كبيرة تكون بسبب أورام حميدة في الغدة النخامية.

شاهد أيضًا: هل يمكن تعويض هرمون السيروتونين بالاعشاب

علاج نقص هرمون النمو

  1. يعتمد العلاج الأساسي لمرض نقص هرمون النمو الاصطناعي على استخدام حقن الهرمون، وتكون الجرعة إما مرة واحدة في الأسبوع أو عدة مرات، ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة على حسب تفاصيل الحالة المرضية واحتياج المريض.
  2. كما يمكن استخدام الأدوية المنشطة للهرمون والتي تعرف باسم محررات هرمون النمو، وتستخدم مرة في الأسبوع عن طريق الفم، ويحدد الطبيب أيضًا فترة العلاج باستخدام المنشطات.
  3. الفيتامينات والمكملات الغذائية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين نقص هرمون النمـو لدى الأطفال وبين سوء التغذية ونقص العناصر الأساسية من الجسم، وخاصة فيتامين أ والحديد والزنك والأحماض الدهنية.
  4. ممارسة الرياضة، حيث تساعد على زيادة القوة البدنية وتحفيز الجسم على إنتاج كميات أكبر من الهرمون، فالرياضة هنا بمثابة وسيلة مساعدة للعلاج.

تنشيط هرمون النمو بالأعشاب

بالطبع يوجد من المصادر الطبيعية العديد من الأشياء التي يمكن الاستعانة بها في علاج مشكلة نقص النمو كبديل في الحالات البسيطة عن استخدام الأدوية، فتعمل على تحفيز إنتاج الهرمون في حالة المواظبة على تناولها، ومنها:

الجنسنج:

وهو يحتوي على مواد ومركبات طبيعية تشبه في تكوينها تركيبة الهرمون الطبيعي، فيساعد تناول الجنسنج على زيادة نسبة الهرمون في الدم.

عشب البحر:

ويحتوي على نسبة عالية من اليود الطبيعي، مما يساعد في تحفيز إفراز الهرمون في الدم.

الحلبة:

وهي من العناصر المشهورة في دول الغرب وخاصة في آسيا، حيث تعمل على تحفيز هرمـون النمو بشكل فعال، كما أنها تمنح الجسم مستويات هائلة من الطاقة.

حليب جوز الهند:

حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر اللازمة له، مما يحفز إنتاج الهرمون خلال 30 إلى 90 دقيقة من تناوله.

فول الصويا:

ويستخدم البذور والبراعم من فول الصويا، حيث تحتوي على نسب عالية من المعادن المختلفة، والبروتينات، والفيتامينات، والعديد من العناصر الأخرى، التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتطهير الجسم من السموم، وتحفيز عمل الغدة النخامية.

الحليب:

حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د والكالسيوم، وهما أهم العناصر اللازمة لنمو العظام والكتلة العضلية، ودعم عملية النمو لدى الأطفال.

السبانخ:

تحتوي على قدر هائل من الحديد، اللازم لزيادة الكثافة العضلية، والعديد من الفوائد الأخرى للجسم.

اللفت:

وهو من أهم المصادر التي تعمل على تحفيز الغدة النخامية لزيادة إفراز هـرمون النمو.

البيض:

وهو من أفضل أنوع البروتين الحيواني، وهو ضروري لتقوية العظام وتجديد أنسجة العضلات وتحفيز نموها، وينصح بتناول ثلاث بيضات كل يوم لتنشيط هـرمون النمو.

الفول:

الغني بالعديد من العناصر الهامة مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم وفيتامين ب6، كما يحتوي على منشط طبيعي لهرمون النمـو يعرف باسم L-DOPA.

التوت:

حيث يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية، والفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر النباتية، وهو يعتبر من أهم المصادر النباتية في تنشيط هرمون النمو.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب نقص هرمون البروجسترون؟ وهل يمنع الحمل نهائيًا؟

نرجو أن تقدم لكم هذه المقالة المساعدة للتعرف أكثر حول هرمون النمو وأهميته وكيفية تنشيطه، وفي حالة وجود أي أعراض قد تم ذكرها في المقال فننصح باستشارة الطبيب وعدم استخدام أي علاج بدون وصفة طبية.

اضافة تعليق