الرئيسية » صحة وفوائد » اضرار عضة حيوان الهامستر وطرق علاجها

اضرار عضة حيوان الهامستر وطرق علاجها

اضرار عضة حيوان الهامستر وطرق علاجها

اضرار عضة حيوان الهامستر وطرق علاجها، اليوم في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع عام لا يعلم عنه الكثير، اليوم سنتعرف على حيوان من عائلة الحيوانات الأليفة التي تقبل كثير من الأسر على تربيتها ولا تعلم بالكثير من الأضرار التي تصيبها من ورائها، لذلك سوف نقوم بتوضيح جميع الأضرار التي تصيب الإنسان من عضة حيوان الهامستر، كما نعرفكم على طرق العلاج وطرق الاسعافات الاولية له.

اضرار عضة حيوان الهامستر وطرق علاجها:-

المعروف عن حيوان الهامستر انه من فصيلة الحيوانات القارضة، فهو حيوان لطيف يفضل الكثير من الأشخاص تربيتها بالمنزل، فهو من الحيوانات التي  لها شكل جمالي محبوب بينهم وبين الكثير من الأشخاص، ويتميز حيوان الهامستر بأنه يجمع بين صفات وملامح الفئران والأرانب فهو له وجه قريب من وجه الارنب ومجسم لأرجل فأر، كما يتميز حيوان الهامستر بانه من اكثر الحيوانات التي يتم تربيتها بالمنزل.

يمتلك حيوان الهامستر جيوب داخل فمه كبيرة الحجم فهى تساعده كثيرا على تخزين الكثير من الأطعمة لما يجعله قادر علي البقاء لاكبر وقت ممكن دون تناول الطعام، كما أكدت الكثير من الابحاث العلمية ان عضة حيوان الهامستر تصيب الإنسان بمرض خطير يسمى السحائي وهو له بعض الأعراض الخطيرة ومن أهمها ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

شاهدي أيضا: مخاطر تربية الحيوانات على صحة الأطفال

أضرار تربية حيوان الهامستر:-

أكدت الكثير من الابحاث العلمية ان الهامستر من الحيوانات التي تعاني من ضعف شديد بالجهاز المناعي لذلك تعاني من التأثر بأي مرض مهما عن قوي أو ضعيف.

  1. يصيب الانسان بالكثير من الأمراض الخطيرة، وأيضًا يتسبب بإصابة الإنسان بالرطوبة العالية بالجسم التي تسبب الكثير من الأضرار.
  2. يتسبب بإصابة الإنسان بالكثير من العدوى البكتيرية، كما انه من اكثر الوسائل التي يقوم بنقل الأمراض والجراثيم عبر مروره من فوقها.
  3. كثرة ملامسة ذيل حيوان الهامستر يتسبب في حدوث إسهال شديد للشخص أو الطفل القريب منه، لان الكثير من الأبحاث العلمية التي اكدت على أن زيل الهامستر هو أكثر الأماكن بجسمه حامل ببكتيريا مسهلة.
  4. يتسبب حيوان الهامستر على اصابة الانسان بمرض السالمونيلا وهو نوع من الأمراض التي تسبب تسمم غذائي للإنسان القريب من الهامستر.
  5. اصابة الانسان بمرض السحائي، وهو من أكثر الأمراض خطورة على الإنسان ويتسبب في الكثير من الأمراض العصبية فيجب الحرص الشديد من هذا المرض.

اعراض عضة الهامستر:-

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة جسم المصاب قد تصل إلى رعشة كبيرة في أنحاء الجسم.
  • الشعور بالغثيان مع الإصابة بالقيء المتكرر.
  • نزيف شديد بالمنطقة التي حدثت بها العض.
  • الشعور بالآلام الكبيرة التي تظل مستمرة للكثير من الوقت.
  • إصابة المنطقة المحيطة بالعضو الورم الشديد الذي يصاحب العضة.

طرق علاج عضة حيوان الهامستر:-

  • تناول دواء أو حقن لخفض درجة حرارة الجسم، كما يقوم الطبيب بإعطاء المصاب ابرة لوقف القيء حتى لا يصاب الانسان بالجفاف.
  • إعطاء المصاب إبرة تيتانوس يقوم الطبيب بوصفها له على أساس أن يقوم بأخذ الإبر ليلا.
  • كما يقوم الطبيب بإعطاء أكثر من جرعة حقن من المضاد الحيوي لكي يتم قتل جميع البكتيريا التي اختلطت بدماء المصاب.

الاسعافات الاولية لعضة حيوان الهامستر:-

  1. يجب أن يتم غسل المكان المصاب بعضة الهامستر بالماء والصابون لأكثر من مرة، كما أكد الكثير من الأطباء أن تطول مدة الغسل بالماء والصابون إلى أكثر من ربع ساعة.
  2. يجب على الشخص المرافق للإنسان المصاب أن يقوم بوضع المطهر اللازم ويمكنه استخدام الكحول، أو استخدام البيتادين يقوم بتطهير مكان العض.
  3. يجب إعطاء المصاب أي نوع من انواع خافض الحرارة، لأنه يعتبر من الأدوية التي تساعد كثيرا على تخفيف الآلام التي تنتج من العضة.
  4. يجب إعطاء المصاب أي نوع من المضادات الحيوية القوية، لكن احذري يجب عمل اختبار لمصل التي سوف نقوم بحقن المصاب لكي نتجنب اصابة المصاب بتورمات بجميع اجزاء جسمه.
  5. يجب اخذ المصاب والتوجه إلى المستشفى أو إلى الطبيب المعالج لكي يتم فحصة جيدا، واخذ الاحتياطات التامة للعض.

شاهدي أيضا: خطورة الاصابة بالديدان الدبوسية وكيفية علاجها بالثوم

طرق الوقاية من حيوان الهامستر:-

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من عضة حيوان الهامستر، هذا لا يعني أن يقوم مربي حيوان الهامستر قتله لكن ننصح أن تقوم باتباع الآتي.

  • الابتعاد كل البعد عن أماكن تواجد حيوان الهامستر حتى لا يسبب الاحتكاك به الكثير من الأضرار الصحية، ويعرضك لبعض.
  • يجب الاحتفاظ حيوان الهامستر في مكان مخصص له يمنعه من الاختلاط أو الاقتراب من الأطفال، كما يجب إعطاء حيوان الهامستر جميع التطعيمات وخاصة تطعيمات الديدان حتى لا ينقل العدوى جميع من بالمنزل.
  • يجب الحرص كل الحرص علي الذهاب إلي الطبيب البيطري للكشف الدوري على حيوان الهامستر للتخلص من أي أمراض أو ميكروبات قد تنتقل منه إلى أسرتك.

أمور يجب تجنبها أثناء تربية الهامستر:-

  • يجب الحرص الشديد على عدم تقديم البرتقال أو الحلويات أو الليمون لحيوان الهامستر لأنها  تتسبب بالكثير من الأمراض الضارة التي قد تنتقل منه إلى الإنسان.
  • يجب الحرص على تهوية المنزل جيدا وخاصة الأماكن التي يتواجد بها حيوان الهامستر بشكل مستمر، حتى تتخلصي من جميع البكتيريا.
  • احرصي على عدم تربية أعداد كبيرة من حيوان الهامستر، يفضل حيوانا واحدا فقط وأن ينصح الكثير من الاطباء بعدم تربيته نهائيا، لكن إن رغبتي في واحد فقط حتي تتمكني من الكثير من الاضرار والامراض.
  • عدم ترك ذكر الهامستر مع انثى الهامستر في اخر ايام حمل انثى الهامستر، كما احرصي على إعطاء حيوان الهامستر كل ما يحتاج إليه من الأطعمة.

شاهدي أيضا: مخاطر الإصابة بديدان الإسكارس وكيفية علاجها

في نهاية مقالنا اليوم عن اضرار عضة حيوان الهامستر وطرق علاجها، نكون قد قدمنا لكم طرق الوقاية واتخاذ اللازم في حالة الاصابة، كما قدمنا لك اهم الاعراض التي تنتج عن عضة الهامستر، وكيفية التعامل له وبعض النصائح العامة عند ظهور الأعراض، تابعونا على موقعكم ماميتو والجديد في كافة الموضوعات العامة والحياتية على اقسامنا المختلفة.

تعليق 1

  • انا عضني هامستر وذهبت إلى المستشفى اعطاني ابره لمكافحة التسمم ومرهم موضعي وحتى الآن مرت قرابه ١٢ساعه والحمد لله