ماميتو > الجمال والرجيم > العناية بالبشرة > اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة

اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة

اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة

يعد المكياج أحد وسائل التجميل التي تعتمد عليها الكثير من السيدات والفتيات، لكن للأسف يقع الكثير من السيدات في خطر المشاكل التي يحدثها المكياج الرخيص، لهذا سوف نوضح لكم اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة بالتفصيل.

نبذة عن مستحضرات التجميل

تختلف وتعدد مستحضرات التجميل التي تستخدمها كل سيدة لإبراز جمالها، فمنها من يستخدم على العيون ومنها من يوضع على بشرة الوجه بالكامل، والبعض يوضع في الشفاه.

لو كانت مستحضرات التجميل التي تستخدمها المرأة غير أصلية أو مصنوعة من مواد رديئة فإنها تتسبب في الكثير من الأضرار الجسيمة على البشرة وعلى العيون.

اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة

تتعدد اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة ومن هذه الأضرار ما يلي:

1- الحساسية

تتسبب أنواع المكياج الرخيصة حساسية وتهيج البشرة نتيجة حدوث رد فعل من الجلد تجاه المواد التي يصنع منها هذا المكياج، خاصة أن هذه المنتجات لا تكون تحت إشراف وزارة الصحة ولا يتم اختبارها من المتخصصين.

2- إصابة البشرة بالبكتيريا

المنتجات الرخيصة أو المقلدة يتم تصنيعها في أماكن غير نظيفة وقد تكون مليئة بالبكتيريا، التي تصل من هذه المستحضرات إلى خلايا البشرة وتؤدي إلى التسبب في أضرار خطيرة للبشرة.

3- الطفح الجلدي

من الأضرار الجسيمة التي يتسبب فيها المكياج المقلد هي انتشار الطفح الجلدي على البشرة، لأن الرصاص والبكتيريا والعناصر السامة الموجودة في هذه المنتجات تؤدي إلى ظهور هذا الطفح الجلدي.

4- الحروق الكيميائية

استخدام المنتجات الرديئة التي تحتوي على نسبة عالية من الرصاص والزئبق والزرنيخ تؤدي إلى إصابة بالبشرة بالحروق الكيميائية، لأن هذه المواد جميعها مواد سامة.

شاهدي أيضًا: أدوات المكياج وأسمائها وكيفية إستخدامها

اضرار مستحضرات التجميل على البشرة

تتعدد اضرار مستحضرات التجميل على البشرة ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • ظهور الحبوب والبثور على البشرة بسبب انسداد مسامات البشرة وعدم التخلص من الدهون الزائدة في البشرة مما يساعد في تكون الحبوب.
  • ظهور مشكلة الرؤوس السوداء التي تنتج بسبب سد مسامات البشرة نتيجة عدم تنظيف البشرة جيدًا.
  • الاستخدام المتكرر لأحمر الشفاه يؤدي إلى ترسب المواد الضارة والمعادن الثقيلة حول الشفاه مما يعمل على تشقق الشفاه وظهور اللون الأسود على جانبي الشفاه.
  • الاستخدام المتكرر لوسائل التجميل المقلدة الخاصة بالعيون تؤدي إلى تراكم المعادن والمواد الخفيفة حول العينين وظهور مشكلة الهالات السوداء.

اضرار المكياج الرخيص

يحتوي المكياج الرخيص على العديد من العناصر الضارة التي تسبب تلف البشرة ومنها:

1- احتواء المكياج المقلد على الرصاص

من أخطر العوامل التي تسبب مشاكل في البشرة هي احتواء الماكياج المقلد على الرصاص، لأن دخول الرصاص عبر فتحات المسامات الموجودة في البشرة إلى الجلد، يؤدي إلى تراكم السموم على البشرة.

وجود الرصاص في جسم الإنسان يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية منها فقدان الذاكرة، ألم العضلات، الإجهاض للمرأة الحامل وغيرها العديد من المشاكل التي تسببها أدوات التجميل الرخيصة.

2- احتواء الماكياج المقلد على الزرنيخ

لقد تم فحص العديد من المنتجات المقلدة فوجد أنها تحتوي على نسبة عالية من الزرنيخ الذي يعتبر أحد العناصر الضارة التي تسبب ضرر بالغ للبشرة والذي قد يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية أو ألم البطن وقد يؤدي إلى الموت في بعض الأحيان.

3- احتواء المكياج على الزئبق

لقد تم اكتشاف بعض الأنواع من ماكياج العيون وخاصة الماسكرا على الزئبق الذي قد يحدث ضرر بالغ في القلب ويؤدي إلى الفشل الكلوي وغيرها الكثير من الأضرار الأخرى على الجسم.

4- احتواء المكياج على الألمونيوم

توجد العديد من مستحضرات التجميل يدخل في تكوينها عنصر الألمونيوم التي لو اخترقت مسامات الجلد ووصلت للجسم، فإنها تؤدي إلى وجود ألم في العظام والشعور بالتعب بجانب الأضرار الصحية الأخرى.

شاهدي أيضًا: افضل 10 انواع ايلاينر قلم سائل اسود للمبتدأين

الفرق بين المكياج الأصلي والتقليد

توجد العديد من الفروق التي يمكن من خلالها التمييز ما بين المكياج المقلد والماكياج الأصلي وهي:

  • المكياج المقلد يكون ثمنه أقل بكثير من المكياج الأصلي.
  • المكياج الأصلي يكون معبأ ومغلف بطريقة محترفة خالية من أي أخطاء، أما المقلد فقد تجد أخطاء إملائية على العبوة، أو الطباعة بشكل غير مناسب أو غيرها.
  • معظم الأنواع الأصلية الخاصة بشركات معروفة، تقوم هذه الشركات بنشر الفرق بين المنتج الأصلي الخاص بها على الإنترنت ومقارنته مع المنتج الرخيص، عليك قراءة هذه الفروق.
  • يمكن تجربة الماكياج بنفسك للتأكد من جودته من خلال وضع بعض منه على مساحة صغيرة من الجلد، لو تسبب في الحساسية واحمرار البشرة، فإن هذا النوع يكون مقلد.
  • قراءة الكود المكتوب على العبوة، لأن المنتجات الأصلية يكون لها أكواد معروفة ويمكن معرفة ذلك بسهولة، أما عدم وجود كود فهذا يعني أنه مقلد.

هل المكياج يسبب التجاعيد ؟

تسأل الكثير من السيدات هل المكياج يسبب التجاعيد أم لا ؟

نود أن نشير إلى أن المستحضرات التي تحتوي على المعادن الثقيلة مثل الرصاص، الزرنيخ، الألمونيوم وغيرها بالطبع تؤثر بشكل سلبي على البشرة وتقضي على الكولاجين الموجود في البشرة مما يؤثر على مرونة البشرة.

الاستخدام المفرط في وسائل التجميل المقلدة يؤدي إلى ظهور الخطوط البيضاء حول العينين، بجانب انتشار التجاعيد على البشرة وبالتالي تظهر المرأة بعمر أكبر من عمرها الحقيقي.

اضرار استخدام البرايمر يوميا

البرايمر هو نوع من المكياج يتم وضعه على البشرة لتثبيت الماكياج الذي تم وضعه على البشرة، واكتساب البشرة اللون الموحد.

في حالة استخدام البرايمر بشكل يومي، فإنه يؤدي إلى جفاف البشرة نتيجة امتصاص الزيوت الطبيعية من البشرة، بجانب التعرض لمشكلة الحساسية بالإضافة إلى ظهور حب الشباب والحبوب والبثور.

نصائح لكل سيدة للحد من اضرار المكياج على البشرة

لقد وفرنا لكي عزيزتي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لوقاية البشرة من المخاطر المتعددة التي يسببها المكياج على البشرة وهي:

  • يجب الانتباه إلى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة وكذلك تاريخ انتهاء الصلاحية والتأكد من أنه تاريخ حديث.
  • في حالة اختيار البلاش يفضل اختيار النوع السائل لأن البودرة منه يؤدي إلى انسداد مسامات البشرة وبالتالي حدوث الكثير من المشاكل والأضرار الجلدية على البشرة.
  • عند الاحتفاظ بالمكياج الخاص بك، يجب أن يتم الاحتفاظ به بعيدًا عن الرطوبة والشمس حتى لا تتسبب كل من الرطوبة وأشعة الشمس في تلف أدوات التجميل.
  • يجب الحرص على اختيار المستحضرات الأصلية والبعد عن المنتجات المقلدة.
  • يجب الحرص على إزالة المكياج بشكل نهائي من على البشرة قبل النوم، لأن ترك المكياج يؤدي إلى انسداد مسامات البشرة وبالتالي يعرض البشرة للكثير من المشاكل الصحية.
  • يفضل إزالة الماكياج باستخدام مزيل ماكياج متخصص حتى لا يؤدي إلى التهاب البشرة أو التسبب في حساسية لها أثناء التخلص من المكياج من على البشرة.
  • يجب الحرص على إغلاق أدوات التجميل بشكل جيد حتى لا يصل إليها أي أتربة أو غبار أو بكتيريا.
  • يجب الاهتمام بعدم تبادل المكياج مع الغير، لأن أدوات التجميل قد تكون سبب في نقل بعض المشاكل الجلدية بين الأشخاص بعضهم وبعض.

الآن يجب لكل سيدة بعد معرفة اضرار استخدام المكياج الرخيص على البشرة الابتعاد تمامًا عن هذه المنتجات والحرص على شراء المنتجات الأصلية لمن تريد الحفاظ على بشرتها صحية ونضرة.

تعليق 1

  • اعتقد المكياج الرخيص ممكن تكون مكوناته رخيصة ومش بنفس جودة الغالي ولكن ان المكياج الرخيص تحتوي مكوناته علي البول وبراز الفيران دي وسعت منكم شوية فبلاش الكلام اللي ما بيدخلش عقل دا ..تاني شي هل ان المكياج الغالي فقط هذه مميزاته ان مكتوب خارج العبوة مكوناته دا بس هو الشي المميز 🤔 ما هو ممكن يتكتب اي هري والسلام فكونوا منطقيين شوية ايوة الرخيص ممكن يضر البشرة شوية نسبةللمكونات ليست عالية الجودة ولكن متبالغوش🤔 عشان متفقدوش مصداقيتكم