الرئيسية » الأطفال » فوائد وأضرار ماء غريب للأطفال 

فوائد وأضرار ماء غريب للأطفال 

فوائد و اضرار ماء غريب للاطفال 

هذه الاسم يعرف بمجموعة من المنتجات الطبية للأطفال هذه المنتجات معروفة منذ حوالي 60 عامًا ومعترف بها على نطاق واسع وهي تتكون من مجموعة من الأعشاب الطبية المستخدمة لعلاج مشاكل الأطفال، وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي، مثل المغص.

يحتوي ماء غريب علي العديد من الفوائد الصحية، لكلًا من الأطفال والرضع ويشمل علاج المغص وعلاج ارتجاع الأحماض وعلاج الغازات والريح، ويساعد في استعادة الأسنان ويساعد على النوم الجيد، كما أنه مفيد في عملية الهضم وعلاج عسر الهضم.

من اليوم الذي يولد فيه الطفل، يعد آلام البطن والمغص واحدة من أصعب المشاكل التي يواجهها الطفل، والمغص يمكن أن يجعل الطفل يبكي باستمرار ولساعات، يظهر المغص من عمر أسبوعين ويستمر حتى عمر 4 أشهر، واستخدام ماء غريب للأطفال الرضع يعتبر علاج سليم لهذه المشكلة، فهو عبارة عن مزيج من الأعشاب وصودا الخبز في الماء، والأعشاب المختلطة بالماء والزنجبيل والبابونج والليمون وزيت الشمر، الصبار والمواد الحافظة.

ماهي فوائد ماء غريب للرضع؟

ومن أهم هذه الفوائد للرضع والأطفال هي:

علاج المغص

يمكن أن يسبب المغص حالة من البكاء لعدة ساعات إلى الطفل، واستخدام ماء غريب يساعد على تخفيف وعلاج المغص عند الأطفال الرضع، على الرغم من عدم معرفة أسباب المغص، وقد تم استخدام ماء غريب في العديد من العلاجات.

شاهدي أيضًا : طرق تسمين وجه طفلي

يعالج ارتجاع حمض المعدة

ماء غريب يتكون من بيكربونات الصوديوم، عندما يعاني الطفل من حرقة في المعدة وذلك بسبب تكوين الحمض في المعدة، فإن استخدام ماء غريب للأطفال يعتبر العلاج المناسب للطفل لأن بيكربونات الصوديوم تكون بمثابة مضاد للحموضة لأنه فعالة جدًا ويوفر علاجًا فوريًا لتخفيف آلام الطفل.

يعالج الرياح والغازات

يتأثر الأطفال عادة بالريح أو الغازات المحبوسة في المعدة، وبذور الشبت هي واحدة من أفضل العلاجات، حيث لديها قدرة على تهدئة وتقوية عضلات المعدة، عند استخدامه كعنصر في ماء غريب، فإنه تساعد على تفتيت فقاعات الهواء المحبوسة، فقاعات الهواء تمر مثل الريح بعد استخدام حبوب الشبت وماء غريب للأطفال.

يساعد على سرعة تسنين الطفل

عندما يبدأ الطفل في التسنين وخاصة في المرحلة الأولى فإنه يبكي بشكل مستمر وكثيرًا مما يجعل عملية التنفس تكون غير منتظمة، وبالتالي دخول الهواء إلى الطفل بكمية كبيرة أكثر من المعتاد، لذلك يمكن لماء غريب غريبة أن يخفف من الألم عن طريق تخفيف تكوين الريح في المعدة.

يعالج اضطراب المعدة أثناء فترة التسنين

خلال فترة التسنين تعمل الغدة اللعابية للطفل لساعات إضافية وبالتالي يكون هناك عدد من الإنزيمات الزائدة وهذه الإنزيمات الإضافية لا تتطلبها المعدة، لذا يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب المعدة لذا فإن استخدام ماء غريب للرضع هو أفضل ما يمكنك فعله لجعل رضيعك يشعر بالراحة.

شاهدي أيضًا : فوائد الخميرة للطفل

يساعد على النوم

سابقا، كانوا يضيفون الكحول إلى ماء غريب حتى يجعل الطفل ينام بسرعة وبشكل فورًا، لكن بسبب بعض مشاكل الصحة والسلامة، تم منع استخدام الكحول، لكن البابونج في ماء غريب يجعل الطفل ينام بسرعة أو حتى يجعله يشعر بالراحة المؤقتة التي تجعله يغفو بسهولة.

مفيد في عملية الهضم

المكونين الشمر والزنجبيل الموجودين في ماء غريب يفيدان في تسهيل عملية الهضم، لذلك إذا كانت ماء غريب تحتوي على هذه المكونات، فمن الأفضل إعطاؤها للطفل بانتظام.

لحل مشكلة عسر الهضم

لا يوجد لدى الأطفال أجهزة هضمية قوية في الأشهر الأولى من الولادة، لذلك قد يعاني الطفل من اضطراب بالمعدة وعسر الهضم، وبالتالي فإن استخدام ماء غريب للأطفال الرضع لديه القدرة على تحسين عملية الهضم أو أي حالة أخرى.

يساعد في حالة فقدان الشهية

يحتاج الأطفال لتناول الطعام جيدًا حتى ينموا بشكل جيدًا، لكنهم يعانون أحيانًا من فقدان الشهية لبعض الأسباب، يعتبر ماء غريب علاج رائع لاستعادة نظام الطفل الغذائي لأنه يحل أي مشكلة متعلقة بالجهاز الهضمي.

يحتوي على مكونات طبيعية

المكونات التي يتم استخدامها بالمياه طبيعية وصحية، مما يجعله آمنة للطفل، وفي الوقت الحالي تم حظر استخدام الكحول في ماء غريب، مما يجعله أمنًا على الأطفال.

ما هي أضرار ماء غريب للأطفال الرضع؟

  1. بسبب المكونات المائية المختلفة، من الصعب اتخاذ قرار بشأن جميع الأنواع ومع ذلك، لم تظهر أي دراسة أن ماء غريب يضر الأطفال مباشرة، ولكن هناك قلق بشأن بعض المكونات التي يحتوي عليها.
  2. ومعظم الشركات تدعي أن ماء غريب لا يحتوي على الكحول ولكن ليس كل شركات مياه غريب بدون كحول، كما أنه يحتوي على بيكربونات الصوديوم، مما يؤدي إلى القلويات ومتلازمة الحليب القلوي من ناحية أخرى، هناك وفاة اثنين من الأطفال بعد الاستخدام المباشر للمياه الغريبة، أحدهما كان نتيجة لصدمة الإنتان والآخر بسبب الطفيليات الموجودة في ماء غريب.
  3. كما يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل القيء والإمساك عند الأطفال، يمكن ايضًا أن تزيد من خطر الإصابة بالبكتيريا والمواد المثيرة للحساسية وكميات كبيرة من السكر، مما يزيد من خطر حدوث مشاكل الأسنان.

شاهدي أيضًا : كيف ابدأ في إطعام الطفل الرضيع ومتى

في ختام المقال لا تختلف فوائد مياه غريب من مصنع إلى أخر، ولكن تختلف في تكوين المياه من مكان إلى آخر ومن مصنع لآخر، لذا يجب أن يتم استخدامها من خلال استشارة الطبيب حتى لا تكون أحد مكوناتها تسبب حساسية للجهاز الهضمي للطفل.

اضافة تعليق