الرئيسية » الحمل والرضع » اين توجد راس الجنين في الشهر الخامس

اين توجد راس الجنين في الشهر الخامس

من معجزات الله سبحانه وتعالى أنه خلق الجنين وسخر له كل السبل التي تجعله يعيش في رحم أمه وينمو ويتطور بشكل طبيعي، ويحصل على احتياجاته من الغذاء والأكسجين طوال فترة الحمل، وحتى يحين موعد ولادته، فينمو الجنين ويتحرك ويتنفس في بطن أمه ويتغير وضعه عدة مرات حتى يستقر على وضع الولادة في الشهر التاسع من الحمل.

تطورات الجنين في الشهر الخامس من الحمل

  1. في هذا الشهر من الحمل يزداد تطور الجنين بشكل سريع جدًا، فتبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في الاكتمال، بحيث يمكن التعرف إلى جنس الجنين في هذا الشهر.
  2. يبلغ وزن الجنين في هذا الشهر ما يقرب من نصف كيلو جرام تقريبًا، كما يبلغ طول الجنين حوالي خمسة وعشرون سنتيمتر تقريبًا.
  3. تنمو أظافر الجنين بشكل ملحوظ بحيث تصل إلى حواف الأصابع.
  4. تنمو عضلات الجنين بشكل أكبر بحيث تصبح أقوى وأكبر.
  5. في هذا الشهر تظهر الأسنان اللبنية بوضوح على سطح اللثة.
  6. تبدأ المرارة عند الجنين في تأدية وظيفتها بإنتاج العصارة الصفراء، فيكون الجنين قادرًا على هضم الطعام.
  7. يبدأ شعر جسم الجنين في النمو، ويظهر شعر الحواجب والجفون.
  8. تبدأ الدهون في التراكم تحت جلد الجنين.
  9. يبدأ الجنين في هذه الفترة بتنظيم فترات نومه، ويمكن للأم أن تشعر بذلك، حيث تصل فترة نوم الجنين إلى أربعين دقيقة تقريبًا، ويمكن للأم أن تشعر بفترة استيقاظه من خلال ركلات الجنين.
  10. كما يمكن للجنين في هذا الشهر أن يتقلب على الجهتين اليمين واليسار.

شاهدي أيضًا: شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تغيرات تشعر بها الحامل في الشهر الخامس

  • تبدأ الحامل في هذا الشهر تمييز حركة الجنين والشعور بها بشكل واضح جدًا.
  • يبدأ شعور الحامل بالضغط والشد في منطقة أسفل البطن.
  • يمكن أن تصاب الحامل بتغير في درجة لون البطن والوجه، بسبب تأثير التغيرات الهرمونية على لون صبغة الجلد.
  • غالبًا ما تعاني الحامل في هذه الفترة من الإمساك وعسر الهضم.
  • قد تعاني الحامل في الشهر الخامس من مشكلة النسيان، ولكنها تتمتع باستقرار كبير في الحالة النفسية والمزاجية في هذا الشهر.
  • قد تصاب الحامل بالصداع، أو ببعض المشاكل في التنفس مثل احتقان الأنف.

اين توجد راس الجنين في الشهر الخامس

مع زيادة قدرة الجنين على التحرك والتقلب بين اليمين واليسار وبين الأعلى والأسفل، فيمكن أن يتغير وضع الجنين في رحم أمه عدة مرات، ويمكن ملاحظة هذا التقلب بسهولة من خلال تصوير الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية.

ومن الطبيعي أن يكون رأس الجنين إلى الأعلى طوال أشهر الحمل، حتى يقترب موعد الولادة فينزل رأس الجنين إلى الأسفل، وفي حالة نزول رأس الجنين إلى أسفل واقترابه قليلًا من حوض الأم، فإنه يسبب لها بعض الآلام الخفيفة في البطن وأسفل الظهر نتيجة لتمدد الرحم.

شاهدي أيضًا: التمارين المناسبه للحامل في الشهر الخامس

ما يجب فعله عند نزول راس الجنين في الشهر الخامس

  1. كما ذكرنا في السطور السابقة أن نزول رأس الجنين إلى الأسفل قريبًا من حوض الأم يسبب للأم بعض الآلام في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر، وهنا يجب على الأم مراجعة الطبيب لعمل فحص بالموجات فوق الصوتية والتأكد من وضع الجنين.
  2. كما يجب على الحامل في هذه الحالة الالتزام تماما بالراحة بشكل تام، وعدم بذل أي مجهود أو نشاط بدني مهما كان بسيطًا، فأي مجهود في هذه الحالة قد يؤدي إلى حدوث علامات المخاض.
  3. يجب على الحامل الاستلقاء على أرض مسطحة ومستوية، مع رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى الجسم، فتلك الوضعية تساعد على إعادة وضعية الجنين إلى الأعلى.
  4. يجب عدم البقاء لوقت طويل تحت الماء خلال الاستحمام، وعدم الجلوس في حمام مائي، وعدم النزول إلى السباحة، فكل هذه الأمور تؤدي إلى ارتخاء عضلات الجسم بما فيها عضلات عنق الرحم، وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة.
  5. يفضل تجنب العلاقة الزوجية في هذه الحالة حتى يقوم الجنين بتغيير وضعيته، وذلك لتجنب حدوث انقباضات في الرحم مما قد يؤدي إلى حدوث أعراض المخاض.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

  • يجب الاهتمام بزيارة الطبيب بشكل مستمر طوال فترة الحمل، وذلك للاطمئنان حول تطور نمو الجنين بشكل طبيعي، وعدم وجود أي مشكلات صحية تواجه نمو الجنين.
  • الحرص على تناول الغذاء الصحي الذي يؤمن للجنين كافة العناصر التي يحتاج إليها لينمو ويتطور بصحة جيدة.
  • الاهتمام بعمل فحوصات الدم للأم مرة كل شهر خلال الحمل، وذلك للتأكد من عدم إصابة الأم بمشاكل الأنيميا وفقر الدم التي تعيق نمو الجنين بشكل صحي وتسبب له العديد من المشكلات، بالإضافة إلى تعرض الأم لمضاعفات خطيرة أثناء الولادة.
  • تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، وكذلك تجنب الأطعمة المعلبة التي تحتوي على الصوديوم، فهي تسبب ارتفاع في ضغط دم الأم مما يعرضها والجنين لمشاكل ومضاعفات خطيرة.
  • يجب على الحامل تجنب التعرض لأي ضغوطات نفسية أو التوتر والقلق، فذلك يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين وصحة الأم.
  • الحرص على تناول جرعات يومية من الفيتامينات التي يصفها الطبيب، وذلك لضمان عدم إصابة الأم بنقص في أي من العناصر الهامة لصحة الأم ونمو الجنين.

شاهدي أيضًا: كيفية التخلص من حساسية الحمل في الشهر الخامس

وختامًا، فإن صحة الجنين في الشهر الخامس تنعكس على مدى تطور نموه والذي يمكن أن تشعر به الأم من خلال حركة الجنين بداخل بطنها، مع ضرورة المتابعة الدورية لدى الطبيب طوال أشهر الحمل.

اضافة تعليق