الرئيسية » الأطفال » ما هو الاكل الصحي للأطفال

ما هو الاكل الصحي للأطفال

ما هو الاكل الصحي للأطفال

الطعام الصحي هو الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والماء ومضادات الأكسدة، التي يحتاج إليها جسم الطفل، حيث يحتاج الطفل من عمر سنة إلى 12عامًا إلى طعام صحي لأنه في مراحل نمو وتطور مستمر وبحاجة إلى الكثير من الطاقة، مثل البروتين والدهون والسكر والمعادن والفيتامينات والماء، وتحتوي معظم الأطعمة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها الطفل

الكالسيوم

يعمل الكالسيوم على تشكيل العظام وتقوية الأسنان وتعزز الأداء السليم للجهاز العصبي والعضلي، ويتدخل في عملية تجلط الدم ويساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة.ا

شاهدي أيضًا: أفكار ونصائح لسندوتشات المدرسة الصحية بالصور

الأحماض الدهنية الأساسية

تساعد في عمل الخلايا، وتنظيم الجهاز العصبي وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية، وتحسين دفاعات الجسم وامتصاص العناصر الغذائية، فهي ضرورية لصحة الدماغ والبصر.

الحديد

يعمل الحديد علي صنع الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا، والميوغلوبين، وهو صبغة تخزن الأكسجين في العضلات، ونقص الحديد يسبب فقر الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى التعب والضعف والتهيج.

المغنيسيوم

يحافظ على صحة العظام ومعدل ضربات القلب المستقر، ويقوي جهاز المناعة ويساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات.

البوتاسيوم

يساعد على التحكم في توازن السوائل في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات ومعدل ضربات القلب، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى وهشاشة العظام.

فيتامين أ

يلعب دوراً هاماً في تطور الرؤية ونمو العظام، ويساعد في حماية الجسم من الالتهابات ويعزز صحة ونمو الخلايا وأنسجة الجسم، بما في ذلك الشعر والأظافر والجلد.

فيتامين ج

يساعد في تكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة، ويساعد في الحفاظ على صحة اللثة ويقوي الأوعية الدموية، والحد من الكدمات ويساعد في الشفاء ويقوي جهاز المناعة، كما أنه يساعد الجسم في امتصاص الحديد بشكل أفضل من الطعام.

فيتامين د

يساعد الجسم في امتصاص المعادن مثل الكالسيوم وبناء الأسنان والعظام وضروري لنمو وتطور كتلة العظام، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة وإنتاج الأنسولين وتنظيم نمو الخلايا، فيتامين E يمنع تلف الخلايا، ويعمل على إصلاح الحمض النووي وغيره من العمليات الأيضية المهمة لجهاز المناعة.

شاهدي أيضًا: الاكل الممنوع عند ارتفاع درجة الحرارة للكبار

الزنك

يحتاج الجسم إلى أكثر 70 من الإنزيمات التي تساعد في عملية هضم واستقلاب الطعام، وهي ضرورية للنمو.

مصادر احتياجات الطفل الغذائية

البروتينات

هي المواد الأساسية لتشكيل وتطور الجسم وتجديد الأنسجة الموجودة في اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومشتقاته، والأطعمة النباتية مثل البازلاء والفاصوليا والعدس.

الكربوهيدرات

تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم وهي مقسمة إلى بسيطة ومعقدة موجودة في السكر والعسل والحليب والفواكه والحبوب، البطاطا، البقوليات، الكستناء، إلخ.

الفيتامينات

تعمل على تنظيم وتنسيق نشاط جميع الخلايا، فيتامين أ ضروري للرؤية والجلد والنمو والدورة الدموية، ويساعد فيتامين C في تعزيز دفاعات الجسم، وفيتامينات المجموعة ب له قيمة كبير في الجهاز العصبي، توجد الفيتامينات في الأسماك واللحوم والبيض والحليب ومشتقاته والخضروات، والحبوب والمكسرات والفواكه والخضروات.

الأملاح المعدنية

تشكل خلايا الدم الحمراء، ويتمثل الصوديوم والبوتاسيوم في اللحوم والحبوب والخضروات والفواكه وهي مفيد للجهاز العصبي والقلب والعضلات، كما تحتوي الأملاح المعدنية على منتجات الألبان والخضروات والبقوليات، والفوسفور يحتوي على منتجات الألبان والأسماك والمكسرات والفلور على الأسماك المستخدم في بناء العظام والعظام والأسنان.

الدهون

تشارك في تكوين الجهاز العصبي وأغشية الخلايا في الدماغ، وهي ضرورية لامتصاص بعض الفيتامينات (A، D، E وK)، كما أنه مقسمة إلى مجموعتين الدهون المشبعة وهي موجودة في الزبدة والكريمة واللحوم الحمراء والجبنة والسجق، والدهون الغير مشبعة موجودة في زيت الزيتون، وبعض اللحوم البيضاء وبعض الأسماك.

طريقة عمل أكل صحي للأطفال

طريقة عمل البطاطا بالبيض

المكونات التي تحتاج إليها

  • 2 حبة بطاطا.
  • 2 حبة بيض.
  • 2 ملعقة زيت زيتون.
  • رشّة ملح.

خطوات عمل البطاطا بالبيض

  1. أغسلي البطاطا، ثمّ قشريها، وقطعيها إلى مكعّبات.
  2. ضعي في وعاء مكعبات البطاطا ثم غطيها بالماء، واتركيها على النار حتى تسلق جيّداً.
  3. ضعي حبتين بيض في وعاء ثم غطيها بالماء، وضعيها على النار حتى يُسلق البيض، ويمكن أن تضيفي رشة ملح على البيض لأن كلما زادت الحرارة، زادت عمليّة السلق، ثم قشري البيض وقطعيها لقطع صغيرة.
  4. ضعي في وعاء البطاطا، ثمّ اهرسيها جيّداُ ضيفيها إلى البيض، مع مقدار من زيت الزيتون، ورشة ملح، ثم اخلطيهم مع بعضها، وقدميها إلى الطفل.

طبق أرز بالحليب

المكونات التي تحتاج إليها

  • نصف كوب أرزّ.
  • 4 أكواب حليب.
  • 1 كوب ماء.
  • 5 ملاعق سكر.
  • 1 ملعقة ماء الورد حسب الرغبة.

خطوات عمل طبق أرز بالحليب

  1. ضعي الأرزّ في وعاء، ثمّ أسكبي كوب الماء، وضعيها على نار مناسبة حتى يصبح الأرزّ طري ولين، وإذا كان مقدار الماء غير مناسب مع مقدار الأرزّ ضيفي المزيد من الماء.
  2. أسكبي أربع أكواب من الحليب على الأرزّ ثم ضيفي السكّر، واتركيها على نار مناسبة لمدّة نصف ساعة مع التقليب المستمر.
  3. ضيفي ملعقة ماء الورد إلى الوعاء، وقلبيها جيّداً.
  4. أسكبي الأرزّ بالحليب في طبق للتقديم.

شاهدي أيضًا: 7 أكلات صحية وشهية لمرضى السكري

يلعب الغذاء دورًا مهم خلال السنوات الأولى من حياة الطفل، حيث إنه يضمن النمو والتطور المناسب ويساعد أيضًا في الوقاية من الاضطرابات والأمراض العديدة، لذلك يجب أن يشمل النظام الغذائي المتوازن العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل.

اضافة تعليق