الرئيسية » الأطفال » مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال الصغار

مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال الصغار

مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال الصغار

مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال الصغار، في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع من أهم الموضوعات التي تهم جميع الأمهات لكي تساعد طفلها الصغير على النمو بشكل صحي وسليم، اليوم سوف نتحدث عن مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال، فتابعو معنا هذا المقال لكي تتعلمين وتستفيدين الكثير من المعلومات الجديدة والطرق الجديدة التي سوف تساعدك وتساعد طفلك على النمو السليم.

ما هو الهرم الغذائي؟

  • الهرم الغذائي هو 5 مجموعات من أفضل أنواع الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم للنمو وخاصة نمو الأطفال الصغار، يجب معرفة ما هي المجموعات التي يجب إعطاء طفلك الكمية المناسبة التي يحتاج إليها يوميا لكي تساعده على سد حاجته اليومية من جميع العناصر الهامة للنمو.
  • فقد قام الكثير من علماء التغذية بالبحث المكثف حتي تصل إلي تلك المجموعات لكي تساعد الطفل علي النمو والتخلص من جميع الامراض فتم اطلاق علي هذه المجموعة اسم الهرم الغذائي بناء على طلب الكثير من الهيئات الصحية العالمية.
  • الهرم الغذائي هو تنسيق بين مجموعة من الأطعمة لكي تساعد الإنسان عامة والطفل خاصة على التغذية السليمة التي هو بحاجتها بشكل يومي.

شاهدي أيضًا : النظام الغذائي لمريض ضغط الدم

مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال الصغار:-

كما ذكرنا انه يحتوي على 5 مجموعات وهما بالتفصيل كما يلي:-

الحبوب والنشويات:-

قد أثبتت الأبحاث العلمية أن لابد إعطاء الطفل يوميا نسبة كافية من الحبوب والنشويات، لأنها تساعد على توليد الطاقة في جسم الانسان.

يجب إعطاء الطفل يوميا رغيف خبز أو خمس معالق من المعكرونة أو خمس معالق من الأرز والحرص الدائم على إعطاء الطفل الخبز المكون من حبوب القمح الكاملة لأنها تحتوي علي قيمة غذائية عالية لا توجد بداخل الخبز الأبيض.

الخضراوات والفاكهة:-

  • يجب الحرص على تناول الطفل الكثير من الخضراوات بشكل يومي لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان.
  • لكل نوع من أنواع الخضراوات الفائدة الكبيرة لحماية الطفل من الأمراض، فمثلا تناول السبانخ يمده بالحديد الذي يحميه من الإصابة بفقر الدم وايضًا الكوسا تساعد على حماية القلب من الأمراض وغيرها من الفيتامينات.
  • يجب الحرص أيضًا على تناول الطفل الجزر والبطاطا الحلوة وأيضًا البروكلي والخضروات الورقية، فإنهم يحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة التي تقاوم الكثير من الأمراض الخبيثة.
  • كما يجب الحرص على إعطاء الطفل الفاكهة بشكل يومي، فهي تمده بالكثير من الفيتامينات والعناصر وتساعد على رفع عمل الجهاز المناعي للجسم وبالتالي يقلل الإصابة بالأمراض.

شاهدي أيضًا : فوائد فيتامين b12 حقن وحبوب

منتجات الألبان – البيض:-

  • المقصود بمنتجات الألبان هي إعطاء الطفل كوب من الحليب بشكل يومي صباحًا ومساءًا لكي يمد الجسم بالكالسيوم اللازم لعملية بناء العظام وبناء الاسنان.
  • يمكنك اعطاء طفلك كوب من الزبادي فهو يحتوي أيضا على نفس مقدار الكالسيوم الذي يوجد بالحليب، أو الإكثار من إعطاء الطفل الخبز الأسمر المدهون بالجبن وبذلك تكوني قد وفرت له مجموعتين من الهرم الغذائي.
  • يجب أيضًا أن تحرصي على تناول الطفل بيضة يوميًا على الأقل، فإنها هامة ومفيدة خاصة صفار البيض في تكوين أسنان الطفل ومنع إصابته بهشاشة العظام.

اللحوم – الاسماك – الدواجن – البقوليات:-

  • هذه المجموعة تمد الجسم بالبروتينات الذي يحتاج إليها الجسم فيجب عليك الإكثار من تناول كميات كافية منها.
  • يمكنك إعطاء الطفل مقدار من اللحم أو قطع من الدجاج أو وجبة من السمك، فيجب عليكي تقسيم تلك الأطعمة على الطفل بحيث تحرص على إعطاء الطفل ما يحتاج إليه.
  • كما يجب عليك أيضًا إعطاء الطفل كمية كافية من البقول، مثل تناوله العدس أو الفول أو الحمص أو الفاصوليا الناشفة أو اللوبيا الجافة والكثير من تلك الأطعمة.

الزيوت الصحية:-

  • تساعد الزيوت الصحية على نمو عقل الطفل وتنشيط معدل نمو الدماغ، مما يجعل طفلك اكثر ذكاء من غيره فيجب إدخال بعض أنواع الزيوت الصحية في وجبات الطفل.
  • قومي بإعطاء الطفل نسبة كافية من زيت الزيتون فهو من أكثر الزيوت شهرة و معروف بفوائده الصحية لجميع الأعمار وخاصة عند الأطفال.
  • يمكنك أيضا إعطاء طفلك زيت الكانولا وأيضا زيوت المكسرات الغنية بالكثير من نسب الكالسيوم والفيتامينات المتعددة فاحرصي على إعطاء طفلك كمية يومية من زيت اللوز.

فوائد الهرم الغذائي:-

  1. يساعد الإنسان على تغذية الطفل التغذية السليمة التي تحميه من التعرض للكثير من الأمراض.
  2. من أهم فوائد الهرم الغذائي أنه يساعد على حماية الانسان من الاصابة بأخطر الأمراض مثل اصابته بمرض السكر أو إصابته بداء السكري فيجب الحرص علي تناول جميع وجبات الهرم الغذائي.
  3. فهو يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان التي تساعده على القيام بجميع أعماله اليومية بكل نشاط.
  4. إن توفيرك لطفلك جميع مكونات الهرم الغذائي فهذا يساعد على منح طفلك الصحة الجيدة العيش والتمتع التام بحياته دون الحرمان من أي شيء يعوق صحته وبدنه.
  5. من أهم فوائد الهرم الغذائي أنه يساعد على منحك انتي وطفلك وجميع الاعمار امتلاك شعر صحي وقوي وخالي من الأمراض التي تتسبب في تساقطه.
  6. كما يمنحك وطفلك الحصول على بشرة ناعمة وصحية خالية من الأمراض الجلدية والمشاكل السطحية التي تظهر على الشاب حين بلوغه سن البلوغ.

لابد أن تحرصي على إعطاء الطفل كل ما يحتاج إليه من العناصر والمجموعات التي توجد داخل الهرم الغذائي حتى تحصلي على صحة جيدة لجميع أفراد أسرتك وخاصة طفلك الصغير.

شاهدي أيضًا : اين يوجد فيتامين أ بكثرة بالتفصيل

في نهاية مقالنا اليوم عن مكونات الهرم الغذائي الصحي للأطفال الصغار، نكون قد عرضنا عليك اهم المجموعات الغذائية الهامة للأطفال والكبار على حد سواء، وضرورة تحقيق التكامل والاختيار من جميع المجموعات حتى تعم الفائدة الغذائية ولا نصاب بفقر الدم، انتظرونا والعديد من الموضوعات المختلفة في كافة المجالات الطبية والصحية ونواحي الحياة الاخرى على موقعكم ماميتو.

اضافة تعليق